موقع وزارة التربية والتعليم الخدمات الالكترونية

يوجد عدد مختلف من الوزارات داخل كل دولة من الدول في كل من هذه الوزارات عدد مختلف من الخدمات التي تقوم بها، لكي تقدم خدمات للجمهور والشعب وبالفعل كل من هذه الوزارات تساعد الفرد في الحصول على الخدمات التي يريد الحصول عليها، ولا توجد أي من هذه الوزارات لا ترتبط بالشعب والمواطن بشكل مباشر وإن لم يكن هو مدرك لذلك، بل في كل من المراحل التي يمر بها فهو يمر على نوع من الخدمات التي توفرها له الوزارة، لكي يحصل على الشيء الذي يريده، تلك الوزارات داخل كل دولة شيء هام جداً لا يمكن الاستغناء عنه، حتى يقوم كل منهم بالعمل بشكل منفصل ومرتب ولا تدخل الأعمال في بعضها البعض فلا يحصل الفرد على الخدمة المرادة التي يريد القيام بها بأفضل شكل.

مقدمة موقع وزارة التربية والتعليم الخدمات الالكترونية

تعتبر وزارة التربية والتعليم واحدة من بين أبرز الوزارات التي يتعامل معها الفرد لمرحلة طويلة من حياته، حيث أن وزارة التربية والتعليم تتعلق بجميع المراحل التعليمية التي يمر بها الفرد إلى الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة.

أيًا كان نوع الدراسة التي تقوم بدراستها، سواء في المدارس الخاصة أو المدارس الحكومية أو المدارس الدولية أو أي من المدارس المختلف التي يقوم الطالب بالدراسة بها فأنت تقع تحت إطار وزارة التربية والتعليم.

حيث تتلقى جميع المدارس بوجه عام، التعليمات والقرارات من خلال وزارة التربية والتعليم بشكل مباشر، ولا يمكن لأي من هذه المدارس أن تصدر قرار أو تخالف قرار قد صدر من وزارة التربية والتعليم.

وتلك المراحل التعليمية التي تختص بها وزارة التربية والتعليم، يتم استثناء مرحلة التعليم العالي من بينها حيث أن هذه المرحلة التعليمية تقع تحت إطار وزارة التربية والتعليم العالي.

كلاً من هاتين الوزارتين مختلفتين وليس كما يظن البعض أنهما وزارة واحدة، فلا تقع القرارات التي تختص بمرحلة التعليم العالي بالقرارات التي تصدر من خلال وزارة التربية والتعليم.

نفس الأمر نفسه بالنسبة إلى وزارة التعليم العالي فهي أيضاً، لا تملك إصدار قرارات خاصة بوزارة التربية والتعليم، على سبيل المثال إن قامت وزارة التعليم العالي بإصدار قرار ينص على أن مواعيد الدراسة ستبدأ في بداية شهر أكتوبر هذا الأمر لا ينطبق على وزرارة التربية والتعليم أو المراحل التعليمية بداية من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية بمختلف اقسامها المتفرقة، أ سواء ثانوي عام أو ثانوي فندقي أو ثانوي تجاري فكل هذه المرحلة وغيرها هي تحت نطاق قرارات وزارة التربية والتعليم.

شاهد أيضًا: موقع وزارة التربية والتعليم المصرية بوابة الخدمات الالكترونية

تطوير مواقع وزارة التربية والتعليم

لقد تطورت مواقع التربية والتعليم بالشكل الذي يليق بالتطور العصري الذي نحن نمر به، فنحن الآن نعيش عصر مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تمثل جزء كبير من المجتمع الذي نحن نعيش فيه الآن وبالفعل أصبحت تمثله.

فنجد أن هذا التطور الهائل الذي حدث في المجتمع، كان لابد من أن يتم الاستفادة به بشكل عملي بالشكل المفيد الذي يستفيد فيه الطلاب والذي يوفر عليهم الجهد والتعب الذي كان قد يحدث في السابق.

تطور مناهج التعليم

فنجد أن مواقع التربية والتعليم الآن بالفعل أصبحت هكذا، فمن خلاله بوابة التعليم الإلكترونية يمكننا الحصول على العديد من المزايا المختلفة التي تسهل على الوزارة نفسها وعلى الطالب أيضاً.

فبدأت بالتطور منذ أن أصبحت نتائج الثانوية العامة تظهر من خلال موقع بوابة التعليم الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم، والتي تقوم بإصدار بيان يتم نشره من خلال صفحة التربية والتعليم عن ميعاد ظهور النتيجة.

ليتم مراقبة الموقع ومتابعة النتيجة بشكل مستمر للحصول عليها فور ظهورها، وهذا الأمر في السابق كان غير ذلك حيث كان لابد من ان يذهب الطالب إلى المدرسة بشكل مستمر ليحصل على النتيجة وقد لا يجدها قد ظهرت أو قد تكون ظهرت فهذا الأمر قد وفر الجهد.

مع تطور وانتشار الانترنت بشكل أكبر من الذي كان موجود في السابق، أصبحت النتائج من الابتدائية والاعدادية والثانوية يتم الحصول عليها من خلال البوابة الالكترونية لموقع التربية والتعليم.

إلى أن تطور الأمر ليتعلق بالتقديمات المختلفة، ففي السابق كان أقصى شيء أن يقدم الطالب في الكلية من خلال التنسيق الذي يظهر له بعد إدخال البيانات الخاصة به، والتي تحدد له الكليات المتاحة له ويقوم بالاختيار من بينها.

وتظهر أيضاً النتيجة الخاصة بالكلية من خلال الموقع، وقد يقوم الطالب بإصدار طلب التحويل من محافظة إلى محافظة أخرى أيضاً من خلال البوابة الالكترونية لموقع التربية والتعليم، وقد كان هذا الأمر متعلق بالطالب الذي في مرحلة الثانوية العامة.

أما بعد ذلك قد تطور الأمر ليتم القضاء على الازدحام على المدارس ليقوم الطالب بالتقديم للطفل ولكي يلحقه بالمدرسة، ليصبح الآن التقديم من خلال البوابة الالكترونية لموقع وزارة التربية والتعليم وكذلك تلقي النتيجة من خلال الموقع.

شاهد أيضًا: وزارة التربية والتعليم بيانات معلم أو موظف

كيفية التقديم بالبوابة الالكترونية لموقع وزارة التربية والتعليم

  • يمكن للطالب أن يقوم بالتقديم من خلال موقع وزارة التربية والتعليم من خلال الرقم القومي الموجود بشهادة ميلاد الطفل، ثم الحاق البيانات الخاصة بولي الأمر من الاسم ومحل الإقامة وغيرها ليقوم الموقع بتحديد المدارس التي تقع في نفس المربع السكني الخاص بك.
  • فنجد أن الأمر هكذا أصبح أكثر سهولة من السابق، وأصبح هناك توفير للوقت والمجهود وفي نفس الوقت نجد أن وزارة التربية والتعليم لا تقف عند نقطة لتظل متمسكة بها كما يحدث في غير الأمور.
  • بل أن هذا يثبت أن التطور في المجتمع لا يلحق بجزء ليترك غيره بل أنه يعم الكون بأكمله وأن العلم عليه أن يدعم ما توصل إليه العلم بالفعل فهذا التطور العلمي الذي توصل إليه العلم ليس نتاج الجهل أو عدم التفكير والابداع بل أنه نتيجة للعلم.
  • ويعتبر ما تقوم به وزارة التربية والتعليم تجاه أبنائها في مختلف الدول هي تحصده الآن، من خلال الاستفادة بما توصل إليه العلم والذي بالطبع لن يقف عند هذه النقطة بل أنه سيظل في تطور مستمر.

التعليم الإلكتروني

لقد تطور العلم أيضاً إلى أن أصبح يتم تدريسه من خلال الأجهزة الإلكترونية، التي تدعم التواصل مع موقع وزارة التربية والتعليم، والتي أصبح الطالب يتناول من خلالها العلم بشكل مباشر عن طريق وضع المناهج من خلالها.

ففي السابق كان هناك الكتب المتعددة التي تختص بكل مادة من المواد، والتي على الطالب أن يقوم باستلامها وحملها لكي يدرس من خلالها، إلا أن وزارة التربية والتعليم استطاعت أن تحمل المناهج من خلال أجهزة إلكترونية ليصبح التعامل مع المناهج والتواصل مع الطالب بشكل أسهل من السابق، لكن هذا الأمر قد نجده يقتصر على مرحلة الثانوية العامة، لكن من الأفضل أن يتم تعميم ذلك الأمر الذي يعتبر ناجحاً جداً وتسهيل على الطالب أيضاً، ليصبح هذا الأمر مطبق لجميع المراحل التعليمية المختلفة بداية من رياض الأطفال.

شاهد أيضًا: متابعة غياب الثانوية العامة بالرقم القومي من موقع وزارة التربية والتعليم

خاتمة موقع وزارة التربية والتعليم الخدمات الالكترونية

حيث أن تعليم الطالب بهذه الشكل منذ مرحلة الطفولة، سيحقق أكثر نجاحاً حيث أن الطالب فيما بعد ذلك لن يحتاج إلى تعلم التواصل مع هذه الأجهزة لأنه سيكون بالفعل اعتاد عليها.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.