بحث عن يوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة

بحث عن يوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة، بالطبع لا يستطيع أحد أن ينكر الجهود والتضحيات التي يقدمها أبناء الجيش المصري في جميع أنحاء مصر، ولذلك فإن أقل ما كان يمكن أن تقدمه لهم مصر نظير تضحياتهم المستمرة هو يوم الشهيد ليكون يوماً لإحياء ذكرى كل شهيد قدم روحه ثمناً للدفاع عن مصرنا الحبيبة وضحى في سبيل الوطن.

مقدمة بحث عن يوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة

يأتي يوم الشهيد بمصر في التاسع من مارس من كل عام، فتحيي القوات المسلحة ذكرى شهداء الجيش المصري الذين فقدوا أرواحهم أثناء تأديتهم للواجب الوطني والدفاع عن مصر، ونوّد أن ننوّه بأن يوم الشهيد يأتي بالتزامن مع ذكرى وفاة الشهيد الفريق عبد المنعم رياض الذي استشهد في التاسع من مارس عام 1969.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر

من هو الشهيد الفريق عبد المنعم رياض

  • كان الشهيد الفريق عبد المنعم رياض واحداً من أشهر العسكريين في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وقد شارك الفريق عبد المنعم رياض في العديد من الحروب والتي كان من بينها الحرب العالمية الثانية عام 1941/1942 وحرب فلسطين عام 1948 وشارك في العدوان الثلاثي عام 1956 وحرب 1967 وكذلك حرب الاستنزاف.
  • وكان تاريخ استشهاد الفريق عبد المنعم رياض هو التاسع من مارس عام 1969 وهو اليوم الذي اختير من جانب القوات المسلحة ليصبح يوم الشهيد، وكان ذلك مباشرة بعد انتصار حرب أكتوبر وليكون في نفس الوقت تخليداً لذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض.

كيف استشهد الفريق عبد المنعم رياض

  • في اليوم الثاني من حرب الاستنزاف كان الفريق عبد المنعم رياض قد توجه للجبهة ليتابع نتائج المعركة بنفسه وقد مر على أكثر من موقع حتى وصل إلى شمال الإسماعيلية، والذي كانت من أكثر المواقع تقدماً ولم يكن بينه وبين مرمى النيران الاسرائيلية ما يتعدى المئتان وخمسون متراً.
  • وأثناء تواجد الفريق عبد المنعم رياض في وسط جنوده كانت نيران القوات الاسرائيلية قد انهالت فجأة على ذلك الموقع، وانفجرت إحدى دانات المدفعية بالقرب منه ليسقط الشهيد عبد المنعم رياض مستشهداً في التاسع من مارس عام 1969 نتيجة للجراح العميقة في جسده والتي تسببت فيها الشظايا.

تكريم الشهيد الفريق عبد المنعم رياض

  • قام الرئيس المصري آن ذاك جمال عبد الناصر بمنح الشهيد عبد المنعم رياض رتبة فريق أول وكذلك منحه وسام نجمة الشرف العسكرية، وهي أكبر وسام عسكري في مصر تكريمًا له، واستكمالاً لتقدير ما قدمه الشهيد لمصر فتم إنشاء تمثالًا له بمنطقة وسط البلد وبالقرب من ميدان التحرير.
  • وكان التمثال في أحد أكبر الميادين، والتي اشتهرت بعد ذلك بإسم ميدان عبد المنعم رياض الغني عن التعريف، ولم يتوقف تكريم مصر للفريق عبد المنعم رياض عند ذلك فقط بل تم اختيار تاريخ وفاته وهو التاسع من مارس ليصبح يوم الشهيد المصري ويكون إحياءً لذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض في كل عام.

شاهد أيضًا: بحث عن أول شهيد في الإسلام

السبب وراء تخصيص يوم للشهيد المصري

  • لم تأتي جملة مصر بلد الأمن والأمان من فراغ، ولكن لم يكن ذلك الأمان والسلام بدون ثمن، فكان شهداء الجيش المصري دائماً وأبداً هم الثمن الذي تدفعه مصر من أجل تحقيق الأمان لشعبها فنسمع كل فترة عن استشهاد بعض جنود وضباط الجيش المصري وهو الأمر المحزن الذي ليس له نهاية فيضحي هؤلاء الأبطال بأنفسهم ويفدون الوطن بأرواحهم الطاهرة لتبقى مصر دائمًا كما عهدناها بلداً آمنة.
  • ولعل يوم الشهيد الذي تم اختياره من القوات المسلحة هو أقل مكافأة من الممكن أن تقدمها مصر لشهدائها فنتذكر باستمرار من هم ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن والذين لن نغفل أبدًا عن دورهم في الدفاع عن مصر وحماية شعبها من الأعداء ونحيي ذكراهم ونحكي عنهم بكل فخر لأبنائنا.

مظاهر الاحتفال بيوم الشهيد في مصر

  • تحتفل العديد من الأماكن في مصر بيوم الشهيد ومن ضمن تلك الأماكن المزارات العسكرية والمتاحف وبانوراما حرب أكتوبر وهم أحد الأماكن التي تقوم القوات المسلحة بفتحها مجاناً للمواطنين كأحد مظاهر الاحتفال بيوم الشهيد حيث أنها تحرص على نشر الثقافة العسكرية والوعي بين المواطنين وليكونوا دائماً على علم ببطولات شهداء الجيش المصري وما يقدموه من تضحيات كبيرة من أجل مصر وفدائيتهم للبلد بأرواحهم دون تردد.
  • أيضاً في إطار الاحتفال بيوم الشهيد قام مجمع البحوث الإسلامية بإطلاق حملة توعية عن مكانة الشهداء وتضحياتهم، فيشارك في هذه الحملة عدد كبير من الواعظين في جميع أنحاء الجمهورية وينتشروا في المدارس والمساجد والنوادي ومراكز الشباب.
  • وكذلك المصالح الحكومية والسجون والغرض من ذلك هو الوصول لأكبر عدد من المواطنين بمختلف أعمارهم ونشأتهم وثقافتهم والحرص على توعيتهم بمكانة شهداء الوطن وتعريفهم ببطولاتهم وتضحياتهم، ولم تقتصر مظاهر الاحتفال بيوم الشهيد عند هذا الحد فتشارك أيضاً قطاعات الثقافة في جميع محافظات مصر تقريباً.
  •  في ذلك الاحتفال وذلك من خلال مراكز وبيوت الثقافة حيث تقام فيها الندوات الفنية والثقافية التي يكون الهدف منها هو نشر الوعي بين المواطنين والتأكيد على دور أبناء الجيش المصري وتضحياتهم وذكر العديد من المعارك التي استبسل فيها جنود وضباط جيشنا العظيم في الدفاع عن أرض مصر ضد الأعداء وكان الثمن هو أرواحهم الغالية.
  • يكون الهدف دائماً من كل ذلك هو زرع الروح القتالية بداخل كل أبناء الوطن وبأن يتخذوا هؤلاء الشهداء مثلاً أعلى لهم ولا يترددون عن نداء الواجب الوطني، ويكون لديهم حب التضحية من أجل الوطن حتى ولو كلفهم ذلك أرواحهم.

تكريم أسر شهداء الجيش المصري

  • لم يكن يوم الشهيد مجرد يوماً عادياً، فكما ذكرنا مظاهر الاحتفال بذلك اليوم في مختلف الأماكن بجميع أنحاء الجمهورية لن ننسى أن نتحدث عن تكريم الدولة لأسر شهداء الجيش المصري، فعلى سبيل المثال قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم الشهيد العام الماضي.
  • بحضور الندوة التثقيفية للقوات المسلحة المصرية والتي أقيمت بمركز المنارة للمؤتمرات وقام الرئيس خلال تلك الندوة بتكريم عدد من آباء وأمهات شهداء الجيش المصري، ولم تكن تلك الندوة بالقاهرة هي الندوة الوحيدة التي تم تكريم أسر الشهداء فيها بل أن هناك العديد من المحافظات التي شاركت في تكريم أسر الشهداء أيضاً.
  • قام عدد من اللواءات في كل محافظة بإحياء ذكرى الشهداء ومنهم من قام بتكريم عدد من أسر هؤلاء الشهداء ومنهم من أكد على تلبية جميع مطالب أسر الشهداء وتقديم الرعاية لهم نظرًا للتضحيات التي قدموها للبلد، ومنهم أيضاً من منح عدد من أسر الشهداء الهدايا المالية لمساعدتهم على مواجهة ظروف وصعوبات الحياة خاصة وأن منهم من قد يكون فقد ابنًا كانوا يعتمدون عليه اعتماداً كلياً في حياتهم وكان هو المسئول عن جميع احتياجاتهم المادية والمعنوية.
  •  فمصر لا تنسى أبداً أبناءها من الجيش المصري ولا تنسى من هم ضحوا بأرواحهم للدفاع عن الوطن وبالتالي فإن تكريم أسر هؤلاء الشهداء الأبرار في يوم الشهيد وتقديم المساعدات المادية لهم باستمرار هي أبسط ما يمكن تقديمه لهم نظير فقدهم لأبنائهم والذين لا يعوضهم عنهم أي شيء فليس هناك أغلى من الأبناء وخاصة من يفقدون أبناءهم غدراً أثناء دفاعهم عن الوطن.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الصبر على البلاء والمصائب

خاتمة بحث عن يوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة

نتمنى أن نكون استطعنا أن نوضح لكم تفاصيل يوم الشهيد وسبب اختيار ذلك اليوم ومظاهر الاحتفال به، ونكون قد تعرفنا جميعًا ولو بشكل بسيط على ما يبذله أبناء جيشنا العظيم من جهود، وما يقدمونه من تضحيات في سبيل الوطن، ورحم الله شهداء مصر جميعاً.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.