متابعة غياب الثانوية العامة بالرقم القومي من موقع وزارة التربية والتعليم

متابعة غياب الثانوية العامة بالرقم القومي من موقع وزارة التربية والتعليم، تعد الثانوية العامة أحد أهم المراحل الدراسية التي يمكن أن يمر بها الطلاب في الحياة الدراسية التي يعيشونها، ولهذا يجب أن يكون هنالك الكثير من الرقابة على التصرفات التي يمكن أن يقوم بها الطلاب في تلك المرحلة الخطيرة، خاصة وأن تلك المرحلة العمرية تعد من أخطر المراحل.

حيث أن تلك المرحلة الدراسية ترتبط بمراحل عمرية يطلق عليها مرحلة المراهقة، وهي تلك المرحلة التي يمكن أن يكون فيها أفعال الطلبة أو الطالبات فيها نوع من أنواع التهور، أو التصرفات المجنونة غير المسئولة، والتي يمكن ألا يفكر فيها الطالب قبل أن يقدم على القيام بها.

الغياب في الثانوية العامة

  • من المعروف أن مرحلة الثانوية العامة هي المرحلة التي يخرج فيها الطالب بشكل كامل إلى الحياة الخارجية، والاختلاط الكامل بكافة أنواع البشر الصالح منهم والتالف، ولهذا فإن انفتاح الطالب على العالم الخارجي يمكن أن يكون له الكثير من المساوئ، ومن أهم تلك الأشياء الغياب في المدارس.
  • كما أن الغياب في المدارس الثانوية هي من الظواهر المنتشرة في البلاد حيث أن الطلبة يفضلون الذهاب إلى النوادي أو الخروج مع الأصدقاء، عن حضور الحصص الدراسية في المدرسة، وهي من الأشياء التي كان يصعب أن يتم تعقبها في الفترات السابقة.

شاهد أيضًا: جدول امتحانات الثانوية العامة 2019 الرسمي

متابعة غياب الثانوية العامة بالرقم القومي من موقع وزارة التربية والتعليم

  • حرصًا من إدارة التربية والتعليم على أن يتم إيصال المعلومات التي يحتاج إليها الطلبة بشكل صحيح ورغبة في الإدارة الخاصة بالتربية والتعليم في أن يتم متابعة الطلبة، والحرص على المصلحة العلمية الخاصة بهم تقوم الوزارة في كافة الأوقات المحافظة على الطلبة والطالبات.
  • فقد قامت وزارة التربية والتعليم بحفظ حق الطلبة والطالبات وكذلك أولياء الأمور في معرفة عدد الأيام التي غاب فيها الطالب أو الطالبة من الفصول الدراسية، وهي التي تعتبر من أهم الخطوات الناجحة التي أثرت في الكثير من النتائج سواء على الطلبة أو على أولياء الأمور.

من له حق متابعة غياب الثانوية العامة

من أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعرفها هي الأفراد الذين لهم الحق في معرفة عدد أيام الغياب التي غابها الطالب في الثانوية العامة، فمن المهم أن نعلم أن من لهم الحق في معرفة تلك الأشياء الخاصة بالطلاب هم أفراد محددين وهم من يمتلكون الاسم والرقم القومي الخاص بالطالب وهم:

  1. الطالب نفسه: وهو الشخص الدارس الذي يمكن أن يرغب في معرفة الأيام التي تم فيها تغيبه عن الفصل الدراسي وان كانت كثيرة أم قليلة، وهو صاحب الرقم القومي الذي يمكن أن يطلبه الموقع أثناء الدخول.
  2. ولي الأمر: من أكثر الأشياء الهامة أن تلك الخطوة الناجحة يمكن أن تساهم في مساعدة أولياء الأمور إلى حد كبير، حيث أن تلك الخطوة يمكن أن تساهم في أن تجعل ولي الأمر يتمكن من متابعة حالات الغياب الخاصة بأبنائه، ومعرفة ما إن كانوا يداومون على الفصول الدراسية أم لا.

شاهد أيضًا: توزيع درجات مواد الثانوية العامة

ما هي الخطوات التي يجب علينا إتباعها لمتابعة الغياب

هنالك بعض الأشياء المحددة والبسيطة التي يمكن أن يقوم بها الطالب أو ولي الأمر والذي يمكنه من خلالها معرفة الأيام التي تخلف فيها الطالب عن الفصول الدراسية في المدرسة، وتلك الخطوات البسيطة هي:

  1. التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم الحكومي، ومن هناك يمكن أن نجد في شريط المهام بأعلى النافذة الخاصة بولي الأمر أو متابعة حالات الغياب للثانوية العامة، والتي يمكننا من خلالها أن نعلم عدد الأيام التي تخلف فيها الطالب عن الفصول الدراسية.
  2. يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بإدخال البيانات لديه الرقم القومي الخاص بالطالب، وهو الرقم الذي يمكن أن يتم إيجاده على خلف البطاقة الخاصة بتحقيق الشخصية للطالب، وهي التي لا يمكن تعقب حالات الغياب بالثانوية العامة من دونها.
  3. يتم كتابة الاسم الرباعي في خانة الاسم التي يمكن أن تظهر أمامنا، ومن ثم يجب علينا أن نكتب الرقم القومي الخاص بالطالب، من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى، ومن ثم نقوم باستكمال اى منت البيانات التي يمكن أن يتم طلبها في الموقع ونضغط على زر موافق.
  4. سوف تظهر لنا في تلك الحالة صفحة بها البيانات الخاصة بالطالب والتاريخ الذي تغيب فيه الطالب عن الفصل الدراسي، وعدد الأيام التي تخلف فيها الطالب عن الحضور في الفصل الدراسي بالتحديد.

ما هي رد فعل المجتمع حول هذا التحديث

  • من المهم أن نعلم أن تلك الخطوة من أهم الأشياء التي قامت بها وزارة التربية والتعليم، فمن باب توفير الوقت والجهد على أولياء الأمور أو على أبنائنا الطلبة والطالبات في المرحلة الثانوية.
  • والذين يمكن أن يرغب كل منهم في معرفة عدد الأيام التي تغيب فيها عن الفصل الدراسي أو أولياء الأمور الذين يرغبون في معرفة الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الأبناء، ومتابعة حضورهم في الفصول الدراسية من عدمه.
  • يمكنهم بتلك الخطوات معرفة كافة تلك المعلومات بكل سهولة، ومن هنا نجد أن الوزارة الخاصة بالتربية والتعليم تعمل في كل وقت من الأوقات، على مساعدة الطلبة والطالبات في التوفير الخاص بالأوقات لهم وكذلك مجهود ولي الأمر في معرفة السلوكيات التي يقوم بها ابنة أو بنته في المتابعة الخاصة بالفصول الدراسية في المدرسة.
  • والتي يجب أن يكون لدى ولي الأمر العلم الكامل بها في كل يوم من الأيام التي يمكن أن يتغيب فيها ابنة أو بنته عن الفصل الدراسي، حتى يتمكن من المحافظة علية أو عليها من الخطر، فقد أثارت تلك الخطوة الكثير من الجدل في المجتمع.

رد فعل المجتمع حول هذا التحديث

  • ألا أن الأغلبية أجمعت على أن تلك الخطوة من أهم الأشياء التي يمكن أن تقوم بها الوزارة الخاصة بالتربية والتعليم، لأنها تحول كل تلك الأشياء التي يمكن أن يحتاج إلى معرفتها ولي الأمر أو الطالب أو الطالبة إلى الحصول عليها بكل سهولة.
  • كما أنه من المعروف أن التطور الذي يمكن أن يسود العالم في يومنا هذا هو التطور في الأنظمة التكنولوجية أو الأشياء الفنية في المواقع الإلكترونية، وهو الأمر الذي تحاول كافة الدول أن تقوم بالتوصل إليه وهو العمل على جعل كافة الإجراءات المعتادة أو الروتينية بمنظور أخر.
  • وقد أوضحت وزارة التربية والتعليم في الكثير من الأوقات اهتمامها بالطالب والطالبة، والحرص الشديد على الاهتمام بالمصلحة العلمية الخاصة بهم، والمتابعة الدورية لهم لمنعهم من الإقبال على أي من التصرفات الخاطئة، ويمكن اعتبار تلك الخطوة التي قامت بها وزارة التربية والتعليم خطوة ناجحة أثبتت الجدارة.

شاهد أيضًا: نظام الثانوية العامة الجديد بالتفصيل

من الأشياء الجميلة التي يجب علينا أن ننتبه إليها هي كافة المجهودات التي يمكن أن تقوم بها الدولة أو ما بها من وزارات وهيئات حكومية، من أجل أن توفر الكثير من الجهود التي يمكن أن يبذلها المواطن أو الأب، والتي يمكن أن تقدم إليهم الكثير من الخدمات التي يحتاجون إليها في كل وقت من الأوقات في حياتهم اليومية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.