ما أنواع المعادن وخصائصها

ما أنواع المعادن وخصائصها أن المعادن من المواد التي تتكون في الطبيعة، وذلك نتيجة لحدوث بعض العمليات الجيولوجية التي تحدث في الطبيعة وأن تلك المعادن، يوجد بها بناء بلوري وتركيب كيميائي خاص وأيضًا تعتبر هي مواد الصلبة متجانسة غير عضوية، وأيضًا تلك المعادن تصنف حسب تركيبها الكيميائي إلى معادن عنصرية، وكبريتات وأكاسيد وهاليدات وفوسفات وكربونات وكبريتات وسيلكات.

من ماذا تتكون المعادن

  • تتكوّن المعادن النشاط الناري فكيف تتم هذه العملية: تتمّ هذه عملية التبلور، من خلال تلك السائل الأنصاري، فتبدأ المعادن بحركة التشكل بعد أن يبرد هذا السائل، أو من خلال مرحلة التبلور من المحاليل الحارة.

شاهد أيضًا: ما هو أثقل المعادن وترتيبها

ما هي عمليات التي تمر بها التعدين

تمر مرحلة التعدين بالكثير من العلميات التي تم اكتشافها العلماء وقاموا السير على نهجها من ذلك الوقت، وهذه العمليات هي: –

عمليات الترسيب

  • تتم التبلور فيها من خلال ترسيب المركبات المالحة لمياه البحار والمحيطات، وأيضًا يتم هذا الترسيب من خلال تبخرِ الماء، وقد تتكون على هيئة خامات معدنية رسوبية.

عمليات التحول

  • تتم عملية التحول نتيجة لتعرضها وتتأثر بالعوامل المختلفة التي توجد حولها وهي الحرارة والضغط وبخار الماء، وأيضًا التفاعلات الكيماوية ومثال على ذلك المعادن التي تتم نتيجة عملية التحويل التي يتكون من الفحم.
  • الخصائص العامة للمعدن تتكون بطريقة طبيعية من دونِ أي وجود للتدخل للإنسان فيها، مثل الصلابة أو قسوة المعدن وهي عبارة عن قدرة المعدن على حدوث به خدش معدن أخر، حيث يوجد مواد نقية لها مكونات خاصة كيميائية بها محدده ولها أشكال خاصة بلورية، ويوجد بها ذرات ثلاثية تحتوي على شكل هندسيٍ.

ما هي مميزات المعادن

  • نجد أيضًا بعض المعادن تتميز بأن لها ألوان مميزه ومختلفة وهناك طريقة تسمى الحكاكة، فيمكن معرفة لون المعدن الأصلي عن طريق الحك، ويستخدم أيضًا لكي أن تمييز المعادن التي تكون متشابهة في اللون.

ما أنواع المعادن وخصائصها

  • إن أنواع المعادن تختلف وبها أنواع عديدة لا يمكن حصرها، وتختلف أيضًا فعاليتها ومدى تبلورها وانصهارها لما تحتوي عليها من جزيئات مختلفة، فإنها تتصنف حسب الخصائص التي يحتوي عليها المعدن فيزيائية أو كيميائية، فإن المعادن هي من أصعب أنواع العناصر التي توجد على الأرض وكل عنصر يحتوي على خصائص مختلفة عن العناصر الأخرى.
  • فإن أغلبيتها تتكون من مواد صلبه معادا الزئبق يشبع الحالات السائلة وأيضًا يوجد بها قابل للانحناء وتأخذ أشكال مختلقة، وبسبب اختلافها وتعدد أنواعه فيجعلها تدخل في العديد من الصناعات التي يستخدموها في العديد من الأدوات التي يحتاجها الإنسان.
  • فإن المعادن تصبح قلوية عند أكسدتها وأيضًا يمكنها التفاعل مع الأحماض ويمكن أن تصدأ عندما تتعرض للهواء لفترات طويلة، وأيضًا يوجد من القليل داخل أجسام الكائنات الحية.
  • إن كما قلنا للمعادن أنواع فسوف نتحدث عن الحديد، كمثال فيستخدم الحديد في صناعه أدوات كثير مثل الآلات والمعدات فإنها تعتبر أقل في التآكل من العناصر الأخرى.
  • وأيضًا تحتاج إلى قوة ضغط قليلة لتشكيلها كما هو المطلوب، فإنها قابله للتوصيل بالحرارة ويمكن انصهارها وأيضًا توصلها بالتيار الكهربي وبسبب وجود تلك المميزات، أصبح الطلب على المعادن كثيرًا مثل الألومنيوم، الرصاص، النحاس، المعادن، وأيضًا الكربون وأنها تستخدم في العديد من صناعه الأدوات وأستخدمها واسع المجال، فأن المعادن الحديدية تتميز بقوه صلابتها وأيضًا تشكلها لأشكال كثيرة.

شاهد أيضًا: أنواع المعادن واستخداماتها

الخواص الطبيعية للمعادن

أن يمكننا تحديد المعادن وخواصها الطبيعية والكيمائية والعضوية عن طريق العين المجردة أو تلك الاختبارات الطبيعية أو الضوئية أو الكيميائية، وهذه الخواص هامة جدًا لكي تعرفنا عن المعادن ويمكن تقسمها كما موضح بالآتي: –

أولًا الخواص البصرية

  • هذه الخواص تعتمد على الضوء مثل اللون والشفافية والبريق والتبلور.

ثانيًا: الخواص التماسكية

هذه الخواص تتوقف على التماسك المعادن وصلابته والانفصال.

ثالثًا: الوزن النوعي

  • هذه الخواص تعمل على كيفية ترابط الجزئيات والذرات المعدنية.

رابعًا: الخواص الحسية

  • تعتمد هذه الخواص على الحواس كالشم والطعم والرائحة والمملس.

خامسًا الخواص الحرارية

  • هذه الخواص تعتمد على الانصهار والحرارة ومدى قابلية المعدن لها، أيضًا الخواص التي تعتمد على الكهرباء والمغناطيس والإشعاع ومدى تبلورها.

مثل الخواص البصرية

اللون

  • يعتبر اللون من أهم الصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها أن نميز المعادن بعضها من بعض، ولكن لا يمكن الاعتماد علية في معرفة المعادن، أيضًا تعتبر المعادن ذات شقين الشق الأول معادن ذات ألوان ثابتة مثل الأزرق واللون الأصفر والأحمر، والشق الثاني الألوان الغير ثابتة مثل اللون الأخضر أو الأصفر أو الأبيض أو البني وفى منها أيضًا عديم اللون.

شاهد أيضًا: ما هو اخف المعادن في الطبيعة

الشفافية

  • في بعض المعادن له خصائص الشفافية فممكن نفاذ وعبور الضوء من خلاله.
  • فهناك معادن شفافة وتسمح بمرور الضوء منها بسهوله مثل الكوارتز، أيضًا معادن نصف شفافة فلا تسمح لرؤية الأشياء من خلالها بشكل واضح.
  • أما الأجسام المعتمة فلا يمكن من خلالها رؤية أي شيء من خلالها مثل الماجنايت والجالينا.
  • أيضًا خاصية المخدش فهو مسحوق المعدن الناعم يمكن أيضًا الحصول عالية من خلال حك المعدن بقطعه من الخزف، ولكل معدن مخدش خاص به وأيضًا نلاحظ أن بعض المعادن التي تحتوي على بريق يكون لديها مخدش ذات اللون الأبيض أو لون فاتح، وأيضًا خاصة المخدش لا يمكن أيضًا الاعتماد عليها في التفريق بين المعادن.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.