بحث عن دول الكومنولث جاهز للطباعة

بحث عن دول الكومنولث جاهز للطباعة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن دول الكومنولث جاهز للطباعة، وسوف نعرض في هذا البحث تعريف دول الكومنولث، دول الكومنولث، ويوم الكومنولث، ماذا يمثله الكومنولث، دورة العاب الكومنولث.

مقدمة بحث عن دول الكومنولث جاهز للطباعة

دول الكومنولث هي مجموعة دول الاتحاد البريطاني، وتضم هذه الدول مجموعة من دول المستعمرات البريطانية السابقة، وهذه الدول قد منحتها بريطانيا الحكم الذاتي في عام 1910 م، ولكن بريطانيا ظلت مسؤولة عن السياسات الخارجية لهذه الدول، وكذلك تدافع بريطانيا عن هذه الدول، وهو يمثل اتحاد طوعي بين مجموعة من الدول تمثل 53 دولة، وتقدم بريطانيا كل العدم لهؤلاء الدول.

شاهد أيضًا: بحث عن قيام دولة المماليك فى مصر والشام

تعريف دول الكومنولث

يُطلق مصطلح دول الكومنولث على رابطة الشعوب البريطانيّة، والتي يُرمز لها بحرفي CN كاختصار للتسمية الإنكليزيّة Commonwealth of Nations. هذه الرابطة هي بمثابة اتحادٍ طوعيّ، يتألّف من ثلاث وخمسين دولة، وجميعها كانت تتبع في وقتٍ مضى للإمبراطوريّة البريطانيّة، عدا دولتين هما رواندا وموزمبيق.

إنّ مساحة دول الكومنولث مجتمعة، تقدّر بحوالي واحد وثلاثين مليون وأربعمئة واثنين وستين ألف وخمسمئة وأربعة وسبعين كم2، أمّا عدد سكّانها فيقدّر بحوالي بليون وتسعمئة وواحد وعشرين مليون وتسعمئة وأربعة وسبعين ألف نسمة.

لقد جاء في إعلان سنغافورة الذي صدر في عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين للميلاد، عن مبادئ تشرح ماهيّة هذه الرابطة، ووصفها بأنّها عبارة عن رابطة أو اتّحاد تطوّعي، يضمّ عدداً من الدول المستقلّة، والتي تتعاون فيما بينها في سبيل إنجاح مصالحها المشتركة التي تهمّ شعوبها، إضافةً للترويح من أجل التفاهم الدولي أو أحلال السلام العالمي.

هذا وقد كانت هذه الدول تابعة قديماً للمستعمرة البريطانية، وهذه الدول اخذت الموروث الثقافي من بريطانيا، وكذلك في مجال القانون والتعليم واللغة، وبهذا أصبح بينها العديد من العوامل المشتركة التي تساعد في نجاح هذا الاتحاد، وذلك وفقاً للديمقراطية والسلام واحترام حقوق الانسان، بالإضافة الى ترسيخ حكم القانون في هذه البلاد.

الدول الاعضاء في الكومنولث

تمثل دول اعضاء الكومنولث  البريطاني 53 دولة وهي : نتيغوا وباربودا، وأستراليا، وباهاماس، وبنغلاديش، وباربادوس، وبليز، وبوتسوانا، وبروناي، وكندا، وقبرص، ودومينيكا، وفيجي، وغانا، وغرينادا، وجامايكا، وكينيا، وكيريباتي، وليسوتو، ومالاوي، وماليزيا، وجزر المالديف، ومالطا، وموريشيوس، وموزمبيق، وناميبيا، وناورو، ونيوزيلندا، ونيجيريا، وباكستان، وبابوا غينيا الجديدة، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا، وسانت فينسنت والغرينادين، وساموا، وسيشل، وسيراليون، وسنغافورة، وجزر سليمان، وجنوب أفريقيا، وسيريلانكا، وسوازيلاند، وتانزانيا، وتونغا، وترينيداد وتوباغو، وتوفالو، وأوغندا، والمملكة المتحدة البريطانية، وفانواتو، وزامبيا.

ما هو الكومنولث وما تمثله

في عام 1971 م تم اعلان سنغافورة لمبادئ الكومنولث حيث يصف رابطة الكومنولث بأنها: “رابطة تطوعية تضم دولًا مستقلة تتشاور وتتعاون فيما يتعلق بالمصالح المشتركة لشعوبها والترويج للتفاهم على الصعيد الدولي والسلام العالمي.”

هذا  وتشترك دول الكومنولث في اللغة والثقافة والقانون وكذلك التعليم، وهو بمثابة الارث الذي تركته الامبراطورية البريطانية لهذه الدول، لهذا حدث هذا التفاهم والتناغم بين هذه الدول، وتعتبر الصفة التي تميز نشاط دول الكومنولث هي المزيج بين الحكومي او الرسمي والغير رسمي المتمثل في الجماعات وهيئات المجتمع المدني، وخلافاً لهيئة الامم المتحدة، انه ليس لرابط دول الكومنولث اي ميثاق، حيث لا تربط هذه الدول روابط قانونية، لكن هؤلاء الدول الاعضاء بينهم مبادئ مشتركة واعلانات وقرارات مشتركة وهي اهم من التوثيق، ومن اهم هذه الاعلانات “اعلان سنغافورة” لعام 1971م و”اعلان هيراري للكومنولث” لعام 1991م، وكان اعلان هيراري بمثابة اتفاقية هامة جداً حيث اكدت على روابط الكومنولث والتأكيد على روابط الديمقراطية والحكم الصالح واحترام حقوق الانسان، وتنمية الاقتصاد وتنمية المجتمعات، وكذلك احترام القانون.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العباسية جاهز للطباعة

تاريخ العاب الكومنولث

تعكس دورة العاب الكومنولث روح الصداقة بين مجموعة الدول وبدأت هذه الالعاب منذ مائة عام في عام 1891م، وقد اقترح استلي كوبر في هذا العام اقامة مهرجان لتعزيز الروابط بين هذه الدول التابعة للإمبراطورية البريطانية، ومنذ هذا الوقت وجدت نوع من الصداقة والوحدة بين مجموعة الدول، وتم توارث الصداقة والوحدة والنية الطيبة بين هذه الدول، جرت اول العاب في عام 1930م واطلق عليها العاب الامبراطورية البريطانية، بتحفيز من مواطن كندي يدعى بوبي روبنسون.

وقد استضافت كندا هذه الالعاب في مدينة هاميلتون والتي ضمت احدى عشرة دولة و450 لاعب، وتنافسوا في ستة العاب رياضية، وقد كانت قوانين هذه الالعاب اقل صرامة والالعاب اكثر متعة، وذلك لتقليل حدة التنافس والتوتر بين هذه الدول،  واصبحت هذه الالعاب تقام كل اربع سنوات، وقد اصبحت هذه الالعاب حدث تقويم الرياضة العالمية، وهي مفتوحة لكل دول الكومنولث، ومن الالعاب الرياضية في هذه الدورة : السباحة والرماية بالقوس، وتنس الريشة، والملاكمة، واصابة الكرات، وسباق الكانو، والمبارزة، وسباق الدراجات الهوائية، والرياضات البدنية، والجودو، والتجديف، والرماية، والاسكواش، وتنس الطاولة، والتنس الأرضي، والبولينغ، والترايثلون (السباق الثلاثي)، ورفع الأثقال، المصارعة علاوة، وسباق القوارب.

ويبدأ افتتاح دورة الالعاب برفع علم العاب الكومنولث، على ان يبقى هذا العلم طوال فترة الدورة، ويتم تسليم العلم الى كبير مواطني الدولة المضيفة التالية.

يوم الكومنولث

يوم الكومنولث لعام 2004م وكان هذا الموضوع الغرض منه بناء كومنولث ينعم بالحرية، وهو يوم 8 مارس (آذار) وتحتفل جميع هذه الشعوب في كل انحاء العالم، وذلك لتعبير عن مبادئ الديمقراطية والحرية والتنمية التي تعبر عنها دول الكومنولث، ومن اهم النشاطات التي تحدث في هذا اليوم هو “صلاة يوم الكومونولث” التي تقام سنوياً في مثل هذا اليوم، وتضم هذه الصلوات كافة الاديان والتي جرت في كنيسة ويستمنستر، وقد حضرها جلالة الملك، وتم بدثها وقتها على الهواء مباشرة على الشبكة العالمية التي تتبع هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي وورلد سرفيس”.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مقومات دولة الحق والقانون

مميزات دول الكومنولث

  • تعتبر الالعاب هي اهم النشاطات التي جمعت مجموعة دول الكومنولث، حيث يتم عقد هذه الالعاب كل أربع سنوات، وهو حدث رياضي متعدد.
  • تدعم الدول الاعضاء في الكومنولث كافة اشكال السلام والديمقراطية والحرية، وكذلك مساعدة الدول الضعيفة والصغيرة، وتساعد على تعزيز الحكم، وكذلك تعزيز حقوق الانسان والعدالة.
  • تقديم المساعدة والتدريب التقني والصناعي، ووضع التشريعات وتنفيذ السياسات، ونشر المراقبين والخبراء وكذلك يقومون بتقديم المشورى وحلول محايدة لحل مشاكل الوطن.
  • تساعد كذلك تقديم المساعدات الاقتصادية والتجارية، وكذلك مساعدة الشباب للتصدي للتهديدات التي تواجه الشباب مثل الديون وعدم المساواة والمناخ وغيرها من الظروف المحيطة بالشباب.
  • توفير الابحاث والتعليم التقني او الدعم الصناعية لهذه الدول، ووضع التشريعات وتنفيذ السياسات، ونشر الخبرات بين هذه الدول عن طريق تسهيل العمل للعلماء والخبراء بين الدول، على ان تكون هذه الحلول للمشكلات محايدة للمشاكل الوطنية.
  • توفير البرامج والانظمة والابحاث وذلك لإدارة الموارد، في مؤتمر الكومنولث، وتجميع القادة الذين سوف يقدمون القرارات، التي لها التأثير الكبير على كل المواطنين.
  • توحيد الدول الاعضاء ومساعدة الدول على تضخيم اصواتها وتحقق العمل الجماعي بين هذه الدول، لمواجهة التحديات العالمية.
  • تشترك دول الكومنولث في مجموعة من الروابط، وهذه الروابط روابط غير رسمية، حيث تشترك هذه الدول في العديد من العوامل المشتركة، وكذلك وجود رياضة مشتركة وثقافة وغيرها.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.