موضوع تعبير عن اللام الشمسية واللام القمرية

اللغة العربية من أكثر اللغات التي تعتبر بحر لا ينتهي وتعتبر اللغة العربية من أصعب اللغات، واللغة العربية كانت لغة الأنبياء والرسل وهي اللغة الأعظم عند الله عز وجل لذلك أنزل القرآن الكريم باللغة العربية، وتعتبر أكثر لغات التعلم بين العديد من اللغات الأوربية هي اللغة العربية وذلك لما، بها من جوانب متعددة من وزن وقافية ونحو وتجويد وغيرها من الأمور الأخرى التي تنقسم بداخلها اللغة العربية، موضوع تعبير عن اللام الشمسية واللام القمرية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن اللام الشمسية واللام القمرية بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن اللام الشمسية واللام القمرية

حيث تتكون اللغة العربية من ثمانية وعشرون حرفاً تلك الحروف تتخذ مواضع في الكلام كل منها بشكل مختلف، وهناك الكلمات المتعددة التي تبدأ بحرف الألف واللام معاً، ولكن تلك الكلمات لا توضع تحت بند واحد فقط بل تنقسم إلى اللام الشمسية واللام القمرية.

شاهد أيضًا: خطة علاج ضعاف القراءة والكتابة

الألف واللام في اللغة العربية

يعتبر الألف واللام في اللغة العربية أداة تعريف حيث أن الكلمة التي تأتي بعد الألف واللام تأتي معرفة بينما الكلمات التي تتخذ الألف واللام في الكلمة، التي موجودة تعتبر نكرة، على سبيل المثال إن كنا على معرفة بالشخص أو الشيء أو المكان الذي نتحدث عنه غالباً ما يسبق هذا الكلام الألف واللام.

على سبيل المثال ذهب أحمد إلى حديقة كلمة حديقة كلمة نكرة، فتوجد العديد من الحدائق ولا نعرف أي من الحدائق ذهب أحمد عليها فجاءت كلمة حديقة نكرة غير معروفة، بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثوا عنها، بل مجهولة لهم.

في مثال آخر نجد ذهب أحمد إلى الحديقة هنا الحديقة التي يتحدث عنها الفرد جاءت معرفة، وذكر قبلها الألف واللام، لأن الشخص الذي يتحدث معه عن الحديقة التي ذهب أحمد إليها معروفة، وليست نكرة بالنسبة للأشخاص.

لقد انتشر جراد بالجو هنا جراد جاءت نكرة ومازال هناك سؤال قائم أي نوع من الجراد الذي نتكلم عنه، وتفاصيل عن الجراد لا نعرفها وتصبح الكلمة هنا نكرة من جميع الجوانب.

أما في مثال آخر نقول إن لقد انتشر الجراد هنا نوع الجراد يعتبر معرف بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثوا حول الجراد أو أنهم قد موجود أمامهم، وهما يعرفوا ما هو الجراد وصيغة الحديث عن شيء مرئي بالعين.

هنا يتم التوصل أن الألف واللام هي أداة التعريف الذي توضح المعنى التام للجملة، ولكن إن غابت الألف واللام تصبح الجملة نكرة غير معرفة، وتحتاج إلى وسيلة أخرى لكي يتم تعريف الجملة بها، مثال عندما قلنا ذهب أحمد إلى حديقة هنا الجملة نكرة من غياب الألف واللام بها.

لكن إن كنا نريد تعريف تلك الجملة بدون أن نذكر الألف واللام نقول ذهب أحمد إلى حديقة الحيوان هنا، بالرغم من أن الجملة افتقرت لأداة التعريف الألف واللام هنا إلى أن الكلمة التي لحقت بها جعلتها معرفة من خلالها.

اللام الشمسية واللام القمرية

ليس كل ألف ولام تسبق الكلمة تكون منتمية إلى نوع واحد بل هناك نوعين من اللام وهي اللام الشمسية واللام القمرية، وقد يأتي في جملة واحدة النوعين من اللام الشمسية واللام القمرية أيضاً فلا يوجد قاعدة تنص على ألا تجمع الجملة الواحدة بين اللام الشمسية والقمرية معاً

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

اللام الشمسية تكتب ولا تنطق فنجد في الكلمة التي نطقها بالرغم من احتوائها على الألف واللام إلا أن اللام تبدو خفية بها مثل الشمس، هنا نجد اللام مختلفة بعض الشيء في النطق ولكن لا يمكن أن تكتب الكلمة بدون اللام، بل لابد من وجود اللام بها وإلا أصبحت الكلمة مكتوبة بالخطأ.

كلمة الناس هنا نجد أيضاً اللام غير منطوقة ولكنها تكتب تظهر الكلمة في النطق، وكأنها تجمع الألف ثم النون بعدها، ولكن هذا غير صحيح لأن هناك فاصل بينهم وهو اللام الشمسية التي ذكرت في منتصف الكلمة لتفصيل الألف والنون.

لذلك اللغة العربية بحر لابد من فهم تفاصيله حرفياً، لكي يستطيع نطقها بشكل جيد، حيث تعتبر اللغة العربية من أصعب لغات التعلم فهي بحر لا يوجد بداية ونهاية له.

اللام القمرية هي اللام التي تنطق وتكتب معاً وهذا على عكس اللام الشمسية التي لا تنطق في الكلام، ولكي نحاول نطقها أثناء الكلام نجد صعوبة وقد نقف عند الكلمة لما بها من ثقل لذلك، نجد اللام القمرية تنطق في الجملة بسهولة دون الحاجة إلى توضيح الكلام بها فهي في صياغة الجملة تأتي واضحة بشكل كافي.

القمر هنا اللام الموجودة به هي لام قمرية تكتب وتنطق معاً على سبيل المثال رأيت القمر في شكل هلال هنا كلمة القمر جاءت واضحة بها اللام بشكل واضح جداً، على عكس جملة رأيت الشمس تشرق هنا الجملة عندما تم قرأتها على بعضها قد نجد اللام غير واضحة وإن أرادنا توضيحها سنضطر إلى الوقوف عند كلمة الشمس لكي نقوم بالتوضيح.

شاهد أيضًا: كيفية تعلم الكتابه الصحيحه بدون اخطاء املائية

 أهمية تعليم اللام الشمسية واللام القمرية للأطفال

يتم دراسة اللام الشمسية واللام القمرية في المرحلة الابتدائية حيث في هذه المرحلة، يحتاج الطفل إلى توضيحها بشكل مبسط أكثر من أن نوضح بها أن اللام الشمسية واللام القمرية لا يمكن التعرف عليها بالكلام فقط لكي نتعرف أي نوع من الأنواع الموجودة بالكلمة.

فاللغة العربية لا تترك مجالاً مفتوحاً هكذا بل لديها القدرة الكافية على التوضيح بشكل كافي، ووضع القاعدة والأسس التي من خلالها يتم التعرف والتوضيح بشكل كبير، وإلا لما كان هناك القواعد النحوية التي تسير عليها اللغة، والتي بدونها لا تصبح اللغة العربية لغة ذات معنى وأهمية.

حيث يعتبر النحو في اللغة العربية بمثابة المرجع الذي يتم الرجوع إليه في حال الاختلاف، حول أمر ما، وكثيراً ما قد يحدث هذا فلا يمكن أن يتفق الجميع على شيء واحد، فالأشياء والأحكام التي لم يذكرها بالقرآن الكريم تم الاختلاف حولها وعن الآراء التي أصبحت متعددة.

قد نجد ذلك واضحاً خاصة في أحاديث وسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي اختلف حولها الآراء، وذهب كل مذهب بأنه هنا هو الأدق والأصوب وما بخلاف هذا غير صحيح، لذلك للغة العربية القاعدة، والأسس التي إن تم الاختلاف حولها نجد العودة إلى القواعد النحوية التي لا خلاف ولا نقاش عليها.

لذلك هناك قصة كانت يتم من خلالها التعرف والتوضيح على اللام الشمسية واللام القمرية فكان هناك أسرة صغيرة لديها طفلان أطلق على الطفل الأول الشمس وأطلق على الطفل الثاني القمر، جاء أبيهم بألعاب فظل الطفلان في شجار حول الألعاب فقام أبيهم بفض هذا الخلاف قسم الألعاب إلى 14 لعبة للشمس و 14 لعبة للقمر.

الشمس حصلت على أربعة عشر حرف يأتوا بعد اللام الشمسية، واللام القمرية حصلت على أربعة عشر حرف تأتي بعد اللام القمرية.

شاهد أيضًا: الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ومواضعها

خاتمة موضوع تعبير عن اللام الشمسية واللام القمرية

اللغة العربية لغة مهمة جداً ومن أصعب لغات العالم وما يقوم به البعض بأن يمحو اللغة العربية من عقول أبنائهم ليتحدثوا باللغة الأجنبية والأوربية يعتبر أكبر خطأ، لأن باقي اللغات تأتي بعد اللغة العربية وهذه اللغة الأم التي من صعوبتها أن تتعلم بعد أي لغة أخرى، ، موضوع تعبير عن اللام الشمسية واللام القمرية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن اللام الشمسية واللام القمرية بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.