كيف اعرف اني مسحور ومن سحرني

كيف اعرف أني مسحور ومن سحرني، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيف تعرف أنك مسحور ومن سحرك، وسوف نعرض في هذا الموضوع تعريف السحر، وعلامات تدل على أن الشخص مسحور، حكم لسحر، علاج السحر والوقاية منه.

كيف اعرف أني مسحور

بعض الاشخاص يتعرضون للكثير من المشكلات والعديد من الظروف الحياتية الصعبة، وذلك يجعل الشخص مضطرب وشارد الذهن ومشتت الافكار، ويحدث ذلك عادة للناس نتيجة تعرضهم لظروف صعبة وقد كون هذه الأسباب راجعة الى السحر، ولكن لابد ان نعلم ان كل شيء يحدث للإنسان هو بقدر وقضاء الله عز وجل، وعليك بالدعاء لأن الدعاء هو الذي يرد البلاء.

شاهد أيضًا: كيف تعرف انك مصاب بالعين او الحسد

مفهوم السحر

والسحر في اللغة: هو الاستمالة والفتنة والسلب والخِداع والغِشّ، أمّا تعريف السحر في الاصطلاح: هو كلّ عمل أو أمر يكون فيه خِداع أو تأثير من عالم العناصر، ويكون ذلك نتيجة الاستعانة بغير الله -تعالى-واللجوء إليه، مع مشابهته لخوارق العادات دون أن يكون فيه تحدٍ، ويُمكن تعلّمه وتعليمه.

علامات تدل على ان الشخص مسحور

وبحسب رأي أهل الكتاب والسنة المتحدثين عن السحر فإن هناك العديد من الاعراض والعلامات التي تصاب الشخص المسحور والمصاب بالسحر ومن هذه العلامات ما يلي:

  • الشخص المصاب بالسحر يعرض عن اقامة العبادات بوجه عام وكذلك عدم القدرة على ذكر الله عز وجل، وعدم القدرة على طاعة الله، وعدم وجود رغبة في سماع ما يخص الدين.
  • تكرار حدوث الكوابيس والاحلام المفزعة للشخص المسحور كل ليلة تقريباً.
  • مصاحبة هذا الشخص لبعض الأعراض البدنية مثل الصداع الدائم وتغيير لون البشرة وخاصة لون الوجه.
  • الشخص المسحور دائم الشرود وليس لديه قدرة على التركيز فهو دائماً مشتت الذهن وضعيف الانتباه والتركيز.
  • الشخص المسحور زائغ البصر، وضيق التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم.
  • عدم قدرة الزوج عن جماع زوجته.
  • عدم الاهتمام بالمظهر الشخصي للذات.
  • عدم قدرة الشخص المسحور على القيام بأي عمل ونفورة من الذهاب للعمل، كذلك عدم الرضا عن العمل الذي يقوم به.
  • القدرة الكبيرة على الغضب السريع واختلاق المشكلات دون أي مبرر.
  • التوهم وعدم التثبت من الامور واختلاط الحكم على الاحداث.

حقيقة السحر

اختلف العلماء على حقيقة السحر وحقيقته على النحو التالي:

الفريق الاول:

  •  قد ذهب الفريق الأول من اهل الكتاب والسنة الى ثبات وقوع السحر واعتباره حقيقة لا يمكن نكرانها وذلك عن طريق الذلالة بما يلي: قال الله تعالى: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ).وقول رسول الله عليه الصلاة والسلام : (ليس منَّا من تَطيرَ أو تُطيرَ له، أو تَكهَّن أو تُكهِّنَ له، أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدَّقَه بما يقولُ فقد كفر بما أنزل على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ).

الفريق الثاني:

  •  ذهب هذا الجمع من العلماء الى ان السحر لا حقيقة له ومن هؤلاء العلماء ابن حزم وأبو اسحاق، واعتبروه انه نوع من الشعوذة والدجل متخذين هذه الدلالات ومنها ما يلي: قال الله تعالى: (يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى).

قال الله تعالى: (قالَ أَلقوا فَلَمّا أَلقَوا سَحَروا أَعيُنَ النّاسِ وَاستَرهَبوهُم)، ومعنى ذلك ان السحر يتم بالتخييل للسحر واعين الناس.

حكم السحر

يحرم على كل مسلم التعامل بالسحر، وكل من يتعامل بالسحر هو شخص كافر وخارج عن الدين الاسلامي، والذي يقوم بعمل السحر للتقرب الى الجن بالذبح يخرج عن ملة الاسلام، فمن أتى العرافين والكهنة يخرج عن الدين، ويظهر ذلك في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : من أتى عرَّافاً فسألَه عن شيٍء لم تُقْبَلْ لهُ صلاةٌ أربعين ليلةً)، وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (سألَ أُناسٌ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عن الكُهَّانِ، فقال لهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لَيْسُوا بِشَيْءٍ، قالوا: يا رسولَ اللهِ، فإنَّهُم يُحَدِّثونَ أحْياناً بالشَّيءِ يكونُ حَقّاً؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: تِلكَ الكلِمَةُ مِنَ الحقِّ، يَخطَفُها الجنِّيُّ، فيَقُرُّها في أُذُنِ وليِّهِ قَرَّ الدَّجاجَةِ، فيَخْلِطونَ فيها أكثَرَ مِن مِائةِ كَذبَةٍ).

شاهد أيضًا: اعراض الجن العاشق وكيفية التخلص منه

الوقاية وطرق علاج السحر

الوقاية من السحر

الانسان المؤمن لابد أن يقي نفسه من السحر عن طريق ما يلي:

  • الإيمان بالله عز وجل وتحقق الإيمان ومحله القلب، قال تعالى: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • الابتعاد عن أي شيء يقلل من إيمان الشخص، وذلك عن طريق الابتعاد عن الشيطان قال تعالى: (إِنَّهُ لَيسَ لَهُ سُلطانٌ عَلَى الَّذينَ آمَنوا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ*إِنَّما سُلطانُهُ عَلَى الَّذينَ يَتَوَلَّونَهُ وَالَّذينَ هُم بِهِ مُشرِكونَ).
  • المداومة على قراءة سورة البقرة، وقراءة آية الكرسي يومياً، وكذلك قراءة المعوذتين، سورة الفلق وسورة الناس وقراءة سورة الاخلاص.

طرق علاج السحر

السحر يصيب البدن اذاً لابد من التداوي منه وعلاج هذا السحر وذلك لدفع الاذى الذي وقع بالأبدان ومن طرق علاج السحر ما يلي:

  • التداوي من السحر بالسحر، ولكن هذا الشيء محرم ومخالف للشريعة الاسلامية.
  • الرقية الشرعية بالقرآن الكريم، وهذه الرقية موجودة بالكتاب والسنة.
  • تفكيك السحر واستخراجه، وذلك عن طريق الدعاء، ثم اتلافه بالحرق.
  • تتناول التمر يساعد في علاج السحر.

شاهد أيضًا: أسباب التشاؤم عند الشعوب

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.