موضوع تعبيرعن القراءات العشر pdf

القرآن الكريم أحد الكتب السماوية التي أنزلها الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لكي تكون هداية للناس من بعده ولم يرجعوا إليها في كثير من أمور حياتهم الذين يمروا بها في الحياة الدنيا، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي عهد رسول الله عندما كان يتعرض أي شخص لأي موقف أو أي ظرف كان، فكانوا يرجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكانه، ليعرضوا عليه الأمر ويطلبون منه الحل أو يطلبوا منه أن يفتيهم في هذا الأمر، موضوع تعبير عن القراءات العشر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن القراءات العشر بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن القراءات العشر pdf

لقد كان القرآن هو المرجع الأول للمسلمين الذين يعودوا إليه في أمور حياتهم الدنيوية، والذين كانوا يريدوا معرفة حكم الله فيها وما هذا الحكم فيه من عند الله عز وجل، فقد يقع المرء في العديد من الأخطاء ولكن قد لا يعرف ما الحل في هذا الأمر.

على سبيل المثال الزواج والطلاق يتم فيها العديد من المواقف والخلافات التي لا يعرف بعضنا ما هو حكم الشريعة والقرآن فيها، والقرآن الكريم يتحدث عن الطلاق وأنه محلل في الإسلام، ولكن قال عنه أنه أبغض الحلال عند الله أي أنه أسوأ شيء في الحلال الذي أحله على المسلمين.

شاهد أيضًا: قصة سورة البقرة مختصرة من القرآن الكريم

أهمية دور المرأة في القرآن الكريم

تحدث القرآن عن حقوق المرأة بعد الطلاق وعن العدة التي تتمثل في عدم زواج المرأة ثانية إلا بعد مرور ثلاثة شهور، وهذا لأنه إن كان هناك حمل فتكون قد عرفت بهذا قبل أن يحدث زواج ثاني، الله عز وجل أيضاً تحدث في كتابه العزيز عن حقوق المرأة.

نزه الله النساء وأحترمهم الدين الإسلامي بعد أن كانوا جواري تباع وتشترى، حتى أن هناك في القرآن الكريم سورة منفصلة للنساء تتحدث عنهم فقط وعن حقوقهم وكل ما يتعلق بالمرأة.

أهل السنة والكتاب

هناك بعض الأمور التي لم يتحدث القرآن عنها بشكل تفصيلي، لذلك وجدت السنة لتكون المرجع الثاني بعد القرآن الكريم ليحل به المسلمين أمور حياتهم، وهي الواردات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمواقف التي قام بالحكم فيها من قبل وقد عاشها غيرنا ممن سبقونا.

لن يتوقف القرآن الكريم عند هذا فقط فالله عز وجل جعل القرآن الكريم هي الشريعة في الحكم أي بمثابة القانون التي تحكم به الدولة ففي مصر على سبيل المثال يتم الحكم من خلال القانون والشريعة معاً، ونجد في البلدان العربية مثل السعودية تحكم بالشريعة الإسلامية فقط.

أي أنه من سرق يتم قطع يده كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها، وهذا يعني أن الشريعة على كل مسلم ولم تخص أحد دون الآخر.

القراءات العشر

عندما أنزل القرآن الكريم تم تنزيله باللغة العربية وهي اللغة السائدة في هذا العصر والتي تداولت بين الأقوام، لكن اللهجة بين الأقوام لم تكن واحدة حيث أن الأقوام ولو أنهم يتحدثون اللغة العربية لكن الحروف في بعض الكلمات باللهجة تختلف من مكان لأخر.

لكن الله عز وجل نره اللغة العربية عن باقي اللغات الأخرى ولذلك أنزل الكتاب المقدس الكريم بها، لكن هل هذا يعني أنهم لا يقوموا بقراءة القرآن الكريم بالطبع لا فالقرآن الكريم فرض على كل مسلم وأمن بالله وقال أشهد أن لا إله الله.

في بادئ الأمر ثم بدأ اللغة من خلال سبعة حروف وهي السبعة أحرف التي كانت تنطق بها اللغة العربية، ومن هنا أصبح القرآن الكريم يتم تلاوته من خلال سبعة أحرف، وأصبح يقرأ بالقراءات السبع وأصبح هذه الحروف بالنسبة لأقوام أخرى صعبة في نطقها.

شروط القراءة الصحيحة

  1. فأول شروط القراءة الصحيحة هي أن تكون اللغة هي اللغة العربية، لأنها اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم، وهذا يعتبر سند أساسي له.
  2. ثم يأتي في الشرط التالي هو صحة السند للقراءات العشر.
  3. والشرط الأخير للقراءة الصحيحة هو أن يكون رسم المصحف متوافق مع القراءة.

شاهد أيضًا: ما هي صفات المؤمنين في القرآن الكريم

الأحرف السبعة

في أحد الأيام كان هناك أحد الصحابة وهو عمر رضي الله عنها، سمع بن هشام وهو يصلي، وكان ينتظره ويسمعه وهو يقوم بتلاوة القرآن وهو يصلي ولكنه وجده ينطق القرآن بأحرف مختلفة عن القراءات التي قال بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فتركه يقرأ حتى انتهى من صلاته فقال له من الذي علمك الكلمات التي أمامك في القرآن بالطريقة التي تقرأها هذه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يصدقه وقال عنه أنه كاذب، وقال له سنذهب كلانا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتتلو أمامه ما كنت تقرأ وأمسك به بشكل غاضب كأنه يحرف في القرآن الكريم.

فعندما ذهبا إلى رسول الله قال يا رسول الله أنه يقرأ القرآن بشكل محرف فطلب رسول الله من عمر أن يتركه، وقال لأبن هشام أقرأ ما كنت تقرأ به فقرأ، فقال له رسول الله هو ليس خطأ، بل ما يتلو به ليس تحريف وهو صحيح وكل منهم يتلو بالأحرف التي تصلح مع لسانه ولهجته، وتم خروج ثلاث قراءات آخرين بعد السبعة السابقين وأطلق عليهم القراءات العشر.

السور المكية والمدنية

القرآن يتكون من 114 سورة هناك منها السور المكية ومنها السور المدنية تلك القراءات تعلقت بالسور المدنية وهي التي تعلقت باختلاف لهجات الأقوام من مكان إلى مكان آخر، ولكن هذا الأمر لا يعتبر تحريفاً للقرآن الكريم ولا يعتبر أن كل منهم يقال ويحمي به بما يناسب لهجته.

تم توافق القراءات العشر بعدم تغيير المعنى المقصود من السورة، فتلك الأمور تعلقت بمواقيت الوقوف والاستكمال في القراءة وما هي المواضع في القرآن التي يجب هنا الوقوف وهنا استكمال الآية الكريمة.

جمع القرآن الكريم

لقد ألهم الله عثمان بن عفان رضي الله عنه، بجمع القرآن الكريم حينما وجد أن جميع الكتب السماوية تم تحريفها من بعد موت الرسل التي أنزلت فيها.

كان يرى أنه لابد من يتم تجميع القرآن الكريم حتى لا يتعرض لما تعرض له الكتب السماوية من قبل فخاف أن يصبح مصيرهم مثل مصير الأقوام الذين ظنوا أنهم يتبع الدين الذي أنزل من الله، ولكن هذا لم يكن سوى تحريفاً من المشركين.

لذلك أمر عثمان بن عفان بجمع لجنة من كبار علماء الفقه والدين وقاموا بتجميع القرآن وكتابته، بالتجويد وأحكامه الصحيحة وتم جمعه داخل كتاب واحد وطبع أكثر من نسخة له وإعلان أن هذا القرآن الكريم الذي أنزل من عند الله وما من غير ذلك إلا تحريف.

شاهد أيضًا: قصة نبي ورد ذكره في القرآن الكريم مختصرة

خاتمة موضوع تعبير عن القراءات العشر pdf

كان هناك أحد الأفراد الذين نجوا مع سيدنا موسى بعدما أغرق فرعون وقومه، أطلق عليه السامري، وتم ذكر اسمه في القرآن وتوعده الله بجهنم لما قام به، حيث أنه استغل غياب النبي موسى عندما ذهب إلى الجبل ليكلم ربه وغاب عن قومه شهر، وعندما عاد وجدهم يعبدون عجل من ذهب صنعه لهم السامري، فقال لهم أجمعوا الذهب الذي معكم وقام بصهره وصنع منه العجل وعندما عاد موسى لعنه وطرده وقام بحرق هذا العجل وهذا ما كان يمكن حدوثه إن لم يتم تجميع القرآن، موضوع تعبير عن القراءات العشر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن القراءات العشر بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.