الفرق بين المجاز والاستعارة

الكثير من الأشخاص تصادفهم الحيرة في معرفة الفرق بين المجاز والاستعارة، باعتبارهم متشابهين نوعًا ما، مقالنا اليوم يهدف إلى تفسير وتوضيح كل منهما على حدٍّ سواء، من خلال الفقرات التي سندونها.

سنوضح لكم عبر موقع mlzamty.com بشكل مبسط العلاقات التي تميز الاستعارة عن المجاز، ونضيف عدة أمثلة توضح النقاط التي نذكرها، كل هذا وأكثر في جولة علمية جديدة، تابعوا معنا. 

الفرق بين المجاز والاستعارة

يواجه العديد من الطلاب صعوبات في فهم كل من المجاز والاستعارة، سنوضح الفروق المهمة فيما يلي:

  • المجاز يعتبر أعم من الاستعارة، ويمكن أن نقول إن كل استعارة مجاز.
  • لكن يصعب أن نقول كل مجاز استعارة.
  • يتبع المجاز نوعان، المجاز اللغوي، الذي يتشابه مع الاستعارة.
  • أما الثاني فهو المجاز اللغوي الذي لا يتشابه بعلاقته الاستعارة، ويسمى المجاز المرسل.
  • المجاز هو عبارة عن استخدام كلمة معينة، تفيد بالدلالة على معنى مختلف عن المعنى الأصلي للجملة.
  • في حين أن الاستعارة هي تشبيه يتم من خلال حذف أحد طرفيه، وهما المشبه أو المشبه به.
  • مثل الأسد حيوات مفترس، وهذا تعبير حقيقي.
  • وعلى النحو التالي: إن الملاكم كالأسد، الأسد في هذه الجملة هو المشتبه به.
  • وكذلك المشبه موجود، وهكذا يوجد لنا تشبيه.
  • وفي المثال قام الأسد بإسقاط خصمه على الحلبة، هذا تشبيه الملاكم بالأسد.
  • ودلالة ما يشير له هو الحلبة، كما أن التشبيه يتم حذف المشبه به، وهي استعارة تصريحية.
  • مثل إن الملاكم قام بافتراس خصمه سريعا، الافتراس في هذه الجملة هو تعبير مجازي.
  • وهذا بسبب أن الافتراس هو صفة ليست من صفات الإنسان.
  • وهي دلالة تشير إلى وجود تشبيه، لكن تم حذف المشبه به منه.
  • وتعتبر استعارة تصريحية، كذلك يتفرع من المجاز المرسل ثمانية أنواع.
  • ويوجد كذلك المجاز العقلي، وهو بعيد عن المجاز اللغوي ولا ينتمي له.
  • وفي هذا النوع يتم انتساب العمل لغير صاحب العمل، مثل قام المهندس ببناء البرج.
  • وهنا يشير القصد إلى تصميم البرج بالإضافة إلى الإشراف عليه.

للتعرف على المزيد: الفرق بين التشبيه والاستعارة

ما هو المجاز المرسل؟

دعونا نتعرف على مفهوم المجاز المرسل، ضمن مقالنا الذي يتناول الفرق بين المجاز والاستعارة، وهو يتمثل فيما يلي:

  • المجاز المرسل هو عبارة عن صرف للفظ عن معناه الظاهر له، وبمعنى آخر.
  • بطريقة أخرى نعرفه بأنه معنى مختلف عن المعنى الحرفي للجملة.
  • كما يكون له علاقة لكن غير مباشرة بالمعنى الحرفي.
  • وهو جميل جدا، وسر جماله في الإيجاز، والدقة والإثارة
  • كما تم إطلاق اسم المجاز المرسل لأنه غير مقيد بعلاقة محددة.

علاقات تخص المجاز المرسل

يوجد العديد من الأنواع التي تتبع المجاز المرسل، سنعرضها لكم في سطورنا بشكل مفصل كالآتي:

العلاقة الجزئية

  • هذه العلاقة يتم استخدامها عندما نحتاج للتعبير عن الجزء، وإرادة الجميع، مثل:
    • قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: “فتحرير رقبة مؤمنة”
  • كلمة رقبة في هذه الجملة تعبر عن مجاز مرسل، وعلاقته جزئية.
  • والإشارة في كلمة الرقبة، وجهها رب العالمين إلى كل فرد مؤمن به.
  • وفي مثال آخر: “أرسلنا على الأعداء عينا”
  • كلمة عين في تلك الجملة تشير إلى مجاز مرسل، والإشارة فيه إلى الكل.

اخترنا لك أيضا: الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية

العلاقة الكلية

  • في هذا النوع ن علاقات المجاز، يتم الإشارة إلى الجميع من خلالها، مع إرادة الجزء.
    • على سبيل المثال: “شربت مياه النيل”
  • هذه الجملة المجاز فيها علاقته كلية، وتم التعبير فيه عن الكل، وهو عن مياه النيل.
  • والجزء التي تمت الإشارة إليه فيه هو كوب واحد فقط من ماء النيل.

العلاقة المحلية

  • هذه العلاقة تكون عبارة عن التعبير لكن بلفظ المحل، وتقصد الشيء الموجود في داخله.
    • وعلى سبيل المثال قوله تعالى: “واسأل القرية”
  • هذا مجاز مرسل، والعلاقة فيه هي علاقة محلية، بذكر القرية لكن المراد أهل القرية.
  • ومكان أهل القرية في ذات القرية.

العلاقة الحالية

  • العلاقة المحلية تستخدم حين التعبير عن شخص أو أمر ما داخل المكان.
    • لكن القصد فيه المكان ذاته فقط، مثل قوله تعالى: “إن الأبرار لفي نعيم”
  • العلاقة في هذا المجاز المرسل هي علاقة حالية.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى النعيم، والمراد به الجنة، والنعيم يرتبط بالجنة.

 العلاقة السببية

  • هذه العلاقة يتم الاستعانة بها في التعبير بالسبب عن المسبب.
    • وعلى سبيل المثال لدينا قوله تبارك وتعالى: “للوالدين يد علي”
  • هذه العلاقة سببية، وكذلك المجاز من النوع المجاز المرسل.
  • حيث تم ذكر اليد كمجاز عن الفضل والعطاء، مما ينتج عنه التعبير بالسبب عن المسبب.

العلاقة المسببة

  • في هذه العلاقة يتم استخدامها عند تسمية الأمر باسم تسبب عنه.
    • على النحو التالي: قال سبحانه وتعالى: “هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقًا”
  • وفي هذه الآية نلاحظ المجاز المرسل، والعلاقة مسببة لأن الله تعالى ذكر نتيجة المطر، وهي الرزق.

 علاقة اعتبار ما كان

  • هذه العلاقة يتم استخدام اللفظ الذي وضع للماضي في الزمن الحالي.
    • نوضح أكثر من خلال المثال التالي: “لبسنا قطنًا”، وهي توضح مجاز اعتبار ما كان.
  • لا سيما أن القطن تم ذكره بالإشارة إلى حال الملابس التي كانت عليه.

علاقة اعتبار ما سيكون

  • يتم الاستعانة بهذه العلاقة من المجاز عندما يستخدم اللفظ الذي خصص للمستقبل في الحال.
    • وعلى سبيل المثال في قول الوالد لابنه يا دكتور.
  • هنا يشير إلى اعتبار الأمر أو الوضع الذي سيكون مستقبلاً.
  • فلقب الأب ابنه بالطبيب على أمل واعتبار كيف سيكون حاله مستقبلاً.

ما هي الاستعارة؟

تعرفنا بشكل جيد ودقيق على المجاز وأنواعه، وحان دور الاستعارة لنتعرف عليها فيما يلي:

  • الاستعارة لها نوع واضح ومحدد، وهي عبارة عن تشبيه لكن غير كامل.
  • حيث يتم حذف أحد الأطراف فيه، إما المشبه، أو المشبه به.
  • وعلاقة الاستعارة دائما تكون المشابهة، بحيث يتم ذكر الطرفين في التشبيه.
  • وفي حين تم حذف أيا منهما يكون الحال استعارة.

ما هي أنواع الاستعارة؟

من أنواع الاستعارة يتفرع نوعان، الاستعارة المكنية، أو الاستعارة التصريحية، نوضحهم في التالي:

  • الاستعارة المكنية هي عبارة عن حذف المشبه به، ويشار إليه بأحد صفاته.
    • على سبيل المثال: شاخ الزمان، تم تشبيه الزمان بإنسان يشيخ.
  • كذلك تم حذف المشبه به، وهو الإنسان، الذي تعتبر الشيخوخة من صفاته.
  • الاستعارة التصريحية هي ما تم حذف المشبه به، وكذلك التصريح بالمشبه به.
    • ومن الأمثلة قوله تعالى: “كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور”
  • شبه الله الكفر بالظلام، والإيمان شبهه الله تعالى بالنور.
  • وتم توضيح الاستعارة التصريحية في حذف المشبه، وهو الكفر والإيمان.
  • وتم وضع تصريح عنه، وهو النور والظلمات.

نرشح لك أيضا: بحث عن الاستعارة التصريحية جاهز للطباعة

انتهى مقالنا الذي تناول عنوان الفرق بين المجاز والاستعارة، أتمنى أن أكون أضفت إلى معلوماتكم كل ما هو مفيد وهادف.

أدعو الله أن يكرمني ويوفقني لنشر العلم والخير، وأشكر لكم حسن متابعتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوعات من نفس القسم