موضوع عن الاساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf

هذا الكون الذي نحن نعيش فيه لا يسير بفوضى ولكنه يسير وفقاً لقوانين تقوم على إحصائيات علمية دقيقة يتم من خلالها وضع القوانين وتنظيم الدولة، وهذه الاحصائيات تقوم كل منها وفقاً للجانب التي تتمثل فيه فهناك احصائيات علمية وهناك احصائيات اجتماعية وأيضاً احصائيات اقتصادية من خلال كل فئة وكل جوانب من هذه الجوانب يمكن تحديد العديد من الأشياء التي تقوم الدولة بوضعها من احتياجات الفرد، أو معرفة الاستهلاك أو التعرف على قيمة الواردات وتوقع حدوث بعض الظواهر وغيرها من الأمور الأخرى التي تسير وفقاً نتائج الإحصائيات العلمية، موضوع تعبير عن الاساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الاساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع عن الاساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf

الإحصاء هو جمع للبيانات يتم من خلال هذا الجمع التعرف على الأعداد المتواجدة لكل شيء، بداية من عدد السكان أو من البضائع أو غيرها يمكن ان نوضح ذلك من خلال بعض المواد الاستهلاكية فعلى سبيل المثال:

إن كان هناك متجر من المتاجر الموجود داخل منطقة معينة قام بالافتتاح داخل مكان معين، هل سيقوم هذا المتجر بهذا المشروع في منطقة خالية من السكان بالطبع لا وإلا لكانت انتشرت المتاجر في الصحراء، بل أنه يقوم أولاً بجمع البيانات التي يتعرف من خلالها على عدد السكان الموجودة داخل المنطقة.

وبناء على ذلك يتم الحصول على المنتجات التي توافق حاجة هذه السكان الموجودة داخل المنطقة والذي يقوم المتجر بتغطيتها حيث أنه يعلم ان هناك متجر آخر محاط بعدد آخر من السكان والأسهل إليهم أن يتعاملوا مع المتجر الأقرب إليهم كل هذه الأمور تتمثل في جمع البيانات والمعلومات لكي يتم الوصول إلى الأرباح المطلوبة.

الإحصاء العلمي هو جميع أيضاً للبيانات المتاحة ليتم من خلالها التعرف على النتيجة، التي نصل من خلالها إلى نتائج دقيقة لا تخضع للشك أو القلق لأنها يترتب عليها نتائج كبيرة لا يمكنها أن تخضع للخطأ.

شاهد أيضًا: كيفية ترتيب المصادر والمراجع في البحث العلمي

أساليب جمع البيانات

لا توجد طريقة واحدة فقط في جمع البيانات حيث أنها تعتمد على أكثر من طريقة نتيجة لتطور الأساليب والأدوات التي يتم استخدامها في الوصول إلى المعلومة.

 الأسلوب التقليدي

وهذا الأسلوب كان هو الأكثر انتشاراً منذ زمن طويل حيث تم من خلال الكتابة بالورقة والقلم وتدوين المعلومات بها لكي يتم الوصول إلى المعلومة التي لا يوجد لها مصدر غير ذلك لكي يتم الحصول عليها نتيجة لعدم توافر إمكانيات متاحة أكثر من ذلك.

ولكن هذا الأسلوب ليس هو المستمر إلى وقتنا هذا في استخدام الورقة والقلم فقط، بل أنه يوجد وسائل التواصل والمواقع الاجتماعية والعلمية التي يتم من خلالها الحصول على المعلومة الصحيحة وفقاً للخضوع إلى المواقع الموثوق بها.

  المصادر الأولية

تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً على مجالاً واسعاً حيث تعتمد بشكل كلي على الباحث نفسه في جمع المعلومات من خلال المصادر الخاصة به، حيث يذهب بنفسه أو من خلال المصادر الخاصة به للحصول على المعلومة يمكن ذلك من خلال التعرف على عدد السكان ويكون بشكل حصري له دون الاعتماد على وسائل ليخرج بمعلومة صحيحة ودقيقة تكون خاصة به.

يتشابه ذلك الأمر مع بعض وسائل الاخبار التي تقوم بتغطية خبر معين، فأهم ما يكون لديها أن تكون هي الوحيدة الحاصلة على الخبر الأول والصحيح في نفس الوقت، لأن هذا يرفع من المصداقية الخاصة بالباحث أو الصحفي أو الباحث أياً كان.

شاهد أيضًا: كيفية التغلب على معوقات البحث العلمي

المصادر الثانوية

تلك الطريقة تعتمد على فشل الطرق الأولية التي يفشل فيها الباحث في الحصول على البحث أو المعلومة فيلجأ إلى بعض المنشورات والفهارس القديمة التي يتم من خلالها الوصول إلى المعلومة، ولكنها لم تكن بنفس الطريقة الأولية حيث أن هذه الفهارس والمراجع لا يحدث لها تطور مثلما الذي يحدث في المجتمع بشكل مستمر.

الاحصائيات السكانية

لقد تطورت الوسائل العلمية في التعرف على التعداد السكاني حيث أنه تم الآن استخدام أعلى الأساليب في الرصد عندما يولد الطفل في نفس الثانية يتم تسجيله من خلالها، وهذه الطريقة تساعد على التعرف على التعداد السكاني في كل ثانية وبالفعل يتم عرضها من خلال ما يشبه الساعة الرقمية في الميدان.

وتعتبر ظاهرة الرصد السكاني ذات فائدة كبيرة جداً حيث انه من خلال تلك الظاهرة، تعتمد العديد من المؤسسات والمنظمات في التعامل مع الوضع الحالي، فما يكفي الدولة في حال أن تكون عدد سكانها مليون نسمة لا يكفي الدولة في حال أن يكون عدد سكانها 100 مليون نسمة.

بالفعل الفرق كبير جداً، ولابد ان يتم التخطيط له من خلال التعرف على العدد لكي يتم التعامل معه، فنجد من الجانب التعليمي لابد من توفير عدد مضاعف من المدارس التي تساعد هذا التعداد الذي يتزايد وإلا لكان هناك فئة كبيرة لن تحصل على مكان داخل المدرسة للحصول على التعليم في مراحله المختلفة.

من الجانب الاجتماعي لابد من توفير وحدات سكنية أكثر من الموجودة لأنه بالطبع من المستحيل أن يكفي هذا العدد من الوحدات تضاعف الأعداد السكانية، وهنا يتم اللجوء إلى استصلاح الأراضي الزراعية حتى لا يحدث تكدس داخل منطقة سكنية واحدة.

هذا يعني دخول مؤسسات أخرى من المجالات الهندسية والمالية التي توفر الإمكانيات لاستصلاح الأراضي ومن ثم البناء عليها، فنجد ان الإحصاء العلمي لم يتوقف فقط عند مجرد تشغيل جانب واحد فقط من جوانب المجتمع بل أن هذا الإحصاء يعمل على الاستعداد والتصدي الدائم لمواجهة أي من الأزمات.

 الهدف من الإحصاء العلمي

بدون الإحصاء العلمي سنصبح أمام كارثة حقيقة ليس مجهز لها أو متوقع لها من قبل، فتكون بمثابة عنصر المفاجأة الغير جيد الذي سيؤدي بنا إلى الخسارة، فنجد ان الإحصاء العلمي قام في المقام الأول بالتعرف والتحديد للمشكلة ومن ثم حلها في إطار جيد للحل الصحيح من خلال أبحاث ومؤتمرات دقيقة.

فالبحث العلمي لا يقف أمام ظاهرة واحدة فقط بل أن هناك ايضاً الظواهر الاجتماعية التي تنتشر بشكل كبير، هنا يقوم البحث العلمي بالتعرف على تلك الظاهرة والسبب فيها وكيف يمكن التصدي لها لأنه لا يقف عند مجرد التعرف على المشكلة ثم عرضها فقط.

على سبيل المثال إذا وقفنا أمام ظاهرة مثل ظاهرة الطلاق نجد أن هذه الظاهرة في السابق كانت لا تتوسع بما هي موجودة الآن، فأصبحت نسبة الطلاق تتعدى الخمسين بالمئة من حالات الزواج مع التعرف على حدوث الطلاق بعد فترة قصيرة جداً من الزواج فيذهب إلى عدد من الحالات ليصل من خلاله إلى السبب الأكثر انتشاراً.، فنجد أن وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من حدوث أسباب الطلاق لوجود فئة تتعامل مع هذه التكنولوجيا بشكل غير صحيح، أدى على حدوث بعض المشاكل المتتالية.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة العربية

خاتمة موضوع عن الاساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf

هذا بجانب أن وسائل التواصل الاجتماعي الآن أصبحت بمثابة العقل المدبر الذي يذهب المرء به ويتخذ المعلومات عن طريقه دون أخذ بالاعتبار لعادات المجتمع أو التقاليد، ولكن البحث العلمي يتعرف على المشكلة ومن ثم يصل إلى حلها من خلال مواقع التواصل أيضاً، في التعرف على حدود التعامل وتقديم برامج إرشادية حول الظاهرة للتقليل من حدوثها وهذا يتوافق مع عديد من الظواهر الأخرى التي لا حصر لها، موضوع تعبير عن الأساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الأساليب الاحصائية في البحث العلمي pdf بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.