بحث عن الدوال الاسية كامل

تعتبر مادة الرياضيات من أبرز المواد التي تدخل في مجالات أخرى بغير مادة الرياضيات بشكل مباشر، ويتم استخدامها أيضاً من خلال مادة الكيمياء والفيزياء، فنجد بداية من العدد أن الرياضيات التي تقوم بالأساس على الأعداد حيث نجد أن المعادلات الكيميائية والفيزيائية تقوم بالاعتماد على الأعداد، فتقوم بدخول عدد معين من الذرات ليخرج من المعادلة بعد اندماجه مع عناصر أخرى بعدد مختلف وليست الأعداد فقط هي من تقوم بالدخول في الفيزياء والكيمياء والرياضيات تتكون بالعديد من الأقسام المختلفة، وعدد هائل من الأعداد التي تقع بين الأعداد الكلية أو الاعداد الطبيعية أو الأعداد الموجبة والسالبة وغيرهم من الأقسام الأخرى.

مقدمة بحث عن الدوال الأسية كامل

لم يتم التعرف على مادة الرياضيات كعلم مستقل كما هو عليه الآن حيث أن الأشخاص كانوا يقوموا باستخدام الأعداد بشكل مباشر دون أن يكونوا على وعي من الأساس بالعلم أو بالتعليم وكان في ذلك الوقت يسود الجهل.

إلا أن الأعداد في ذلك الوقت كانت بمثابة الاسم الذي ينتمي إلى الشخص ويكون جزء منه، حيث أن الأفراد من خلال الأسماء استطاعوا أن يميزوا بين الأفراد وبعضهم البعض وإلا لكان هناك اختلاط كبير بين الأشخاص وقد كان هناك انعدام تام في التمييز بين الأفراد وبعضهم البعض.

فنجد على سبيل المثال أن الأعداد هي الاسم واللقب الذي ينتمي إلى كل عدد ولم يقف العلماء فقط عند ذلك، وبالرغم من أن الرياضيات بالفعل كانت تمثل جانب أساسي في التعامل التجاري، الذي يقوم عليه الأفراد في ذلك الوقت الذي كان العمل لديهم يقوم بالأساس على العمليات الرياضية، التي تحدث بسبب المعاملات التجارية التي كانت تقوم عليها حياتهم.

هذا الأمر لم يجعل العلماء يكتفوا بمجرد العمليات الأولية التي تتمثل في عمليات القسمة وعمليات الطرح او الضرب أو الجمع، فقد تم البحث والتوصل إلى العديد من الأقسام المختلفة داخل علم الرياضيات من الهندسة والجبر وحساب المثلثات والاقتصاد.

كلاً من هذه الأقسام أهتم بجانب مختلف بين باقي الجوانب الأخرى التي تقوم بدورها في الحياة وتمثل ركن وجانب أساسي من جوانب الحياة لا يمكن إغفالها ولا يعني انفصال كل قسم بذاته، أن الرياضيات لا تشترك مع بعضها البعض أو لا يحتاج كل قسم إلى الأخر وقد يقوم بذاته.

هذا الأمر لم يكن هكذا حيث أن كل قسم بالأساس يقوم على الآخر ولا يمكن أن يتم إغفاله حيث نجد الرياضيات تحتوي على الهندسة التي تقوم بالتمثيل في الحياة في البناءات والمنشآت التي تقوم على الهندسة، ولكن هل هذا يعني أنه لا دور إلى العمليات الرياضية الأخرى الموجودة داخل الجبر وحساب المثلثات بالطبع لا ولكن فهي تقوم على عمليات الضرب والقسمة وتستخدم الجذر التربيعي والجذر التكعيبي واللوغاريتمات وكذلك الدوال الأسية.

شاهد أيضًا: بحث عن الأعداد المركبة وخصائصها

ما هي الدوال الأسية

الدالة تتكون من أساس وقوة القوة قد تحتوي على عدد أو قد تحتوي على عدد ورمز، أما الأساس فهو يتمثل في العدد ولكن الأس يؤثر في العمليات الحسابية ويؤثر في الثوابت، وتعتبر الدوال الاسية من أبرز وأهم الدول التي يتم الاعتماد عليها داخل مادة الرياضيات حيث تؤثر في متغير نسبي.

كيفية التعامل مع الدوال الأسية

لكي يتم التعرف على كيفية التعامل مع الدالة الأسية علينا أولاً أن نتعرف على نوع الأس فنحن نقف أما أكثر من نوع واحد من الأس، حيث قد يكون هذا الأس سالباً، أو قد يكون هذا الأس موجباً وفي كل حالة من هذه الأحوال نجد التعامل مختلف.

فنجد ان في حالة وجود الدالة الأسية بصورة سالبة لابد من نقل الأساس إلى الجهة الأخرى، من خط الكسر ففي حال كانت الدالة الأسية -1 هنا يكون المتغير هو -1 لتصبح الدالة الأسية تكون بقيمة 2

أما في حالة أن تكون الدالة الأسية موجبة مثل أن تكون 2 هنا تكون الدالة الأسية تساوي 2

شاهد أيضًا: بحث عن المتجهات في الرياضيات

استخدامات الدالة الأسية

  • لا تستخدم الدالة الأسية في مجال واحد فقط حيث أن الدالة الأسية تستخدم في العديد من المجالات الأخرى التي تختلف عن وجودها في حل المعادلات والمسائل الرياضية فقط، فنجد أن الدالة الأسية تمثل جانب أساسي في التعرف على النمو السكاني.
  • فنجد ان الآن هناك العديد من التقنية الحديثة التي تستخدم في التعرف على التعداد السكاني، الذي يمر كل ثواني بعرض التعداد السكاني بشكل جديد ويتم استخدامه في العديد من الاستخدامات والتعرف على الإحصائيات الجديدة التي تمر بها البلاد، وحساب عدد المواليد التي تقوم بدورها في المساهمة في توفير العديد من الوسائل التي تساعد في المساهمة في توفير احتياجات الشعب وفقاً لزيادة التعداد السكاني.
  • ويتم هذا الأمر من خلال استخدام الدوال الأسية التي تقوم بحساب عدد الوفيات وعدد المواليد ليخرج القيمة النهائية في حساب عدد السكان، والنسبة المتغيرة للتعداد السكاني بين كل فترة زمنية وأخرى والتعرف على متوسط الزيادة السكانية.
  • كما نجد ايضاً أن هناك الدوال الأسية التي يتم استخدامها في الحسابات المالية والفائدة المركبة وتلك الأمور التي يتم استخدامها بشكل كبير من خلال البنوك التي تقوم بالأساس على المعاملات المالية التي تقوم باستخدامها بشكل دوري.
  • فنجد عندما يقوم الشخص بالاقتراض من البنك فإنه يتم حساب الفائدة المركبة وهي الفائدة التي قد يحصل عليها البنك في مقابل إعطاء المقترض المبلغ الذي يريده، وتلك الفائدة المركبة لا تكون ثابتة، بل متغيرة تتغير بحسب الفائدة التي يقوم البنك بوضعها على المبلغ الذي يتم اقتراضه.
  • كما نجد أن الفائدة المركبة أيضاً تستخدم من خلال الشركات والمراكز والمحال التجارية التي تقوم بنظام التقسيط والتي تعتمد على وضع الفائدة المركبة وهي التي يتم حسابها من خلال الدوال الأسية.
  • كما تدخل الدوال الأسية في بعض الاستخدامات الأخرى من المجالات المختلفة مثل علم الكيمياء وعلم الفيزياء في حساب الاضمحلال الإشعاعي والتعرف على نسبته وغيره من بعض الاستخدامات الأخرى التي لا يتم حسابها إلا من خلال الدوال الأسية.

دالة النمو الأسي

وهي أحد أنواع الدوال التي تعتبر متغيرة حيث تبدأ من خلال القيم المتزايدة التي يتم حسابها على العدد او الرقم حيث تبدأ بشكل بطيء ثم تزداد بوتيرة سريعة بحسب عدد السنوات التي تمر بها وقيمة الفائدة العامة التي توجد في هذه السنوات والتي لا تمر بنفس البطؤ الذي بدأت به.

دالة التناقص الأسي

يتضح ما تقوم به هذه الدالة من خلال الاسم والعنوان المحدد لها حيث تقوم بالتناقص بمقدار معين بمعدل ثابت خلال فترة زمنية، كما أن التناقص يختلف معتمداً على نسبة الكمية الحقيقية التي ستغير الرقيم الحقيقي الدال عليها مع مرور الوقت.

شاهد أيضًا: توزيع منهج الرياضيات للثانوية العامة

خاتمة بحث عن الدوال الأسية كامل

يختلف الرسم في الدالة الأسية بحسب العدد فإذا كان العدد أصغر من 1 لكنه موجب يكون اتجاه الرسم البياني للدالة متجها إلى الأسفل، فيبقى موجباً بيمنا يزداد طوله بسرعة كلما اتجه إلى اليسار، أما إذا كان الدالة الأسية أكبر من 1 فيكون اتجاه الرسم في جهة اليمين ويقل طوله كلما اتجه إلى اليسار.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.