أنواع تضاريس المغرب العربي

أنواع تضاريس المغرب العربي نجد المغرب العربي أساس للوصول إلى العالم العربي، ويكون موقعه في قارة أفريقيا في الشمال، ويمتد من البحر المتوسط وصولًا إلى المحيط الأطلسي، وبالطبع من اسمه نجد أنه يضم بلاد عربية فقط، ففي هذه المنطقة نجد أنها تضم الدول التي تكون متواجدة مع هذه السلسلة، وسوف نعرف هذه الدول من خلال هذا المقال.

دول اتحاد المغرب العربي وموقعها

  • نجد أن هذه الدول هي التي تكون في شمال أفريقيا، ولكن نجد مصر ليست من ضمن هذا الاتحاد، ودول هذا الاتحاد هي تونس والمغرب وليبيا والجزائر وموريتانيا، بحيث تكون المساحة المعروفة لهذا الاتحاد كبيرة للغاية فهي تشكل ٤٢ في المائة من الوطن العربي.
  • تكون أغلب هذه المدن متواجدة بشكل كبير في الصحراء الكبرى، وعند ذكر كلمة الصحراء فإننا نعلم ما يميز هذه الدول وهي جفاف وحرارة عالية جدًا، وعدم وجود أمطار، ففي فصل الشتاء نجد أن الأمطار تتواجد فقط في الشمال.
  • نجد أن الزراعة في هذه الدول تكون متخصصة في التمر والزيتون بشكل كبير، حيث أنهم يتحملون مواصفات هذا الجو بشكل كبير، ونجد أن هذه الدول تعتمد أيضًا على صيد الأسماك، وأيضًا الرعي الذي يحب هذا الجو بشكل خاص، فنجد أن الإبل والماعز يتحملون الحرارة في أي مكان لذلك يصلح تربيتهم في هذا الاتحاد، ولكن في مجال الصناعة لا نجد أن لها حظا كبيرًا بها، فهي تساهم بها ولكن ليس بالقدر الهام الذي يميزها.
  • يهتم اتحاد المغرب العربي بالثروات المعدنية بشكل كبير، ومن هذه الثروات الفوسفات والمنغنيز والحديد، ولا يمكن أن ننكر وجود الغاز الطبيعي والنفط.

شاهد أيضًا: خريطة شبه الجزيرة العربية الطبيعية

متى أنشأ هذا الاتحاد؟

  • كان هذا الاتحاد فكرة هامة كثيرًا تم طرحها من قبل القيام بها بمدة، حيث نجد أن إنشائه كان في ١٩٨٩ فقد كان هذا التاريخ هو قيام أساسي وفعلي لهذا الاتحاد، ولكن عندما تمت الفكرة به كانت منذ المؤتمر الذي كان في مدينة طنجة وهذا كان في ١٩٥٨.
  • وكان إعلان هذا الاتحاد في هذا العام وهو ١٩٨٩ في مدينة مراكش، حيث نجد أنه كانت هناك أهداف معينة تحدد هذا الاتحاد تم طرحها لكي يلتزم بها الجميع ومن هذه الأهداف.
  • لابد من التعاون بين الأعضاء وبعضها وتوثيق العلاقات جيدًا.

حماية حقوق الشعب بشكل تام والدفاع عنها

  • لابد من المشاركة في السياسات بين الدول وفي المجالات الهامة بينهم، كذلك لابد من أن يكون هناك سلام واضح بين هذه الدول، فعليها مراعاة الحقوق والعدالة لكل دولة بينهم، لذلك لابد من أن يكون هناك اهتمام بانتقال أي شيء مهنا كان بينهم، فلا يجب أن بكون هناك عوائق تحد من هذه الحرية وتجعلها مقيدة، فهذا يجعل الأمر في غاية السهولة.

أنواع تضاريس المغرب العربي

هناك العديد من الأنواع التي تكون هامة للمغرب العربي، من سهول لهضاب لجبال ومن هذه الأنواع:

سلاسل جبال الأطلس

تكون هذه الجبال في شمال غرب القارة، وتقوم بعبور العديد من الدول وهي، تونس، والمغرب، والجزائر، بحيث نراها توازي البحر المتوسط، ومن هذا السلاسل:

أطلس الصحراء

  • هي أيضًا جبال ولكنها تسمى بذلك نسبة إلى توجهها إلى الصحراء، ومن هذه الجبال هي جبل القصرين في تونس، وجبل أوراس في الجزائر، ونجد أن ليس هذا فقط بل نجد تواجد ٣ جبال بمراكش وتستمر إلى أن تصل إلى الرأس الطيب بتونس.

أطلس التل

  • وهي جبال تكون بدايتها من جبل طارق إلى أن تنتهي في الرأس الأبيض المتواجد بتونس.

شاهد أيضًا: ما هو سبب تكون الشق السوري الأفريقي

الأطلس العظمى أو الأطلس الكبير

  • نجدها متفرعة من أطلس الصحراء، بحيث تكون منفصلة عن الأطلس الداخلية في وادي نهر السوس، وأيضًا تكون منفصلة عن الأطلس الوسطى في الوادي الطويل، ونجد أنه يكون متواجد في وسط المغرب.

الأطلس الوسطى

  • يكون متواجد في وسط المغرب في الشمال، ويكون هناك ارتباط واضح بالأطلس الكبير من الجنوب.

الأطلس الصغير

  • أو الداخلية يكون متواجد بجانب الأطلس العظمى من ناحية الجنوب.

مميزات هذه التضاريس في المغرب العربي

  1. نجد أن أعلى هذه القمم هي جبل توبقال الذي يكون متواجد في المغرب، ونجد أن هذه السلاسل لها أهمية كبرى من الناحية المعدنية، فهي غنية بالرصاص والزئبق والفضة والنحاس والملح الصخري والفوسفات والغاز الطبيعي.
  2. أما بالنسبة إلى النباتات في هذه المنطقة نجد أن هناك العديد من أشجار الزيتون، واللوز والتين والعرعر، كذلك نجد أنه متواجد أنواع عديدة من الأزهار التي لها طابع مميز مثل الأقحوان والزئبق، وأيضًا هناك نباتات للرعي.
  3. وبالنسبة إلى الحيوانات لا نجد أنه هناك الحيوانات التي كانت موجودة مثل الأفيال وأسد الأطلس، ولم يعد هناك الغزلان أو النمور التي كانت موجودة مثل سابق، لذلك نجد أنه أصبح هناك محميات عديدة من أجل عدم انقراض أنواع أخرى غير التي انقرضت سابقًا.

 الهضاب

  • نجد أن هناك هضبة متواجدة في هذه المنطقة ارتفاعها كبير للغاية ألف قدم، ونجدها تكون منحدرة من الشمال إلى الجنوب، وتكون هذه الهضبة مشتملة على العديد من الهضاب وهي حمادة والعرق والدهان، وأيضًا لا تخلو من تكوينات بركانية والمرتفعات.

السهول

  • نجد أن هذه السهول خصبة للغاية بحيث تكون متواجدة عند نهر مجردة، ونجد أن هناك أتساع واضح في بالوادي لكي يكون سهل معروف بين بنزرت وتونس، ونجد أن سهل المجردة يوجد في جنوبه سلسلة معروفة باسم الظهر التونسي، وهناك سهل خليج قابس وهو أيضًا خصب وأيضًا سهل جفاره، وأيضًا السهول المغربية وسهل الغرب

السواحل

  • تشكل هذه السواحل مسافات طويلة وكبيرة، فهي تكون معروفة بهذا الطول الهائل خاصة في الجزائر ومراكش، وأيضًا نجد تكون العديد من الخلجان والرؤوس، وكذلك نجد السواحل التي تميز المحيط الأطلسي، من المغرب وموريتانيا وطرفاية وطنجة.

شاهد أيضًا: ماذا يحد اليمن من الشمال والجنوب

لقد تناولنا في هذا المقال أنواع تضاريس المغرب العربي فتناولنا الجبال والسواحل والسهول والهضاب، وكذلك أوضحنا مميزات هذه التضاريس، وما بها من نباتات هامة وثروات معدنية، وكذلك أوضحنا دور الحيوانات وكيفية الحفاظ على ما تبقى من خلال المحميات الطبيعية.

موضوعات من نفس القسم