موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع بالعناصر و الافكار، حيث أن الإنسان هو أعظم كائن خلقه الله سبحانه وتعالى على وجه الأرض، فهو الكائن الحي الذي أعطاه الله جل وعلى العقل وقدرة التمييز بين الأشياء حتى يعمل على تعمير الكون، والله سبحانه وتعالى أمرنا جميعاً بأن نتعاون في كل شيء بيننا وأن نتقن أدوارنا.

وفي هذا الموضوع نقدم لكم أعزائنا الطلبة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع بحيث نستعرض فيه أهميتها الكبيرة في حياتنا وأيضاً في مجتمعنا ودورها في تنميته، وهذا الموضوع مناسب لكل المراحل الدراسية بدءاً من المرحلة الإبتدائية ( موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي ) وصولاً إلى المرحلة الثانوية ( موضوع تعبير عن المرأة بالعناصر للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ) فتابعوا معنا من خلال موقع ” ملزمتي ” التعليمي.

مقدمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

المرأة لها دور كبير وهام جداً تؤديه دائماً كما ينبغي أن يكون في أي مجتمع تتواجد فيه، ولأن المرأة هي نصف المجتمع فهي الأم والأخت والصديقة والزوجة والجدة والخالة والعمة، هي الطبيبة والمهندسة والمعلمة وهى المرأة العاملة.

هى نبع الحنان والحب والعطف في الدنيا وهي أساس الشعور بالأمان، التي تُعين وتساند كل من تعرفه على مواصلة حياته بشكل صحيح سواء زوجها أو أولادها كما تقدم الرعاية الكاملة لكل أسرتها بالشكل الذي يتمنوه.

الأهمية الكبيرة للمرأة في حياتنا

المرأة هى جزء لا يتجزأ ولا ينفصل بأي شكل من الأشكال عن الكيان المجتمعي، وقد لعبت دور هام في مختلف العصور وساعدت على وضع قوانين وسياسات شعوب ودول، وقد خلق الله سبحانه وتعالى الأنثى والذكر حتى يكتمل النظام الكوني و ينضبط، لأن كل منهم يكمل الآخر.

وقد وفر جلَّ وعلى كل الأدوات الممكنة والأساليب لنمو الحياة ونهضتها، وقد جاءت كل الأديان السماوية لتنظم تلك العلاقة بين المرأة والرجل حتى يبزلوا أقصى جهودهم، لكي تتحقق الغاية من وجودهم على الأرض وهى تعميرها ونهضتها، وقد برزت أدوار المرأة في مختلف نواحي الحياة لتشمل كل شيء يحيط بنا.

دور المرأة في المجتمع  

إن أهمية المرأة في المجتمع مفهوم واسع وشمولي، لأن المرأة متعددة الأدوار في الحياة، لذلك لها أهمية كبيرة في المجتمع، وتلعب المرأة أدوار مختلفة لكي تنهض بالمجتمع:_

المرأة والعمل 

برعت المرأة في عدة مجالات بالعمل مما جعل المجتمع يتقدم بل ويتطور، فلا ننسى دور نبوية موسى الفعَّال في مجال التعليم وصفية زغلول التي قامت بنهضة سياسية لم يشهدها مجتمع من قبل، وأيضاً ماري كوري صاحبة الإختراعات الجليلة التي غيرت من تاريخ البشرية.

المرأة و العمل الخيري 

المرأة تتمتع بقلب حنون عطوف يجعلها دائماً تميل إلى القيام بالأعمال الخيرية الكثيرة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن أهم ما يميز المرأة من سمات شخصية هى العاطفة، لذلك تستطيع المرأة أن تتعامل مع حالات لا يمكن للرجل أن يستطيع التعامل معها، كما أن للمرأة القدرة الفائقة في إقناع الطرف الآخر، وجعل بينه وبينها نوع من التواصل والتأثير عليه.

لذلك نجد ان الكثير من المؤسسات الخيرية والجهات الرسمية والغير رسمية، التي تقدم العناية للأيتام وكبار السن وأطفال لهم ظروف خاصة ترأسها المرأة وتتفوق بها.

المرأة وعلوم الدين 

خير مثال على المرأة التي تعلمت أصول دينها وأستطاعت أن تعلمها لغيرها هى السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة النبي صلَّ الله عليه وسلم، فقد إستطاعت أن تروي لنا الكثير من الأحاديث عن الرسول صلوات الله عليه وسلم، تعلمنا بها مبادئ الدين والفقه في شتى المجالات، وقد ظهرت نساء كثيرات عبر التاريخ الإسلامي لهم دور لا يقل عن دور الرجال في العلوم الدينية.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات وعناصر لأى موضوع تعبير

المرأة والتربية  

تعد الأمومة هي أهم دور في حياة كل إمرأة، وهي الدور الأساسي لقيام أي حضارة أو أُمة، فبدون الأم لن تتمكن أي شعوب من أن يكون لديها عظماء وعلماء يعطون للحياة تغيير إلى الأمام ويساهمون في التغيير للأفضل، كل ذلك بذرته أم استطاعت أن تربي جيل عظيم يعلم دوره الأساسي في تنمية مجتمعه.

ومن أهم أدوار الأم التي تقوم بها هى تنشئة وتربية الأطفال على مبادئ صحيحة وقيم مجتمعية حقه، ولا يقتصر دور الأم على التربية فقط، بل يتعدى ليصبح الإعداد الكامل لجيل يتعامل مع المجتمع ويقوم بدفعه إلى الأمام، فهي المدرسة الأولى التي يتلقى فيها الطفل تعاليمه الدينية والأخلاقية والسلوكية، وقد قال الشاعر حافظ إبراهيم ” الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيبَ الأعراقِ “

المرأة ومكانتها العالية في الإسلام  

مكانة المرأة في الإسلام يكفي أن نذكر عنها أن الرسول ” صلَّى الله عليه وسلم ” في خطبة الوداع خصص جزء كبير منها لكي يوصي بالنساء خيراً، فيا له من تشريف وتكريم للمرأة يجعلنا نقف أمام هذا المخلوق الذي ذكره الرسول ” صلًّى الله عليه وسلم ” في آخر خطبة له.

كما ذكر الله سبحانه وتعالى مكانة الأم، وجعل رضاها هو أحد أبواب الجنة، وقد منح الإسلام للمرأة رخصة إعفائها من الجهاد في سبيل الله، وألا تواجه أي أعداء لأنها كائن رقيق لا يستطيع أن يقاتل ويتحمل العناء، وإن كان الله سبحانه وتعالى قد أباح للمرأة الجهاد إن هى أرادت.

كما جعل الإنفاق على الرجل لأن المرأة تقوم بأعباء أخرى لا تقل أهمية عن ما يقوم به الرجل من أعباء، لتوفير الإنفاق على بيتهم، كما أعطى الإسلام للمرأة المساواة مع الرجل في الثواب في كل العبادات، وقد أكد الإسلام أن المرأة خُلقت مثل الرجل ولها ذمة مالية خاصة بها.

فيمكنها البيع والشراء وعقد الصفقات دون أن يتدخل الرجل أياً كان صفته لها سواء كان ابن أو زوج أو أخ أو أب، وقد تمكنت المرأة أيضاً بفض ن ل أحكام الإسلام العادلة أن تحصل على حقها في حريتها في تطليق نفسها إن أرادت يوماً ما.

خاتمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

قدمنا لكم موضوع شيق عن  دورالمرأة ودورها في المجتمع وأهميتها كأم في إعداد شعب كامل يستطيع أن ينهض بمجتمعه نحو آفاق التطور والتقدم، كما أوضحنا أهميتها في المجتمع، وكيف أن لها أدوار لا يستطيع الرجل القيام بها،   كما قدمنا بعض الإسهامات التي من الممكن أن تقوم بها المرأة وخاصةً في دور الأيتام ودور المُسنين، وكذلك الأطفال أصحاب الظروف الخاصة، وكيف أن المرأة تساند الرجل جنباً إلى جنب وتشُد أذره وتواجه معه الشدائد والمصاعب، نرجو أن نكون قد عرضنا الموضوع بشكل يليق بأهميته الكبرى.

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    شكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.