موضوع عن الرسوم المتحركة

موضوع عن الرسوم المتحركة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الرسوم المتحركة، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن الرسوم المتحركة، تعريف الرسوم المتحركة، صناعة الرسوم المتحركة، ما هي تقنيات الرسوم المتحركة، تاريخ صناعة الرسوم المتحركة، مبادئ الرسوم المتحركة.

مقدمة موضوع عن الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة تعتبر من اهم الفنون، حيث يتم عرض الرسوم بشكل سريع فتظهر وكأنها تتحرك، وهي من الفنون المفضلة لدى الاطفال والكبار ايضاً، وقد تطورت هذه الصناعة كثيراً مع تطور التكنولوجيا، وهذه الرسوم لها مبادئ ولها تقنيات تقوم عليها، ليس فقط مجرد انها رسوم، وهذه المبادئ طبقت منذ زمن بعيد منذ اول رسوم ديزني.

شاهد أيضًا: كيفية رسم اميرات ديزني بالخطوات

تعريف الرسوم المتحركة

تُعرف الرسوم المتحرّكة (بالإنجليزيّة: Animation) بأنّها عملية صنع وهم الحركة، عن طريق العرض السريع لتسلسل معيّن من الصور أو الرسومات، ثنائيّة أو ثلاثيّة الأبعاد، والتي تختلف عن بعضها اختلافاً بسيطاً ثمّ يزداد تدريجيّاً، وعادةً ما يُضاف لها بعض الأصوات، والمؤثّرات الصوتيّة، والموسيقى الخلفيّة. وتُستخدم الرسوم المتحرّكة في وسائل الإعلام فهي تمتلك قوّة التأثير والتسويق، كما تُستخدم لصناعة الأفلام الترفيهيّة، وفي برامج المحاكاة التدريبيّة، وفي التجارب العلميّة التي تحتاج لتجربة قبل تنفيذها. ويتمّ صناعة الرسوم المتحرّكة من قبل فنّانين مختصّين، وأشخاص لديهم خبرة في استخدام التقنيات الحديثة لصناعتها، كالكاميرا الرقميّة، وأجهزة الكمبيوتر، وغيرها.

صناعة الرسوم المتحركة

صناعة الرسوم المتحركة تمر بثلاث مراحل اساسية وهي مرحلة ما قبل الإنتاج، ومرحلة الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج، ولكل مرحلة العديد من الخطوات الخاصة بها، وسوف نعرض فيما يلي مراحل صناعة الرسوم المتحركة.

مرحلة ما قبل الإنتاج

تعتمد مرحلة ما قبل الإنتاج على التخطيط للموضوع، وكذلك العصف الذهني، وتشمل هذه المرحلة على ما يلي:

  • تبدأ هذه المرحلة بوضع الهدف الأساسي من الفيديو، والرسالة التي يرغب صانع الفيديو في ان تصل للمشاهد.
  • تحديد عمر الجمهور الذي نستهدف به الفيديو.
  • وضع الأفكار والعناوين الأساسية والتي يراد طرحها في هذا الفيديو.
  • اختيار الطريقة التي يعتمدها الفيديو، والنمط المحدد المستخدم لهذا الفيديو، والموسيقى والألوان والرسومات والنغمات المحددة لهذا الفيديو.

مرحلة الإنتاج

تحتاج مرحلة الإنتاج إلى العمل المكثف، وتعتمد هذه المرحلة على الأفكار، وتحديد الأهداف بشكل أكثر تحديداً والبدء في تنفيذ هذه الأهداف التي تم تدوينها في المرحلة السابقة، ويتم في خلال هذه المرحلة إعداد السيناريو الخاص بهذا الفيديو، ويكون هذا السيناريو بناء على الهدف المحدد سابقاً، ويتم تحديد المشاهد التي بنيت على السيناريو، وتتمثل الرسومات الشخصيات الأساسية في الفيديو، وكذلك الأماكن التي حدث فيه السيناريو، وكذلك تسجيل الأصوات بنغمات متنوعة.

شاهد أيضًا: تأثير التلفزيون على تربية الأطفال

السيناريو

يعتمد السيناريو على الأفكار الاساسية وعلى الأهداف التي تم تحديدها مسبقاً في المرحلة الأولى، ويمكن اتباع عدد من النصائح في أثناء إعداد وكتابة السيناريو ومنها ما يلي:

  • كلما تم تقليل الكلام والحوار الطويل في الفيديو حقق الفيديو نجاح أكبر في المشاهدة.
  • يجب اختيار لغة محددة ونوعية سيناريو محددة، معتمدين في ذلك على نوعية الجمهور المستهدف من الفيديو.
  • يجب ان يتبع اسلوب مباشر لعرض الموضوع، او اتباع اسلوب قص الحكاية ويسمى الأسلوب القصصي.
  • يجب ان يبدأ الفيديو برسالة قوية مقدمة للمشاهد، وذلك بغرض جذب المشاهد حتى يكون لديه الرغبة في إكمال الفيلم للنهاية.

المشاهد

يقصد بالمشاهد تلكَ المشاهد البصريّة التي تضمّ اللقطات المتسلسلة للفيديو، إذ تكون مجموعة من اللوحات التي تعرض كلّ واحدة منها فقرة من السيناريو المكتوب، وهذه الخطوة تساعد كثيراً في ان تجعل عملية الانتاج سهلة، ويكون ذلك عبر مربعات كل مربع يحتوي على مشهد يحتوي على حوار معين.

الرسومات

تعتبر الرسومات هي روح الفيديو، وهي الوسيلة التي توضح السيناريو المكتوب، وقد تكون الرسومات حقيقية او من الخيال، ويمكن تمثيل هذه الرسومات بالرسم أو بالتصوير او بالاسكتش، وتتكون الرسومات من مجموعة من العناصر يتم اختيارها من قبل المنتج، ومن الخطوات التي يتم من خلالها تصميم الفيديو، وتساعد الرسومات المخرج على الإخراج، وهذه الخطوات هي:

  • اختيار الألوان المتناسقة مع بعضها البعض.
  • يتم تحديد الأبعاد التي نريد اعتمادها، وذلك لإظهار الرسومات بشكل جيد وحجم طبيعي وجودة عالية.
  • الالتزام بنمط عام معين للرسومات، وعدم تكرار الأنماط الغير متناسقة معاً.
  • من الممكن تحويل الرسومات الورقية الى رسومات رقمية وذلك عن طريق مصممين البرامج الخبراء في هذا المجال التقني.

الأصوات

تعتبر الأصوات من العناصر الهامة جداً في مجال صناعة الرسوم المتحركة، فهناك أنواع عديدة من الأصوات والتي منها: أصوات الخلفية، المؤثرات الصوتية، وهذه مجموعة من النصائح لضمان مستوى مرتفع من جودة الصوت ومنها:

  • اختيار النغمة التي تتناسب مع الرسومات التي سوف يتم تركيبها عليها.
  • يجب الابتعاد عن الأصوات البطيئة لأنها تسبب نوع من الملل للمشاهدين.
  • التأكد من وضوح الصوت بعد التسجيل، ويجب التأكد من خلو الصوت من الضوضاء.
  • يجب ان تكون كل الاصوات في نفس المستوى، فلا يجب ان يكون هناك صوت مرتفع او صوت منخفض، لذا يجب التأكد ان كل الاصوات في نفس المستوى، ويجب ان لا تكون الأصوات متداخلة مع بعض.

التحريك

مرحلة الحركة هو مرحلة أخيرة من مراحل الإنتاج، وهي تلك المرحلة التي تضم الأصوات والرسومات ودمجها معاً، وتركيب المشاهد على الحركة وعلى الرسومات والأصوات، وهناك العديد من برامج الحركة تساعد في هذا الأمر، وهناك عدة خطوات لتحريك الفيديو وهي:

  • ترتيب المشاهد ترتيباً زمنياً وذلك بالاعتماد على السيناريو.
  • يتم ربط الأصوات والتسجيلات مع المشاهد بعد ترتيبها ترتيب زمنياً.
  • تطبيق التحريك لكل مشهد على حدا.
  • يتم دمج المشاهد كلها معاً، وذلك بعد التأكد من سلاسة الانتقال فيما بين المشاهد.
  • يتم اضافة الملفات الموسيقية كخلفية مع الناتج النهائي.
  • مشاهدة الفيديو في النهاية مع إجراء بعض التعديلات عليه.

مرحلة ما بعد الانتاج

يعتبر الهدف الأساسي لصناعة الرسوم المتحركة هو توصيل فكرة معينة او رسالة محددة للمشاهدين، او الى الجمهور المستهدف، وهذا الجمهور هو الذي تم صنع هذا الفيلم الكرتوني من أجله، لهذا تتلخص مرحلة ما بعد الإنتاج إلى مرحلة التأكد من ان الفيديو قد حقق الهدف الذي صنع من أجله، والتعرف على مدى تجاوب الناس مع هذا الفيديو، والتعرف على الانتقادات التي وجهت للفيلم، ويمكن الحصول على هذا التقييم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة، وردود أفعال المشاهدين.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التلفزيون بالعناصر

تقنيات الرسوم المتحركة

لقد مرت الرسوم المتحركة بالعديد من التقنيات وهذه التقنيات قد تغيرت عبر الزمان، ومن هذه التقنيات ما يلي:

  • التقنيات التقليدية: وهي التي كانت مستخدمة في القرن العشرين، وتتمثل في الرسومات الورقية، حيث كان يتم رسم كل رسمة على لوحة منفردة، حيث يتم رسمها على اوراق شفافة تسمى (cell)، وعلى الاتجاه المعاكس يتم مليء الفراغات بالألوان.
  • طريقة ايقاف الرسومات: وهي طريقة تعتمد على تحريك المجسمات الحقيقية وتصويرها ضمن فيلم كامل، وهي طريقة أقل تكلفة، عن طريق استخدام الكومبيوتر.
  • طريقة الحاسوب: وهي تقنيات حديثة تتم بواسطة الحاسب الألي، عن طريق التقنيات الرقمية الحديثة، ومنه ثلاثي الابعاد وثنائي الابعاد.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.