حروف ال الشمسية واستخداماتها

ما أكثر القواعد النحوية داخل اللغة العربية فهي لغة تحتوي على عديد من القواعد المختلفة التي قام علماء اللغة على مر العصور بوضعها لتكون مرجع قطعي وفاصل في اللغة العربية، حتى لا يقع علماء اللغة، تحت إطار الخطأ واللبث في الحكم فهو أمر قطعي لا نقاش فيه.

مقدمة عن حروف ال الشمسية واستخداماتها

يوجد في اللغة العربية كلمة ولفظ أحدهم نكرة والآخر معرفة، يمكن أن يكون هذا الاسم معرف أما بالألف واللام أو بصورة أخرى، مثل أن يكون أسم شخص أو اسم دولة أو أي من أدوات التعريف الأخرى، التي تكون مع الألف واللام أيضاً وليست هي فقط.

يعتبر الألف واللام في اللغة العربية أداة تعريف حيث أن الكلمة التي تأتي بعد الألف واللام تأتي معرفة بينما الكلمات التي تتخذ الألف واللام في الكلمة التي موجودة تعتبر نكرة.

على سبيل المثال إن كنا على معرفة بالشخص أو الشيء أو المكان الذي نتحدث عنه غالباً ما يسبق هذا الكلام الألف واللام.

على سبيل المثال ذهبت البنت إلى مدرسة هنا نجد أن كلمة مدرسة كلمة نكرة لأن مدرسة غير معروفة أما في حالة كانت مدرسة معرفة بالألف واللام وحتى بدون ذكر اسم المدرسة، فإن الألف واللام جعلتها معرفة في أنها هي المدرسة المعتاد الذهاب إليها.

في مثال أخر نجد ذهب أمجد إلى الحديقة هنا الحديقة التي يتحدث عنها الفرد جاءت معرفة، وذكر قبلها الألف واللام لأن الشخص الذي يتحدث معه عن الحديقة، التي ذهب أحمد إليها معروفة وليست نكرة بالنسبة للأشخاص.

لقد انتشر حشرات بالجو في هذه الحالة حشرات نكرة، ومازال يتواجد سؤال عن أي ما هي الحشرات وما نوعها فهي نكرة لا تكتمل هنا الجملة بها، وتحتاج إلى اكتمال.

فنحن كثيراً ما نقع تحت أكثر من خطأ وأكثر من مسمى لبعض من الألفاظ، ومن المستحيل أن نجد الجميع يتفق حول رأي واحد فقط بل يذهب البعض ليعرض رأي مخالف عن الأخر.

لأن عقولنا جميعاً ليست على نفس المستوى العقلي والفكري لذلك تعتبر القواعد النحوية بمثابة حجر الأساس داخل اللغة العربية، حتى لا يتم التفاوض والنقاش في أمور قد تم حسمها من قواعد نحوية وعلامات إعرابية، وكذلك تفسيرات للألفاظ التي قد تعبر عن أكثر من معنى.

اقرأ أيضًا: كيفية تعلم الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية

أمثلة على اللام الشمسية والقمرية

أما في مثال أخر نقول إن لقد انتشرت الحشرات هنا نوع الحشرات يعتبر معرف بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثوا حول الجراد أو أنهم قد موجود أمامهم وهما يعرفوا ما هو الجراد وصيغة الحديث عن شيء مرئي بالعين.

هنا يتم التوصل أن الألف واللام هي أداة التعريف الذي توضح المعنى التام للجملة، ولكن إن غابت الألف واللام تصبح الجملة نكرة غير معرفة وتحتاج إلى وسيلة أخرى لكي يتم تعريف الجملة بها مثال عندما قلنا ذهب أحمد إلى حديقة هنا الجملة نكرة من غياب الألف واللام بها.

لكن إن كنا نريد تعريف تلك الجملة بدون أن نذكر الألف واللام نقول ذهب أحمد إلى حديقة الحيوان هنا بالرغم من أن الجملة افتقرت لأداة التعريف الألف واللام هنا إلى أن الكلمة التي لحقت بها جعلتها معرفة من خلالها.

اللام الشمسية واللام القمرية

حتى وجود الألف واللام في بداية الكلام لا تندرج تحت إطار واحد فقط بل أنها قد تكون في أكثر من صورة ونوع فهناك اللام الشمسية واللام القمرية، وقد يأتي في جملة واحدة النوعين من اللام الشمسية واللام القمرية أيضاً فلا يوجد قاعدة تنص على ألا تجمع الجملة الواحدة بين اللام الشمسية والقمرية معاً

شاهد أيضًا: الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ومواضعها

اللام الشمسية وتعريفها

اللام الشمسية هي ألف ولام نجدهم مخفيان في النطق أو غير واضحين بالصورة الكافية فهي تكتب ولا تنطق ولكنها بالفعل موجودة ولا يمكن أن، لا نقوم بكتابتها، مثل الشمس هنا نجد أن الشمس عند نطقها نجد في إخفاء لحرف الشمس بشكل وكأن الألف تأتي بعدها الشين بشكل مباشر بالرغم من أن ذلك غير صحيح.

كلمة الناس هنا نجد أيضاً اللام غير منطوقة ولكنها تكتب تظهر الكلمة في النطق وكأنها تجمع الألف ثم النون بعدها ولكن هذا غير صحيح لأن هناك فاصل بينهم وهو اللام الشمسية التي ذكرت في منتصف الكلمة لتفصل الألف والنون.

لذلك اللغة العربية بحر لابد من فهم تفاصيله حرفياً لكي يستطيع نطقها بشكل جيد حيث تعتبر اللغة العربية من أصعب لغات التعلم فهي بحر لا يوجد بداية ونهاية له.

اللام القمرية ومفهومها

اللام القمرية هي عكس اللام الشمسية فهي تكتب وتنطق معاً وتكون واضحة وليست بحاجة إلى تفسير لكي يتضح معناها فهي واضحة بالصورة الكافية التي يكون فيها اللفظ واضحاً جداً وظاهراً.

القمر هنا اللام الموجودة به هي لام قمرية تكتب وتنطق معاً على سبيل المثال رأيت القمر في شكل هلال هنا كلمة القمر جاءت واضحة بها اللام بشكل واضح جداً، على عكس جملة رأيت الشمس تشرق هنا الجملة.

عندما تم قرأتها على بعضها قد نجد اللام غير واضحة وإن أرادنا توضيحها سنضطر إلى الوقوف عند كلمة الشمس لكي نقوم بالتوضيح.

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

  • تعتب اللام الشمسية واللام القمرية من أولى قواعد اللغة العربية التي يتم إدراكها منذ التعرف والكتابة في اللغة العربية لذلك يتم دراستها منذ المرحلة الابتدائية ومع بداية الكلام بشكل قاطع، لكي يتم الإدراك ويتم النطق بالشكل الصحيح والصائب.
  • فاللغة العربية لا تترك مجالاً مفتوحاً هكذا بل لديها القدرة الكافية على التوضيح بشكل كافي، ووضع القاعدة والأسس التي من خلالها يتم التعرف والتوضيح بشكل كبير وإلا لما كان هناك القواعد النحوية التي تسير عليها اللغة والتي بدونها لا تصبح اللغة العربية لغة ذات معنى وأهمية.
  • لقد يعتبر ما وضعه علماء اللغة من قواعد وبلاغة في اللغة العربية المرجع الذي يعود إليه الجميع في حال معرفة أي من الأمور من المستحيل أن ينتهي العلم والمعرفة واللغة العربية قد تم تشبيهها بالعلم الذي لا ينتهي والذي لا يمكن أن نستغني عنه في حياتنا.
  • لذلك هناك قصة كانت يتم من خلالها التعرف والتوضيح على اللام الشمسية واللام القمرية فكان هناك أسرة صغيرة لديها طفلان أطلق على الطفل الأول الشمس وأطلق على الطفل الثاني القمر.
  • جاء أبيهم بألعاب فظل الطفلان في شجار حول الألعاب فقام أبيهم بفض هذا الخلاف فقسم الألعاب إلى 14 لعبة للشمس و 14 لعبة للقمر.
  • الشمس حصلت على أربعة عشر حرف يأتوا بعد اللام الشمسية، واللام القمرية حصلت على أربعة عشر حرف تأتي بعد اللام القمرية.

تابع أيضًا: موضوع تعبير عن اللام الشمسية واللام القمرية

خاتمة عن حروف ال الشمسية واستخداماتها

اللغة العربية هي اللغة الأولى التي كرمت من خلال نزول القرآن الكريم بها ومن يحاول محو اللغة العربية وحذفها فهو شخص لا يدرك ولا يعي شيء، وقد لا يعلم قدر هذه اللغة فهذا الأمر لا يتنافى مع تعلم أي من اللغات الأوربية الأخرى، فالتعلم لا يعني محو الآخر لأن اللغة العربية هي أصل من الأصول وتاريخ عريق لا ينتهي.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.