تأثير التلفزيون على تربية الأطفال

تأثير التلفزيون على تربية الأطفال، إن مشاهده الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية ولكن هل فكرت يومًا في الأضرار التي يسببها التلفزيون لك ولأسرتك، آم فكرت في الفائدة التي تعود عليك من خلاله فقط، سنتناول الآن أحد أهم التأثيرات التي يسببها التلفزيون على أطفالنا الصغار وبالتالي يمكننا محاوله التغلب عليها.

تأثير التلفزيون على تربية الأطفال وسلبياته

في البداية علينا أن ننوه ألا نترك أطفالنا تشاهد التلفزيون بمفردها، بل علينا متابعه ما يقوم أطفالنا بمتابعته على التلفزيون، بل وتحديد ما يمكن مشاهدته وما لا يمكن مشاهدته وذلك بسبب تأثيراته السلبية الكثيرة التي سنتناولها الآن

  • يمكن للطفل من خلال التلفزيون مشاهده الأساليب الخطرة مثل مشاهده الضرب والقتال والعنف المبالغ فيه، ومشاهده تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات.
  • بالإضافة إلى مشاهده الأشخاص يقومون بشرب السجائر وهذا قد يولد للطفل فكرة خاطئة تدفعه لتجربه هذه الأفعال السيئة، فأطفالنا الصغار لا يستطيعون التفرقة بين ما هو جيد وما هو سيء، لذلك نوهنا في البداية على ضرورة متابعه ما يقوم الأطفال بمشاهدته.
  • تعلم الأطفال العنف ومحاوله ممارسته، حيث أن التلفزيون ملئ بالمشاهد التي تحتوي على الكثير من العنف والقتل، وذلك يؤثر على سلوكيات الطفل حيث يصبح أكثر عنفًا بالإضافة إلى انه يصبح أكثر حماسًا وشغفًا لتكرير ما رآه على التلفاز والعكس صحيح.
  • من الممكن أن تسبب مشاهد العنف والدماء الخوف الشديد للطفل فتولد لديه حاله نفسيه من الخوف من أي شيء، وقد تصل إلى الكوابيس أثناء نومهم وتسبب لهم مشاهد العنف التبول اللاإرادي، فالأطفال الصغار لا يستطيعون التمييز بين ما هو خيالي وما هو حقيقي.

ووفقًا للدراسات فانه في العام الواحد يشاهد الطفل حوالي 12000 مشهدًا من مشاهد العنف على التلفزيون، مما يزيد من فرصه العنف لدى الطفل وذلك إذا كان الطفل أيضًا يعاني من:

  1. مشاكل عاطفيه ونفسية.
  2. التعرض للضرب والإهانة من قبل والديه أو أصدقائه.
  3. صعوبة في الكلام والتعلم.
  4. التشتت الأسرى أو الهجرة إلى بلدان أخرى.
  5. انتمائه إلى مجتمع ينتشر فيه العنف.

شاهد أيضًا: 9 نصائح تربوية للامهات في تربية الأطفال

تأثير التلفزيون على تربية الأطفال

  • السمنة لدى الأطفال حيث أن مشاهده الأطفال للتلفاز كثيرة تسبب له زيادة في تناول الطعام بالإضافة إلى عدم حركته، مما يزيد من فرصه زيادة الوزن والتعرض للسمنة بالإضافة إلى أن الإعلانات التي يشاهدها الطفل على التلفزيون قد تتناول منتجًا من منتجات الطعام غير الصحية، مثل الوجبات السريعة فتزيد الرغبة لدى الطفل في تناولها مثل الشيبس والمشروبات الغازية.
  • تزيد فرصه تعرض الطفل للمشاكل نتيجة لمشاهده التلفزيون في مراحله العمرية الأولى، حيث أن الطفل الذي يبلغ من العمر عامين مشاهدته للتلفاز قد تؤثر على النمو الطبيعي لعقل الطفل، بالإضافة إلى التأخر في الكلام والتأخر في النمو الطبيعي للطفل.
  • تأخر كلام الطفل حيث أن التلفزيون يقلل من فرصه الطفل في التفاعل والتحدث مع الآخرين، مما قد يؤدى إلى وجود صعوبة لدى الطفل في تعلم اللغة وصعوبة في الكلام، حيث يصبح أكثر عرضه للكلام ببطيء.
  • صعوبات التعلم حيث أن التلفاز في كثير من الأحيان ما يسبب صعوبة في النوم وصعوبة في الفهم والاستيعاب، كما أن تأخر الكلام لدى الطفل يسبب صعوبة في تعلم الطفل.
  • انخفاض مستوى الطفل في المدرسة حيث ينشغل الطفل طوال اليوم بمشاهده التلفزيون ويبتعد عن دروسه بالإضافة إلى تأثير التلفزيون على مستوى ذكاء الطفل.

مدى تأثير مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة

  • من الممكن أن يسبب للطفل العزلة عمن حوله حيث يتعود الطفل على الجلوس أمام التلفاز لفترات طويلة، مما يؤدى إلى ابتعاده وعزلته عن الجميع بالإضافة إلى إمكانيه إصابه الطفل بالتوحد.
  • قد تتأثر علاقة الطفل بأسرته وأصدقائه حيث يكون الطفل علاقة وثيقة بالتلفزيون فيبتعد عن أسرته ويقل الكلام والتفاعل بينهم وكذلك يبتعد عن أصدقائه.
  • يقل النشاط البدني للطفل حيث انه لا يجد الوقت للنشاطات الخارجية حيث يقضى جل وقته تقريبًا في مشاهده التلفاز ومتابعه البرامج التلفزيونية المفضلة لديه.
  • إن الطفل في سنواته الأولى يبنى عقله على أساسيات سيستمر بها طوال حياته، فمشاهده الطفل للصور المتحركة الأمريكية أو اليابانية التي تنتمي إلى عقائد دينيه أخرى، من الممكن أن تؤثر على عقيدة الطفل ودينه.
  • إن جلوس الطفل لمده طويلة أمام التلفاز يسبب له المشاكل الجسدية بسبب الجلوس بطريقه سيئة غير مريحة، مما قد يؤدى إلى مشاكل في المفاصل والآلام في الظهر وإرهاق واحمرار في العين نتيجة للتعرض للأشعة التي تنبعث من شاشات التلفزيون، بالإضافة إلى الكسل والتعب الشديد والإرهاق وقد تؤدى إلى السمنة.
  • إن الأم تترك طفلها أمام التلفاز لفترات طويلة وذلك حتى ينشغل عنها الطفل فتستطيع القيام بواجباتها الأخرى، ولكنها لا تعلم أنها بهذا التصرف تسبب البعد بينها وبين طفلها، حيث أن الطفل في هذا العمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمن حوله، وخاصة الأم ولكن يحدث العكس تمامًا حيث يرتبط الطفل بالتلفاز ويبتعد عنها مما قد يسبب المشاكل المستقبلية بين الطفل ووالديه.

شاهد أيضًا: أساليب التربية الحديثة للأطفال

سلبيات التلفزيون على تربية أطفالنا

  1. إن اللغة العربية التي يتحدث بها الممثلون في الأفلام الكرتونية والمسلسلات كذلك لغة عربيه غير سلميه وخاصة في الأغاني، وبالتالي يبنى الطفل لغة عربيه غير سليمة هشة مما يسبب للطفل مشاكل في نطق هروب اللغة بالإضافة إلى طريقه التحدث بها.
  2. إن مشاهده الطفل للتلفاز بدون رقابة من الممكن أن تعلم الطفل كلمات سيئة، حيث أن التلفاز ملئ بهذه الكلمات والطفل لا يستطيع ان يفرق بين الصواب والخطأ.
  3. إن مشاهده التلفاز تقتل المهارات وتدمر الإبداعات التي يستطيع الطفل القيام بها، حيث ينسى الطفل هواياته أثناء جلوسه أمام التلفاز ومشاهده أفلام الكرتون.
  4. من الممكن أن يسبب التلفزيون للطفل بناء معتقدات خاطئة عمن حوله بالإضافة إلى تصرفات خاطئة أيضًا.
  5. إن مشاهده الطفل للتلفاز لا يسمح لخيال الطفل بالظهور، حيث أن كل ما يتخيله الطفل يجده أمامه.
  6. إن عدم مراقبه الطفل أثناء مشاهده التلفاز قد تجعل الطفل يميل إلى مشاهده الأفلام والبرامج السيئة.
  7. ضياع وقت الطفل فيما لا يفيد حيث يمكن في هذا الوقت آن يتعلم أشياء أخرى تفيده أو على الأقل يقوم بنشاطات مختلفة في الهواء الطلق مع الأصدقاء.

دور الإباء والأمهات تجاه أطفالهم

  • يجب على الإباء والأمهات مراقبه ما يشاهده الطفل أمام التلفاز.
  • جعل مشاهده التلفاز لمده قليله في اليوم لا تتعدى الساعة أو الساعتين مع تحديد ما يمكن للطفل مشاهدته وما لا يمكن.
  • تبديل مشاهده الأطفال للتلفاز بالنشاطات الخارجية مثل الألعاب الرياضية المختلفة التي قد تشغل بال الطفل عنه.
  • جعل مشاهده الطفل للتلفاز ايجابيه من خلال مشاهده الطفل للبرامج المفيدة.
  • كن قدوة لأطفالك في مشاهده التلفاز فلا تشاهد البرامج غير المفيدة، وكن قدوة لهم في مشاهده ومتابعه البرامج المفيدة بالإضافة إلى ذلك لا تعود أطفالك على أكل الطعام أمام التلفاز.
  • اجعل متابعه الطفل للتلفاز كمكافئه للطفل مقابل عمل جيد أو درجات عالية حصل عليها خلال دراسته في المدرسة.
  • علم أطفالك الفرق بين الخيال والواقع وكذلك علمهم الفرق بين الصواب والخطأ.

شاهد أيضًا: كيف نربي أطفالنا تربية سليمة وصحيحة

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا مفيدًا ومميزًا عن تأثير التلفزيون على تربية الأطفال وعلى أثره نستطيع أن نربي أولادنا تربية سليمة لإنشاء جيل يمثل مجتمع صالح.

موضوعات من نفس القسم