بحث عن الفن الشعبى المصري القديم للصف الأول الاعدادى

بحث عن الفن الشعبي المصري القديم للصف الأول الإعدادي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن الفن الشعبي المصري القديم للصف الاول الإعدادي، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف الفن الشعبي، وأصل الفن الشعبي، وخصائص الفن الشعبي، وأنواع الفن الشعبي، ومميزات الفن الشعبي القديم، انوع الزخارف القديمة.

مقدمة بحث عن الفن الشعبي المصري القديم للصف الأول الإعدادي

يعتبر الفن الشعبي هو ذلك التراث والفن المعبر عن تاريخ الاوطان، وثقافتهم التي يتوارثها الاجيال جيل بعد جيل للتعبير عن ثقافة هذا الشعب، ويعتبر الفن الشعبي بمثابة الإحساس الغريزي لدى أفراد المجتمع الواحد الذي يخرجوه في هيئة فن شعبي غنائي او رسوم هندسية زخرفيه جميلة تعبر عن البيئة التي يعيش فيها هؤلاء الاشخاص او الجماعة.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى

تعريف الفن الشعبي

الفن الشعبيّ هو الإرث أو الإنتاج الفنيّ البسيط والعفوي الذي تتوارثه الأجيال المتلاحقة، وتحافظ عليه من الضياع، فضياعه يعني ضياع ثقافة جماعةٍ معيّنةٍ من الناس كاملة، ويتم تناقله من الأجداد للأبناء، ويكون باستخدام كلماتٍ بسيطةٍ وسلسةٍ ومفهومةٍ وموادَ بسيطةٍ ومتوافرةٍ في متناول اليد، لأنّها من صميم عامة الشعب، وتخصّ عامة الشعب فلا تخضع لقوالبَ جامدةٍ ومحددةٍ، ولا تحكمها إلا العادات والتقاليد والبساطة، وتتّسم بطابعٍ جماليّ محبوبٍ وقريبٍ من القلوب.

الفن الشعبي المصري

أن الفن الشعبي هو خليط من الفنون النفعية التي نحتاج إليها في حياتنا اليومية، وجميع القيم الجمالية التي تميز العمل الفني الإبداعي، حيث كان الفن الشعبي طوال العصور يسير جنبًا إلى جنب مع الفن الرسمي، والتراث العربي غني بالفنون الشعبية، في الأدب والغناء والموسيقى والفنون التشكيلية والزخرفية.

وفي البداية الأمر كان الانسان البدائي يستخدم الحراب لتي يستخدمها للصيد إما بزخارف هندسية محفورة بها خطوط متوازية ومثلثات، او مرسوم بها شكل حيوان، ومع بداية الحضارة الزراعية بدأ الانسان يظهر الفنون الشعبية التطبيقية التي تغطي حاجات الانسان، وبدأ يكون ميدان الفنون الشعبية واسع وكبير، ويعتز الفن الشعبي بأبطال القصص الشعبية مثل “ابو زيد الهلالي” وعنترة ابن شداد، كرموز للبسالة والشجاعة والقوة.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الشعبى المصرى القديم

 خصائص الفن الشعبي

للفن الشعبي خصائص عديدة والتي منها ما يلي:

  • يستخدم الفن الشعبي الخامات المحلية التي تنبع من البيئة نفسها التي يعيش فيها الأفراد.
  • الفن الشعبي لا يعرف الفردية، فهو عبارة عن فن جماعي يمثل الجماهير ويتناول مواضيع لا يعرفها سوى افراد هذا المجتمع فقط، ويتوارثها الأجيال عبر الزمان.
  • يعتمد الفنان الشعبي على زخارف تنتج من المجتمع ذاته، وهذه الزخارف تعتبر زخارف عضوية بسيطة، تتكون من خطوط التي منها المنحني ومنها الصغير، وكذلك على شكل ازهار او على هيئة امواج.
  • الطلاقة في التعبير، يعتبر الفن الشعبي فن تلقائي وصادق يخرج من وجدان الأشخاص في المجتمعات، ويبتعد عن المقاييس الرسمية للفنون، ولهذا فلا يشترط ان يكون هذا الفن دقيق، لأنه لا يقوم على مقاييس معينة.
  • التجريد في الأفكار، حيث يعتمد الفن الشعبي على فكرة معينة يتم استخدامها على شكل الأشكال التجريدية والخطوط.
  • تباين الألوان وهذا ما يظهر بشكل واضح في الفن الشعبي، حيث يمتاز بالألوان الواضحة الصريحة، والتي تبعث على البهجة والسعادة، وكذلك نرى في الرقص الشعبي الملابس الملونة ذات الالوان الصريحة مثل الاحمر والاصفر والبرتقالي وغيرها من الالوان الصارخة والصريحة، والتي تبعث في النفس السرور والبهجة.
  • استخدام الزخارف الهندسية، يمتاز الرسم الشعبي بالخطوط الواضحة مثل شكل الحيوانات وأشكال النباتات والزهور، كذلك يتم استخدام الأشكال الهندسية في الفن الشعبي مثل استخدام المثلثات في هذه الرسومات.
  • الاهتمام بالخط، ويعتبر الخط قيمة هامة جداً في الفن الشعبي، وتستمد هذه الخطوط من الحياة الشعبية الطبيعية البسيطة، والطبيعة المحيطة بهؤلاء الاشخاص.
  • شيوع الفن الزخرفي، حيث من الملاحظ استخدام المنسوجات والازياء الزخرفية، وكذلك استخدام الزخرفة على الفخار كمجال من مجالات الفنون الشعبية.
  • يستخدم الفن الشعبي الرمزية للتعبير عن الواقع وعن الحياة المحيطة بالأشخاص، ولا يستخدم الأفراد الواقعية، مثل استخدام الحصان للتعبير عن القوة والفروسية، وكذلك استخدام سمكة عروس البحر.

أنواع الفن الشعبي

للفن الشعبي ألوان وأنواع متعددة والتي منها ما يلي:

حلي النساء

تعتبر صناعة حلي النساء من الأشياء المهمة في الفنون الشعبية والتي تعبر عن ثقافة هذا المجتمع، وتعتبر هذه الحلي مصنوعة من مواد رخيصة وغير غالية وكذلك بسيطة في التكلفة، ويتم صناعة الخلاخيل والأساور والقلائد المختلفة المعبرة على الموروث الشعبي لأي مجتمع.

الرقص الشعبي

يعتبر الرقص الشعبي لكل مجتمع هو المحدد والمعبر عن ثقافة هذا المجتمع، ويعتبر الرقص الشعبي نوع من أنواع الفنون الشعبية لكل مجتمع، ويكون الرقص الشعبي عبارة عن حركات للنساء والرجال مميزة في أثناء الافراح، ومثال ذلك: الدبكة اللبنانية، وهي رقصة يقوم بها مجموعة من الرجال في الأفراح على نغمة معينة للتعبير عن السعادة.

الشعر الشعبي

يعتبر الشعر الشعبي نوع من انواع الفنون الشعبية، حيث يتم إطلاق العديد من الكلمات والحروف الابجدية المنظمة، ويقوم أحد الاشخاص المتخصصين في الشعر بترتيب هذه الابيات الشعرية بطريقة منسقة وجميلة للتعبير عن ثقافة هذا المجتمع، ويتم القاء هذا الشعر في المناسبات والافراح وغيرها، وتكون هذه الاشعار قريبة من القلوب، وكذلك تمتاز بالعمق.

السامر

وهو عبارة عن صفين متقابلين من الأشخاص يقوموا بغناء بعض العبارات الموسيقيّة ليرد الطرف الآخر بعباراتٍ معارضةٍ لها في إطارٍ كوميدي يجذب جميع الحاضرين، ويستمر التباري بينهما على قدر كل منهما في إظهار قدراتهم الإبداعية واللفظية.

اللباس الشعبي

وهو عبارة عن اللباس المميز لكل مجتمع ويكون معبر عن ثقافته وتراثه الشعبي، ويكون هذا اللباس مزركش وملون بألوان مميزة وجذابة.

المطرزات

وهو الادوات والرسومات المطرزة التي تعبر عن البيئة التي خرجت منها، وتحتوي هذه الأدوات والمطرزات بالورود الملونة الجميلة.

الفخار

يعتبر الفخار من الادوات التي تصنع يدوياً وذلك عن طريق صب العجين في الفخار، ليأخذ الفخار نفس شكل القالب، ويتم نحت هذا الفخار باليد، وكان هذا الفخار يستخدم في الطعام والشراب.

ويعتبر هذا الفخار معبر عن ثقافة المجتمع، حيث يتم زخرفته بأشكال والون مميزة لثقافة هذا المجتمع، ويتم استخدام الفخار ايضاً لحفظ الطعام والشراب لفترة طويلة مثل الثلاجة، وكذلك يستخدم للطهي.

ويتم تداول هذه الصناعة المميزة بين الاجيال، للحفاظ على هذا التراث والفن الشعبي الاصيل، وتظل هذه الحرفة لأجيال وأجيال، وتعتبر صناعة الفخار من أهم الفنون الشعبية المصرية التي تعبر عن المجتمع المصري القديم.

المثل الشعبي

تعتبر الأمثال الشعبية القديمة التي تعبر عن ثقافة كل مجتمع، ويتم تداول هذه الامثال الشعبية جيل بعد جيل عبر السنوات، وتدل هذه الامثلة الشعبية عن التعبير عن بعض المفاهيم بعبارات معينة، وتدل هذه العبارات عن ثقافة هذا الشعب.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الشعبي المصري

السوق القديم

السوق القديم في شرم الشيخ في مصر من أكثر الاماكن المعبرة عن التراث الشعبي المصري، وهذا المكان من اهم الاماكن السياحية في مدينة شرم الشيخ، وهذا المكان معبر عن الفنون الشعبية المصرية مثل فن الزخرفة، وهو فن من الفنون التراث الاسلامي في مصر.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.