بحث عن أهمية المرافق العامة بالمقدمة والخاتمة

بحث عن أهمية المرافق العامة بالمقدمة والخاتمة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث هام عن المرافق العامة واهميتها، وسوف نعرض في هذا البحث عن تعريف المرافق العامة، وانواع المرافق، اهمية الحفاظ على المرافق العامة، الحفاظ على المرافق العامة في الدين الاسلامي، وكيفية الحفاظ على المرافق العامة.

مقدمة بحث أهمية المرافق العامة بالمقدمة والخاتمة

المرافق العامة هي كل الممتلكات التي تخص افراد المجتمع الواحد، وهذه المرافق العامة تخدم المجتمع لاجيال واجيال، بل ايضاً تقوم الدولة بتطوير هذه المرافق العامة، حيث تقوم الدولة تقوم بجمع الضرائب لكي تطور وتجدد هذه المرافق.

وهذه المرافق العامة تتمثل في المدارس والشوارع والجامعات والمستشفيات وكذلك الاتوبيسات العامة، ويعتبر الحفاظ على الممتلكات العامة واجب ديني وواجب وطني ايضاً، حيث حثت الاديان والدين الاسلامي على الحفاظ على المرافق العامة.

وتقوم الدولة بإتخاذ عدة وسائل لحفظ المرافق العامة، حيث انها تعتبر مرفق للاجيال القادمة، لهذا وجب على الدولة توعية الافراد للحفاظ على هذه الممتلكات، كذلك تخضع المرافق العامة للرقابة الشديدة عليها من قبل الدولة، وايضًا يجب على الاسرة ان توعى ابنائها على اهمية الحفاظ على الممتلكات العامة التي تفيد عامة الشعب.

شاهد أيضًا : بحث عن مرض السكر بالصور مختصر وجاهز للطباعة

تعريف المرافق العامة وأنواعها

تعرّف على أنّها مجموعة من الأماكن العامّة والتي تكون لجميع أفراد المجتمع سواء في الوقت الحاضر أو للأجيال القادمة، وتقوم مؤسسات الدولة المختلفة بالحفاظ على هذه الممتلكات وكذلك تطويرها، وتأخذ هذه المرافق اموال كثيرة من خزانة الدولة، حيث تقوم الدولة بجمع الضرائب من المواطنين ومن ثم تقوم بتطوير هذه المرافق.

وللمرافق العامة مظهرين، احداهما مادي والاخر مظهر عضوي او شكلي، ويتمثل المظهر المادي في الخدمات  الملموسة التي تقدمها الدولة للمواطنين، مثل : التعليم والصحة والامن.

اما عن المظهر الشكلي للمرافق العامة فتتمثل في وجود جهاز اداري بإدارة هذه المرافق العامة، والخدمات هنا هي موضوع المرافق العامة.

شاهد أيضًا : بحث عن المغناطيس واشكاله واستخداماته بالصور

أنواع المرافق العامة

  • المرافق العامة الادارية : وهي تلك المرافق العامة التي تخدم نشاط المواطنين الاداري او الخدمي.
  • المرافق العامة الاقتصادية : وهي ذات طابع مادي او تجاري، حيث يقوم الافراد بدفع ثمن هذه الخدمة.
  • المرافق العامة الاقتصادية : وهي مرافق ذات طابع صناعي او تجاري، وهي تقدم انشطة يقوم بها الافراد، ويكون هدفها هو الارتقاء بالنشاط الصناعي والتجاري للمجتمع.

مميزات المرافق العامة

تتميز المرافق العامة بعدة مميزات هامة ومنها ما يلي :

  • الديمومة : تتميز المرافق العامة بالديمومة، ونعني بها ان هذه المرافق مستمرة ودائمة، حيث يستفيد منها الافراد في المجتمع بصفة دائمة ومستمرة مثل المدارس ووسائل النقل العام، والمستشفيات.
  • المساواه بين المواطنين : حيث يستخدم جموع المواطنون في نفس البلد المرافق العامة على حد سواء، وذلك بشكل متساوٍ دون تمييز بين فرد وفرد في هذا الوطن، وشرط استخدام هذه الخدمة ان يوفي الفرد شروط استخدام الخدمة.
  • امكانية تعديل وتغيير المرفق : تقوم مؤسسات الدولة بتعديل وترميم المرافق العامة للدولة بدون انقطاع، وتقوم الدولة بجمع الاموال من الضرائب لترميم وتغيير المرافق العامة.

طرق الحفاظ على المرافق العامة

تقوم الدولة بإنفاق الاموال الكثيرة للحفاظ على المرافق العامة، وهناك طرق عديدة للحفاظ على هذه المرافق ومنها ما يلي :

  • تقوم الدولة بتربية الصغار والاطفال على احترام المرافق العامة، وزرع قيمة تسمى الاهتمام بالمصلحة العامة المشركة داخل الوطن الواحد، وتقوم الدولة بتوعية الاطفال من خلال مناهج الدراسة، التي تزرع فيهم قيم حب الوطن والانتماء والحفاظ على الممتلكات العامة، كذلك تعلم الدولة الاطفال كيفية الحفاظ على الممتلكات العامة، والبقاء عليها دونما اية تخريب.
  • هناك دور لرجال الدين في المساجد لتوعية الناس لاهمية المرافق العامة للدولة، والاهتمام بصيانة المال العام دونما المساس به، وقد جاء الحفاظ على المرافق العامة في القرآن الكريم في الاية :(وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ).
  • تقوم الدولة بتشرع القوانين الصارمة، لمعاقبة كل من تسول له نفسه بمساس المرافق العامة للدولة بأي سوء او تخريب هذه المرافق، وتحرص كذلك على تنفيذ هذه القوانين، حتى يحترم الناس المرافق ويحافظون عليها لاجيال واجيال.

وكذلك أيضًا :

  • تقوم وزارة الاعلام بعمل حملات توعية للمواطنين للحفاظ على ممتلكات الدولة، وذلك من خلال لوحات اعلانية في الشارع، او عن طريق تقديم برامج وعلانات توعية على التليفزيون وفي الاذاعة، حيث تتحمل الدولة مسؤلية التوعية للحفاظ على المرافق العامة.
  • يجب ان ينبع من داخل المواطنون الحفاظ على المرافق العامة، وذلك الاهتمام ينبع من حب الوطن،حيث يعتبر الحفاظ على ممتلكات الدولة واجب وطني على كل مواطن، وذلك حتى لا يظهر الوطن بصورة غير حضارية امام الدول الاخرى.
  • صيانة المرافق العامة دور هام من ادوار الدولة، للحفاظ على المرافق لاطول وقت ممكن، لهذا يجب ان تقوم الدولة بعمل جدول لصيانة هذه الممتلكات، لكي توفر المال الازم للصيانة في الوقت المناسب لها، وتقوم الدولة بدورها بعمليات الترميم والصيانة.
  • يجب ان تجتمع الجمعيات الخيرية لجمع التبرعات لعمل عمليات الصيانة للمتلكات العامة، ويعتبر هذا نوع من انوع دمج الدولة مع الافراد والجمعيات الاهلية.
  • يجب على المواطنون ان يتوقفوا عن الكتابة على الجدران في وتمزيق كراسي وسائل النقل العام، او تكسير اشارات المرور، وكذلك تكسير حاويات القمامة لان ذلك يسبب اتلافات كبيرة ومكلفة للدولة، ويدفع ثمنها الشعب في النهاية.
  • تقوم الدولة بالتصدي لاعمال التخريب والتدمير للمتلكات العامة من قبل رجال الشرطة على مدار الاربع وعشرين ساعة.
  • عدم استخدام المرافق العامة في غير غرضها، مثال ذلك اشعال النار في الحدائق العامة لانه قد تمتد النار لكل الحديقة.
  • استخدام المرافق استخدام جيد بشكل ليس فيه ايه اهمال او تخريب، والتأكد من ترك المكان نظيف بعد استخدامة او الاستفادة منه.

الدين الإسلامي والحفاظ على المرافق العامة

لقد امرنا الله عز وجل بالحفاظ على المرافق والممتلكات العامة وقد تبين ذلك في القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى : (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ).

حيث اعتبر الله تعالى تخريب المرافق لهو من الفساد في الارض، والله تعالى لا يحب الفساد او المفسدين.

شاهد أيضًا : كيف تصبح مخترع

خاتمة بحث الحفاظ على المرافق العامة

وفي ختام هذا البحث فإننا عرضنا فيما سبق لاهمية المرافق العامة، وتعريفها، وانواع المرفق، وطرق الحفاظ على هذه المرافق، وارتباط الحفاظ على المرافق بالدين الاسلامي الحنيف.

وفي النهاية فإن الحفاظ على المرافق العامة من التخريب والتدمير يعتبر واجب وطني وواجب ديني، حيث يدفع الانسان من ماله الخاص من الضرائب لاعادة ترميم وبناء هذه المرافق، لهذا فيجب ان يحافظ عليها، وعلى شكلها الجمالي امام زوار الوطن.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.