تقرير عن حضارة دلمون وماجان

ننشر لكم تقرير عن حضارة دلمون وماجان، لقد قامت حضارة دلمون على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية بدءًا من الكويت حتى سلطنة عمان حيث توجد حضارة مجان، وحضارة أم النار في الامارات، وقد سميت دلمون بهذا الاسم لأن المياه تحيطها من كل جانب، وقد قامت حضارة دلمون في جزيرة البحرين وقد أطلق عليها السومريون بأرض الحياة أو أرض الفردوس، وكان مركز هذه الحضارة في جزر البحرين قبل خمسة آلاف سنة.

تاريخ حضارة دلمون

لقد نشأت حضارة دلمون خلال الفترة من 2800 قبل الميلاد وحتى 323 قبل الميلاد، وقد نشأت هذه الحضارة بسبب وجود مصادر عديدة للمياه اضافة للموقع الجغرافي المتميز، وتتكون دلمون من شرق شبه لجزيرة العربية وجزر البحرين، وقد عرف اسم دلمون في عدد من الحضارات القديمة مثل الحضارة السومرية والآشورية والأكادية والبابلية.

شاهد أيضًا: حضارة بلاد الشام مع الصور

أهم الآثار التي تم اكتشافها في البحرين عن حضارة دلمون

أكبر مقبرة تاريخية في العالم

لقد ضمت البحرين أكبر مقبرة تاريخية تم اكتشافها في العالم وهي عبارة مجموعة كبيرة من التلال لمتجانسة وتعتبر أكبر مقبرة تم اكتشافها حتى الآن.

مدن ومعابد قديمة

لقد تم العثور على مجموعة من المدن المحصنة تحت قلعة البحرين، ويرجع تاريخ بناء هذه المدن لحوالي 2800 سنة قبل الميلاد، ولكن هذه المدن تم احراقها بعد 500 عام من انشاءها وتم انشاء مدينة ثانية مكانها وقد تم تحصين هذه المدينة بأسوار عالية لتحميها من أي غزاه قادمين من جهة البحر.

وإضافة لهذه المدن فقد تم اكتشاف عدد كبير من المعابد من أشهرها وأهمها معابد باربار الثلاثة وهذه المعابد لم يتم بنائها مرة واحدة بل تم تشييدها على التوالي مثلها مثل المدن التي تم العثور عليها تحت القلعة البحرينية.

الآثار القديمة لدلمون

وقد تم العثور على عدد كبير من الأواني الفخارية في القبور، إضافة لأواني نحاسيه وأختام كانت تستخدم في التوقيع على الاتفاقيات وأختام لإثبات الملكية وعقود محفوظين في آنية فخارية، كما عثر المنقبون على تماثيل لها مكانة دينية كبيرة لأصحابها.

مظاهر حضارة البحرين القديمة دلمون

الزراعة

اشتهرت دلمون بأنها بلد زراعية نظرًا لتوفر المحاصيل وتنوعها ويعود ذلك لوفرة الأرض الخصبة والمياه العذبة، ومن أهم المحصولات الزراعية التي اشتهرت بها هي انتاج التمر.

الصناعة

اشتهرت دلمون بصناعة الفخار برسومات وأشكال مختلفة والذي كان متميزًا عن رسومات الفخار في الحضارات الأخرى المجاورة، وصناعة الأواني النحاسية والخزفية والتماثيل كما اشتهرت صناعة الأختام الدائرية والتي يتم استخدامها لإثبات الملكية.

شاهد أيضًا: تعريف الحضارة لغة واصطلاحا

العمارة والفنون

من أهم مظاهر العمارة في دلمون:

  • تشييد المقابر ويختلف ارتفاعها على حسب مكانة الميت الاجتماعية وكانت المقابر على شكل تلال صخرية.
    معبد باربار خير مثال على بناء المعابد فوق التلال.
    تصنيع الأختام الدلمونية والتي تستخدم لإثبات الملكية.
    التصوير على القطع الفخارية وبراعة فن الرسم على جدران المقابر المعابد.

الصيد

اشتهرت دلمون بالصيد اللؤلؤ والأسماك وقد عمل معظم سكانها في الصيد وهي حرفة مازالت قائمة حتى الان.

تاريخ حضارة مجان

لقد أطلق على عمان أسماء كثيرة ومن هذه الأسماء مجان ومزون، وتعتبر حضارة مجان من أكبر الحضارات في العالم، وتعد مجان حضارة تاريخية ذات سيادة منفصلة وتتبعها قرى و مدن كثيرة سواء من شبة الجزيرة العربية أو خارجها، ولم تكن تابعة لحضارة اقليمية، وقد اشتهرت حضارة مجان بالتطور الصناعي وصهر النحاس وصناعة السفن، وقد أطلق السوماريون على عمان أرض مجان ، وكان يعني اسم مزون أن عمان لديها وفرة في الموارد المائية بمقارنتها بالدول المجاورة، وكلمة مزون هي مشتقة من كلمة المزن والتي تعني السحاب المتدفق ذو الماء الغزير.

وقد كانت عمان موطنًا للقبائل العربية قديمًا حيث هاجرت القبائل اليها وسكنوا سهولها، وعملوا في الصيد والزراعة بينما البعض الآخر استقر في المناطق الصحراوية واقاموا بتربية الماشية والرعي، وقيل إنها سميت عمان نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم الخليل عليه السلام.

مظاهر حضارة مجان

وقد اشتهرت حضارة مجان أو عمان بريادتها البحرية منذ أقدم العصور، حيث شهدت مسرحًا للتبادل التجاري والثقافي والاقتصادي فقد اشتهر العمانيون برحلاتهم البحرية واحترف الملاحة حيث قدموا أسفار ومغامرات تدل على الاقدام والشجاعة وقد سجل التاريخ هذه البطولات، وقد تفاعلت حضارة مجان مع الحضارة البابلية والسومرية والفرعونية وحقب وعصور متنوعة على مدار ثلاثة ألف سنة قبل الميلاد.

امتلكت مجان “عمان” اتى أكبر أسطول بحري بعد طيره وقرطبة خلال القرن الثالث قبل الميلاد، وكان هذا الأسطول هو الطريقة الوحيدة ليتم من خلالها نقل حضارة سوسة وبابل ومينا لبلاد الهند، لذا فإن البحرية في عمان هي أساس الحياة الاقتصادية في حضارة مجان والتي اشتهرت وتميزت بصيد الأسماك والتجارة الداخلية والخارجية والنقل اضافة للصناعة.

كلمة مجان تتكون من MA وهي كلمة سومرية تعني أرض السفن أو ميناء، وقد سميت بهذا الاسم بسبب أن اهلها برعوا في صناعة السفن وركوب السفن والحياه البحرية والصيد والتجارة، وفي عام 2450 قبل الميلاد ذكر دونجي أحد ملوك أوروبا أن حضارة مجان امتدت عبر السواحل وأصبحت أعرق حضارة، وتميزت بالتميز في صناعة السفن، كما يطلق على مجان جبل النحاس حيث كانت عمان تعتمد على استخراج النحاس وصناعة الأدوات النحاسية وكانت مصدر أساسي في ثروات عمان والتي كانت حلقة الوصل بين حضارتي ما بين النهرين وحضارة وادي النيل وبين حضارة السند كذلك.

شاهد أيضًا: ما هي مظاهر الحضارة الاسلامية

لقد نشأت حضارة دلمون في البحرين، بينما نشأت حضارة مجان في عمن وقد تركت أثار عديدة شاهدة على تقدمها في ذلك الوقت، وقد أطلق السوماريون على عمان اسم مجان أو جبل النحاس كما أشادوا بالأحجار الكريمة المستخدمة في صناعة التماثيل، كما أشاروا للموقع الهام والاستراتيجي حيث كانت الموانئ هي حلقة الوصل مع بلاد العالم واقامة علاقات قوية معهم.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.