الفرق بين النون الساكنة والتنوين في جدول

الفرق بين النون الساكنة والتنوين في جدول، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن الفرق بين النون الساكنة والتنوين في جدول.

وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن الفرق بين النون الساكنة والتنوين، الفرق بين النون الساكنة والتنوين، تعريف النون الساكنة، وتعريف التنوين، أحكام النون الساكنة والتنوين، أحكام التنوين والنون الساكنة، وأقسام النون الساكنة والتنوين.

مقدمة الفرق بين النون الساكنة والتنوين في جدول

النون الساكنة هي النون الخالية من الحركات، والتنوين هو عبارة عن النون في أخر الكلمة مع وضع كسرتين أو ضمتين أو فتحتين، وللنون الساكنة والتنوين أحكام وشروط، ومنها الإظهار، والإدغام، والإخفاء، والإقلاب.

وسوف نعرض فيما يلي هذه الأحكام بالتفصيل مع الأمثلة.

شاهد أيضًا: شرح الأفعال الخمسة وأنواعها

تعريف النون الساكنة

تعتبر النون الساكنة من أهم حروف الهجاء في اللغة العربية وكذلك تعتبر من أهم حروف الهجاء الثابتة في بناء الكلمة.

ولا تكون لها حركة تأتي في الأسماء وفي كل من الحروف والأفعال، وتأتي في وسط الكلمة وفي الطرف، ويتم إثباتها خطًا ولفظاً.

تعريف التنوين

هو عبارة عن النون الزائدة التي تلحق آخر الكلمة لفظاً وتفارقها خطًا مثل {كتابٌ}، {هدىً}، {بَعِيدٍ} فالحركات الموجودة في آخر هذه الكلمات (من الضمتين للرفع، والفتحتين للنصب، والكسرتين للجر) تشكِّل التنوين.

ومعنى النون الزائدة (أي أن هذه النون ليست في الأصل من الكلمة) ومثال: ذلك قول الله تعالى: (في عيشةٍ راضية).

فالنون هنا ليست من أصل الكلمة، ولتصور وجود النون فإن الآية تكون هكذا في عيشتن راضية، فتظهر هذه النون عند النطق مع وصل الكلمة التي تقع فيها مع الكلمة التي بعدها.

الفرق بين النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة                                              التنوين

والنون هي حرف أصلي وقد يكون زائد                   لا يكون إلا زائد

النون ثابتة في اللفظ وفي الخط                            ثابت في اللفظ فقط

توجد في الأفعال والأسماء والحروف                   لا توجد سوى في الأسماء                                                                  فقط.

تكون النون متوسطة ومتطرفة                           لا يكون إلا متطرفاً.

أقسام النون الساكنة: الإظهار والإدغام

والإقلاب والإخفاء.

ملاحظةالتنوين في قول الله تعالى 🙁 وليكونا من الصاغرين) سورة يوسف أية (32)، وفي قوله تعالى: {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ} سورة العلق آية (15).

وهنا تمت مخالفة القاعدة حيث تم تنوين الأفعال، ولكن الحقيقة أن النون هنا نون وليست تنوين، مع أنه غير ثابت خطاً ووقفًا كالتنوين.

شاهد أيضًا: أنواع المفعول المطلق في اللغة العربية

أحكام النون الساكنة

الإظهار

الإظهار معناه إظهار نطق النون الساكنة أو التنوين من غير غنة كاملة وذلك في حالة أن جاءت قبل أحد الحروف الستة وهي:

الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وقد تم جمعها في الكلمات الآتية: خي هاك علما حازه غير خاسر.

الغنة : صوت يصدر من الخيشوم وهو أعلى الأنف ولا عمل للسان فيه وهي صفة ملازمة للنون، والواجب هو نطق هذه النون أو التنوين واضحًا من غير غنة كاملة.

ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهما، وهذه الحروف تسمى حروف الإظهار، وسبب هذه التسمية أن النون والتنوين يخرجان من طرف اللسان، أما حروف الإظهار فهي تخرج في آخر الكلمة.

والنون الساكنة تقع في أخر الكلمة ووسطها، وتخرج حروف الإظهار دائمًا في آخر الكلمات، والنون الساكنة تقع في آخر الكلمة وفي وسطها، ويجب إظهار النون الساكنة في معظم الحالات، في آخر الكلمة وفي وسطها، ويجب أن تظهر قبل الحروف الحلقية.

للنون إن تسكن وللتنوين ……  أربع أحكام فخذ تبيني

فالأول الإظهار قبل أحرف …… للحلق ست رتبت فلتعرف

همز فهاء ثم عين حاء …….   مهملتان ثم غين خاء

أمثلة

  •  كما في قوله تعالى {وَهمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْئوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} (الأنعام الآية :26). … ينئون إظهار حرف الألف.
  • كما في قوله تعالى {قلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} (آل عمران الآية :99).
  • كذلك في قوله تعالى {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكتُبِهِ وَرسُلِهِ لا نفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} (البقرة الآية :285).
  • كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون} (الأنعام الآية :10).
  • أيضا في قوله تعالى {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دونِهِ وَمَنْ يضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} (الزمر الآية: 36).
  • كما في قوله تعالى {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} (سورة الفاتحة الآية :7).
  • كما في قوله تعالى {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يرِيدَا إِصْلَاحًا يوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً} (سورة النساء الآية:35).

الإدغام

الإدغام هو عبارة عن: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً. أو هو باختصار كما عرفه ابن الجزري (النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً). وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة: (يرملون).

وفي حالة أن جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من حروف الإدغام وهي (يرملون)، وهنا وجب الإدغام، وهناك استثناء واحد للإدغام وهو: في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة فلا إدغام لها في هذه الحالة.

ملاحظات

  • لا إدغام للنون والواو مثال: قوله تعالى: {يس والقرآن}، {ن والقلم}، وهنا في هاتين الآيتين فالحكم فيهما هو الإظهار وليس الإدغام، في هذه الآيات فقط.
  • عند وقوع الإدغام بين النون الساكنة وبين كلمة واحدة كان لابد من الإظهار والمطلق، وهذا لا يكون فقط إلا عند الواو والياء، وقد ورد هذا في القرآن الكريم في أربعة مواضع فقط وهي:
  1. {الدُّنْيَا} سورة الملك آية (5).
  2. و{بنْيَانٌ} سورة الصف آية (4).
  3. و{صِنْوَانُ} سورة الرعد آية (4).
  4. و{قِنْوَانٌ} سورة الأنعام آية (99).
  • الإدغام هو عبارة عن تخفيف مخارج الحروف لقرب الحروف من بعضها البعض، والإدغام نوعين هو: الإدغام بغنة والإدغام بدون غنة.

الإدغام بغنة

المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت، والغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة: (يَنْمُو)، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت.

أمثلة

  • {إِنْ يَرَوْا} ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ} وتقرآن: ” أيّروا “، ” فِئَتينْصرونه “.
  • {إِنْ نَحْنُ}، {مَلِكًا نقَاتِلْ} وتقرآن: ” إنَّحن”، “مَلِكنُّقاتل”.
  • {مِنْ وَالٍ}، {إِيمَانًا وَهُمْ} وتقرآن: ” مِوَّال “،” إيمانَوَّهم”.
  • {مِنْ مَاءٍ}، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} وتقرآن: ” مِمَّاء “، ” صراطمّسْقيماً “.

الإدغام بدون غنة

وهو يقع في حرف اللام وحرف الراء، وهو لا يكون مصحوب بصوت، مثل: قول الله تعالى: {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} سورة القيامة آية (27).

أمثلة:

  • {أَنْ لَوْ} فتقرأ: “الّو”.
  • {بشر رسولاً} فتقرأ: “بَشَرَ رَّسولاً “.
  • {أنْداداً لِّيُضِلُّوا} فتقرأ: “أندادَ لِّيضلوا “.

الإقلاب

الإقلاب هنا بمعنى التحويل من النون الساكنة والتنوين إلى حرف الميم أو حرف الباء مع مراعاة الغنة.

شاهد أيضًا: ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

أمثلة:

  •  {من بعد} تقرأ: “مِمْبَعد “.
  • {لينبذن}: تقرأ: “ليمبَذنّ “.
  • {بسلطان مبين}: تقرأ: “بسلطنمبين “.
  • {أنبآء}: تقرأ: “أمباء “.
  • {سميعٌ بصير}: تقرأ: “سميعمبصير “.
  • {بشراً مبين}: ” تقرأ: “بشرمبين “.
  • {قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ}.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.