موضوع تعبير عن محو الأمية بالعناصر

موضوع تعبير عن محو الأمية بالعناصر تعتبر الأمية من أكبر أسباب تأخر المجتمع لأنها تؤثر على كل شيء حولنا تؤثر على الصناعة والزراعة والتجارة، فلا نستطيع النهوض ببلدنا الحبيبة ولا يوجد بها أشخاص يجيدون القراءة والكتابة، موضوع تعبير عن محو الأمية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن محو الأمية بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

إن الدول المتقدمة تصبح هكذا من خلال اهتمام مسئوليها بمحو الأمية وبإصرار شبابها على النجاح والتقدم والعمل لخلق مستقبل باهر لوطنهم، علينا الاهتمام بمحو الأمية ثم بعد ذلك نزرع في الأرض ما نشاء ونحصد النتائج المبهرة.

عناصر موضوع تعبير عن محو الأمية

  1. مقدمة عن موضوع تعبير عن محو الأمية بالعناصر.
  2. النتائج المترتبة على الإهمال بهذا الموضوع.
  3. جهود الدولة في محو الأمية.
  4. واجبات أبناء الوطن في محو الأمية.
  5. دور الأمي في التغلب على مشكلته وهي محو أميته.
  6. خاتمة عن موضوع تعبير عن محو الأمية بالعناصر.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية العلم وفضله

مقدمة عن موضوع تعبير عن محو الأمية

تعتبر الأمية ليست مشكلة شخصًا بمفرده بل أنها مشكلة المجتمع بأكمله، فعلينا أن نشاهد مجتمعات الريف ونقارن بينهم وبين مجتمعات المدن سوف نجد أن معظم من يعيشون في مجتمعات الريف لا يستطيعون القراءة والكتابة، لذلك فأنهم ليس لديهم القدرة على التعامل مع مراكز عمل كتابيه ولكنهم لا يحترفون إلا في المهن اليدوية مثل الزراعية أو الصناعية.

لذلك كل شخصًا منهم يريد دائمًا أن يعلم أبناؤه ويصل بهم إلى مكانه عالية وإلى أعلى المراكز لأنهم يتمنون لأنفسهم أن يتعلموا القراءة والكتابة فيعوضون ذلك في أبنائهم مهما كانت التكاليف.

ولكن لماذا لا يتغلبون هؤلاء الأشخاص على مشكلتهم ويمحوا أميتهم حتى عند الكبر، ليستطيعوا أن يطورون من أنفسهم ويصبح لهم شأن ومكانة مرموقة في المجتمع؟ لذلك دعونا نرى المشكلات التي تترتب على الأمية.

النتائج المترتبة على الإهمال بهذا الموضوع

  • إن المشكلات التي تواجهنا بخصوص هذا الموضوع كبيرة للغاية، ومن أهم هذه المشكلات أن يظل الإنسان لا يعرف شيئًا ولا يرى غير ما هو عليه، فليس لديه تأمل وأهداف يريد تحقيقها بسبب ضعف عقله فهناك مقولة شهيرة تقول ” اطلبوا العلم ولو في الصين “، يعنى ذلك أن الذي يريد التعلم لا يهتم بأي شيء سوى هذا الأمر ويفعل ما في جهده للحصول عليه وعليه أن يبذل أقصى جهده حتى يتعلم.
  • لقد خلقنا الله تعالى وخلق كل شخصًا يتميز بشيء غير الآخر، وقال تعالى اسعوا في الأرض حتى تنمون تلك الزرع الذي أعطاكم الله، فلو نرى في الزمن القديم كان الاهتمام بالتعليم أخد مساحة كبيرة في عهد محمد علي ورفاعة الطهطاوي، عباس العقاد والكثير غيرهم من الذين اهتموا بالتعليم كثيرًا واهتموا بالأخص على تعليم الفتيات وذهابهم للمدارس.
  • فهذا يبين لنا أهمية التعليم وأنه أساس التعرف على الثقافات الأخرى، وكيفية التحدث مع الآخرين في مختلف المواضيع، فإذا كنا نعيش لكي نأكل ونشرب وننام ونموت فهذه ليست حياة.

جهود الدولة في محو الأمية

  • علينا التنبيه أن الدولة قدمت الكثير من الإنجازات من أجل التخلص من محو الأمية في كثير من القرى والنجوع، فقد قامت الدولة بتوفير الكثير من مدارس محو الأمية داخل كل قرية وتخصيص أشخاص يقوموا بتعليمهم مهما بلغت أعمارهم.
  • إن هذا المشروع عمل على محو 60% حتى الآن وهذه تعتبر نسبة جيدة لما كنا عليه، ويوجد أيضًا مبادرة قامت بها وزارة التربية والتعليم وهي أن من يريد التعيين كمدرس فعليه أن يمحو أمية 10 – 15 شخصًا على الأقل، وسوف يتم تعيينه على الفور وهذه المبادرة جيدة جدًا وفي غاية من الرقي والتقدم لمجتمع باهر وناجح.
  • نحن جميعًا نعيش في مجتمع واحد وإذا تم تطوير مجال فهذا يعني تطور جميع المجالات الأخرى ونجاح التخصصات الأخرى، لذلك يجب علينا التفكير في الأمر على الفائدة العامة وليس الخاصة، فنحن نعيش داخل مجتمع واحد وإذا تطور هذا المجتمع فسوف نشعر بهذا جميعًا وإذا أصبح مجتمع نامي وغير متقدم سوف نشعر به أيضًا جميعًا، لذا فعلينا جميعًا أن نتكاتف من أجل الحصول على مجتمع متقدم ومن أجل محو الأمية للأبد.

شاهد أيضًا: تعبير عن أهمية القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع

واجبات أبناء الوطن في محو الأمية

  • من المفروض أن تكون هناك مبادرة من أبناء الوطن للعمل على محو الأمية، لأنهم هم مستقبل بلدهم وعليهم المساهمة في ذلك.
  • يجب على كل شخص يسكن في منطقة معينه أن يقوم بتخصيص وقت معين لتجميع عدد من الأشخاص ويقوم بتعليمهم القراءة والكتابة، وعليهم تنمية ذلك عن طريق قراءة الجرائد والكتب الصغيرة وتعليمهم أيضًا كيفية الشراء والبيع حتى لا يخدعهم أحد وهذه طريقه جيدة للتخلص على محو الأمية.
  • كما يجب أن يقوم المدرسين والمدرسات بعمل أوقات معينه وتخصيص فصول لمحو الأمية لأنهم الأكثر خبرة ويعرفون كيفية التعامل معهم.
  • وعليهم تعليمهم بدون خجل أو حرج لأنهم يختلفون تمامًا عن تعليم الأطفال الصغار.

دور الأمي ف التغلب على مشكلته وهي محو أميته

ففي الفقرات السابقة تحدثنا عن دور الدولة والأفراد الذين يعيشون بها من أجل محو الأمية والطرق والأساليب المختلفة، ولكن هناك دورًا أساسيًا يجب ألا نهمل فيه، وهو دور الأمي نفسه فإذا لم يكن الشخص نفسه يريد محو أميته فلن يستطيع الآلاف من الأشخاص أن يمحونها.

لذلك فعلى كل شخصًا لا يستطيع الكتابة والقراءة أن ينمي ويدرب من نفسه، حتى يستطيع المضي قدماً في حياته، دون الشعور بأن هناك شيئاً كبيراً ينقصه في حياته، فمثله مثل الشخص الأعمى، فاقد الذاكرة فكلاهما لا يستطيعون الرؤية بوضوح.

فالأمية مشكلة مجتمع مشكلة وطن مشكلة حياة، ويجب التعامل معها بكافة المبادرات اللازمة للتغلب عليها فهي مثل الوباء الذي قد ينتشر، لذلك فنرى الكثير من الأطفال يتركون المدارس ويذهبون للعمل وكسب المال والأهل يعلمون بذلك، وهذا الأمر سيكون سببًا في انهيار المجتمع ويتسبب أيضًا في ظهور نماذج سيئة التي تتمثل في ظهور أشخاص مدمنين ولصوص وهذا يعني ظهور منظمة فساد كاملة في المجتمع.

تتسبب في ضياع وفساد الأطفال وتجعلهم يقابلون أشخاص فاسدون في مجتمعهم ليس لديهم عمل غير الفساد في المجتمع.

متابعه دور الأمي ف التغلب على مشكلته وهي محو أميته

  • إن غياب التعليم يعمل على وجود خلل في عقل الأشخاص وسوف يفعلون أشياء بعيدة عن تعاليم الدين وهذا لأنهم ليس لديهم الفكر الصحيح، وسوف يظهر العصابات الذي تقتل الأطفال وتقوم بسرقتهم وهذا لغياب التعليم وأمور الدين لديهم.
  • لذلك علينا أن نتعلم كيف نستطيع قراءة كتاب الله ونحفظ آياته ونجيد التفرقة بين الفعل الجيد والفعل السيئ.
  • كل ذلك أساسه يرجع إلى التعليم ومحو أمية مجتمع كاملًا فالأمية قد توجد في عقل شخص متعلم ولكنه قام بالتعليم الخاطئ وعلى يد أشخاصاً لا يفقهون شيئاً، لذلك فعلينا أن نسير بمجتمعاتنا نحو الأفضل.
  • لأن الأمية ستصل بنا إلى غياب الوعي الذي سيترتب عليه، ظهور حالات بشعة وسيكون التعبير عن الرأي والرأي الأخر بالعنف والقتل، لذلك فعلينا أن نمحي أمية 90 مليون شخصًا من أي أفكار خاطئة ترسبت في عقولهم وقادتهم إلى الطريق الخاطئ الذي يجب أن يكون هناك رجعة له.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الفرق بين الريف والمدينة بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن محو الأمية

قم أنت وغيرك بالمبادرة وقوموا بمحو أمية شعب عاش حياته يملأه الخير والرضا والتسامح، وهناك أشخاصاً يريدون أن يجعلون الأمية عنوانًا لهم ولكن هذا لن يحدث طالما يوجد أبناء للوطن مستيقظون ويبذلون قصارى جهدهم من أجل أن نعيش في عالم يتقدم ويتطور.

ونشاهد الإنجازات من حولنا تتضاعف، لذلك فهيا بنا لنمحو الأمية معاً ونتصدى لكل النماذج التي قد تعترض طريقنا وفي النهاية سنصل إلى مبتغانا، ومن هنا نكون قد ختمنا معكم اليوم مقالتنا التي ذكرنا بها موضوع تعبير عن محو الأمية بالعناصر ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.