انحراف الشباب الأسباب والحلول بالتفصيل

انحراف الشباب الأسباب والحلول بالتفصيل، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن انحراف الشباب الأسباب والحلول بالتفصيل، وسوف نعرض في هذا الموضوع مفهوم انحراف الشباب، أسباب انحراف الشباب، الحلول المقترحة لانحراف الشباب.

انحراف الشباب

تعتبر فئة الشباب من أهم فئات المجتمع، حيث يعتبر الشباب هم القوة والعنفوان وعمود المجتمعات والدول، والطاقة المحركة للدول، حيث يمتلك الشباب طاقات هائلة وكبيرة يجب على الدول أن تقوم بتوظيفها لتحقيق نمو الدول وتقدمها، ولهذا فإن انحراف الشباب يعرقل تقدم ونمو أي دولة، ومن أشكال هذا الانحراف تعاطي المخدرات والإدمان عليها، وكذلك السرقة والقتل والنهب من أجل الحصول على لقمة العيش، وكل هذه الصور للانحراف يجب أن يتم القضاء عليها لضمان تقدم ونمو المجتمعات.

شاهد أيضًا: تعريف ظاهرة انحراف الشباب

مفهوم انحراف الشباب

يُعرّف الانحرافُ لغةً بأنّه الميلُ والخروجُ عن الطّريق الصّحيح وعن كلّ ما هو مُعتاد، ويُعرَّف اصطلاحاً بأنّه اختراقُ التّوقعات الاجتماعيّة وانتهاكها، والخروجُ عن المعايير التي يُحدّدها المُجتمع ويرتضيها للسّلوك وعدم الالتزام بها، ويُعرّف عالم الاجتماع كوهين (بالإنجليزية: Stanley Cohen) الانحراف بأنّه السّلوك الذي يكون خارجاً عن التّنبؤات المُشتركة والممكنة في محيط النَّسق الاجتماعي، ويُعتبر هذا التّعريف من أكثر التعريفات انتشاراً بين علماء الاجتماع.

وقد سجّل الشّبابُ في مختلفِ الأزمنةِ مواقفاً مُشرِّفة في الذّود عن الأوطان وفي السعي لرفعته وبنائه، حيثُ زخرَ التّاريخ الإسلاميِّ بأمثلةٍ كثيرةٍ كان للشّباب فيها دوراً رئيساً وفاعلاً، وإنّ مما يؤلِمُ أنْ يُرى هؤلاء الشًّبابُ في غير طريقهم وديدنهم حينَ ينحرفون ويسلكون مسالك مُهلكة وخطيرة.

أسباب انحراف الشباب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى انحراف الشباب ومنها ما يلي:

  • الفقر: يعتبر الفقر العدو الأول للبشر وخاصة للشباب، حيث يعتبر الحرمان الاقتصادي سبب لعدم الاستقرار الاجتماعي ولهذا يقابل الشباب العديد من المشكلات الاجتماعية بسبب الفقر والحرمان الاقتصادي، لهذا يتسبب الفقر في عرقلة طرق الشباب وقد يتجه الشباب للانحراف نظراً لعدم وجود التربية المثالية للشباب الفقراء.
  • الفراغ: يعتبر الفراغ سبب مهم ومؤثر جداً على الشباب، حيث يؤدي الفراغ بالشباب إلى طريق الانحراف في الغلب ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفراغُ).
  • ضعف الوازع الديني: أصبح الدين في الآونة الأخيرة مهمل من قبل الشباب، ويعتبر الدين هو الذي يعزز الأخلاق لدى الشباب، لهذا فقد اتجه الشباب للانحراف واتخذ لنفسه طريق الرزيلة والفاحشة، ولم يعد لدى الشباب ما ينحيهم عن هذا الطرق بعد أن تخلوا عن العقيدة والأخلاق والقيم.
  • فساد البيئة المحيطة بالشباب: إن الإنسان ما هو إلا انعكاس عن البيئة التي ينتمي إليها، فإذا فسدت هذه البيئة فسد هؤلاء الشباب، وإذا صلحت صلحوا، لهذا فإن أكثر الشباب عرضة للانحراف من ينتمون لبيئة متدنية، فقد قال تعالى: (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا).
  • رفاق السوء: يعتبر الرفيق هو أكبر مؤثر على رفقاءه من الشباب، لهذا فإن الشباب ينحرف إذا صادق رفيق السوء، ويتضح ذلك في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن رفيق السوء فقال: (إنَّما مثلُ الجليسِ الصَّالحِ والجليسِ السُّوءِ كحاملِ المِسكِ ونافخِ الكيرِ، فحاملُ المسكِ، إمَّا أن يُحذِيَك، وإمَّا أن تَبتاعَ منه، وإمَّا أن تجِدَ منه ريحًا طيِّبةً، ونافخُ الكيرِ، إمَّا أن يحرِقَ ثيابَك، وإمَّا أن تجِدَ ريحًا خبيثةً).
  • فساد الأب أو الأم: يعتبر الأب والأم قدوة للأبناء، ويولد الإنسان على الفطرة السليمة التي خلقه الله بها، وأول معلم له هو الأب والأم، لها إذا فسد الأب أو الأم أو الاثنين يكون ذلك سبب في إنحراف الأبناء، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِنْ موْلودٍ إلَّا يولَدُ علَى الفِطْرَةِ، فأبواهُ يهوِّدَانِهِ أوْ يُنَصِّرانِهِ، أوْ يُمَجِّسانِهِ، كما تُنْتَجُ البهيمةُ بهيمةً جمعاءَ، هلْ تُحِسُّونَ فيها مِنْ جَدْعاءَ).
  • كثرة المال: إن كثرة المال في يد الشباب تعتبر مفسدة كبيرة، حيث يقوم الشباب بالتبذير في الأموال فيما لا ينفع، لهذا يتجه الشباب للانحراف مع توافر المال الكثير.
  • اليتم: الإنسان الذي يفقد أبوه الذي يقوم على رعايته قد يصاب بالاكتئاب والحزن الشديد لهذا قد يلجأ هذا الشاب إلى المخدرات وغيرها وينحرف عن مسارة بمجرد فقدان الأب.
  • الحرية الكاملة: قد تكون الحرية الكاملة التي تمنح للشباب من قبل الأب والأم سبباً في انحراف الشباب، حيث يكون للشاب الحرية في التصرف دون وجود رقيب على تصرفاته، وقد لا يشعر بعض الشباب بالمسؤولية في تصرفاتهم، وفي حالة عدم وجود رقيب على الشباب يبدأ الشباب في الانحراف.

شاهد أيضًا: أسباب العنوسة وعلاجها

طرق علاج انحراف الشباب

هناك العديد من الطرق التي يجب أن تسلك لعلاج انحراف الشباب ومن اهم هذه الحلول ما يلي:

  • الاهتمام بتربية الأبناء تربية دينية سليمة، وكذلك تربيتهم على مكارم الأخلاق والسلوكيات القويمة، ويتم الاهتمام بتربية الابناء من خلال الأسرة والمدرسة، وكذلك تدريب الشباب على تحمل المسؤولية.
  • قيام الدول والحكومات بالقضاء على الفقر وكذلك العمل على تحسين المعيشة للأفراد في المجتمع، وكذلك القضاء على البطالة التي يعاني منها الشباب، للقضاء على أوقات الفراغ الشباب.
  • القضاء على الجهل وليس المقصود بالجهل هنا بجهل التعليم، لأن هناك الكثير من الشباب حاصلون على شهادات جامعية ولكن يعانون من جهل شديد.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.