ما هو يوم الأرض العالمي

ما هو يوم الأرض العالمي يوم الأرض هو ذلك الحدث السنوي الذي يتم إقامته بشكل سنوي في يوم الثاني والعشرين من نيسان، وذلك من أجل الاحتفال بيوم البيئة العالمي ومن أجل أن يزيد الوعي في العالم كله حول أمور التلوث وغيرها التي تخص الأراضي، ويكون ذلك من خلال القيام بالأنشطة المختلفة التي تقام حول العالم أجمعه، ومنها الأنشطة الخارجية والمؤتمرات وغيرها من المشاريع التي تزيد من الوعي اللازم حول البيئة.

من هو مؤسس يوم الأرض

  • لقد تم تأسيس يوم الأرض عن طريق اقتراح قد قدمه السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون وتم عرضة على مجلس الشيوخ الأمريكي، والذي كان يتضمن فكرته عن كل ما يخص حماية البيئة وعن كيفية زيادة الوعي الثقافي لمختلف الشعوب حول موضوع البيئة مع عام 1962م.
  • ولكن من المؤسف أن هذا الأمر لم يلاقي قبول واهتمام من قبل المجلس الخاص بالشيوخ الأمريكي على اعتقاد منهم أن هذا الأمر لا يهم الشعب الأمريكي، وأن الشعب الأمريكي لا يهتم أطلاق بأي قضايا قد تهم البيئة.
  • ومن هنا كانت المفاجأة على عكس كل ذلك وعلى عكس ما توقعه مجلس الشيوخ عندما قام بالخروج نحو 20مليون شخص من أجل أن يدعموا الاحتفال بيوم الأرض المقام لأول مرة في عام 1970م، وحدث ذلك بعد أن تم تسريب للنفط بشكل كبير جدًا في مدينة سانت بار برا الموجودة بولاية كاليفورنيا الأمريكية.
  • ومن هنا كانت فكرة السيناتور بدعمه لهذه الفكرة والقيام بطرحها مجددًا من أجل أن يتم ولادة يوم الأرض الذي يتضمن العديد من الصفوف، والمشاريع التي قد تساعد غالبية الشعب في تعلم كافة الأمور والقضايا التي تخص البيئة.

شاهد أيضًا: متى التاريخ اليوم العالمي للسلام

ما هو يوم الأرض العالمي

كان يتم الاحتفال بيوم الأرض عن طريق إتباع بعض الأمور التي كان يقوم الناس بممارستها في هذا اليوم من أجل الاحتفال به فعلي سبيل المثال:

  • كان يحتفلون بيوم الأرض عن طريق القيام بتجنب استخدام السيارات في مثل هذا اليوم، وذلك باعتبار أن السيارات تعتبر من أكثر المسببات للتلوث بشكل يومي ومباشر للبيئة، لذلك كان يجب أن يؤخذ هذا اليوم من أجل الاحتفال بيوم الأرض العالمي عن طريق عدم استخدام السيارة والقيام باستخدام العديد من الطرق الأخرى المتاحة مثل القيام بمرافقة أحد الزملاء المصاحبين لك في العمل في طريق ذهابهم إلى العمل، أو القيام بركوب القطار من أجل الحفاظ على سلامة البيئة.
  • ومن الممكن الاحتفال أيضًا بيوم البيئة عن طريق القيام بركوب الحافلة ومن الممكن القيام بأداء العمل اليومي من المنزل ومن الممكن أن يتم ركوب الدراجة الهوائية.
  • كذلك يكون الاحتفال بيوم البيئة عن طريق القيام بتلك الفعاليات التطوعية التي قد تعزز من الوعي حول ما يختص بأمور البيئة ويكون ذلك عن طريق القيام بزراعة الأشجار، وكذلك القيام بتنظيف تلك الحدائق، ويكون أيضًا عن طريق القيام بزيارة بعض الجمعيات الخيرية التي تهتم بالبيئة وهناك الكثير من الأعمال التطوعية التي تساعد على الاحتفال بيوم الأرض العالمي.

يوم الأرض العالمي

  • من الأمور التي يمكن من خلالها الاحتفال بيوم البيئة ويكون عن طريق إتباع خطوة إعادة التدوير التي تعتبر من إحدى الطرق التي تساعد البيئة بشكل كبير، وكذلك يكون عن طريقها الاحتفال بيوم الأرض ويكون ذلك عن طريق القيام بتقليل تلك الكمية الخارجة من النفايات المستهلكة بشكل يومي من قبل العديد من الأشخاص على الرغم من أن هذا الأمر قد يتطلب الكثير من الجهد المبذول من أجل المحافظة على سلامة البيئة، وذلك يرجع إلى أن كمية النفايات التي يتم استهلاكها من قبل الأشخاص بشكل يومي قد يصل إلى أضعاف بنسبة كبيرة جدًا منذ عام 1960م حيث كانت من 1.2كيلو غرام إلى نحو 2كيلو غرام.
  • لكن هناك الكثير من الطرق التي قد تساعد بنسبة كبيرة في تقليل هذه الكمية بشكل كبير، ويكون ذلك أما عن طريق القيام بتدوير تلك الأشياء التي تكون مستهلكة، ومن الممكن أن يتم عن طريق القيام بإعادة استخدام تلك المواد التي تكون غير قابلة لإعادة التدوير مرة أخرى عن طريق القيام بالتبرع بها.
  • كذلك يعتبر الماء مصدر من تلك المصادر التي تكون متوافرة حول العالم كله فهو يغطي نسبة نحو 70%من مساحة الأرض، ولكن نسبة الماء التي تكون عذبة تبلغ نحو 25% من مساحة هذه الأرض، ولذلك نجد أن الطلب قد يكون متزايد عليها حول العالم أجمعه ومن أجل ذلك يتم دائمًا توجيه النصيحة من أجل القيام بالاقتصاد في استخدام المياه، وخاصة في أثناء القيام بتلك الأنشطة اليومية التي نقوم بها كل يوم فهذا قد يساعد بشكل كبير على الحفاظ على الكثير من الماء.

شاهد أيضًا: ما هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان

ما هي الأهداف من وراء الاحتفال بيوم الأرض

كانت هناك أهداف واضحة ومحددة تم توضيحها من قبل شبكة يوم الأرض وهذه الأهداف جميعها تخص البيئة وهذه الأهداف تتمثل فيما يلي:

  • القيام بتوعية كافة المجتمعات عن كل ما يخص قضايا البيئة ويكون ذلك عن طريق القيام بالعمل مع تلك المنظمات التي تخص البيئة والتي توجد حول العالم أجمعه، ويكون ذلك من أجل أن يتم توفير فرص كافة من أجل أن تمكن جميع المواطنين من أجل أن يصبحوا من الإفراد النشطاء في الحركة البيئية.
  • كان الهدف أيضًا من وراء الاحتفال بيوم الأرض هو القيام بتوسيع المعنى الخاص بالبيئة على مدار العالم أجمعه، وذلك من أجل أن يشمل مفهوم البيئة كافة القضايا المختلفة التي تشمل كل ما يخص البيئة، مثل هذه القضايا التغييرات المناخية وكذلك المدارس الخضراء وكذلك تلك المناهج البيئية وكذلك كل ما يخص الطاقة المتجددة وكذلك تلك الوظائف التي تتعلق بالخضرة.
  • ومن أهداف شبكة يوم الأرض أيضًا القيام بتنويع تلك الحركة الخاصة بالبيئة ويكون ذلك عن طريق القيام بتوفير الفرص الكثيرة، من أجل المشاركة المدنية في كافة المستويات التي تكون محلية ووطنية وقومية وكذلك العالمية التي توجد حول العالم كله.

شاهد أيضًا: ما هو تاريخ اليوم العالمي للتوحد

الأهداف من وراء الاحتفال بيوم الأرض

  • يجب أن نعلم أن يوم الأرض العالمي قد تم تنظيمه من قبل شبكة يوم الأرض والذي يتم الاحتفال به بشكل سنوي في أكثر من نحو 175دولة، ولكن بعض البلاد تحتفل بيوم الأرض على مدار أسبوع كامل والذي يمثل في الغالب يوم الثاني والعشرون من شهر أبريل أي فصل الربيع، ويقع ذلك في منتصف تلك الكرة الأرضية الشمالية ويكون مصادف لفصل الخريف في ذلك النصف التابع للكرة الأرضية الجنوبية.
  • لكن وعلى الرغم من ذلك ما زال حتى الآن يعتبر اليوم العالمي الخاص بالبيئة يتم الاحتفال به في يوم الموافق الخامس من شهر يونيو هو الخاصة بتلك المناسبة البيئية الرئيسية التي تتبع للأمم المتحدة على حسب الموقع الخاص بويكبيديا، فقد قام السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون.
  • وكذلك مساعدة السيد دنس هانس بالقيام بزيارة سانت بار بارا بولاية كاليفورنيا في عام 1969م، وفي هذه الرحلة تملكهم الغضب عندما قامًا بمشاهدة كميات النفط الكبيرة جدًا التي قامت بتلويث تلك المياه الخاصة بالمحيط الهادي، والتي كانت بالقرب من تلك السواحل الأمريكية على مسافة العديد من الأميال، ويعتبر هذا التلوث له العديد من التأثيرات الخطيرة على البيئة والتي بناء علية عرضت الأسماك والطيور وتلك الأحياء المائية للخطر.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.