موعد عيد الأب العالمي

موعد عيد الأب العالمي نظرًا لأهمية دور الأب في رعاية أسرته ومن أجل الحرص على تكريمه على مثل هذا الدور الذي يقوم به، كان هناك هدف دائمًا وراء تحديد يوم يكون عالمي من أجل أن يتم من خلاله الاحتفال بيوم الأب، وتكريم لدورة الكبير والهام في رعاية الأسرة، ولكن هذا اليوم قد يكون يومًا مرتبطًا بيوم أخر ديني مسيحي وهذا الارتباط ارتباط غير مباشر.

فكرة عيد الأب العالمي

  • عيد الأب العالمي كلًا من الأب والأم لهم دورًا كبيرًا جدًا في رعاية الأسرة بشكل عام، وفي رعاية أطفالهم بشكل خاص، لذلك كان يجب الحرص دائمًا على تكريم كلاهما على الدور الذي يقومون به في رعاية أسرتهم.
  • فأتى عيد الأم من أجل تكريم دور الأم على ما تقوم به من مهام كثيرة في رعاية أسرتها وبيتها، ولكن لم يغفل الاحتفال أيضًا بعيد الأب اليوم الذي تم تخصيصه له من أجل تكريمه فيه جاء مرتبطًا بيوم ديني مسيحي أخر حتى ولو كان الارتباط غير مباشر في مثل هذه الحالة.
  • ولكن مما متفق علية أن عيد الأب يشبه كثيرًا عيد الأم إلا أن التكريم الذي يتم في مثل هذا اليوم يكون من أجل تكريم الأب فقط، لذلك لقد تم الاحتفال بأول يوم من عيد الأب كان في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك في يوم 19من حزيران وكان لعام 1910م.
  • وبعد ذلك قرر الرئيس ريتشارد نيكسون وكان في عام 1972م القيام بجعل هذا اليوم هو بمثابة عطلة رسمية من أجل الاحتفال به بشكل كامل، حتى أصبح هذا العيد ذو شعبية كاملة في الكثير من البلدان مثل إسبانيا واستراليا وفرنسا وكذلك البرازيل والأرجنتين، وكذلك دولة السويد ولكن كان الاحتفال في كل من هذه الدول يتم تبعًا للتواريخ الخاصة بهم.

شاهد أيضًا: بحث عن عيد الأم جاهز للطباعة

من قام بابتكار عيد الأب

  • ولكن من الجيد أن نعلم أن فكرة الاحتفال بيوم الأب والقيام بتخصيص يوم عيد له كانت في بداية الأمر على يد السيدة سونورا سمارت دود، وهي كانت من سكان مدينة سبوكين في واشنطن وكان ذلك مع بداية عام 1909م عندما كانت هذه السيدة تستمع إلى تلك المواعظ الدينية، والتي كانت تتكلم بشكل خاص عن الأم وعن دورها العظيم في تربية الأبناء ورعاية أسرتها.
  • ومنذ هذه اللحظة قررت هذه السيدة أنه لابد من أن يكون هناك يوم أيضًا من أجل القيام بتكريم الأب أيضًا، وكان ذلك بناءًا على أن والدها السيد ويليام سمارت كان هو من يقوم بالإشراف على تربيتها هي وكذلك أخواتها الخمسة.
  • وكان ذلك في تلك المزرعة النائية التي كانت تقع في شرق واشنطن بعد أن كانت قد توفت والدتها، فكانت سونورا في مثل هذا الوقت تبلغ السادسة عشر من عمرها لذلك قامت بكتابة عريضة كبيرة تطالب فيها من أجل تخصيص يوم من أجل الاحتفال بدور الأب، وقامت باقتراح أن يكون هذا اليوم هو اليوم الموافق لعيد ميلاد والدها، والذي كان في يوم 5 من حزيران واعتبروا هذا اليوم هو يوم عيد الاب تكريما لدورة.
  • ولكن ورد فعل على مثل هذه العريضة فلقد تحمس كل القساوسة الموجودين في الكنيسة، ولكن كانت الترتيبات المخصصة للاحتفال تحتاج إلى الكثير من الوقت لذلك فقد تم الإعلان بعدها عن أول احتفال بعيد الأب وكان ذلك في يوم التاسع عشر من حزيران وكان لعام 1910م.

فكرة وابتكار عيد الأب

  • وهناك بعض الأقاويل الأخرى التي تقول إن وراء الاحتفال بعيد الأب، فقد أتت من الاقتراح الذي قام بتقديمه جريس جولد لوزير الكنيسة في هذا الوقت الكنيسة الميثودية المحلية وكان في يوم 5تموز لعام 1908من اجل أن يتم تخليد ذكري وفاة 361 رجل كان قد تم قتلهم في انفجار لإحدى الألغام.
  • وكان منذ هذا الوقت تم اكتساب هذا اليوم شهرة وطنية كبيرة جدًا، حيث قام الرئيس كاليفن كوليدج بالتشجيع من أجل الحرص على الاحتفال بعيد الأب.
  • وبعد ذلك قام ليندون جونسون بتقديم إعلان رئاسي من أجل الحفاظ على تخصيص اليوم من أجل تكريم الآباء، وكان ذلك في عام 1966م، وفي عام 1972 قام الرئيس ريتشارد نيكسون بإعلان مثل هذا اليوم عطلة رسمية بشكل دائم في مختلف البلاد من أجل أن يتم تكريم الأب في مثل هذا اليوم.

شاهد أيضًا: كيف أحتفل بعيد ميلاد زوجي بالصور

ما الأهمية من الاحتفال بعيد الأب؟

  • مما لا شك فيه أن الأب له دور كبير في رعاية أسرته، ولذلك يعتبر الاحتفال بيوم عيد الأب له أهمية كبيرة في الاعتراف بدور الأب في رعايتهم لأسرتهم ولبيتهم.
  • ومن ناحية أخرى فهذا اليوم يعطي فرصة للأبناء من أجل أن يقوموا بالتعبير عن حبهم لآبائهم في مثل هذا اليوم، ويعبرون أيضًا عن احترامهم لهم فهذا العيد يساعد بشكل كبير على تعزيز العلاقة فيما بين الآباء والأبناء.
  • ويجعل الطفل يشعر بالتطور العاطفي لدية بشكل كبير، وبسبب تلك النظرة التي ينظرها مختلف المجتمعات للام على أنه هي تلك المربي الوحيد لأبنائها وهي من تتحمل كل ما يخصهم من أمور وتهتم بها مما جعل الأب.
  • في الغالب ما يأخذ المرتبة الثانية كدور له أساسي في تلك الأسرة، ولكن مما لا يمكن أن نغفل عنه أن دور الأب لا يقل أهمية بشكل كبير عن ذلك الدور الذي تقوم به الأم فكثيرًا ما نجد الأطفال في احتياج دائمًا للأمان العاطفي.
  • وكذلك الأمان الجسدي والاجتماعي وهذا هو دور الأب في توفير كل هذا لأبنائه ولأسرته أيضًا، فعلاقة الأب بابنة تعتبر هي الدعامة الأساسية في تشجيع الأبناء، وكذلك العلاقة فيما بينهم البعض تعتبر هي بمثابة المثل الأعلى للأبناء في مجتمعهم.
  • ولكن مع تطور الحياة ومع الضغوطات التي تمر بها الأسر، فلقد أصبح الآن كلاهما الأب والأب يقوما معًا بالمشاركة في الاهتمام بتربية الأطفال من كافة النواحي.

أهمية من الاحتفال بعيد الأب

  • فأصبح الآباء لهم دور مماثل بشكل كبير لدور الأمهات، فأصبح الأب على سبيل المثال اليوم لا يخجل من القيام بمساعدة زوجته فيما يتعلق بأعمال المنزل، والذي يكون بدورة بناء على ما يقوم به من أعمال يشجع من خلاله على تعزيز تلك الرابطة الأسرية التي تكون بينهم بشكل كبير جدًا.
  • ولذلك أتى عيد الأب هنا من أجل أن يشعر الآباء بأن تلك المساهمة التي يقدموها في رعاية أسرتهم، وبيتهم تم الاعتراف بها في كافة المجتمعات.
  • وهذا الاحتفال لجعل الأطفال يقومون بالتفكير دائمًا في ذلك الدور الكبير الذي يؤديه والدهم من أجل رعاية أسرتهم وفي حياة الأطفال أيضًا، وعلى الجهد الذي يبذله الأب من أجل القيام بتوفير الحماية لأبنائه.
  • وكذلك توفير الرعاية اللازمة لهم على أكمل وجه، وبالتالي يستطيع الأبناء أن يتقربوا بشكل عاطفي من الأب، ولذلك أتي عيد الأب من أجل أن يتم التعبير عن الشكر للأب عن ما يقوم به من دور كبير في الاهتمام بأسرته ورعاية أبناءه والمحافظة عليهم.
  • ومن الممكن أن يتم شراء بعض الهدايا البسيطة في مثل هذا اليوم وتقديمها للأب من الأبناء، حتى يعبروا عن شكرهم لأباهم على ما يبذلونه من دور مهم في رعايتهم.

شاهد أيضًا: مطوية عن عيد الأم

ومن خلال تلك المقال قد ذكرنا معكم اليوم عيد الأب العالمي ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير إذا عجبك المقال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.