كيفية معالجة الفقر في المجتمع

كيفية معالجة الفقر في المجتمع، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن معالجة الفقر في المجتمع وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف الفقر وأسباب انتشار الفقر، وكيفية علاج الفقر في المجتمع.

معالجة الفقر في المجتمع

يعتبر الفقر من أشد الأشياء التي تقهر الإنسان، والفقر بمفهومة المعروف هو الحاجة أو العوز، وتمثل الحاجة إلى المسكن والمآكل والمشرب والملبس، وقد ساعد في انتشار الفقر في المجتمعات في جميع أنحاء العالم، انتشار الفساد في الدول، وغياب العدالة الاجتماعية التي تعبر عن فشل الدول في التوزيع العادل للثروات على كل أفراد المجتمع توزيعاً عادلاً، بحث لا يحرم الفقير من حقه في ثروات بلاده.

شاهد أيضًا: بحث عن ظاهرة التسول في الشوارع

تعريف الفقر

يعرف الفقر على أنه حالة تنسب إلى الشخص الذي لا يمتلك مبلغ مقبول اجتماعيًا سواء كان من المال أم الممتلكات المادية، كما أن الفقر يعني عدم مقدرة الأفراد في الحصول على احتياجاتهم الأساسية، ويعنى بالاحتياجات الأساسية جميع الأمور التي تعتبر ضرورية للإنسان من أجل البقاء، وتعكس مستوى المعيشة السائد في المجتمع، لذلك عندما يراد تحديد فئة الفقراء الذين يعيشون في مجتمع ما؛ يتم أولاً البحث عن جميع الأشخاص الذين وصلوا إلى حدود المجاعة، والمعرضين للموت، ثم بعد ذلك يتم البحث عن جميع الأشخاص الذين يمتلكون الغذاء والمسكن والملبس اللاتي تمكنهم من البقاء على قيد الحياة، ولكن ليس بالمستوى المقبول الذي يعيش به باقي أفراد المجتمع.

أسباب الفقر

هناك أسباب عديدة للفقر ومنها ما يلي:

أسباب داخلية

  • خلل النظم الاقتصادية للدول وكذلك النظم السياسية للمجتمعات، أدت إلى انتشار الفقر في هذه المجتمعات.
  • تعاني العديد من المجتمعات من انعدام الأمن واضطرابات المجتمع التي تؤدي إلى انتشار الفقر فيها.
  • تعاني العديد من الدول من التخلف الحضارة وانعدام الثقافة، التي تعرقل التطور البشري مما يجعل العديد من المجتمعات تعاني من التخلف والفقر والجهل.
  • الحروب الأهلية سبب مهم ورئيسي من أسباب الفقر، حيث تعاني العديد من الدول النامية من الحروب الأهلية التي تستمر للعديد من السنوات، مما يجعل هذه الدول تعاني من الفقر المضجع.

أسباب خارجية

  • الصراعات الدولية بين الدول، حيث تقوم هذه الدول بدفع مبالغ طائلة على مثل هذه الصراعات الدولية غير مهتمة بالفقراء بهذه البلاد.
  • الحروب والاستعمار سببان مهمان من أسباب الفقر في العديد من البلاد.
  • نهب واستغلال ثروات البلاد الفقيرة لصالح البلاد الغنية، أو لصالح القائمين على السلطة الداخلية على حساب الفقراء.
  • سوء توزيع المساعدات الدولية التي تقوم بتوزيعها المنظمات الدولية التي تساعد الفقراء في جميع أنحاء العالم، ويكون السبب في ذلك الفساد السياسي للدول الفقيرة.

شاهد أيضًا: تعريف الفساد وانواعه

أسباب أخرى

  • البطالة حيث تعتبر بطالة الشباب من أهم أسباب انتشار الفقر في معظم الدول.
  • سوء توزيع ثروات الدول.
  • انعدام التكافل الاجتماعي.
  • الاعتماد على الغير.
  • الكسل وانعدام الرغبة في القيام بأي عمل.

طرق علاج الفقر

هناك العديد من الطرق التي يجب إتباعها للقضاء على الفقر وهي ما يلي:

 زيادة الوعي

يعتبر الجهل هو أهم أسباب معظم المشكلات التي تواجه كافة المجتمعات، لهذا فإن علاج معظم المشكلات يتمكن في العلم والوعي والقضاء على الجهل، ويكون زيادة الوعي عن طريق تثقيف الذات بقراءة الأخبار ومتابعة الأحداث العامة والاطلاع المستمر، وزيادة الوعي وانتشاره تعمل على بداية وضع الحلول للفقراء للقضاء على الفقر، من خلال توعية الأشخاص وإرشاد الأشخاص إلى طريق مساعدة الفقراء.

وضع خطة عمل

أول طريق لحل أي مشكلة هو معرفة أسباب هذه المشكلة ثم بعد ذلك وضع خطة عمل منظمة لبداية حل هذه المشكلة، ولهذا فإن بداية حل مشكلة الفقر هو وضع الخطة المحكمة التي تعمل على حل مشكلة الفقر في المجتمعات، على أن تكون هذه الخطة لديها القدرة على حل مشكلات الفقر، وذلك عن طريق تقديم المساعدة وذلك في محاولة لتحقيق أهداف التخلص من الفقر.

التبرع

تقوم العديد من المؤسسات بجمع التبرعات من الأغنياء وتوصيلها ليد الفقراء، في محاولة للتخلص من مشكلة الفقر، وقد تكون هذه المؤسسات تابعة للدولة أو الحكومة، حيث تجمع هذه المؤسسات الأموال والتبرعات لكي تغطي متطلبات الفقراء، ولكن هذه التبرعات لا تفعل شيئاً في سد احتياجات الفقراء وذلك نظراً لارتفاع معدل الفقر في الدول.

وسائل الإعلام

يعتبر الإعلام من الوسائل الهامة للتخلص من مشكلة الفقر، وذلك عن طريق وسائل الإعلان المقروءة والمسموعة، وكذلك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت العديد من قنوات الإعلام تشارك في توفير حلول للفقراء عن طريق تقديم العلاج والمساعدات العينة والمادية لتخفيف العبء عن الفقراء والمحتاجين في المجتمعات.

القضاء على البطالة

تعتبر البطالة من أعظم الأسباب المتسببة في انتشار الفقر في العديد من البلاد ولهذا فإنه من الضروري التخلص من مشكلة البطالة عن طريق توفير الحكومة العديد من الوظائف للشباب، عن طريق ضخ استثمارات للبلاد لكي تخلق فرص عمل للشباب، والتي تساعد في القضاء على مشكلة الفقر.

شاهد أيضًا: بحث عن غلاء الأسعار في مصر

تمكين الفقراء

قيام الدولة بعملية مشاركة الفقراء في وضع خطط للتنمية التي تفيدهم في حل مشكلاتهم للتخلص من هذا الفقر والقضاء عليه، وتساعد هذه المشاركة في التعرف على الأسباب الفعلية لهذا الفقر، وكذلك طرق التخلص من الفقر، عن طريق مشاركة الفقراء في التركيز على كافة القضايا التي تخصهم.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.