المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة

التعليم هو جزء من أساسيات الحياة التي يكتمل بها الإنسان، وبالرغم من أن التعليم لم يكن في السابق على نفس النطاق الذي نحن عليه الآن حيث أن هناك فئة كبيرة كانت تتعامل مع التعليم بأنه شيء بلا قيمة أو فائدة، ومع تطور العصور بعض الشيء قد تطور الفكر بشكل جزئي في أن يتم حصره في الذكور فقط، كان النظر إليه من وجهة نظر عملية غريبة بعض الشيء، وهي أن الرجل هو من يدير المنزل ومن هو من يعمل ويحتاج إلى التعليم لكي يلتحق بسوق العمل، ولكن هذا الأمر ليس له أي أساس ويعتبر غير منطقي لأن البنت الآن تشكل نفس الحيز الذي يمثله الرجل بل أنه قد تتفوق عليه في عديد من جوانب الحياة المختلفة، وأصبحت تشارك في المجتمع مثل الرجل بشكل تام وأصبح الآن التعليم جانب أساسي في الحياة ونجد أن هناك العديد من المراحل التعليمية التي يمر بها المرء.

مقدمة عن المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة

التعليم لا يمر من خلال مرحلة واحدة فقط بل أنه ينقسم إلى عديد من المراحل التي يتعلم فيها المرء في كل مرحلة منهج ومهارات تناسب المرحلة العمرية والعقلية التي يمر بها لكي يستطيع الإدراك ومن ثم الانتقال إلى المرحلة التالية لكي يزداد علمه ومهاراته بشكل مضاعف.

فنجد أن المرء يمر في أولى مراحل التحاقه بالتعليم بمرحلة رياض الأطفال وفي هذه المرحلة يكون الإنسان في مرحلة الطفولة التي تتراوح من بين الأربعة أو الخمسة أو الستة سنوات كل من هذه الأعمار هي أولى المراحل الأولى التي يتعلم بها الفرد.

في تلك المرحلة يكون الإنسان لديه قدرة على تعلم بعض المهارات التي بدورها تساعد على تنمية الذكاء الموجود لديه، واكتشاف الموهبة التي تمتع بها حيث أن الطفل في تلك المرحلة يتمتع بموهبة، قد لا يتمتع بها الطفل الأخر ويكون لديه موهبة أخرى.

في هذه المرحلة تكون الفترة التي يستطيع فيها الفرد ان يتعلم بعض الأشياء الأولية من التعليم مثل الحروف أو الأرقام، التي قد يبدأ برسمها وليس بكتابتها بشكل مباشر، فنجد أن الطفل في تلك المرحلة يساوي مرحلة التنمية العقلية.

ثم ينتقل الطفل من تلك المرحلة إلى المرحلة الابتدائية وفي تلك المرحلة لن يخرج الطفل أيضاً من مرحلة الطفولة حيث يكون في عمر قد يبدأ من ستة سنوات ليلتحق الطفل بالمرحلة الأولى من الابتدائية، والتي تبدأ هنا أدوات التعلم تتضاعف بصورة تراكمية.

شاهد أيضًا: كيفية التقديم في المدارس اليابانية في مصر

مراحل التعليم المختلفة

فيبدأ من بعد المرحلة التي قد انتهى إليها عندما كان في مرحلة رياض الأطفال، وهذه المرحلة تكون من أطول المراحل التعليمية ففي السابق كانت هذه المرحلة تقف عند المرحلة الخامسة بداية من الصف الأول الابتدائي ثم الصف الثاني الابتدائي، ثم الصف الثالث الابتدائي ثم الصف الرابع الابتدائي ثم الصف الخامس الابتدائي، ثم أن الآن أصبحت تلك المرحلة ستة مراحل لتنتهي عند الصف السادس الابتدائي.

في هذه المرحلة التعليمية يتم تضعيف المناهج بصورة تناسب كل مرحلة، حتى أنه قد تزداد المواد التي يتم دراستها ليكون الطفل انتهى من تلك المرحلة وهو قد أصبح قادراً على الكتابة والقراءة ومعرفة بعض المعلومات التي قد تناولها في طيلة الستة سنوات من هذه المرحلة.

لتبدأ المرحلة الثالثة من هذه الفترة التعليمية للمرحلة الإعدادية وهي المرحلة التي تبلغ ثلاثة سنوات ويكون الطالب هنا قد أدرك بعض من المواد التي تعلمها وقادراً على استيعاب المواد والتعرف أي من المواد التي هو بارع بها ويفضلها عن الأخرى.

المرحلة التالية هي مرحلة الثانوية وتلك المرحلة أيضاً تصل إلى ثلاثة سنوات، وتختلف في الدراسة عن غيرها وتنقسم إلى أقسام مختلفة.

المرحلة الثانوية

مع انتهاء مرحلة الإعدادية قد يقرر الطفل المدرسة التي يرغب بالالتحاق بها، وتكون أيضًا من بين القرارات التي تتوقف على اختيار المدرسة، هو المجموع الذي حصل عليه الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الإعدادية في الصف الثالث الاعدادي.

وتنقسم إلى أقسام مختلفة حيث يكون هناك الثانوية العامة، والثانوية التجارية، والثانوية العسكرية، والثانوية الفنية، والثانوية الصناعية، والثانوية الفندقية، وثانوي تمريض.

في كل من هذه المراحل الثانوية تختلف الدراسة ويختلف المواد التي يتلقاها الطالب، حيث أنها تختلف أيضاً من جانب الالتحاق بالكليات بعد ذلك فنجد على سبيل المثال في الثانوية العامة يوجد ثلاثة أقسام وهم أدبي وعلمي علوم وعلمي رياضة.

وهي أيضاً تحدد وفقاً نوع الكلية التي يريد الالتحاق بها، حيث أن الطالب في مرحلة الثانوية إن كان يريد الالتحاق بالكليات العلمية، وإن كان ملتحق بالكليات الأدبية يلتحق بأي من الكليات الأدبية، أما في ثانوي فندقي تكون الدراسة مختلفة حيث تتعلق بالدراسات التي تتعلق بالسياحة والعلاقات الارشادية وما شابه ذلك.

شاهد أيضًا: افضل المدارس فى الاسكندرية مع شروط التقديم والاسعار

الثانوي العسكري

في هذه المرحلة يقوم الطالب بسحب الملف الخاص به من مدرسة الإعدادية التي درس بها، والتي يقوم بالتقديم بالمدرسة التي يريدها من بين المدارس الثانوية العسكرية، حيث أن تلك المدارس موجودة في جميع المحافظات لتسهل على الطالب سهولة الالتحاق بها بشكل بسيط.

فتقوم وزارة التربية والتعليم بإصدار بيان خاص بمواعيد تقديم الملفات للطلاب، الذين يرغبون الالتحاق بالثانوية العسكرية ومواعيد الانتهاء من التقديمات.

الالتحاق بالمدارس الثانوية

تسهل مدارس الثانوية العسكرية سهولة الالتحاق بالكليات العسكرية المختلفة، سواء كليات الشرطة والكليات الحربية بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العسكرية، بالمجموع الذي يسمح بالالتحاق بكل من الكليات الحربية وكلية الشرطة.

حيث أن المدرسة الثانوية العسكرية أيضاً تقبل التحويل من المدارس الازهري، بمعنى إن كان الطالب قد تلقى المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية في المدارس الازهرية فهذا الأمر ليس عائقاً من الالتحاق بمدارس الثانوية العسكرية.

شروط الالتحاق بالثانوية العسكرية

  1. لابد من إحضار صحيفة الحالة الجنائية والتي تثبت ان الطالب ليس عليه أي جرائم قد قام بها أو ما شابه ذلك.
  2. وجود 4 صور شخصية وضرورة أن تكون الخلفية بيضاء.
  3. كارت للطالب وهو واقف أيضًا من خلال خلفية بيضاء.
  4. القيد العائلي للأسرة من خلال 4 نسخ مختلفة والتي يتضح من خلالها بيانات العائلة.
  5. صورة بطاقة الأب وصورة بطاقة الأم.
  6. وثيقة بالبطولات الرياضية التي قد حصل عليها الطالب ولابد من أن تكون معتمدة من خلال الإدارة الخاص بمكان الحصول على البطولة.
  7. إحضار شهادة بيان النجاح والملف الشخصي الذي قد حصل عليه الطالب من خلال المدرسة الإعدادية التي كان بها.

شاهد أيضًا: نظام المدارس المصرية اليابانية بالتفصيل

خاتمة عن اختبارات الثانوية العسكرية

يمر الطالب بعد من الاختبارات التي تطمئن بها المدرسة على قدرته في الالتحاق بالمدرسة حيث أنه يتعرض لاختبار بدني وفي هذا الاختبار يتم التأكد من صحة الطالب، اختبار طبي ويكون شامل للاطمئنان على سلامة الطالب من جميع الجوانب أو وجود أي من الأمراض التي تعيق التحاقه بالمدرسة الثانوية العسكرية، اختبار المهارات وهو الاختبار الذي يختبر بها المهارات العامة لدى الطالب من معلومات عامة ومعلومات علمية حول ما قد تناوله في الدراسة، اختبار شخصية وفي هذا الاختبار يتم التعرف على الثقة بالنفس والقدرة على التواصل، اختبار الهيئة وهو الاختبار النهائي الذي يختص بكشف الحالة العامة للطالب من أنه يصلح أم لا.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.