موضوع تعبير عن الجار والاحسان اليه

موضوع تعبير عن الجار، ان العرب قديماً كانوا يتباهون بحسن الجوار عندهم وذلك حتى من قبل الإسلام وبكرمهم وإحسانهم إليه، والاهتمام بقيامهم بالواجبات الإنسانية نحوهم خير القيام، والإسلام حين جاء شدد بالحرص على لهذا الخلق العظيم الاستمرارية فيه ومراعاة حقوق الجار كاملة، لذلك نستعرض لكم اليوم موضوع تعبير عن الجار والاحسان اليه بالعناصر والمقدمة والخاتمة يصلح لجميع الصفوف الدراسية للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الجار بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الجار والاحسان اليه

  1. من يكون الجار؟
  2. حق الجار في إكرامه.
  3. حق للجار على جاره.
  4. العشرة تكون بالمعروف.
  5. الجار له الأولوية بالشفعة.
  6. وجوب إلقاء السلام والرد عليه.
  7. الاستجابة لأي دعوة منه.
  8. التقبل لأعذاره ومسامحته.
  9. عدم التربص به والإظهار لعيوبه.
  10. الإسلام فرض حقوق للجار.
  11. الجيران مختلفون وأنواع.

مقدمة موضوع تعبير عن الجار والاحسان اليه

الجار هو الشخص يجاورك ويكون قريب منك، سواء كان في السكن أو في محيط العمل أو في المحلات التجارية، وقد الإسلام بتنظيم العلاقة مع الجيران ببعضهم، والوضع للحدود وللحقوق لكلاً منهم، كما أن ان في الجوار مواضيع اجتماعية قد أعطاها الإسلام الاهتمام الكبير في معالجة القضايا.

فليس هناك من يستطيع ان يعيش وحده دون المخالطة مع الناس أو التعامل مع جيرانه، ومن الأحاديث التي توضح هذا الموضوع ما قد نقل عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (قال رسول الله ﷺ: ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

حق الجار في إكرامه

حث الإسلام على إكرام الجوار واعتبر انه في الإكرام للجار يكون برفع الأذى عنه وربطه بالإيمان، واعتبر إن في الإساءة للجار والاذى انه من العادات الجاهلية التي قد بعث الله تعالى النبي محمد ﷺ ليغيرها.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

حق للجار على جاره

حيث إن الجار عليه للجار الحقوق وله منها ما تشبه حقوق أقاربك وصلة الأرحام مثل ان تزورهم وتتبادل معهم الهدايا وتعيدهم في وقت حدوث مرض، وبمساندتهم في وقت الشدة أو في المصائب.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

العشرة تكون بالمعروف

ويجب على العشرة ان تكون بالمعروف مع جاره، تعني أنها ليست فقط في منع الأذى عنه بل هي تعني أيضاً احتمالية الأذى للجار، والمشاركة معه في أفراحه وفي مناسباته وأيضاً بمواساته بأوقات الشدة والحزن، وهناك أيضاً عادة التبادل للأطعمة ما بين الجيران وهي تزيد من المحبة بينهم والتواصل.

الجار له الأولوية بالشفعة

فإن الجار له الأولوية عن غيره والإعطاء له عن الغريب، مثال إن كنت بسكن ما بجوار أحد، ورغبت في بيع مسكنك فيجب عليك السؤال لجارك إن كان لديه رغبة بشرائها قبل غيره أم لا.

وان تسمح لجارك ببعض التصرفات شرط إن كانت لا تكون مؤذية لك أو لغيرك مثل أن يحتاج أن يزيد شيئاً في جداره وتكون المسافة هذه لا تؤثر على بيتك أو أرضك، أو أنه يرغب في استخدام سيارتك أو عند ظرف ما لديه.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

وجوب إلقاء السلام والرد عليه

فإذا قام شخص بالمرور على جاره أن فوجب يلقي السلام عليه وأن يرد عليه التحية ان القاها هو.

الاستجابة لأي دعوة منه:

في حال إذا وصلت أحد دعوة من جاره لحضور مناسبة ما مثل ان تكون دعوة لحضور فرح أو على طعام فواجب عليه ان يلبي تلك الدعوة.

التقبل لأعذاره ومسامحته:

العلاقات الإنسانية لا خلو لها من أشياء تحدث تعكر صفو الحياة، فإذا حدث هذا في العلاقة مع الجار فوجب عليهم التقبل وتمرير الأخطاء لبعض والتماس الأعذار لهم ومسامحتهم بكل تراضي.
عدم التربص به والإظهار لعيوبه.

الجار للجار حتى ولو جار:

في الأمثال الشعبية بها ما يوضح هذا المعني والأهمية في المسامحة بينهم ووقوفهم مع بعض في كل الأمور الصغيرة منها أو الكبيرة، والحفاظ على استمرار العلاقة الطيبة بينهم.

ملزمة مميزة :- شرح قواعد اللغة الانجليزية كاملة

الإسلام فرض حقوق للجار

الإسلام فرض حقوق كثيرة ومفصلة للجار، وانه له حقوق عظيمة ومنها:

وحب عليك ان تحسن إلى جارك في القول أو بالفعل، وان تحميه وتستر العورات له وتقوم على حفظ اسراره بمشاركته في فرحه ومصائبه وبأحزانه، القيام بزيارته والحرص استمرار الصلة وبعيادته في مرضه، والسؤال عليه وان تلبي له ما يحتاج قدر المستطاع وبأن تكف الأذى عنه بجميع أشكاله.

فيمكنك ان تقرضه مالاً في حال طلبه منك مع قدرتك على إقراضه، سعيك على الصلح بين المتخاصمين منهم، وتحسن الظن به والصبر عليه ان وقع منه أذى عليك، وان ترد عنه غيبته وعليك ان تبادر بالسلام، وعند موته وجب عليك ان تقوم بتشييع جنازته وبالوقوف مع عائلته ورعايتهم.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

حق الجار لغةً واصطلاح

الحق لغةً معناه: حق الأمر حقاً وحقة وحقوقاً أي: انه صح وثبت وصدق.

قيل يحق عليك فعل كذا: أي وجب عليك ويحق لك فعل كذا أي: يسيغ، وهو حقيق بكذا أي: جدير، ومعني حقيق عليّ ذلك أي: واجب، أَنا حقيق على كذا بمعنى: حريص.

الجار: هو من يجاورك في مسكنك وجمعها جيران، وقيل: “جاوره مجاورةً وجواراً من باب قاتل”، والاسم منه “جوار” بالضمة إذا لاصقه في السكن، ومن المعاني الأخرى لكلمة “الجار” وهو حليف أو ناصر أو زوج وكذلك زوجة وهو الجارة أو الضرة أحياناً، حيث قيل فيها جارة مستكرهة أي لفظ ضرة.

تكملة حق الجار

وقد روي “عن ابن عباس انه كان ينام بين جارتيه أي بين زوجتيه”.

وقال الأزهري: بأن الجار في اللغة مشتمل لمعاني مختلفة وجب هنا الطلب على الدليل للقول، فقد قال عليه الصلاة والسلام: “الجار أحق بصقبه”، فهنا يدل على الجار الملاصق له، واستجاره الجار أي طلب منه أن يعاونه على شيء.

ملزمة مميزة :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

في الإحسان للجار فضل

ان في الإحسان للجار فضل كبير، وقد أمرنا الإسلام بأن نراعي حقوق الجيران بأن نحسن إليهم وبعدم وقوع أي ضرر عليه، بل وقرنه بإحسانك إلى جارك في القرآن مع الأمر بعبادة الله سبحانه وتعالى، وبإحسانك للوالدين.

قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا}.

وَرد عن الرسول ﷺ أنه قال: “ما زال يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.

وان نهانا النبي ﷺ عن الإيذاء للجار بل انه جعل فعل الإيذاء إلى الجار من الأفعال التي تُنقص في درجة الإيمان للمسلم، وفي قوله ﷺ: “واللَّه لا يؤمن، واللَّه لا يؤمن، واللَّه لا يؤمن قيلَ: ومن يا رسولَ اللَّه؟ قالَ: الذي لا يأمن جاره بوائقه”

مهم جداً :- كيفية تحسين الخط في اللغة الانجليزية

الجيران مختلفون وأنواع

ان الجيران منه المختلفون ومنهم المتماثل معك فهم أنواع والتعامل معهم يختلف على حسب ما ان كان الجار مسلم وصاحب خلق فله جميع الحقوق الواجبة للجار، وهناك نوع آخر من الجيران مم ليس هذا حاله، ومنها هذه الأنواع:

الجار صاحِب الكبائر: سواء كان مرتكب لها ولكن لا يجهر بها ومنغلق على نفسه، فهذا يجب الابتعاد عنه، وله لدينا الحق في ارشاده إن أمكن لنا وذلك يكون في السر وليس أمام جمع، وإن كان مجاهر بها فله أيضاً حق في ان نأمره بالمعروف له وننهيه عن المنكر، فإذا استمر فيتجنبه ولكن كالهجر الجميل.

الجار ان كان يهودي الديانة أو نصراني فله الحق أن نحسن إليهم سواء كان الذي يجاوره في بيته أو في العمل لأنه لا يجوز إيذاءهم بصورة أو بأخرى، ولكن أول حق هو رد السلام عليهم.

خاتمة موضوع تعبير عن الجار والاحسان اليه

ان الله سبحانه وتعالى قد أوجب على المسلمين بالإحسان إلى الجار قريباً كان أم بعيد ساء عربي أم أعجم دون التمييز بينهم، فالجار له كل الاحترام والتقدير وله مكانته واعتباره وله من الحقوق الكثير سواء كان مسلم أم غير ذلك، وقد تبين هذا المعني في قوله تعالى: (اعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ)

قد يعجبك ايضًا
2 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    حلو حلو

  2. غير معرف يقول

    يعنى مش حلو اوى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.