افضل انواع الطعم لصيد السمك النهري بسهولة

أفضل أنواع الطعم لاصطياد السمك النهري بسهولة، سوف أتطرق لموضوع مهم يهم الصيادين وايضًا يهم هواة الصيد الفردي وهو أنواع الطعم التي يمكن اصطياد بها السمك النهري، فمن المعروف أن صيد الأسماك حرفة موجودة من قديم الأزل وأنها تعتبر مصدر رزق لكثير من الناس، ويوجد أناس تمارس الصيد كهواية تنفس عن الانسان وتلهمه الصبر، ولكن بالطبع من المفروض أن يعرف طرق الصيد إلى جانب ذلك يجب أيضًاً أن يعرف أنواع الطعوم حتى يكون الصيد بالنسبة له سهلاً وليس صعباً وسوف أتحدث عن أفضل الطعوم التي تمكنك من اصطياد السمك النهري بسهوله.

اصطياد الأسماك النهرية:

عندما تريد أن تصطاد من النهر لا تعتبره أمراً سهلاً بل بالعكس اصطياد الأسماك من النهر ليس بالأمر السهل، وخصوصاً أن هذا السمك مشهور بأنه هادي فلذلك يجب الصياد أن يكون ملماً بنوع الطعوم والطرق المثلى للصيد وايضاً حجم السنارة.

شاهد أيضًا: معلومات عن اجمل الخيول العربية الاصيلة في مصر

ماذا يتأثر أكل السمك؟

اولاً: مكان السمك

  • عامة الاسماك ليست بكل مكان تحت المياه بل يوجد في اماكن قليلة، والذي ممكن أن يجذبها للشواطئ هو الاعشاب أو الطفيليات وأيضاً الحشرات التي تأكلها وتتغذى عليها، ولذلك حتى تجذب السمك الى المكان الذي ستصطادها منه يجب تزفير المكان.

ثانياً: الوقت الذي يتم فيه اصطياد السمك

  • هناك أنواع من الأسماك تأكل في الظلام ولذلك من المعروف أن هناك أوقات مفضله لاصطياد السمك، وهي اول الشهر ووسط الشهر واخر الشهر وخاصة في وقت الفجر والمغرب.

ثالثاً: حرارة المياه

  • من المعروف أنه هناك اسماك تنشط في موسم الشتاء ويكون صيدها أكثر في البرد مثل البلطي والثعبان، بعكس أنواع أخرى تختفي عند حلول الشتاء.

قواعد يجب على الصياد اتباعها حتى ينجح في الصيد:

  • يجب على الصياد أن يحدد هدفه اي ماذا يريد أن يصطاد لأن كل نوع من السمك له طريقة وطعم خاص به حتى لا يؤدي إلى فشله في الصيد.
  • أن ينوع في الطعوم حتى يستقر على الطٌعم الذي يحبه اكله السمك في المنطقة التي يصطاد منها.
  • بالنسبة للأسماك فأن أفضل طٌعم هو الموجود في بيئتها التي تصطاد منها وخير مثال على ذلك أن الجمبري ليس موجود في النهر ولذلك لا يحبه سمك النهر ولا يأكله.

هل تعلم ماذا يأكل سمك النهر؟

هناك مصدران للسمك النهري يعتبروا هما مصادر الغذاء لديهم:

المصدر المعتمد على النبات:

  • وهي النباتات الموجودة طافيه على النهر مثل ورد النيل، وأيضاً النصف طافيه وتتمثل مثلا في نبات الايلوديا وهناك نباتات تنمو على الحواف وهي الريم والحشائش وهناك أيضاً نباتات في القاع ومثال عليها نخشوش الحوت.

المصدر المعتمد على الحيوان:

  • وهنا يعتمد غذاء الأسماك الكبيرة على الأسماك الأصغر عنها في الحجم وايضا تتغذى على الحيوانات الميتة التي تلقى في النهر والديدان.

شاهد أيضًا: معلومات غريبة عن وزن وصفات الفيل الافريقي والاسيوي

انواع الطعم لصيد السمك

أولاً: طٌعم الدود:

  • من انواع الطعم لصيد السمك تعيش الدودة الأرضية على حواف الأنهار والترع وفي الأماكن التي يقل فيها منسوب المياه وفي الاماكن التي بها رطوبة.
  • وايضاً تكثر الديدان الأرضية في الأرض الزراعية وتكون موجودة على عمق ٧٠سم من التربة.

دودة الأرض البلدي:

  • يستخرج هذا النوع من الدود من الأراضي التي تستخدم سماد يكون نوعه سماد عضوي ويكون لون هذا الدود أحمر.

الطُعم الافرنجي: –

  • انواع الطعم لصيد السمك وأيضاً يطلق عليه الطعمُ الزفر لأن رائحته نفاذة.
  • ويتم استخراجه من الحواف الخاصة بالترع والمصارف وحجمه كبير.

الدود النطاط: –

  • ويتم استخراج هذا النوع من الدود من الحدائق التي يزرع بها موز خاصة والفواكه عامة ويعيش في تربته فقط ولا يعيش في أي تربة أخرى ولونه أسود من الاعلى واحمر من الاسفل.

الدودة القراص: –

  • وهذه الدودة تتميز بأن لها أرجل كثيرة وطولها من ٧ سم إلى ١٠ سم.

دود النيل: –

  • هي دودة تشبه دودة الأرض وهذا الطُعم يتوفر في الصعيد والفرق بينها وبين دودة الأرض أن لحمها أكثر من دودة الأرض العادي، ولو قمت بقطعها ينزل منها كمية دم كبيرة وملمسها خشن نسبيًا.
  • وهذا النوع لأن دمه كثير فأنه يجذب الأسماك ويوجد هذا الدود على ضفاف النيل ويوجد في الوسط بين المياه والرمال ويكون ارتفاع المياه واحد سنتيمتر أو اثنان بالكثير.
  • وأيضاً تجده متوفر بكثره تحت الأحجار التي نصفها في المياه والنص الثاني في الرمل ولكن عليك عند رفع الحجر أن تأخذ كمية من الطين الموجود تحت الحجر بسرعة جداً لأن هذا الدود معروف عنه أنه سريع جداً في حركته ويهرب بسرعه غير متوقعه في الطين المائي.
  • وبالرغم من أن هذا النوع يقبل عليه السمك سريعاً ويحبه جداً إلا أنه للأسف به بعض العيوب فهو ينقطع بسرعة وصعب أن يعيش خارج البيئة الخاصة به ولذلك لن تجده يباع مثل الدود العادي.

ثانياً: طُعم الغلة

  • من انواع الطعم لصيد السمك عندما تستطيع أن تصطاد بالغلة في المياه العذبة فأنت صياد محترف لأن الصيد بالغلة يحتاج إلى صبر وانتباه وتركيز وفي المقابل سوف تحصل على نتيجة مرضيه جداً أما الأسماك التي تقوم باصطيادها بالغلة تكون احجامها كبيره وطعمها أجمل.
  • والغلة المستخدمة هنا القمح البلدي ويفضل النوع من الحبة الكبيرة وأن يكون بقشره لأنه لو كان بدون قشره لا يصلح للصيد ويعتبر سمك البلطي هو من أكثر الأسماك حباً للغلة.

ثالثاً: طُعم الريم

من انواع الطعم لصيد السمك وهذا نوع من أنواع الطحالب المائية وهذا النوع من الطُعم لا يصلح إلا للأسماك التي غذائها الأساسي النباتات وتوجد هذه الطحالب على جوانب الأحجار الموجودة على جوانب النيل ويوجد نوعان من الريم وهم (الزفر) و ( الأسواني ) ويعتبر البلطي من الأسماك التي يمكن أن تتغذى على هذه الطحالب.

رابعاً: طُعم العجينة

وهذا الطُعم من أرخص وأسهل والأكثر انتشاراً وخصوصاً في مناطق الأرياف.

خامساً: الهابوش(الهاموش )

وهو نوع من الحشرات تتجمع حول أعمدة الإنارة الصفراء وبيكون لونه ابيض وتجد منه مجموعة كبيرة ميته تحت عمود الإنارة وهذا الطُعم من أقوى أنواع الطُعوم لأن سمك البياض يعشقه جدا.ً

سادساً: طُعم النسيلة

وهو نوع من أنواع الحشائش يوجد على ضفاف النيل ويوجد نوعين من هذه الحشائش نسيله باردي ونسيله غاب ولكن الباردي أطرى من الغاب والسمكة تحبه أكثر من الغاب ويتم اصطياد سمك البلطي به.

شاهد أيضًا: معلومات عن العقاب الذهبي الذي يفترس الحيوانات المفترسة

وأخيراً أتمنى أن أكون افادتكم في مقالتي هذه عن انواع الطعم لصيد السمك التي تصطاد بها من النهر بسهوله وقد ذكرنا اليوم معا كل التفاصيل الخاصه بالطعوم، لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.