بحث عن تلوث المياه كامل مع المراجع

بحث عن تلوث المياه كامل مع المراجع، إن المياه من أساسيات الحياة وهي تعد من أهم موارد الحياة ولا يستطيع الإنسان العيش بدونها، وهي مهمة للصحة وهي تعد ماده شفافة لا لون لها ولا رائحة، وتتمثل في الأنهار والمحيطات والبحار وتوجد منها مياه عذبه ومياه مالحة والمياه العذبة هي المياه الصالحة للشرب، ومع ذلك توجد عده مخاطر تتعرض لها المياه تجعلها غير صالحه للشرب

مقدمة بحث عن تلوث المياه كامل مع المراجع

يمكن تعريف التلوث بأنه إدخال بعض الأشياء إلى البيئة وهي لا تعد من أساسيات البيئة، وتحدث تغير في البيئة الطبيعية ويخلق عنها أضرار في النظام البيئي، وسوف نتعرف في هذا المقال عن تلوث المياه من حيث تعريفه وأنواع التلوث المائي والأضرار التي تنتج عن التلوث المائي، وبعض الحلول وعلاج التلوث المائي وكيفية الوقاية من هذا التلوث.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر المياه في البحيرات

تعريف التلوث المائي

  • يمكن تعريف التلوث المائي بأنه تغيير في الشكل الطبيعي للماء وفي خصائصه الكيميائية بإضافة بعض المواد إلى الماء بغض النظر عن ما هي هذه المواد سواء مواد طبيعية أو بشريه من صنع الإنسان بالإضافة إلى حدوث مشاكل صحية وبيئية.
  • ويعد التلوث البيئي من أخطر المظاهر التي تتسبب في مشاكل كثيرة حيث تؤثر على صحة الإنسان، وأيضًا تؤثر على النبات والزراعة وأيضًا تؤثر على الحيوان لأن المياه هي عصب الحياة، حيث أيضًا تؤثر المياه بشكل ملحوظ على حياه الإنسان وخاصة مياه الشرب فإنها قد تصيب الإنسان بأمراض خطيرة.
  • وفي نفس الوقت تعد المياه من الأشياء التي لا غنى عنها في الحياة وقد يسبب تلوث المياه إلى الوفاة، وهناك أكثر من 3 ملايين شخص يموتون سنويًا بسبب تلوث المياه حول العالم ويجب علينا مواجهه هذه المشكلة والسيطرة عليها.
  • وأيضًا تلوث المياه يؤثر على الحياة البحرية والثروة السمكية ويعد التلوث المائي من أخطر المشاكل التي يتعرض لها الإنتاج السمكي، وقد يسبب موت أعداد كبيره من الأسماك فالحفاظ على المياه مسؤولية جميع الأفراد ويجب الحفاظ عليها لأنها تعد شريان الحياة.

أنواع التلوث المائي

التلوث الطبيعي

  • يصبح الماء بسبب هذا التلوث غير صالح للشرب ولا الاستهلاك المنزلي أو رعي الأراضي الزراعية، ويحدث هذا السبب من التلوث نتيجة تغيير في الخصائص الطبيعية للماء، حيث تتغير درجه حرارة المياه ولونها وطعمها ورائحتها وهذا يشكل خطر على صحة الإنسان.

التلوث بالمخلفات الزراعية

  • حيث يتم استخدام المبيدات الحشرية التي ترش على المحاصيل الزراعية للتخلص من الحشرات والنباتات الضارة، حيث يتم تصريف هذه المواد إلى المياه ويتم تصريفها إلى مياه الصرف الصحي.
  • ويتم غسل معدات الري في القنوات والترع وينتج عن ذلك تلوث مياه الترع والقنوات وقتل الأسماك، وقد يتسبب في قتل الحيوانات أثناء شربهم لهذه المياه وقد تؤدي أيضًا هذه المبيدات الحشرية إلى تلوث التربة.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل معالجة المياه

التلوث الناتج عن تسرب النفط

  • هذا التلوث يحدث نتيجة تسرب النفط كالبترول في مياه البحار والمحيطات أثناء نقل النفط عبر المياه قد يتسبب هذا التسريب عن طريق تلف بعض أنابيب النفط أو غرق بعض السفن، وقد يحدث نتيجة إلقاء بعض النفط في المياه.
  • وهذا يتسبب في تلوث المياه ويحدث بقعه في سطح البحر ويتسبب في موت الكائنات الحية مثل الأسماك والكائنات البحرية، وقد يحدث نتيجة عمليه تنظيف مستخدمات النفط في مياه البحار وتنظيف الخزانات الخاصة بها.

التلوث البيولوجي

  • يحدث هذا نتيجة وجود مواد أخرى تختلط بالمياه بكميه كبيره مثل ميكروبات وطفيليات أو أحياء نباتيه تسبب ذلك تغير كبير في الماء، وتصبح غير صالح للاستخدام ويجب إن تخلوا المياه من أي ميكروبات لتصبح صالحه للشرب.
  • وطريقة علاج التلوث البيولوجي يجب استخدام مواد وأحدثه لعلاج التلوث وإجراء عمليه التعقيم وعمليه التعقيم مهمة جدًا لسلامه المواطنين وصحة الإنسان وسلامه شبكه المياه الشرب والقضاء على الجراثيم، ومن أساليب التعقيم الكلور والأشعة فوق البنفسجية واليود.

التلوث عبر مياه الصرف الصحي

  • يحدث هذا التلوث عن طريق بعض شركات الصرف الصحي بأن تقوم بتصريف مياه الصرف الصحي إلى المياه الصالحة للشرب، وهذا يعد جريمة بشعة يستحق العقوبة الشديدة عليها لأنها تنشر البكتيريا في المياه.
  • ويتسبب تلوث يحدث عنه أمراض خطيرة قد يتسبب أمراض خطيرة منها القيء والإسهال وأمراض الكلى والكبد، حيث تشمل مياه الصرف الصحي على مواد مختلفة مثل المنظفات الصناعية وأيضا تضمن بعض الجراثيم والمعادن السامة.
  • وقد تتسبب هذه البكتريا في دخول جسم الإنسان عن طريق الاستحمام أيضًا والاغتسال بالماء الملوث يحدث عنه أمراض جلديه وأمراض للعيون والأنف، فهي تعد من أخطر الطرق للتلوث ويجب علينا الحفاظ على المياه للمحافظة على صحة الإنسان وجميع الكائنات الحية.

 التلوث بالمخلفات الصناعية

  • يحدث ذلك عبر إلقاء مخلفات المصانع في المياه سواء اليافع صناعية أو منتجات غذائية أو دهون.

حلول تلوث المياه

سوف نتعرف على بعض الحلول لتقليل تلوث المياه:

  1. وضع اللوائح والقوانين والتشريعات لمعاقبه مخالفه قانون تلوث المياه والمحافظة على مصادر المياه.
  2. نشر الوعي عن طريق المواقع الالكترونية.
  3. يجب على قدر الإمكان معالجه المياه الملوثة من خلال تحليه المياه أو الأدوات التي تعمل على تنقيه المياه.
  4. التخلص من مخلفات المصانع قبل وصولها إلى المياه.
  5. معالجه مياه الصرف الصحي.
  6. حرق النفط أو الشفط لعدم وصول التسريب للكائنات الحية وإنقاذ أكبر قدر من الكائنات الحية وتقليل الخسارة.
  7. أقامه ندوات للحفاظ على البيئة.
  8. تحليل المياه.
  9. التخلص من النفايات في المكان السليم.
  10. الترشيد في استهلاك المياه أكبر قدر ممكن.
  11. الفصل بين أنابيب المجاري ومياه الشرب الصالحة.

نتائج تلوث المياه

  • حيث يحدث مخاطر عديدة حول التلوث المائي، حيث يكون هناك نتائج تؤثر على حياه الإنسان والحيوان والنباتات أيضًا، حيث إن المياه تعد من أساسيات الحياة فان تلوث المياه يسبب في إفساد مياه الشرب وتصبح غير صالحه للاستخدام.
  • وتفسد الزراعة عمليه الزراعة وتؤثر على التربة وأيضًا تؤثر على الكائنات المائية والأسماك، وتسبب أيضًا تسمم للأسماك وقد يحدث تسمم للإنسان وتحدث حالات وفاة كثيرة وأيضًا تسرب مخلفات المصانع في مياه البحار.
  • وأيضًا تلوث مياه ري الأراضي الزراعية تسبب موت النباتات وموت التربة أيضًا، ويؤدي أيضًا إلى انتشار الأمراض نتيجة شرب المياه أو نتيجة أكل الكائنات البحرية التي تعرضت للتلوث وانتشرت أيضًا ظاهره الأسماك الميتة في كثير من الدول.

طرق الحفاظ على نهر النيل من التلوث

  • تخصيص أماكن للتخلص من نفايات المصانع والقمامة وتطوير وسائل الري ونشر توعيه للمواطنين، لتجنب إلقاء المخلفات والقمامة داخل النيل والحفاظ على النهر ونشر إعلانات توعيه.
  • ووضع قوانين صارمة لمعاقبه المواطنين الذين يخالفون القوانين الخاصة بنهر النيل حتى ولو كانت مخالفه بسيطة، وتقليل نسبه المحاصيل الزراعية والمبيدات الحشرية أيضًا وتحليل المياه للاستفادة منها أكبر قدر ممكن.
  • وهناك علاقة طرديه بين التلوث المائي وعدد السكان فكلما زاد عدد السكان زاد مخاطر التلوث المائي وزادت وسائل التلوث، ويجب علينا أقامه بعض السدود والبحث عن مصادر أخرى للمياه خاصة الأماكن التي يكثر بها الأمطار لكي نحافظ على أكبر قدر من مياه النيل.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر تلوث المياه السطحية والجوفية

 خاتمة بحث عن تلوث المياه كامل مع المراجع

ومن خلال مقالنا نكون قد وضحنا المقصود بتلوث المياه والأسباب المؤدية لذلك، ويكف يمكننا التعامل مع تلك المشكلة والعمل على حلها ومواجهتها، حتى يكون بمقدورنا التغلب على تلك الكارثة التي نعاني منها.

موضوعات من نفس القسم