انواع المدارس الثانوية فى مصر وأفضل مدرسة بعد الإعدادية

تختلف المدارس في مصر حسب نوع الدراسة التي يرغب أن يلتحق بها الطفل، فهناك فرق بين الدراسة والتعليم في السابق وبين التعليم الآن، حيث أن التعليم في السابق حيث كان التعليم يقتصر على التعليم باللغة العربية في العام بشكل كامل وقد تكون اللغات الأوروبية التعليم بها مقتصر إلا لمن يريد التخصص بها والالتحاق بها من خلال الكليات فيما بعد، فنجد أن المواد الأساسية من الرياضيات والعلوم وغيرها من العلوم الأخرى تدرس من خلال اللغة العربية فقط، لكن الآن توجد المدارس الدولية التي تعتمد بشكل أساسي على الدراسة الأوروبية في المقام الأول حيث أن المواد التي يتم تدريسها من خلال باقي المواد الأخرى هي نفسها تقدم من خلال اللغة الأوروبية وهذا الأمر أصبح الأكثر تداولاً الآن.

مقدمة عن أنواع المدارس الثانوية في مصر وأفضل مدرسة بعد الإعدادية

لا يمكننا أن نفصل بين مدرسة إعدادية ومدرسة أخرى من الأساس تكون أوجه الشبه من بينها غير متوافق، على سبيل المثال فلا يمكننا المقارنة بين مدرسة اعدادية تقوم بتدريس اللغات الأوروبية ومدرسة اعدادية تقدم جميع المواد باللغة العربية باستثناء المادة المنفصلة سواء اللغة الإنجليزية أو اللغة الأوروبية الثانية.

بالنسبة للمدارس الحكومية كانت تقوم بتقديم جميع المواد باللغة العربية مع توفير اللغة الإنجليزية كلغة ثانية فقط، لكن بعد فترة قد توفر من خلال المرحلة الإعدادية، دراسة اللغة الأوروبية الثانية والتي تقع بين اختيارات مختلفة هو من يقررها الطالب في بعض الأحيان أو قد تكون اللغة الثانية هي لغة مقررة داخل المدرسة ولا يجوز للطالب أن يختار.

تعتبر بعض من المدارس تقوم بتدريس اللغة الفرنسية بجانب اللغة الإنجليزية، لكن هذا الأمر ليس شائعاً في جميع المدارس بل يكون بأغلب الأحيان في المدارس الخاصة أو اللغات.

أما المدارس الحكومية في مرحلة الإعدادية فقد تقتصر على تقديم اللغة الإنجليزية في دراستها كلغة ثانية بجوار اللغة العربية فقط، وقد تختلف المدارس فيما بين بعضها من حيث كفاءة المدرسة والاهتمام بالطالب وما شابه ذلك.

شاهد أيضًا: نظام المدارس المصرية اليابانية بالتفصيل

الانتقال إلى مرحلة الثانوية

بعد الانتهاء من مرحلة الإعدادية فأنت تقف أمام عدد مختلف من المدارس التي تريد الالتحاق بها، فنجد على سبيل المثال أنك بعد الانتهاء من مرحلة الابتدائية قد تجد نفسك في أمر طبيعي في أن تلتحق بالمدرسة الإعدادية.

بل أن هناك عدد كبير من المدارس يوجد بها كلا المرحلتين الابتدائية والاعدادية معاً، ولا يحتاج الطالب إلى الانتقال إلى مدرسة أخرى لكي يقوم بإكمال مرحلة الإعدادية، وفي الأغلب بالفعل قد تكون مدرسة الابتدائية قد تكون أرسلت الملف الخاص بك بشكل مباشر إلى المدرسة الإعدادية لأنه لا يوجد اختيار بديل.

أما في المدارس الثانوية يختلف الأمر بشكل تام فمع الانتهاء من مرحلة الإعدادية والمرور بالثلاثة السنوات وإجراء الاختبارات التي يعتبر الاختبار بها من مرحلة الإعدادية هو الذي يحدد لك بشكل أكبر أي من المدارس التي يجوز الالتحاق بها.

قد ترغب الالتحاق بنوع معين من مدارس الثانوية المختلفة لكن قد لا يؤهلك المجموع الدراسي الذي قد حصلت عليه من أن تحقق ذلك، فبعد الانتهاء من مرحلة الإعدادية قد يقف الطالب منتظراً للتنسيق الذي يحدد من خلاله المجموع المتاح للدخول إلى كل من أنواع الثانوية المختلفة.

تقع الثانوية العامة في المجموع الأعلى بين باقي أنواع الثانوية الأخر، حيث أن الدراسة بها قد تكون صعبة باختلاف الثانوية الأخرى حيث أنها تدرس المواد العلمية بشكل أكثر توسعاً مما قد يتم دراسته من قبل.

فتعتبر الثانوية العامة هي الثانوية الوحيدة الذي يمكنك من خلالها أن تلتحق بالكليات العلمية المختلفة وكذلك بعض من الكليات الأدبية، حيث أنك بعد الانتهاء من الثانوية العامة والحصول على المجموع المناسب الذي يؤهلك للالتحاق بأي من الكليات التي ترغب بها فأنت بالفعل قد تكون مؤهل ذلك.

أما في الثانوي الغير عام لا يمكنك الالتحاق بمثل هذه الكليات حتى وإن كنت حصلت على أعلى مجموع، فلا يمكنك أن تلتحق بكلية الطب، ولا يمكنك أن تلتحق أيضاً بكلية الألسن وكلية الصيدلة وكلية الهندسة أو السياسة والاقتصاد بل وغيرها من الكليات الأخرى.

شاهد أيضًا: متابعة غياب الثانوية العامة بالرقم القومي من موقع وزارة التربية والتعليم

أفضل أنواع مدارس الثانوية

لا يمكننا أن نقارن بين المدارس الثانوية، حيث أن الثانوية بها عدد مختلف وكثير من الثانوية وكلاً منها تناسب الإمكانيات التي يختلف بها الطلاب فنحن ليس جميعاً بنفس القدرة، ولا نتمتع جميعاً بنفس الموهبة أو الذكاء لذلك وجد ذلك التنوع وكلاً منهم قد يوافق صاحبه.

الثانوية عامة قد تعتبر هي أبرزهم بوجه عام وهي الأفضل من وجهة نظر الجميع وقد نجد ان الثانوية العامة دوناً عن غيرها من المدارس الأخرى، تحظى بمرتبة مختلفة حيث نجد ان في أيام اختبارات الثانوية العامة توجد أجواء مختلفة من الاهتمام والتركيز من الجميع.

حتى في وقت ظهور النتيجة نجد أن الثانوية العامة هي النتيجة دائماً التي تقع في محل الاهتمام والانتظار من قبل الجميع، ولا نجد مثل هذا الاهتمام مع باقي أنواع مدارس الثانوية المختلفة.

قد يعود ذلك في المقام الأول أنها تعد هي الأصعب بينهم، وهي التي من خلالها قد يحدد الطالب عمله ومستقبله من خلال الكلية التي سيلتحق بها، وهي الثانوية بين غيرها التي يفتح جميع الكليات وفقاً للمجموع الذي يحصل عليه الطالب وهذا الأمر غير موجود في الباقيين من أنواع مدارس الثانوية.

الثانوي العسكري

هناك الثانوي العسكري وهذا نوع أخر من الثانوية ولكنه يقتصر على الذكور فقط، حيث يحتاج إلى بعض الشروط أيضاً والتي تختلف في الشروط التي توجد في الكليات الأخرى حيث يمر الطالب ببعض من الاختبارات.

مثل اختبارات بدنية واختبارات مهارة واختبارات شخصية واختبار هيئة وقد لا يقبل الطالب أو يتم قبوله، لكنها تسهل الالتحاق بالكليات الحربية وكليات الشرطة.

في جهة أخرى يوجد الثانوي التجاري وهو نوع آخر يقوم بدراسة المواد الحسابية وقد يمكن للطالب أن يلتحق من خلالها بكلية التجارة من خلال الحصول على المجموع الذي تقوم وزارة التربية والتعليم بتحديده من خلال التنسيق.

فيقوم هنا الطالب الدخول في امتحانات يطلق عليها المعادلة، من خلالها قد ينجح ويلتحق بكلية التجارة مثل طالب الثانوية العامة أيضاً، ولكن طالب الثانوية العامة لا يدخل على هذه الاختبارات من اختبارات المعادلة بل يدخل إليها ويلتحق بها من خلال التنسيق والمجموع فقط.

وهناك نوع آخر وهو الثانوي الفندقي وهو يختص بدراسة السياحة والإرشاد وقد ينقسم على عدة فروع مختلفة مثل الطهي والإرشاد السياحي وغيرها وقد يلتحق من هذه الكلية بكلية الإرشاد السياحي ويعمل من خلالها، وقد يستطيع أن يصبح شيف وهناك العديد من الشيف الذين درسوا بمدارس الثانوي الفندقي.

شاهد أيضًا: المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة

خاتمة أنواع المدارس الثانوية في مصر وأفضل مدرسة بعد الإعدادية

بوجه عام كل المدارس من الطبيعي أن تختلف عن بعضها البعض، أهم ما على الطالب أن يجد طموح وهدف له في حياته يسعى في الوصول إليه ويحققه وأن ينجح في المجال الذي دخل إليه، وإن لم يكن هذا المجال هو الذي قد طمح إليه فهذا لا يعنى نهاية الطموح والسعي دائماً هو وسيلة النجاح.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.