بحث عن انواع الشبكات في مصر pdf

بحث عن انواع الشيكات في مصر pdf، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن انواع الشيكات في مصر pdf، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف الشيك، تاريخ استخدام الشيك، استخدامات الشيكات، كيفية عمل شيك، خصائص الشيك، أنواع الشيكات، متى يتم صرف الشيك وإيداع الشيك، متى يتم ارتجاع الشيك.

مقدمة بحث عن انواع الشيكات في مصر pdf

يعتبر الشيك وسيلة للدفع، ويتم صرف الشيكات واعتمادها من البنوك، وكذلك من الممكن بالشيك سحب الاموال او سداد اموال مستحقة على شخص، وكذلك من الممكن ان يستخدم الشيك كضمان ويتم تحويله لشخص آخر، ويتم كتابة الشيك باسم الشخص المدفوع له، او كتابة الشيك باسم حامله.

شاهد أيضًا: موضوع عن الاساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf

تعريف الشيك

يعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Cheque)، وهو سندُ صرفٍ بنكي يصرف بموجبهِ مبلغٌ مالي لشخصٍ ما، أو مجموعة من الأشخاص، ويعرف أيضاً بأنه ورقة تجارية تعمل عمل النقود، وتستخدم لدفع، أو سداد قيمة مالية مترتبة على محرر الشيك، وتعتمد الشيكات على تواريخ خاصة بها، يطلق عليها مسمى تاريخ الصرف. مصطلح شيك هو كلمةٌ مشتقةٌ من الأصل اللغوي في اللغة الإنجليزية، أما اسمه في اللغة العربية فهو (الصك)، والذي يستخدم كأداةٍ من أدوات الوفاء المالي، وتعود فكرة الشيكات إلى القرن السابع عشر للميلاد؛ إذ كانت تستخدم كنوعٍ من أنواع الكمبيالات، والتي تحتوي على أمرٍ بالدفع المالي، ثم تطورت هذه في الفكرة في عام 1717م، فبدأ بنك إنجلترا بطباعة الشيكات الورقية، لحمايتها من الغش، أو العبث.

تاريخ استخدام الشيكات

صارت فكرة الشيكات في عام 1770م أكثر انتشاراً بين البنوك، وفي عام 1784م انتشرت هذه الفكرة في البنوك الأمريكية، وفي أواخر القرن العشرين للميلاد صارت الشيكات وسيلةً من وسائل السداد المالي، لتصبح من الوسائل المالية الأكثر شعبية بين الناس، وخصوصاً الذين يعملون في المجالات التجارية، والصناعية.

خصائص الشيكات

هناك العديد من الخصائص للشيك والتي منها ما يلي:

  • الشيك يعتبر ورقة مالية ملزمة للصرف، لهذا فإن من الواجب على البنك الصادر منه الشيك أن يصرف النقدية للشخص المستفيد بهذا الشيك، أي الموجود اسمه على الشيك سواء بشخصه او سواء كان الشيك لحامله.
  • يعتبر الشيك سند قانوني، أي يرتبط هذا الشيك بأحكام قانون النقدية المحلية وكذلك الدولية، وبهذا فإن الشيك يعتبر وثيقة رسمية وقانونية.
  • الشيك مستند لا يقبل التعديل او التغيير، حيث انه لا يحق لمحرر الشيك او الشخص المستفيد ان يقوم بتعديل او تغيير في الشيك، والا يعتبر هذا مخالف للقانون، وخاصة حكم اصدار الشيكات وهذا يعتبر الشيك ملغي.
  • الشيك يعتبر وثيقة رسمية ومرتبطة بحساب صاحب الشيك في هذا البنك، وهناك شيك يكون مسحوب على بنك معين، حيث لا يرتبط الشيك بحساب الشخص او البنك الذي قام بإصداره.
  • يمتاز الشيك بوجود علامات حماية مميزة لهذا الشيك، ومنها التسطير الذي يحدد اسم البنك، وكذلك رقم المتسلسل لدفتر الشيكات، ومعلومات الدفع، ورموز الحماية السرية.

ما هي مكونات الشيك

يتكون الشيك من مجموعة مكونات رسمية والتي منها ما يلي:

  • اسم البنك: هو اسم البنك الرسمي الذي أصدر الشيك، وكذلك يحق لحامل هذا الشيك أن يصرف الشيك منه او من اي فرع من فروع البنك الدولية أو المحلية.
  • اسم او توقيع محرر الشيك: وهو اسم الشخص الذي يمتلك هذا الحساب البنكي المالي، وقام بتحرير الشيك، والتوقيع عليه حتى يحصل على صفة رسمية.
  • اسم المستفيد: هو هذا الشخص سواء كان بصفته الشخصية او بصفة المنشأة التي يمثلها حامل الشيك، وهو الشخص الذي يحق له يصرف هذا المبلغ المالي المذكور في الشيك.
  • تاريخ التحرير: هو التاريخ الذي يقوم فيه محرر الشيك بكتابة كل تفاصيل الشيك المالية الخاصة بهذا الشيك.
  • تاريخ الاستحقاق: وهو ذلك التاريخ المكتوب على الشيك ويحدد تاريخ صرف الشيك، وكذلك يحدد المدة الزمنية التي يحق فيها صرف الشيك المالي، وعندما يحدث تأخر في صرف الشيك في هذا التاريخ او تجاوز الشيك المدة، في هذه الحالة لا يحق صرف الشيك.
  • المبلغ المالي: هو عبارة عن القيمة المالية التي تصرف بموجب هذا الشيك.

شاهد أيضًا: موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالمقدمة والخاتمة

كيفية عمل الشيكات

الشيك عبارة عن كمبيالة أو مستند يضمن مبلغًا معينًا من المال، تتم طباعتها ليعطيها بنك الرسم لصاحب الحساب -الدافع -لاستخدامها، ويكتب الدافع هذا الشيك ويقدمه إلى المدفوع له، ويسمح استخدام الشيك للطرفين، وذلك دون استخدام العملة او تبادلها، وذلك من خلال كتابة المبلغ المالي على الشيك، بمعنى ان الشيك بمثابة العملة النقدية بنفس المبلغ.

أنواع الشيكات

تتنوع الشيكات بحسب الغرض المستخدم له ومن هذه الأنواع ما يلي:

الشيك المعتمد او المصدق

الشيك المعتمد هو الذي يتحقق من أن حساب الساحب لديه ما يكفي من الأموال لتكريم مبلغ الشيك، وهذا لضمان عدم ارتداد الشيك، ولهذا يصدق على الشيك، بحيث يجب تقديمه في البنك المسحوب عليه، وبهذا يتم التأكد من البنك بصحته مع الدافع.

الشيك المصرفي

الشيكات النقدية مضمونة من قبل المؤسسة المصرفية وموقعة من قبل الصراف المصرفي، وهذا يعني ان البنك هو المسؤول عن الأموال، وفي الغالب يكون هذا النوع من الشيكات يستخدم في التعاملات الكبيرة مثل شراء منزل أو شراء سيارة.

شيك الرواتب

وهو شيك لفحص كشوف المرتبات، الذي يصدره صاحب العمل لتعويض الموظف عن عمله، وقد تراجعت في السنوات الاخيرة رواتب الأجور المادية إلى نظام الإيداع المباشر وغيرها من أشكال التحويل الالكتروني.

متى يتم صرف الشيك وايداع الشيك

يتم صرف الشيك او ايداعه عندما يقدم الشخص المستفيد هذا الشيك الى البنك او الى المؤسسة المالية الاخرى للتفاوض على هذا الشيك، حيث يتم سحب الاموال من الحساب المصرفي للشخص المستفيد، وهي طريقة لإرشاد البنك لكي يتم تحويل الأموال من حساب الدافع الى حساب الشخص المدفوع له أو لأمره، ويتم كتابة الشيكات مقابل حساب التحقق، ولكن هناك طريقة للاستخدام وهي طريقة التفاوض على الاموال من المدخرات او اي نوع من الحسابات.

عندما يكتب شخص ما شيكًا بمبلغ أكبر مما هو محتفظ به في حساب التحقق الخاص به، فإنه لا يمكن التفاوض على الشيك، ولهذا لا يمكن التفاوض على هذا الشيك ويسمى بالشيك “المرتجع”، وإذا ارتد هذا الشيك لا يمكن معالجته، وذلك نظراً لعدم وجود أموال كافية في الحساب يتحملها هذا الشيك، حيث يتحمل المرتجع رسوم جزئية على الدافع، وفي حالات اخرى يدفع المستفيد رسوم اضافية.

شاهد أيضًا: بحث عن تعريف مبادئ المحاسبة المالية

خاتمة بحث عن انواع الشيكات في مصر pdf

وفي نهاية بحث عن انواع الشيكات في مصر، فإن الشيك يعتبر في هذا الوقت شيء مهم وضروري جداً، وذلك لاستخدامه في العديد من المجالات، مثل سداد الفواتير وإعطاء الهدايا، وتحويل الأموال بين شخصين، وذلك عندما تكون الأموال بين الشخصين كبيرة، اما في حالة فقدان الشيك أو سرقته فإنه يتعذر صرفه، وهناك بعض البدائل للشيكات وهي مثل : التحويلات البنكية، والبطاقات الخصم والائتمان، والخدمات المصرفية الاخرى عبر الانترنت، وفي النهاية فإن للشيك بعض الضوابط والتوازنات، وكذلك يعتبر الشيك طريقة شائعة للاحتيال والسرقة والنصب.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.