ما هو سن العنوسة للرجال والنساء

ما هو سن العنوسة للرجال والنساء، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن ما هو سن العنوسة للرجال والنساء، وسوف نعرض في هذا الموضع، تعريف العنوسة، سن العنوسة للرجال والنساء، رأي الدين في ظاهرة العنوسة، أسباب عزوف الشباب عن الزواج.

سن العنوسة للرجال والنساء

أصبح الرجال والنساء هذه الأيام يتأخرون في اتخاذ قرار الزواج، ويتأخرون في سن الزواج، وقد يعبر المجتمع العربي عن تأخر الفتاة في الزواج بوصفها العانس، وقد يصل أيضاً الرجل هذه الأيام لسن العنوسة بالنسبة للرجل بإضرابه عن الزواج، ويرجع تأخر سن الزواج للرجال والنساء لعدة أسباب والتي منها ارتفاع نفقات الزواج مع ارتفاع معدلات البطالة في العالم اجمع، وسوف نعرض في هذا الموضوع أسباب تأخر سن الزواج للرجل والمرأة.

شاهد أيضًا: أسباب العنوسة وعلاجها

ما هو سن العنوسة للرجال والنساء

العنوسة هو تعبير عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تعدوا سن الزواج المتعارف عليه في كل بلد، وبعض الناس يظنون أن هذا المصطلح يطلق على الإناث فقط من دون الرجال، والصحيح أنه يطلق على الجنسين ولكن المتعارف عليه مؤخرا هو إطلاق اللفظ على النساء في الأغلب.

لفظ العنوسة في اللغة

يقال: عنست المرأة فهي عانس، إذا كبرت وعجزت في بيت أبويها. وفي اللسان: عنست البنت البكر؛ أي طال مكثها في بيت أهلها بعد إدراكها ولم تتزوج فهي عانس، والرجل أسن ولم يتزوج فهو أيضا عانس، وأكثر ما يستعمل في النساء، ويقال أيضا: عنست البنت البكر أي حبسوها عن التزوج حتى فاتت سن الزواج. فالرجل والأنثى يطلق عليهما نفس المصطلح، ولكنه شاع على النساء أكثر، ولصق بهن.

سن العنوسة

سن العنوسة يتغير من بلد إلى أخرى ومن جنس إلى أخر، حيث يختلف سن العنوسة في الرجال عن النساء، ولهذا فإنه لا يوجد مقياس ثابت لتحديد سن العنوسة، حيث يختلف كذلك من مجتمع إلى أخر، حيث يتزوج الرجل والفتاة في المجتمعات الريفية في سن صغير، قبل ن يكمل الشاب والفتاة مرحلة التعليم الجامعي أو الثانوي، وتتزوج الفتيات ولا تكمل تعليمها الجامعي في كثير من الأحيان.

لذلك فإن مفهوم العنوسة وإن كان يطلق على الرجل والمرأة في نفس الوقت ألا إن متوسط العمر يختلف عند كل منهما ما بين 30 إلى 35 عام عند المرأة و50 إلى 60 عام عند الرجل.

ويختلف ذلك في المدينة كل الاختلاف، حيث تكمل الفتاة تعليمها الجامعي وكذلك تحصل على الماجيستير والدكتوراه، لهذا تتزوج الفتيات في المدن في سن كبير.

ولهذا فإننا تواجهنا مشكلة اجتماعية كبيرة وهي تأخر سن الفتيات للزواج، فقد وجدنا فتيات وصلن لعمر الثلاثين والأربعين ولم يتزوجن بعد، وهذا الأمر أثار قلق كل من الأب وألام تجاه أبنائهم وذلك خشية فوت قطار الزواج لأبنائهم وبناتهم، وقد تساعد بعض الفتيات في المنزل مثل تقديم المساعدات الاقتصادية للأهل بعد أن تحصل على عمل وراتب جيد، ولهذا السبب أيضًا تتأخر الفتيات في الزواج.

أما عن الشباب فهو لا يملك من الأمر ناقة ولا جمل في هذا الأمر حيث ارتفعت معدلات البطالة في البلاد، وارتفعت المهور وكذلك بسبب غلاء المعيشة قد عزف العديد من الشباب عن فكرة الزواج.

شاهد أيضًا: الزواج المسيار في الاسلام

أسباب عزوف الشباب عن الزواج

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج والتي منها ما يلي:

  • عدم شعور الكثير من الفتيات بالأمان خاصة مع انتشار حالات الطلاق في الآونة الأخيرة، وكذلك شعور الفتيات بالألم نتيجة انتهاء الكثير من علاقات الحب بالفشل وعدم الوصول بهذه العلاقة للزواج الناجح.
  • العديد من الأشخاص لا يمتلكون ملكة خلق نوع من الألفة بينه وبين خطيبته أو حبيبته، بسبب جمود المشاعر أو التصرف بحدة مع الطرف الأخر، والبخل في التعبير عن الحب والبخل في منح الهدايا والتعبير عن الحب للطرف الأخر.
  • التأثير السيء لبعض التجارب الشخصية، والتي قد تسبب عقدة شخصية لبعض الأشخاص.
  • وجود بعض المشاكل الصحية لبعض الأشخاص والتي تمنعهم من الزواج، أو كبار السن.
  • الحفاظ على الحرية الشخصية والخصوصية، وتجنب الصراعات والقيود التي يفرضها الزواج، واستمتاعه بالوحدة والهروب من المسؤوليات التي يلقيها الزواج على عاتقه.
  • الخوف من صعوبات ومعوقات الزواج، وخاصة المعوقات الاقتصادية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع معدلات البطالة وزيادة المهر وتكاليف المعيشة والزواج.
  • الظروف السياسية والاقتصادية لبعض البلاد، حيث تعاني العديد من البلدان وخاصة العربية من الحروب والصراعات والتي تؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج في ظل هذه الظروف الصعبة.

رأي الإسلام في ظاهرة العنوسة وطرق حلها

لخص علماء الإسلام اسباب ظاهرة العنوسة إلى عدة أسباب ومنها ما يلي:

  • غلاء المهور وعدم قدرة الشباب على تحمل نفقات الزواج.
  • الشروط الصعبة التي تضعها الفتيات للارتباط والزواج.
  • غلاء المعيشة وتدهور الأحوال الاقتصادية.
  • رغبة الشباب في الدراسة الجامعية والتحصيل للدكتوراه.
  • الانشغال بالعمل والوظيفة وخاصة من قبل الفتيات.
  • البطالة وانعدام فرص العمل للشباب.

حل مشكلة العنوسة في الإسلام

  • خفض معدلات المهور العالية جداً والتي تعمل على تعجيز الشباب، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام ” أقلهن مهور أكثرهن بركة ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • مساعدة الأهل للأبناء في تكوين أسرة .
  • محاولة حل مشكلات الشباب مثل مشكلة البطالة.
  • تنشيط الجمعيات الخيرية الإسلامية والتي عمل على تزويج الشباب، ومساعدتهم في تكاليف الزواج.

شاهد أيضًا: انحراف الشباب الأسباب والحلول بالتفصيل

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.