مفهوم العرف لغة واصطلاحًا

مفهوم العرف لغة واصطلاحًا، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن مفهوم العرف لغة واصطلاحًا، وسوف نعرض في هذا الموضوع، تعريف العرف، أقسام العرف، وشروط الأعراف، وبعض الأمثلة عن الأعراف.

مفهوم الأعراف

الأعراف هو ما تعود الناس على فعله على مر السنين الطويلة، وبعدها سار هؤلاء الناس يقومون بهذه الأفعال دون تفكير، ومن هذه الأعراف اعتياد الناس على أعراف الزواج في كل بلد وكل قبيلة وكل أسرة معينة، ومنها أعراف دفع المهور وأعراف الزواج وغيرها من الأعراف، وهناك بعض الأعراف تكون جيدة والبعض الآخر ضار ومفسد للمجتمع، مثل أعراف الأخذ بالثأر في الصعيد في مصر، وهي تعتبر عادة سيئة جداً يجب التخلص منها.

شاهد أيضًا: تعريف الحضارة لغة واصطلاحا

تعريف الأعراف لغة واصطلاحاً

العُرف هو عبارة عن مجموعةٍ من القواعد، والمفاهيم، والمعايير، والمقاييس الاجتماعية المتفق عليها أو المقبولة لدى العامة، وغالباً ما تكون على هيئة عادة اعتاد عليها الناس، بالإضافة إلى أنّه قد تتبدّل بعض القواعد أو العادات لتصبح قانوناً، وقد يتمّ إدخال تشريعٍ تنظيميٍّ مكتوبٍ من أجل صياغة أو تنفيذ العُرف، مثل: الأنظمة، والقوانين، والتعليمات كالتي من خلالها تمّ تحديد قواعد السير، كتحديد جانب الطريق الذي تسير به المركبة حسب نوعها أو حجمها، أو تحديد أشكال إشارات المرور.

أمّا في البيئة الاجتماعيّة، فقد يكون العُرف قانون غير مدوّن من العادات، مثل: الطريقة التي يلتقي بها الناس ويرحبون ببعضهم كالمصافحة باليد وتقبيل بعضهم البعض، أمّا في العلوم الفيزيائية، فيُطلق على القيم العددية كالثوابت، أو أدوات القياس، أو الكميات بأنّها مفاهيمٌ عُرفيةٌ نشأت على هيئة عُرفٍ وتداولها العلماء فيما بينهم.

أقسام وأنواع الأعراف

العرف الصحيح

وهو عبارة عن ذلك العرف الذي قد اعتاد الناس عليه دون أن يصطدم بالشرع والدين، فهو لا يحرم حلالاً ولا يحلل حراماً.

العرف الفاسد

وهو عبارة عن ذلك العرف الذي قد اعتاد عليه الناس ولكنه يتنافى مع الشرع، فهو يحرم حلال ويحلل حرام، ومثال ذلك تعارف الناس على بعض الأنشطة الربوية المنافية للشريعة الإسلامية، وقد اتفق جمهور الفقهاء أن العرف مصدر من مصادر التشريع الإسلامي.

معلومات عامة عن الأعراف

  • العرف هو ذلك الشيء القديم الذي مر عليه ردح من الزمن، وهو ثابت وخاص بمكان معرين، وقد تشترك بعض المناطق ببعض من هذه الأعراف.
  • العرف يشير في المجمل على التعود وتكرار فعل الشيء، وهذه العادة تكون غير مكتوبة ويتشاركها مجموعة من الأفراد.
  • ويشير علم الاجتماع لوجود قاعدة فيه إلى أن اي عرف اجتماعي يتقيد به الأفراد هو عادة في المجتمع وهي قاعدة اجتماعية معروفه في علم الاجتماع، وهذا العرف يعتبر قيد للأفراد داخل هذا المجتمع، وهذه القواعد الاجتماعية هي في الأغلب غير مكتوبة في القانون ولكنها ملزمة لهؤلاء الأفراد.
  • لا يمكن أن تطبق الأعراف العامة في المحاكم، وذلك لكزنها لا تعتبر قاعدة قانونية، والتي لا تلزم الجميع، ولا يترتب على هذه الأعراف تطبيق أي نوع من العقوبات في حالة الخروج عن هذا العرف، إلا لو كانت تتعارض مع القوانين داخل المجتمع.

شاهد أيضًا: تقرير عن حضارة دلمون وماجان

أمثلة على العرف الاجتماعي

  • في حالة تعارف الأشخاص لأول مرة على بعضهم البعض فإنهم يتصافحون كما هو متعارف عليه في المجتمعات الغربية: -ينحني الأشخاص لبعضهم البعض عند المقابلة في كل من الصين وكوريا واليابان، -أما في المجتمعات اليهودية فإن الأفراد لا ينحنون عند اللقاء، وتكون التحية في بعض الدول الأخرى بهز الرأس ورسم الابتسامة دون الانحناء.
  • تبادل بطاقات التعارف والأعمال مثل ما يحدث في اجتماعات العمل.
  • نقر الأعقاب كما في العصور السحيقة في تاريخ الغرب.
  • لا يجوز وضع القدم في وجه الشخص الآخر، ويعتبر هذا في بلاد الشرق الأوسط عبارة عن إساءة للطرف الآخر.
  • في عدد من المدارس جلوس الطالب في المكان الغير مخصص له رغم عدم كتابة الأسامي على المقاعد يعتبر إهانة كبيرة، وفي حالة جلوس الشخص في مقعد طالب آخر يعتبر بمثابة إهانة.
  • في ألمانيا يلتزم سائق السيارة بالجانب اليمين، وكذلك في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبلاد العربية، بينما في بلاد أخرى مثل إنجلترا وأستراليا يلتزم السائق بالجانب الأيسر.

أعراف أخرى

هناك عدد من الأعراف الأخرى وهي أعراف عامة، وتعتبر هذه الأعراف أعراف وثيقة بنوع فني معين، وهناك أعراف أخرى تعتبر استثناءات مثل:

  • اللوحات التي تكون مستطيلة أو مربعة.
  • بعض أدوات العقاب (حيث ينتهي فيلم لراعي البقر بانطلاق البطل نحو الغروب بفرسه، أو انتهاء فيلم كوميدي بزواج البطل والبطلة).
  • يتبع التدوين الرياضي ترتيب العمليات الحسابية.

الأعراف الحكومية والدولية

في الحكومات التي توجد في جميع أنحاء العالم توجد مجموعة من الأعراف الحكومية ومجموعة من القواعد تضعها الحكومات على شكل قواعد وقوانين، حيث تقوم الحكومات بصياغة الأعراف التي يلتزم بها الأفراد في هذا المجتمع على هيئة مجموعة قوانين، وبهذا يعتبر العرف مصدر من مصادر القوانين في الدولة، وهناك كذلك أعراف ملزمة ولكنها غير قانونية، وكذلك تمثل الأعراف أهمية كبيرة خاصة في دول الكومنولث، حيث توجد العديد من الأعراف الحكومية الغير مكتوبة ولكنها ملزمة.

وهناك في القانون الدولي كذلك مجموعة من الأعراف الدولية وهي عبارة عن مبادئ رسمية ملزمة للغير، مثال ذلك: اتفاقية حقوق الطفل، ومن أشهر الأعراف الدولية على الإطلاق اتفاقية جنيف.

شاهد أيضًا: اسم حضارات العراق القديمة

موضوعات من نفس القسم