10 افكار مشاريع صغيرة للشباب مربحة جدا وغير مكلفة

10 افكار مشاريع صغيرة للشباب مربحة جدًا وغير مكلفة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي عشرة افكار لمشاريع صغيرة للشباب، وسوف نحرص على ان تكون هذه المشاريع غير مكلفة ومربحة في ذات الوقت.

حيث أصبح هذه الايام اتجاه الشباب كبير نحو عمل مشروع خاص به، بعد ان أصبح العمل الحكومي والروتيني لا يأتي نفعه، ولهذا سوف نقدم للشباب افكار جديدة مربحة وغير مكلفة لعمل مشروعات خاصة.

مشاريع صغيرة للشباب

يبحث الشباب في الآونة الاخيرة عن فرص جديدة لكسب العيش واستثمار الاموال، وهناك العديد من الافكار الغير مكلفة ومربحه في نفس الوقت، ولكي يكون المشروع مربح يجب الابتعاد عن الاماكن المكلفة من حيث ايجارها، ويجب ان يتم الاهتمام بتقليص عدد العاملين بالمشروع، وزيادة العدد بعد ذلك شيء فشيء عندما يكبر المشروع.

كذلك يجب ان يحاول مالك المشروع الابتعاد عن المشاريع ذات التراخيص والسجلات التجارية والضريبية، وذلك حتى لا يتحمل الشاب بالمصاريف الضريبية في بداية المشروع، والتي تعتبر بمثابة عبء كبير على الشباب في بداية المشروع.

شاهد أيضًا: موضوع عن اسباب الفقر فى مصر وكيفية القضاء عليها

10 مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة

تصنيع الطعام والحلوى بالمنزل:

يعتبر التصنيع المنزلي من الاشياء الرخيصة والغير مكلفة لكنها طريقة سهلة لجلب المال، وخاصة لو كان لديك موهبه في اعداد الطعام او الحلوى، ويمكن لأي شاب او شابه ان يقوموا بتصنيع الطعام والحلوى والمخللات والكيك بالمنزل، وكذلك يمكن عمل المنظفات السائلة بالمنزل، مثل الصابون السائل للأطباق والاواني، وتصنيع الشامبو والديتول وغيرها من ادوات النظافة، ويمكن التسويق عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

بيع الملابس على الانترنت:

بعض مصانع الملابس، والشركات الكبرى، والشركات التي تمتلك ماركات معينة، تحتاج الى مسوقين لمنتجاتها على الانترنت، ويكون ذلك مقابل نسبة تسويق المنتج، يتم الاتفاق عليها مع الشركة.

وموضوع التسويق أصبح مربح جداً خاصة مع تنوع وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك والانستجرام والواتس اب، وكل هذه الوسائل اصبحت تسهل كثيراً موضوع تسويق المنتجات.

تصليح الاجهزة بالمنزل:

في هذه الايام يزداد اقبال الناس على تصليح الاجهزة الكهربائية وخاصة الدفايات، حيث تتلف هذه الاجهزة بسرعة جداً لأنها صينية الصنع، وتتلف بسرعة كبيرة، لهذا من الممكن ان تتعلم دورة في تصليح الاجهزة، وخاصة ان تصليح الاجهزة سهل جداً.

لهذا فعند تعلمك لتصليح الدفايات والاجهزة البسيطة، يمكنك تصليح هذه الأجهزة بمنزلك، ومن ثم يتطلب ذلك عرض خدماتك على صفحة الانترنت، او توزيع كروت دعاية عليها رقم هاتفك، لكي يسهل على العملاء الوصول اليك.

تقديم خدمات التنظيف:

يحتاج الكثير من الناس من حين لآخر الى تنظيف السجاد والمراتب والصالونات، لهذا بإمكانك ان تحضر ماكينة غسيل للسجاد او ادوات تنظيف الصالونات، وثم تقوم بعمل دعاية برقم هاتفك على الفيس بوك، او طبع كروت دعاية لك وتوزيعها على اهل المنطقة التي تسكن بها.

توفير خدمة نقل الافراد:

تحتاج هذه الفكرة الى توافر سيارة لديك، فإذا كان لديك سيارة ولو صغيرة، من الممكن ان تستخدمه في نقل الاغراض، ونقل الاشخاص من مكان الى اخر، وذلك مقابل مبلغ من المال.

وهذه الطريقة ممكن ان تبدأ بنقل افراد عائلتك واهلك واصدقائك من مكان الى اخر مقابل مبلغ من المال، مع الاخذ في الاعتبار كمية البنزين التي تستخدمها في المشوار الواحد، وهذه الطريقة مفيدة جداً، وخاصة في ايام المدارس، حيث يمكنك نقل طلاب المدارس بسيارتك.

مشروع صناعة الإكسسوار:

هناك بعض الاماكن هذه الايام تعطي كورسات لتعليم طريقة عمل الإكسسوار في المنزل، ويمكنك اخذ هذا الكورس، في تعلم الإكسسوار، وبعدها تقوم بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك والواتس اب والانستجرام.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الشباب امل المستقبل بالعناصر

 التدوين :

ويعتبر التدوين من اهم المشاريع الغير مكلفة والمربحة، فقط تحتاج لنت سريع، وخبرة بسيطة في مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة بالكتابة وقواعد اللغة العربية، يمكنك انشاء مدونة على الانترنت، وتعتبر هذه من وسائل تحقيق الربح الغير مكلفة، انت فقط تحتاج الى دفع مبلغ لشراء الدومين، لنشر الروابط على المدونة.

تصميم الملابس:

يعتبر تصميم الملابس من أحد هوايات الفتيات، وأصبح الان من السهل اثقال هذه الهواية بالدراسة، وأصبح من السهل الحصول على كورسات في تعلم تصميم وخياطة الملابس، وهذه الدورات ليست باهظة الثمن، بعدها من الممكن شراء ماكينة خياطة والبدء في مشروع الملابس، وعمل صفحة على الفيس بوك كنوع من انواع الدعاية لها.

تنظيم الحفلات:

تعتبر هذه الفكرة ايضاً من الافكار الغير مكلفة ومربحة في نفس الوقت، وأصبح ايضاً هناك اماكن متخصصة تعطي كورس اعداد الحفلات والمناسبات بمبالغ زهيده، وتشمل الحفلات، حفلات الزفاف واعياد الميلاد، وحفلات التخرج للمدارس والجامعات، ويجب تعلم بعض المهارات الخاصة بهذا المشروع مثل التخطيط والتنظيم والتفاوض، كذلك تحتاج الى عمل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي لعمل الدعاية المجانية.

تدريس المواد الاكاديمية:

ويعتمد هذا المشروع على دراسة لبعض المواد الدراسية، لبعض المراحل التعليمية، وبعدها تقوم بتقديم خدمات التدريس لمجموعة من الطلاب، مثل تدريس الحساب او العربي للمراحل الدراسية، وكذلك ممكن اعطاء دروس في الرسم او الموسيقى وغيرها من القدرات التي تمتلكها، ويتم تحقيق الارباح من تقديم خدمات التدريس للطلاب.

ما هي خطوات اعداد المشروع؟

يعتمد اي مشروع على عدة خطوات اهمها ما يلي:

  • اولاً يجب ان تحدد الفكرة التي تريد تنفيذها، وتقوم بدراستها جيداً، ثم مقارنتها بمشروعات اخرى.
  • ثانياً اعداد دراسة جدوى للفكرة التي قد استقريت عليها، وهناك نوعين من دراسات الجدوى، الدراسة المبدئية، والدراسة التفصيلية، ويتم دراسة الجدوى التفصيلية بالخطط التسويقية، والخطط المالية والفنية.
  • تقييم المشروع وهي عبارة عن تخطيط هيكلي للمشروع مثل الموظفين وعددهم، ومكان المشروع والمواصفات الفنية، والتكنولوجيا الفنية المستخدمة في المشروع.
  • تنفيذ المشروع وتعتمد هذه المرحلة على الانتقال بالمشروع من على الورق الى مرحلة التنفيذ، ويشمل على التعاقد والتصميم.
  • متابعة المشروع وهذه المرحلة يتم التأكد فيها من تحقيق المشروع اهدافه، وفي المرحلة يتم متابعة تطورات المشروع.
  • تقييم المشروع وتعتمد هذه المرحلة على تقييم ومقارنة ما تم تنفيذه بالأهداف المطلوب تحقيقها من المشروع، ويعدها يبدأ بحل المشكلات التي واجهت المشروع، وتطوير المشروع.

شاهد أيضًا: بحث عن الهجرة الغير شرعية للشباب

وفي ختام هذا الموضوع فإننا قد عرضنا الى بعض المشروعات الغير مكلفة، ولكنها في نفس الوقت مربحة جداً للشباب، وقد عرضا افكار عديدة ومتنوعة من الممكن للشباب الاستفادة بها.

وفي النهاية فإن المستقبل هذه الايام للمشروعات الصغيرة، وليس للوظيفة الحكومية، حيث أصبح الشباب أكثر وعياً وتنويراً، كذلك أصبح الشباب يمتلكون طرق سهلة ومتعارف عليها للتسويق واهمها مواقع التواصل الاجتماعي، ونتمنى من شبابنا ان يستفيدوا كل الاستفادة من هذه الافكار واختيار المناسب له، وللموهبة التي يمتلكها، ومع تمنياتنا لكل شبابنا بالتوفيق والنجاح في حياته العملية بإذن الله.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.