تقاليد عرس جزائري

تقاليد عرس جزائري، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن تقاليد عرس جزائري، وسوف نعرض في هذا الموضوع أبرز العادات والتقاليد للزواج في الجزائر، متطلبات الزواج في الجزائر، والعادات والتقاليد في فترة الخطوبة، ومراسم الاحتفال بالزفاف، الطعام الذي يقدم في حفل الزفاف.

العرس في الجزائر

تتشابه العادات والتقاليد في الاعراس في معظم الدول العربية، ولهذا تتشابه تقاليد العرس في دولة الجزائر مع معظم الدول العربية، وكذلك تتشابه في المأكل والمشرب وحفلات الزفاف استقبال الضيوف والمدعوين، ويختلف نوع الطعام المقدم في حفلات الزفاف من بلد الى اخر، وسوف نعرض فيما يلي اهم العادات والتقاليد في الزفاف في دولة الجزائر العربية.

شاهد أيضًا: وصف تقاليد العرس المغربي

تقاليد عرس جزائري

يتبع الناس في الجزائر الشروط الإسلامية لإتمام الزواج الشرعي، وهي: أن الرجل المسلم يستطيع الزواج من امرأة أهل الكتاب، بينما لا تستطيع المرأة المسلمة الزواج إلا من مسلم، ولا يصح الزواج إلا بموافقة الفتاة على الزواج دون أي إكراه، ووجود مهر الزواج، وموافقة ولي أمر الفتاة.

فترة الخطوبة

وهي الفترة التي يقوم الخطيب وخطيبته بالتعرف على بعضهما البعض، وكذلك التقرب فيما بينها، والتعرف على فكر ووجهات نظر كل منها، وكذلك يبدأ الخطيب وخطيبته في التحضير للزواج، وذلك عن طريق شراء الأثاث والملابس والذهب، وكذلك محاولة التعرف على ادوار كل منهما في الحياة الزوجية المستقبلية، والتعرف كذلك على طباع كل منهما، لتسهيل الحياة الزوجية الجديدة بين الزوجين.

أبرز العادات والتقاليد في العرس الجزائري

  • تبدأ العروس مباشرة بعد إعلان الخطوبة في اختيار القماش وبعض لوازم الزواج مثل الأجهزة الكهربائية والاثاث والمفروشات، والتحضير لحفل الزواج.
  • ثم تبدأ العروس في شراء فستان الزفاف والحنة ومستلزمات الزفاف.
  • يوم الحمام: تبدأ الخطوة الاولى من حفل الزفاف وهي خطوة الحمام، وتبدأ العروس بالذهاب الى الحمام والاستحمام استعداد للزواج، ويعتقد البعض أن هذا الحمام يجلب الحظ السعيد للزوجين.
  • يوم الحنة الحبيب: وهو الاحتفال الخاص بالسيدات فقط، وتكون في اليوم الثاني من الاحتفالات، ويتم في خلال هذا الاحتفال برسم الحنة للعروس على هيئة زهور وزخارف مختلفة تجلب الحظ وتمنع الشياطين وكذلك تعمل على زيادة الخصوبة، وفي خلال هذه الفترة لا تقوم العروس بعمل اي عمل في المنزل وذلك حتى لا تضيع رسومات الحنة التي قامت العروسة برسمها استعداد للزفاف، وفي خلال رسم الحنة تقوم الفتيات بالغناء والرقص، ويقدم الشاي والكعك وكذلك يتم رسم الحنة لباقي الفتيات الموجدين في الاحتفال، وذلك لجلب الحظ لهؤلاء الفتيات.
  • يوم الحنة: هو اليوم الذي يسبق الزفاف، وفي خلال هذا اليوم تقوم العروس بإرسال المفروشات والستائر والسجاد والملابس وغيرها الى منزل الزوجية المستقبلي لبعد الظهيرة، وكذلك يرسل العريس الهدايا للعروس والحنة الى بيت العروس، ويتم عمل خليط من الحنة والليمون والماء يقوم العريس بوضع قدميه ويديه في هذا الخليط، وتقوم النساء بالرقص والغناء طوال هذه الرحلة الى منزل العروس بأغاني تراثية جزائرية جميلة.

شاهد أيضًا: طرق الزواج المختلفة في العالم بالصور

حفل الزفاف

  • الزفاف في الجزائر عبارة عن احتفالات لمدة سبعة أيام، يتم خلال السبعة ايام عمل الولائم وتقام الامسيات الغنائية والرقص طوال هذه الايام، ويتم مشاركة كل فرد في القبيلة في هذا الحفل، ويقوم العريس بتعيين “الوزراء” وهم من يقومون بحراسة الجهاز، ويقومون بمسك الدابة التي تمتطيها العروس وكذلك يذهبون مع اعيان القبائل، وكذلك العريس واهل العريس والشعراء القبائل لمقابلة اهل العروس والحديث معهم.
  • في يوم الزفاف تقوم العروس بامتطاء الدابة في هودج، ويقوم العريس بتعيين شخص من طرفه لكي يمسك بعقال هذه الدابة، ويقوم المدعون باستقبال العروس بالاهازيج، والتي منها هذه الكلمات المؤثرة والجميلة: بسم الله يا بسم الله هذه الدنيا من رسول الله جاية بالعادة وبنديرها ينفح ومبارك ما دار عينين الطير الخيمة كبيرة والعلام يرفق ومبارك ما دار عينين الطير.
  • بينما يتم إحياء العريس بالأهازيج التالية: مولاي السلطان عرش النعناع اللي عنقاته ما تشوف النار الحمامة والطير الحر في السما يتلاقو مولاي السلطان جدي الغزلان كي السبع يقاطع الويدان.
  • وتغني الصبابا: نتفارضو دورو دورو نشرو تـفاحة لرقيق الناب.
  • وعند خروج العريس يقولون: صباح الخير آسلطان يجيك وليد آسلطان.
  • يكون مع العريس شخص مرافق له وهو من أحد الوزراء الذين يقومون بحراثة الجهاز، وهذا الشخص بمساعدة العريس في تلبية كافة متطلباته، اما في حالة تم سرقة اي شيء من جهاز العروس الذي يكون تحت حراسة الوزراء، يتم معاقبة هؤلاء الوزراء وذلك من خلال اقامة مأدبة غذاء وعشاء.
  • اما في اليوم السابع لحفلة الزواج، يتم تحزيم العروس ويكون هذا على يد سيدة كبيرة في السن وذلك كنوع من التبارك بهذه السيدة الكبيرة في السن، ويتم القاء الحلوى على الحضور كنوع من الترحاب بهم، اما عن العريس فإنه يدخل الاحتفال على كبار القبائل ويقوم هذا العريس بتقبيل رأس كبار القبيلة، وبعدها يقوم بتقبيل رأس نسيبته، بعد هذا يأخذ العريس عروسة الى منزل الزوجية، ويحضر العريس الهدايا للعروس وامها وخالاتها وجدتها.
  • في يوم الصباحية وهو اليوم التالي ليوم الزفاف، يقوم اهل العريس واهل العروس بزيارة العريس والعروس للمباركة لهم، ويقوم الاهل بإحضار الفطور والحلوى والفاكهة الى العريس والعروس، ويقدم اهل العريس بتقديم النقوط للعروسين.

شاهد أيضًا: الزواج المسيار في الاسلام

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.