خصائص الحيوانات وصفاتها للاطفال

خصائص الحيوانات وصفاتها للاطفال
تُعد الحيوانات هى الكائنات الحية التي يتقاسم معها الإنسان الحياة على كوكب الأرض، وتتميز بتعدد الأنواع والأشكال والخصائص، فيوجد في بيئة واحدة أكثر من صنف للحيوانات التي بعضها يمشي وبعضها يسبح وغيرها يزحف والآخر يطير، ومملكة الحيوان مملكة كبيرة واسعة لا يستطيع أحد أن يعلم بدايتها وأين تنتهي.وفي هذا المقال من خلال موقع ملزمتي التعليمي سوف نتعرف على صفات الحيوانات وخصائصها التي تفرقها وتميزها عن بعضها البعض، فتابعوا معنا.

صفات وخصائص الحيوانات :.

خلق الله سبحانه وتعالى الكون فأبدعه وجعله نظام متكامل، بحيث جعل كل كائن يعتمد على الآخر حتى تستمر حياته، وهناك خصائص للحيوانات نقدمها لكم في عدة نقاط وهى كما يلي :

خصائص التغذية في حياة الحيوانات :.

إن طريقة التغذية الخاصة بالحيوانات والنباتات بها إختلاف واضح، فالحيوانات من الكائنات التي تستهلك الغذاء على عكس النبات، فهو الذي يصنع غذاءه الذي يتغذى عليه بنفسه، بل أننا نجد أيضاً أن هناك إختلاف كبير في طرق تغذية الحيوانات نفسها، فبعض الحيوانات يكون غذائها قائم على النبات والبعض الآخر على لحوم حيوانات أخرى.

ولعل هذا التنوع في غذاء الحيوانات قد أثر بشكل كبير على البناء الجسدي لهم، فنجد أن الحيوان آكل العشب يختلف في تكوينه عن الحيوان آكل اللحم، وكذلك الحيوان آكل النبات تختلف أسنانه عن الحيوان آكل اللحم، فالنوع الأول يملك أسنان تستطيع تفتيت النبات حتى يستفيد به، أما الآخر فأسنانه مُعدة حتى يستطيع تقطيع اللحم وإلتهام فريسته.

الخصائص الحركية للحيوانات :.

كل الحيوانات على إطلاقها تستطيع أن تتحرك وتنتقل من مكان لآخر، مما جعلها تحمل الكثير من الخصائص المختلفة التي تخص كل حيوان وفصيلته على حدى، فنجد أن هناك نوع من الحيوانات يملك أجنحة حتى يتوائم مع خصائص الطيران، والبعض الآخر يملك أرجل لكي يستطيع أن يمشي على الأرض.

ولا ننسى الأسماك وزعانفها التي تمُكنها من السباحة وغيرها من الوسائل الأخرى التي تُمكن الحيوانات من الحركة، وكل نوع من تلك الأنواع قد خصه الله بعدد من المميزات الهامة والخصائص الرائعة التي جعلته ينتقل بطريقة مذهلة يقف أمامها الباحثون عاجزين عن تفسير كيفية فعل ذلك.

فعلى سبيل المثال نجد أن السمك يستطيع أن يسبح، والحمام لديه القدرة على أن يطير، أما الحصان فهو الذي يستطيع أن يمشي على أربعة أرجل، أما من يزحف من الحيوانات فنجد أبرز مثال يمكن أن نستعين به هو الثعابين.

صفات الحيوانات في التفاعل مع البيئة :.

تملك الحيوانات الكثير من ردود الأفعال المختلفة تبعاً لنوعها، فهناك أنواع عديدة من الحيوانات تملك مجموعة من الحواس المتطورة جداً، مما جعلها قادرة على أن تتفاعل بشكل متطور مع ما يحيط بها من كائنات أخرى وكذلك البييئة، وقد منح الله سبحانه وتعالى الحيوانات مجموعة عظيمة من القدرات منها :

  • القدرة على إستشعار اللمس.
  • القدرة على التذوق.
  • القدرة على الشم.
  • القدرة على البصر.

وكل هذه القدرات نجدها مختلفة من حيوان إلى آخر، بل ومن فصيلة حيوانات إلى فصيلة أخرى أيضاً، فمثلاً نجد أن حاسة الشم عند الكلاب تُعد من أقوى حواس الشم على الإطلاق، ونجد أن حاسة النظر عند الصقور تُعد من أقوى حواس البصر.

شاهد أيضاً : فوائد الجرجير للنساء والرجال

البرمائيات وخصائصها :.

البرمائيات تتميز بعدة خصائص، منها أنها ذات دم بارد، وهذا معناه أن درجة الحرارة الخاصة بأجسامها تستجيب لدرجات الحرارة المحيطة بها، فتستطيع البرمائيات أن تتعايش مع أي طقس خارجي حولها، وهذا سببه أنها تفتقد لقدرة تدفئة نفسها أو تبريد جسدها، فنجدها عندما تشعر بالبرد تقوم بالبحث سريعاً عن أشعة الشمس حتى تشعر بالدفء، ومن ثَم تنشط.

وعندما تشعر أن حرارة جسمها قد إرتفعت قليلاً وأن هذا يضايقها فسرعان ما تبحث عن ظل أو جُحر حتى تختبئ فيه، والبرمائيات حيوانات آكلة لللحم ولكن لحم الحشرات فقط، وغيرها أيضاً من اللافقريات الأصغر منها، لذلك إعتبر علماء الحيوان والباحثين أن البرمائيات لها أهمية كبيرة في المحافظة على التوازن البيئي.

حيث أنها تفترس أي كائن أصغر منها من النوعيات السابق ذكرها، بالإضافة إلى أنها تتغذى على الكائنات التي تضر بالزراعة والمحاصيل، وهناك نوع من البرمائيات يسمى بالضفدع العجل، وهو يتميز بكبر حجمه ويقوم بإفتراس الثعابين وأيضاً بعض أنواع الطيور والفئران، وتستخدم معظم البرمائيات لسانها الطويل حتى تستطيع أن تمسك بفريستها.

وبالطبع للبرمائيات أعداء آخرين يستطيعون أن يلتهمونها مثل : الثعابين الكبيرة وأيضاً الطيور الجارحة، لذا تدافع عن نفسها عن طريق التمويه، أما عن التكاثر في البرمائيات فيتم في موسم الأمطار وغالباً تضع البيض داخل الماء، ولكن بيضها لا يكون مُغلف بقشور، بل يتغطى بمادة هلامية شبيهة بالجيلاتين، ولا تقوم الأم أو الأب برعاية هذا البيض بل يتركوه لمصيره.

صفات الطيور وخصائصها :.

تعيش الطيور في كل قارات العالم، وبيئتها تكون يابسة أو بحار، ويتراوح حجم الطيور بين صغير وكبير، فنجد أن طائر الطنان لا يتجاوز حجمه خمسة سنتيمتر على عكس النعامة التي يتعدى طولها المترين، وقد أثبتت الدراسات الخاصة بعلم الحيوان أن الطيور قد ظهرت منذ مائة وواحد وأربعون مليون عام.

وهذا تم إكتشافه من خلال حفريات وجدت وأثبتت ذلك، وتتميز الطيور بوجود ريش بها، وهو المسئول عن تغطية جسدها بالكامل، كما أنه السمة الأساسية التي تميزها عن سائر الحيوانات، وتتميز أيضاً الطيور بوجود أطراف خارجية قوية وصلبة حتى يتمكن أي طائر من الطيران في السماء.

والطيور جميعاً خالية من الشكل الطبيعي للأسنان، أما عن تكاثرها فيتم من خلال التزاوج وأيضاً تضع بيض يتميز بقوة القشرة الخارجية له حتى يحافظ على الصغار بداخله، وقد أثبتت الأبحاث أيضاً أن قلب الطائر رباعي الحجرات وهو يشبه قلب الإنسان.

وتتميز الطيور بوجود أجنحة لها هى التي تمكنها من الطيران، لكن هناك بعض الأنواع منها غير قادرة على الطيران أو التحليق رغم إمتلاكها لأجنحة مثل : النعام والبطريق، وتقوم الأم برعاية أطفالها بدايةً من بناء عش لهم لترعاهم فيه وتحميهم، ومن أكبر أعشاش الطيور هو العش الخاص بالنسر الأصلع.

وهذا العش يتراوح عرضه من مترين إلى مترين ونصف، أما عمقه من مترين إلى ثلاثة أمتار، وقد تضطر بعض أنواع الطيور إلى أن تقوم بهجرة من منطقتها الجغرافية إلى منطقة أخرى بحثاً عن الدفء والطعام والتزاوج، وتقوم بتلك الهجرة مرتان كل عام، ويعد موسم التزاوج عند الطيور هو الصيف، أما في الشتاء  فتهاجر لكي تحصل على الدفء في المناطق الدافئة.

وقد توصل العلماء إلى أن الطيور تتخذ بعض الإجراءات قبل قيامها برحلتها التي تهاجر فيها، ومنها أنها تقوم بتخزين كميات من الدهون بجسمها، كما أنها تستخدم عدد من الوسائل لكي تهتدي إلى الطريق الذي سوف تسلكه أثناء الهجرة، مستعينة بالشمس وموقع النجوم وإحساسها بالمجال المغناطيسي في الأرض ” سبحان الله “.

وهناك أنواع كثيرة من الحيوانات وفصائلها لم يسع المقال أن يستوعبها، وننصحكم أعزائنا الأطفال بقراءة المزيد من الكتب عن عالم الحيوان الشيق لمعرفة خصائص الزواحف وصفاتها والمزيد من المعلومات عن مملكة الحيوان الغامضة الشيقة، وتابعوا معنا المقالات القادمة لنستكمل معاً كل المعلومات عن مملكة الحيوان من خلال قسم معلومات عامة “.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.