معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال، الفضاء هو عالم أخر غامض ومجهول بالنسبة للكثير وخاصة الأطفال، بالرغم من تناول العديد من قصص الاطفال حكايات عن الفضاء ووصفه، ولكنه يبقى غامض بالنسبة إليهم، لذا فاليوم سوف نتناول معلومات بسيطة عن الفضاء لكي يستطيع الأطفال استيعابها وشرحها لهم ويمكنهم تخيلها.

ما هو الفضاء؟

  • الفضاء الخارجي outer space: هو العالم الخارجي فوق السماء وبعد تخطي طبقات الغلاف الجوي إلى الفضاء الخارجي، الذي هو عبارة عن مجموعه من الغازات والغبار.
  • كما يضم العديد من المجرات مثل مجرة ضرب التبانة، التي تضم كوكب الأرض والعديد من الكواكب الأخرى مثل المريخ وغيرها وأيضًا يحتوي على الأقمار والإجرام السماوية المختلفة.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

ما هو الكون؟

ما هي النجوم؟

  • النجوم عبارة عن أجسام كبيرة تشع ضوء وحرارة ويكون لها جاذبية كبيرة تجذب جميع الكواكب والأقمار حولها، مثل: الشمس وتعد الشمس من أكبر النجوم الموجودة حجمًا.

ما هي الكواكب؟

  • الكواكب عبارة عن أجسام مظلمة لا يوجد بها ضوء ولا حرارة، تستمد ضوئها وحرارتها من الشمس أو النجم القريب منها، وتكون ذات حجم أصغر من النجوم.
  • ومن أمثلة الكواكب: كوكب الأرض الذي نعيش عليه، وكوكب المريخ، وكوكب المشترى، والكواكب تدور حول النجوم.

مجرة درب التبانة

  • ينقسم الفضاء الخارجي إلى مليارات من المجرات وأشهرها مجرة درب التبانة التي تحتوي على كوكب الأرض الذي نعيش عليه، حيث تأخذ مجرة درب التبانة ذراعين كبيرين وتحتوي على المجموعة الشمسية، والتي تتكون من الكواكب والشمس، وتكون النظام الشمسي الذي نعيش فيه في عصرنا الحالي منذ أكثر من 4.5 مليار سنه.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن رصد الفضاء واستكشافه

مكونات المجموعة الشمسية والنظام الشمسي

يتكون النظام الشمسي من:

الشمس

  • وهي في مركز المجموعة، وهي المسئولة عن الضوء والحرارة لباقي المجموعة الشمسية، وهي ذات جاذبيه كبيرة جدًا تجذب الكواكب للدوران حولها.

الكواكب

وهي أجسام معتمة تدور حول الشمس وتكون حجمها اقل من الشمس وتستمد الضوء والحرارة من الشمس، وتحتوي المجموعة الشمسية لمجرة درب التبانة على عدد 8 كواكب هما:

كوكب عطارد:

هو من أصغر الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية وهو أقرب الكواكب إلى الشمس.

كوكب الزهرة:

هو ثاني الكواكب التي تدور حول الشمس وهو من أقرب الكواكب إلى الأرض، ويدور عكس دوران الكواكب الأخرى، واثبت علماء الفضاء أن سطح كوكب الزهرة يحتوي على العديد من الصخور والأشكال الصخرية.

كوكب الأرض:

هو ثالث كواكب المجموعة الشمسية، ويأتي في المركز الخامس من حيث الحجم بين الكواكب، وكوكب الأرض هو المكان الوحيد في الكون بأكمله الذي يحتوي على حياة بشرية.

كوكب المريخ:

هو الكوكب الرابع بعدًا عن الشمس، كما انه سمي بالكوكب الأحمر، وذلك لأن سطح قشرته الخارجية لونه احمر، واثبت العلماء أن كوكب المريخ عند غروب الشمس عليه يتحول إلى اللون الأزرق.

كوكب المشترى:

يعد كوكب المشترى من أكبر الكواكب في الحجم، وإذا نظرنا إليه من الفضاء سنجده ذات ألوان طيفيه متعددة، وهذا لأنه يحتوي على العديد من الغازات مثل: غاز الهيدروجين وغاز الهيليوم، ويدور حول كوكب المشترى أقمار كثيرة.

كوكب زحل:

يتميز كوكب زحل بدوران ثلاث حلقات حوله ولكن لم يكتشف العلماء سبب ذلك وما هي مكونات تلك الحلقات، ولكنه يحتوي على غاز الهيليوم والهيدروجين، ويدور عدد كبير من الأقمار حوله.

كوكب اورانوس:

يدور كوكب أورانوس بشكل أفقي حول الشمس، ويتميز بغيوم كثيرة، وهو يأتي في المرتبة السابعة بعدًا عن الشمس.

كوكب نبتون:

يعد ذلك الكوكب ابعد الكواكب عن الشمس وأيضًا عن الأرض، ويتميز برياح عاتية وأعاصير ويحتوي على حلقات، ويوجد بعض الأقمار التي تدور حوله.

الكويكبات

  • هي عبارة عن صخور صغيرة، تتجمع في حزام بين كوكب المشترى وكوكب المريخ، ويوجد بعض الكويكبات التي تتبع بعض الكواكب.

المذنبات

  • تسمى أيضًا بكرات الثلج، يظن العلماء أنها تكونت من مجموعه كبيره من الأجسام الجليدية، فعندما يقترب من الشمس تقوم حرارة الشمس بتذويب الجليد وأبعاده عن المذنب، ومن أشهر المذنبات، مذنب هالي.

المجرات

  • هي عبارة عن مجموعه كبيره من النجوم، وتسمى مجرتنا الخاصة بمجرة درب التبانة، وتتخذ شكلا حلزونيًا محظورًا، ويوجد أنواع كثيرة من المجرات، يتراوح أشكالها من الحلزوني إلى الإهليجي إلى الغير نظامي، وتحتوي المجرات على ثقوب سوداء كبيره في وسطها.

القمر

  • هو جسم مشع يسند ضوئه من الشمس، ويدور حول الكواكب، ولكل كوكب الأقمار التي تتبعه، ولكن لكوكب الأرض قمر واحد طبيعي يتبعه ويعد من خامس أكبر الأقمار في المجموعة الشمسية، ويتميز حجمه بان قطرة يساوى ربع قطر الأرض.
  • تمكن رواد الفضاء من الهبوط على سطح القمر ووضع أثار إقدامهم عليها وستظل تلك الآثار خالدة على سطح القمر إلى الأبد، وذلك لان سطح القمر ليس به رياح أو أعاصير، ولكن يتميز سطح القمر بأنه يحتوي على النتوءات والصخور.

10 معلومات شيقة عن الفضاء لا تعرفها

  • الالتحام البارد: بمعنى إذا تلامست قطعتين من المعدن مع بعضهم في الفضاء فأنهم سيصبحون قطعه واحدة، ولكن هذا لا يحدث على كوكب الأرض لان كوكب الأرض محمى بطبقه الاتموسفير التي تعمل على تكوين طبقه من مضادات الأكسدة على سطح الكوكب.
  • يوجد كواكب أخرى غير المتعارف عليها في المجموعة الشمسية وتعرف باسم الكواكب القزمية وتلك الكواكب التي انضم إليها كوكب بلوتو بعد خروجه من المجموعة الشمسية، ومن أمثله تلك الكواكب القزمية: سيريس، ايريس، ماكى ماكى، هاوميا، سيدنا، أوركاس، كواوار، اكسيانا، ويعتبر كوكب سيريس مميز، وذلك لان مساره دائري حول الشمس يكون بين المريخ والمشترى.
  • الثقب الأسود: هو كروي الشكل ولديه حقل جذب كبير جدًا يجذب كل شيء باتجاه من جميع الاتجاهات، حيث انه ذات كثافة عالية، حتى الفوتونات لا تسلم منه لذلك يظهر باللون الأسود، ويسمى الثقب الأسود بمكنسة الفضاء.
  • لون الشمس: في الحقيقة أن الشمس لونها ابيض، ونحن نراها باللون الأصفر نتيجة طبقه الاتموسفير المحيطة بكوكب الأرض، فعند سقوط أشعه الشمس عليها تتشتت الأشعة وتتحول لونها إلى اللون الأصفر.
  • الصوت في الفضاء: لا يتم انتقال الصوت في الفضاء، وذلك لا الفضاء وسط فارغ لا يوجد به مجال لانتقال موجات الصوت، ولكن رواد الفضاء وجودوا طريقه ليستطيعوا التحدث مع بعضهم بواسطة ملامسة خوذاتهم مع بعضهم فتعمل كجسر ناقل للصوت.
  • الفضاء الخارجي يكون على بعد 100 كيلو متر فوق سطح الأرض، حيث يختفي الهواء وبالتالي اختفاء أشعه الشمس، وانتشار الظلمة، لذلك فان الفضاء عبارة عن وسط مظلم.
  • الفضاء ليس فارغًا تمامًا، فإن الفراغات بين المجرات والنجوم تحتوي على العديد من الغازات والغبار.
  • يحتوي الفضاء أيضًا على العديد من الإشعاعات التي تعتبر ضارة على رواد الفضاء، ويحتوي أيضًا على الكثير من الأشعة تحت الحمراء، والأشعة فوق البنفسجية التي تأتى من الشمس، وأيضًا تحتوي على أشعة جاما والأشعة الكونية التي تأتى من أنظمة النجوم البعيدة.

شاهد أيضًا: بحث عن القمر بالمقدمة والخاتمة

وفى النهاية أعزاءي نكون قد عرضنا لكم أهم المعلومات البسيطة التي يمكن للأطفال معرفتها وإدراكها.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.