بحث عن الحرية والمسؤولية

بحث عن الحرية والمسؤولية، سوف نقدم في هذا المقال عن موضوعين في غاية الأهمية وهما الحرية والمسؤولية، وسوف نتعرف على كثير من الموضوعات حولهم وسوف نبدأ بالحرية، حيث في نهاية هذا المقال سوف نكون تعرفنا على تعريف الحرية وأهميتها وأنواعها، وأيضًا سوف نتكلم عن المسؤولية من حيث تعريفها والفوائد، وأيضًا أسباب عدم تحمل المسؤولية وأنواعها ونتعرف على مسؤولية الفرد تجاه المجتمع ونتعرف على أركان المسؤولية وأهميتها وأيضًا علاقة الإنسان بالمسؤولية.

مقدمة بحث عن الحرية والمسؤولية

  • يحتاج كل إنسان في مجتمعه إلى الديموقراطية، ولا يقتصر ذلك المعنى على الأدلاء بالرأي في الأمور السياسية، فمن الممكن ان يكون للإنسان الرغبة في التعبير عن نفسه، ولذلك يستوجب حصوله على تلك الحرية، ولذلك ليس للحرية مجال واحد، بل أنها فرصة يحصل من خلالها الإنسان على ذاته، حيث يكتشف فيها الإنسان قدراته، ولذلك سنجد آلاف الجمعيات التي تطالب بمنح الإنسان كافة حرياته وتعليمه جميع واجباته.

شاهد أيضًا: بحث حول احترام حرية الاخرين

تعريف الحرية

  • هي عبارة عن الحرية في اتخاذ جميع القرارات الشخصية التي تخص حياة الإنسان من الشخص نفسه بدون إجبار أو ضغط من أي شخص.

أهمية الحرية

  • حيث يبحث الإنسان على حريته من عدة نواحي منها نفسيه واجتماعيه ودينيه، حيث يمكنه اتخاذ قراراته وتتحدد أهمية الحرية في أن يبدأ الإنسان بتنظيم حياته، وان الإنسان منذ خلقه له حرية الاختيار سواء اختياره ديانته وأعطاه الله حرية اختيار الطريق الذي يريد إن يتبعه.
  • حيث تتحدد أهمية الحرية في زيادة الإبداع وخلق قرارات جديدة صادره من صدر رحب، لأنه قام باختيار هذا القرار بحريته مع مواجهه بعض الصعوبات والظروف التي سوف تواجهه، مع العلم انه سوف يواجه هذه الصعوبات والإصرار على هدفه دون الرجوع فيه لأنه من اختياره وانه كان حر على اختيار هذا القرار.
  • وأيضًا سوف تساهم في الراحة النفسية لدي الفرد ومن أهمية الحرية، أيضًا القدرة على نشر أي معلومات دون خوف وأيضًا يستطيع الفرد إن يمارس قدرته في المكان والمجال الذي يختاره.

انواع الحرية

الحرية الموجبة والحرية السالبة

  • الحرية الموجبة يعرف هذا النوع من الحرية بقدرة الشخص على سير حياته الشخصية كما يريد.
  • الحرية السالبة تلك الحرية معروفه من اسمها هو عدم قدره الفرد على سير حياته الشخصية كما يريد.

الحرية الشخصية

  • هناك اعتقاد لدى البنات والشباب عن مفهوم الحرية الشخصية انها حرية في جميع الأشياء دون قيود أو حدود، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لان مفهوم الحرية يتحدد مع مراعاة المجتمع الذي تعيش فيه أي إن الحرية الشخصية سلاح ذو طرفين على إن يقوم الفرد باتخاذ قراراته والاستمتاع بها دون التسبب في إيذاء الآخرين أو الضرر بالمجتمع، ويمكن أيضًا تعريف الحرية الشخصية على أنها حرية الفرد في اتخاذ قراراته الحياتية.

الحرية الداخلية

  • هي ذلك النوع من الحرية التي تخرج من داخل الإنسان وتكون خاصة به.

الحرية الخارجية

  • هي الحرية الخاصة بالمجتمع الذي يحيط الفرد أي الظروف الاجتماعية المحيطة بالفرد.

الحرية الاجتماعية

  • هي الحرية التي يتمتع بها جميع أفراد المجتمع على حد سواء بجميع الطبقات الاقتصادية.

الحرية الفردية

  • هي الحرية التي تخص فرد بعينه مثل حرية اختياره مكان العيش فيه أو مجال الدراسة.

شاهد أيضًا: بحث عن الحرية و أهميتها فى حياة الإنسان

ضوابط الحرية

  1. عدم المساس بالديانات واحترام جميع هذه الديانات.
  2. عدم الجهر بالمعصية.
  3. احترام الآخرين واحترام أراءهم وحريتهم الشخصية.
  4. الالتزام بالقواعد والقوانين لدى أي دوله حيث إن الالتزام بها ضروري.

حرية إبداء الرأي أو حرية التعبير

  • يعتبر حرية التعبير أو حرية إبداء الرأي حق كل شخص في وحرية التعبير عن أفكاره وأراءه الشخصية، ونقل بعض المعلومات دون التدخل من الآخرين أو تقييد سواء عن طريق طرق شفوية أو كتابيه أو وسائل الإعلام المختلفة أو الإعلانات.
  • وهناك فائدة من حرية التعبير تساعد الأفراد على فهم اختلاف الآراء واحترامها والاختلاط والتعاون والتشاور بين الناس، وتساعد على حماية الإنسان وحقوقه وتساعد على حرية الفكر والحق في التصويت كما أيضًا تتميز حرية الآراء بعده مميزات، حيث أنها تعتمد على المساواة بين الأفراد وتتميز أيضًا بأن نطاقها الموضوعي غير محدود أي هناك تغيير في الأفكار والموضوعات، وتتميز بالالتزام الواجب نحو القوانين والعهود الدولية وتتميز بحريه اختيار الطريقة المناسبة لنشر الأفكار المختلفة وتتميز بان نطاقها الجغرافي غير محدود.

المسؤولية

تعريف المسؤولية

  • هي قدره الفرد على تحمل نتائج قراراته التي اتخذها أو تحمل الفرد أشياء زيادة عن طاقته أو نتيجة لبعض أفعاله، ويلتزم الفرد بما يصدر منه من أقوال وأفعال وأحيانًا يجب على الفرد التعويض عن خطأ صدر منه وتعد المسؤولية من أكثر الأمور الضرورية لاستمرار الحياة.

فوائد المسؤولية

  1. الاحترام الذاتي.
  2. احترام الآخرين للفرد.
  3. الحصول على الكثير من الأعمال المختلفة عن طريق قبول الشخص بتحمل المسؤولية.
  4. القدرة على التغيير من خلال قدره التمييز بين الأمور الجيدة والأمور السيئة هذا يؤدي إلى أحداث تغييرات ايجابيه في السلوك.
  5. الإخلاص في العمل.
  6. السعادة في أداء الاعتماد وكسب ثقة الناس.

أسباب عدم تحمل المسؤولية

  1. الكسل وعدم الخضوع للمسؤولية وعدم رغبه في وجود مسؤولية.
  2. الاتكالية والاعتماد على الغير في انجاز المهام والهروب من المسؤولية.
  3. نقص التقدير إذا شعر الفرد عدم وجود تقدير لما يفعله فانه يقوم بإهمال مسؤوليته.
  4. ضعف الإيمان لان الفرد الذي قلبه مملوء بالإيمان ويعلم انه مراقب من الله يعلم انه يجب عليه إن يقوم بالمسؤولية بشكل جيد.

انواع المسؤولية

المسؤولية الدينية

  • وهي التزام الفرد بالأوامر واجتناب النواهي وتحمل العواقب الدينية من ثواب وعقاب.

المسؤولية الاجتماعية

  • هي مسؤولية الفرد وقبول العادات والتقاليد الخاصة بهذا المجتمع.

المسؤولية الأخلاقية

  • وهو الشعور دائمًا بالضمير نحو تحمل أثار كل أعماله.

مسؤولية الفرد نحو المجتمع

  1. الالتزام بالقواعد والقوانين.
  2. التعاون مع المجتمع ومع الناس.
  3. نشر العلم حيث يساهم في تطوير المجتمع.

أركان المسؤولية

الرعاية

  • أي الاهتمام بالآخرين والشعور بالرحمة اتجاه الناس والحنان على سبيل المثال الرجل والمرأة.

الإتقان

  • الإتقان في العمل وإظهار الأمور في أحسن صوره مع مراعاة الضمير ومراعاة الله عز وجل.

الهداية

  • أي النصح للأفراد والإرشاد والحث على النهي عن المنكر والدعوة إلى الخير ونأخذ الأنبياء قدوة للاقتداء بهم.

أهمية المسؤولية

  • إن أهميه المسؤولية مرتبطة بالقيادة أي إن يقوم الفرد بدور القائد، وعليه إن يكون قائد ناجح وان يعتاد على تلقى كل المسؤولية وعلي حل المشاكل وعليه إن يكون مسئول مسؤولية كاملة في قراراته والقائد المحترف في حل المشاكل ومواجهه الصعوبات وتحمل المسؤولية في جميع الأشياء يكون مصدر قوه ويكون مصدر لنجاح المؤسسة الذي يعمل بها.

علاقة الإنسان بالمسؤولية

  • إن الإنسان هو المسئول الأول عن أداء المسؤولية بشكل صحيح وهنا يكون ارتباط وثيق مع المسؤولية.

العلاقة بين الحرية والمسؤولية

  • إن العلاقة بين الحرية والمسؤولية علاقة لا يمكن تجاهلها أي لا حرية بدون مسؤولية ولا مسؤولية دون حرية، وان الحرية والمسؤولية عنصران أساسيان من عناصر الإنسان، وهما يعبران على الازدواج بين الفردية والاجتماعية أي إن الحرية تؤكد فرديته والمسؤولية تؤكد اجتماعيات.
  • وإن المسؤولية مشروطة بالحرية وكذلك الحرية تستوجب قيام المسؤولية ولا معنى لها في غيابها وان الحرية مرتبطة بالمسؤولية دون شك، ولا يمكن الفصل بينهم فيمكنك قتل شخص بحريتك ولكن أنت المسئول عن هذا التصرف.

شاهد أيضًا: تقنية الحرية النفسية وقانون الجذب

خاتمة بحث عن الحرية والمسؤولية

  • من خلال مقالنا نكون وضحنا المعنى الصحيح للحرية ونحمل الإنسان للمسؤولية، كما أننا قمنا بتوضيح جميع مفاهيم الحريات المكفولة للإنسان، بالإضافة إلى إيضاح أهميتها، كما عملنا على إيضاح مصطلح “الحرية وفق إتباع المسؤولية”، مما جعلنا نعمل على إيصال للقارئ معنى حريته وسط تحمله للواجبات المفروضة عليه، وبذلك نكون قد وضحنا للفرد داخل مجتمعه دوره وما له من حقوق في التعبير.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.