معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال في الفضاء، لا يمكن لأحد أن يسمح لك تصرخ، هذا لأنه لا يوجد هواء في الفضاء، إنه فراغ، لا يمكن للموجات الصوتية أن تنتقل عبر فراغ، حيث يبدأ “الفضاء الخارجي” على بعد حوالي 100 كيلومتر فوق الأرض، حيث تختفي قذيفة الهواء حول كوكبنا، مع عدم وجود هواء لتشتيت أشعة الشمس وإنتاج سماء زرقاء، تظهر المساحة كغطاء أسود منقط بالنجوم.

ما هو الفضاء

  • عادة ما يعتبر الفضاء فارغًا تمامًا، ولكن هذا ليس صحيحًا.
  • تمتلئ الفجوات الشاسعة بين النجوم والكواكب بكميات هائلة من الغاز والغبار، حتى الأجزاء الفارغة من الفضاء تحتوي على ما لا يقل عن بضع مئات من الذرات أو الجزيئات لكل متر مكعب.
  • يمتلئ الفضاء أيضًا بالعديد من أشكال الإشعاع التي تشكل خطورة على رواد الفضاء، الكثير من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية تأتي من الشمس.
  • الأشعة السينية عالية الطاقة، أشعة جاما والأشعة الكونية، جزيئات السفر بالقرب من سرعة الضوء، تصل من أنظمة النجوم البعيدة.
  • الكون هو كل شيء يمكننا لمسه أو الشعور به أو قياسه أو اكتشافه، ويشمل الكائنات الحية والكواكب والنجوم والمجرات وسحب الغبار والضوء وحتى الوقت، قبل ولادة الكون، كان الزمان والمكان والمادة غير موجودين.
  • يحتوي الكون على مليارات من المجرات، تحتوي كل منها على ملايين أو مليارات النجوم، المسافة بين النجوم والمجرات فارغة إلى حد كبير ومع ذلك حتى الأماكن البعيدة عن النجوم والكواكب تحتوي على جزيئات متناثرة من الغبار أو بضع ذرات هيدروجين لكل سنتيمتر مكعب، يمتلأ الفضاء أيضًا بالإشعاع (مثل الضوء والحرارة)، والمجالات المغناطيسية وجزيئات الطاقة العالية (مثل الأشعة الكونية).

شاهد أيضًا: بحث كامل عن رصد الفضاء واستكشافه

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

  • الكون ضخم بشكل لا يصدق، سوف يستغرق الأمر مقاتلاً حديثًا نفاثًا منذ أكثر من مليون عام للوصول إلى أقرب نجم إلى الشمس، أثناء السفر بسرعة الضوء (300000 كم في الثانية)، سوف يستغرق عبور مجرة ​​درب التبانة وحدها 100000 عام.
  • لا أحد يعرف الحجم الدقيق للكون، لأنه لا يمكننا رؤية الحافة، إذا كان هناك حافة.
  • كل ما نعرفه هو أن الكون المرئي لا يقل عن 93 مليار سنة ضوئية، (السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في عام واحد، حوالي 9 تريليونات كيلومتر).
  • الكون لم يكن دائمًا بنفس الحجم، يعتقد العلماء أنها بدأت في الانفجار الكبير، الذي وقع منذ ما يقرب من 14 مليار سنة، منذ ذلك الحين، تم توسيع الكون في الخارج بسرعة عالية جدًا، وبالتالي فإن مساحة الفضاء التي نراها الآن أكبر بمليارات المرات مما كانت عليه عندما كان الكون صغيراً للغاية، تتحرك المجرات أيضًا عن بعضها البعض مع اتساع المساحة بينهما.
  • الثقوب السوداء هي أغرب الأشياء في الكون، ليس للثقب الأسود سطح، مثل كوكب أو نجم بدلاً من ذلك، إنها منطقة فضاء تنهار فيها المادة على نفسها، ينتج عن هذا الانهيار الكارثي كمية هائلة من الكتلة تتركز في منطقة صغيرة بشكل لا يصدق، إن الجاذبية في هذه المنطقة عظيمة لدرجة أنه لا يمكن أن يفلت منها شيء، ولا حتى الضوء.

معلومات أخرى عن الفضاء للأطفال

  • على الرغم من أنه لا يمكن رؤية الثقوب السوداء، إلا أننا نعرف أنها موجودة من الطريقة التي تؤثر بها على الغبار والنجوم والمجرات القريبة، العديد منهم محاطون بأقراص من المواد، عندما تدور الأقراص حولها مثل دوامة، تصبح ساخنة للغاية وتصدر أشعة إكس.
  • الثقوب السوداء تأتي في أحجام مختلفة كثير منهم فقط بضع مرات أكثر ضخامة من الشمس،  تتشكل هذه الثقوب السوداء “ذات الكتلة النجمية” عندما ينهي نجم ثقيل الوزن، أثقل بعشر مرات من الشمس حياته في انفجار سوبر نوفا، ما تبقى من النجم لا يزال العديد من الكتل الشمسية ينهار في منطقة تبعد بضعة كيلومترات فقط.
  • معظم المجرات بما في ذلك درب التبانة بها ثقوب سوداء هائلة في مراكزها، قد تكون هذه الملايين أو المليارات من المرات أثقل من شمسنا.
  • الثقوب السوداء الفائقة الكتلة تعمل أيضًا على تشغيل المجرات النشطة والمجرات القديمة المعروفة باسم الكوازارات، قد تكون الكوازارات أكثر إشراقًا بمئات المرات من أكبر المجرات العادية.
  • الكائنات التي تقع في الثقوب السوداء تمتد حرفيًا إلى نقطة الانهيار، سيتم تفكيك رائد فضاء الذي غامر قريب جدًا وتم امتصاصه في ثقب أسود من قبل الجاذبية تغلب.
  • راجع دليل معلومات الفضاء وعلم الفلك للأطفال الذي يحتوي على مسرد للكلمات المهمة وتعريفات سهلة للمساعدة في شرحها، فهم معنى مصطلحات الفضاء وعلم الفلك هذه بلغة بسيطة.

شاهد أيضًا: بحث عن الجاذبية الأرضية مع المراجع

معلومات عن الفضاء والكواكب

  1. القمر: القمر هو قمر صناعي طبيعي يدور حول الأرض، تبلغ مساحتها حوالي ربع مساحة الأرض ويمكن رؤيتها بسهولة في سماء الليل.
  2. في حين أن الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية لها “أقمار”، يشار إليها عادة بالاسم، مثل كوكب المشتري Ganymede، أو الأقمار الصناعية الطبيعية.
  3. نبتون: نبتون هو الكوكب الثامن من الشمس وحوالي أربعة أضعاف حجم الأرض، تتميز الرياح القوية والطقس العنيف.
  4. الكوكب: الكوكب هو كائن يدور حول نجم كبير بما يكفي ليتم تقريبه بجاذبيته، كما أنها مهيمنة على الجاذبية في منطقتها المدارية ولكنها ليست كبيرة بما يكفي لإحداث اندماج نووي حراري (كما تفعل النجوم)، هناك ثمانية كواكب في النظام الشمسي.
  5. بلوتو: كان بلوتو أبعد كوكب من الشمس حتى تم تخفيض رتبته من كوكب إلى كوكب قزم في عام 2006.
  6. زحل: زحل هو ثاني أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وهو الكوكب السادس من الشمس ويتميز بنظام مثير للإعجاب من الحلقات.
  7. جسم النظام الشمسي الصغير: تُعرف الكائنات التي تدور حول الشمس ولكنها ليست كواكب أو كواكب قزم بأنها أجسام النظام الشمسي الصغيرة، وتشمل هذه المذنبات والكويكبات والأجسام الصغيرة الأخرى.
  8. النظام الشمسي: يشمل النظام الشمسي الشمس وجميع الكائنات التي تدور حولها بسبب جاذبيتها، بما في ذلك الأرض.

الفضاء والكواكب

  1. النجم: النجم عبارة عن كرة ضخمة ومشرقة من الغاز المحترق يتم تثبيتها معًا بالجاذبية.

تحتوي النجوم في الغالب على الهيدروجين وكذلك الهيليوم وكميات أصغر من العناصر الأخرى.

  1. الشمس: هي نجمة وأكبر كائن في المجموعة الشمسية، فهي تحترق في وسطها ككواكب وكائنات أخرى تدور حولها، يبلغ قطرها حوالي 110 أضعاف قطر الأرض، وتقع على بعد حوالي 150 مليون كيلومتر (93 مليون ميل).
  2. الكون: يتكون الكون من كل شيء موجود، بما في ذلك الكواكب والنجوم والمجرات وجميع أشكال المادة والطاقة.
  3. الكويكب: الكويكبات هي أجسام صغيرة من النظام الشمسي تدور حول الشمس، مصنوعة من الصخور والمعادن، ويمكن أن تحتوي أيضًا على مركبات عضوية، تشبه الكويكبات المذنبات ولكن ليس لديها غيبوبة مرئية (مخطط غامض وذيل) كما تفعل المذنبات.
  4. حزام الكويكبات: يقع حزام الكويكبات تقريبًا بين مدارات المريخ والمشتري في النظام الشمسي، فهي موطن لكمية كبيرة من الكويكبات غير النظامية التي تتراوح في الحجم من الغبار إلى كوكب قزم سيريس.
  5. رائد فضاء: رائد فضاء (يُعرف أيضًا باسم رائد فضاء) هو شخص تم تدريبه ليكون عضوًا في طاقم مركبة فضائية، بينما تشير كلمة رائد الفضاء عادةً إلى محترفي السفر إلى الفضاء، يمكن أن تشمل أيضًا الأشخاص الطبيعيين الذين لديهم امتياز السفر إلى الفضاء.
  6. المذنب: المذنب هو جسم شمسي صغير نسبيًا يدور حول الشمس.
  7. عندما تكون قريبة من الشمس فإنها تعرض غيبوبة مرئية (مخطط غامض أو جو بسبب الإشعاع الشمسي) وفي بعض الأحيان ذيل.

شاهد أيضًا: بحث عن القمر بالمقدمة والخاتمة

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.