ما هي أهداف الإرشاد الطلابي

ما هي أهداف الإرشاد الطلابي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن ما هي أهداف الإرشاد الطلابي، وسوف نعرض في هذا الموضوع تعريف الارشاد الطلابي، اهمية الارشاد الطلابي، ومهام هذا الارشاد، ومجالات الارشاد.

اهداف الإرشاد الطلابي

الارشاد هو عبارة عن اخذ المشورة والنصح من الاخرين، ويقع العديد من الطلاب في العديد من المشكلات، لهذا فهم بحاجة الى الارشاد الطلابي والنصح، وتكون هذه الارشادات خاصة بالدراسة ومواجهة المشكلات الطلابية المختلفة، ووضع خطط للدراسة لمواجهة المشكلات الدراسية التي تواجه الطلاب في اثناء الدراسة، وكذلك تساعد الارشادات الطلابية الطلاب في فهم المناهج الدراسية، ومشاركة صعوبات التعلم مع طلاب اخرين في نفس السنة الدراسية او أكبر منهم.

شاهد أيضًا: وسائل وادوات جمع المعلومات في الإرشاد النفسي

تعريف الإرشاد الطلابي

الإرشاد الطلابي هو تقديم النصح والإرشادات للطلاب فيما يتعلق بـ صعوبات التعلم أو مواجهة بعض المشاكل التي تمر عليهم في مراحل التعليم المختلفة، وكذلك مساعدة الطلاب على وضع خطط دراسية تضمن لهم تحقيق التعاون والمشاركة في المسيرة التعليمية.

يعتبر الإرشاد الطلابي مهمة خاصة تتم في الدراسات الانتقالية، حيث يتم تخصيص العمل بين المشاركين في المناهج والدراسات المحلية.

وتوجد إرشادات مهمة خاصة في الدراسات الانتقالية، حيث ينبغي تحديد مبادئ أنشطة التوجيه وتقسيم العمل بين مختلف المشاركين في المناهج الدراسية المحلية، لأنها هامة لجميع المعلمين لتوجيه الطلاب في الدراسات في مواضيع مختلفة، ومساعدتهم على تطوير تعلمهم لمهارات وقدرات التعلم، ومنع ظهور المشاكل المتعلقة بالدراسات.

أهمية الإرشاد الطلابي

ترجع اهمية الارشاد الطلابي الى ما يلي:

  • للإرشاد الطلابي اهمية كبيرة في مساعدة الطلاب في العديد من النواحي النفسية والاخلاقية والدينية والاجتماعية والمهنية والتربوية وغيرها من الارشادات التي تجعل الطلاب اشخاص ناجحين في المجتمع.
  • يقدم الارشاد الطلابي مجموعة من الارشادات التي تحل مشاكل الطلاب التي تواجههم في مرحلة الدراسة في كافة المجالات التربوية والاجتماعية، ومحاولة ايجاد الحلول لهذه المشكلات التي تواجه الطلاب.
  • يوثق الارشاد الطلابي التعاون والترابط بين الطلاب وبعضهم البعض، وبين الطلاب والمدرسة والمنزل، حيث يصبح كل منهم مكمل للآخر.
  • يكتشف الارشاد النفسي المواهب التي توجد في الطلاب، وتحدد مهارات وتفوق الطلاب في كل مجال يحبه ويميل اليه، وبالتالي يتم توجيه هذه المواهب في المكان المناسب لها.
  • يساعد الارشاد الطلابي في تحديد نوع الدراسة التي سوف يقومون بدراستها في المستقبل، وتحديد رغباتهم وميولهم في المستقبل.
  • يعرف الارشاد الطلابي الطلاب بأهمية الفرص المهنية والتعليمية المتاحة لهم، وتزويدهم بالمعلومات الخاصة بكل وظيفة في المستبل، وشروط الحصول على هذه الوظيفة.

مهام الارشاد الطلابي

  • حضور طابور الصباح.
  • متابعة كل المتأخرين عن طابور الصباح، ومتابعة الطلاب خلال الفسحة.
  • الاشراف على الصلاة.
  • متابعة الغيابات المتكررة للطلاب.
  • الاجتماع بالمعلمين ومناقشة كافة اوضاع الطلاب.
  • مقابلة اولياء امور الطلاب.
  • متابعة الاستذكار للطلاب، وتحصيل الدروس.
  • مناقشة المدرسة في اوضاع الطلاب.
  • المشاركة في الاذاعة المدرسية.
  • المشاركة في اجتماع اللجان وكافة المجالس بالمدرسة.
  • تقديم التقارير الشهرية للطلاب، وكذلك التقارير السلوكية لهم.
  • اصدار بعض الصحف والمجلات لكي يتم متابعة الاختبارات النصفية.

شاهد أيضًا: بحث عن دور القدوة في التعامل مع البيئة

مجالات التوجيه والارشاد

هناك مجالات عديدة للإرشاد والتوجيه الطلابي ومنها ما يلي:

التوجيه والارشاد التربوي

يساعد هذا النوع من الارشاد في مساعدة الطلبة والطالبات في وضع خطط وبرنامج للدراسة، ويكون هذا البرنامج برنامج توجيهي تربوي، حيث يركز على الدراسة ومساعدة الطلاب في الجانب التربوي.

التوجيه والارشاد الديني

يهدف هذا النوع من الارشاد الاهتمام بالجانب الديني للطلاب، وتنمية المبادئ الاسلامية لدى الطلاب، وتعليم الطلاب استثمار الفرص البدية بطريقة وكذلك تأصيل المبادئ الاخلاقية للطلاب.

التوجيه والارشاد الاجتماعي

ويهتم هذا النوع من الارشاد بتوجيه وارشاد الطلاب من الناحية الاجتماعية، والاهتمام بعلاقة الطلاب بالمجتمع المحيط بهم، ومساعدة الطلاب في تحقيق التوافق بينهم وبين المجتمع المحيط بهم، وكذلك التوافق بين هؤلاء الطلاب وبين اسرهم.

التوجيه والارشاد النفسي

حيث يقدم الارشاد والتوجية النفسي الارشاد النفسي للطلاب، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، وترتكز الرعاية النفسية على فهم شخصية الطلاب، والتعرف على قدراتهم وميولهم النفسية، وارشادهم خلال فترات النمو المختلفة التي يمرون بها هؤلاء الطلاب.

الارشاد الوظيفي

يقدم الطلاب كذلك مجموعة من الارشادات والتوجيهات الوظيفية للطلاب، وذلك لإرشادهم لكافة المعلومات التي يريدون الحصول عليها لمعرفة كل ما يخص مصيرهم الوظيفي فيما بعد التخرج، وكذلك وضع خطة لتطوير أنفسهم فيما بعد التخرج، والتعرف على الاكاديميات المختلفة التي يمكنهم اللحاق بها بعد التخرج، وفرص الحصول على عمل بما ينطبق مع شروط القوى العاملة.

تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

من مهام الارشاد والتوجيه الطلابي تقديم الارشاد والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لكي يتمكنون من مواكبة الدراسة والمهام الدراسية المطلوبة منهم على خير وجه، وكذلك مساعدة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الاندماج مع باقي الطلاب، وكذلك اعداد برنامج خاص بذوي الاحتياجات الخاصة والتعرف على احتياجاتهم الفعلية، ومساعدتهم في التخلص من صعوبات التعلم التي قد تواجههم، ومواجهة اي صعوبة في الدراسة.

التدخل المبكر لحل المشكلات

يساعد الارشاد والتوجية الطلابي في التدخل المبكر لحل مشكلات الطلاب في كافة المراحل الدراسية، والتدخل المبكر للطلاب وذلك لمساعدتهم في حل سريع لأي مشكلة دراسية تواجههم على الفور، والتخلص من صعوبات التعليم لدى الطلاب، وكذلك ايجاد حلول للمشكلات النفسية التي تواجه الطلاب خلال فترات الدراسة والتعلم، وكذلك مشكلات الصحة العقلية للطلاب وخاصة الاطفال.

شاهد أيضًا: بحث عن الحرية والمسؤولية

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.