تعريف الحضارة لغة واصطلاحا

الحضارة هي الرقي والتقدم العلمي في المجتمعات وهي مرحلة هامة وضرورية من تطور الانسان وسعيه لتحقيق المزيد من التقدم ويتجلى أثار الحضارات واضح في شتى بقاع الأرض حيث يكون له تأثير واضح وملموس على مر العصور، فمثلًا نجد أن الحضارة الفرعونية تركت لنا أعظم الأثار في العالم، وكذلك الحضارة الرومانية والحضارة الاسلامية والاغريقية، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم تعريف الحضارة لغة واصطلاحًا، وتعريف مفهوم الحضارة وكيف نشأت وتطورت.

تعريف الحضارة في اللغة

كلمة الحضارة مأخوذة من فعل حضر، وكلمة الحضارة هي عكس كلمة البداوة والتي تعني حياة الناس القبلية وفيها يتنقل الناس من منطقة لأخرى بعكس الحياة في المدن أو الحضر والتي يهتم فيها السكان بممارسة النشاطات المختلفة مثل حرفة الزراعة أو الصناعة أو غيرها وتعتمد الحياة في الحضر على الاستقرار وهو ما تعنيه الحضارة.

شاهد أيضًا: بحث عن نهر النيل ودوره فى قيام الحضارة المصرية القديمة

تعريف الحضارة اصطلاحاً

كلمة الحضارة اصطلاحًا تعني المظاهر الاجتماعية والثقافية والأدبية والعلمية في المجتمع، وتكمل الحضارات بعضها البعض فنجد أن كل حضارة تتمم الحضارة التي جاءت قبلها، وتساهم الحضارة في تطور الحضارات في العالم بأكمله فنجد أن الحضارات القديمة كان لها أثر كبير وقامت بإرساء قواعد البناء الحضاري مثل الحضارة الاغريقية وجاءت بعد ذلك الحضارة الاسلامية والتي أدت لازدهار الحضارة وتطورها ثم قام الأوربيون بعد ذلك بتطوير البناء الحضاري.

ويمكن تعريف الحضارة بأنها العديد من المحاولات التي يقوم بها البشر من أجل الاكتشاف والاختراع ومعرفة الطبيعة وكل ما يتعلق بها، وذلك من أجل النهوض بالحياة والحياة في مستوى أفضل وتشمل الحضارة كافة الأنشطة الانسانية سواء كانت العقلية والدينية والسياسية والروحية والدنيوية.

مفهوم الحضارة

إن مفهوم الحضارة له أكثر من تعريف ويرجع هذا الاختلاف للمنظور الثقافي والفكري لكل صاحب تعريف، اضافة أيضًا للتكوين العلمي للمؤرخ سواء كان زاده المعرفي هو علم النفس أو الأنثربيولوجي أو علم اجتماع حيث من المؤكد أن كل مؤرخ من هؤلاء سيعتمد على منظوره المعرفي وأرضيته الثقافية في تعريف الحضارة، ومن هنا ظهرت تعريفات عديدة ومتنوعة.

يمكن تعريف الحضارة بأنها عدد من الإنجازات الملموسة والتي يكون لها تأثير في جميع المجالات الحياتية سواء كان السياسة أو الاجتماع أو الدين، وتنشأ الحضارة نتيجة تفاعل الشعوب مع البيئة التي تحيط بهم وينتج عنها الحضارة والتي تساعد في تحسين ظروف المعيشة والنهوض بها، وتنشأ الحضارة في المجتمعات الكبيرة والتي تكون مأهولة بالسكان الذين يقومون بالعمل في الزراعة أو الصناعة.

صفات الحضارة

إن الحضارة هي خاصة بالإنسان وحده دون الكائنات الأخرى، ولذلك فإنها رغم اختلاف الحضارات تتشابه، وتوجد الحضارة في عقل وفكر الانسان وتظل مترسخة في وجدانه، وبذلك يكون الماضي مرتبط بالحاضر، وعندما تتغير الحضارة يكون هذا التغيير بشكل تدريجي وليس بشكل مفاجئ.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة مع المراجع

عوامل ظهور الحضارة

من الطبيعي أن تكون هناك عدة عوامل ساعدت في نشأة الحضارة وإن كان المفكرون والفلاسفة لم يتفقوا على هذه الدوافع ولكننا سنذكر أهمها وهي:

حب الحياة:

حب البقاء هو شعور غريزي يقوم به الانسان للحفاظ على حياته فيبدأ بالتعاون مع الأشخاص الآخرين من أجل مواجهة أي خطر سواء كان كوارث طبيعية او حروب أو أي أخطار تهدد حياته.

الاحتياج للطعام:

وهذا الشعور يجعل الانسان متعاون مع الغير من أجل تأمين الطعام والحصول عليه.

الاحتياج للمياه:

أيضًا هذا شعور غريزي في الانسان فلا يمكن للإنسان الاستغناء عن المياه مما يدفع الانسان للتعاون مع الغير من أجل الاستفادة من مياه الآبار والأنهار وتأمين توفير مياه الشرب ليضمن استمرار الحياة.

الأمومة والأبوة:

هي غريزة طبيعية داخل الانسان تجعله دائمًا يبحث عن الشريك الآخر من أجل إنجاب الأطفال وتربيتهم وتوفير الرعاية لهم وحمايتهم من أي أخطار وحل أي مشكلة تواجههم حيث يكون الأب والأم مسئولين مسئولية كاملة عن تأمين حياة أبنائهم.

شروط نشأة الحضارة

من أهم الشروط التي تؤدي لنشأة الحضارة ما يلي:

الاستقرار:

من أهم عوامل نشأة الحضارة والذي يعتبر عامل أساسي في ازدهار وتطور الحضارات ويقصد به الاستقرار في المكان.

التعاون:

عندما يستقر الانسان في مكان ما فإنه لا يمكنه الحياة بمفرده بل لابد من التعاون مع المحيطين به ليؤمن الحصول على غذائه والتعاون ضد أي خطر يواجههم ومن ثم يتشكل مجتمع كامل متعاون.

الكتابة:

هي من أهم شروط ظهور الحضارة حيث انها وسيلة هامة للتواصل بين الناس وبين الأجيال فيتمكن الانسان عن طريق الكتابة من تسجيل أفعاله وتجاربه وخلاصة اختراعاته فيحفظها وينقلها للأجيال القادمة، كما أن الكتابة تساهم في نقل الأقوال والأفعال للأجيال اللاحقة وبذلك فإن الكتابة تحافظ على الاختراعات التي توصل لها الانسان.

البيئة المناسبة:

هي المكان الذي تظهر فيه الحضارة حيث لا يمكن أن تنشأ الحضارة في الأرضي الصحراوية والغير مأهولة بالسكان.

البيئة الاجتماعية:

تشمل التنظيم الاجتماعي وهو الذي يضم الافراد وتربطهم علاقة التعاون فيما بينهم ويعرف كلا منهم حقوقه وواجباته.

شاهد أيضًا: بحث قصير عن اسماء حضارات مصر القديمة

أسباب اندثار الحضارات

توجد أسباب متعددة لاندثار الحضارة ولكن نذكر أهم الأسباب التي أدت لتلاشي الحضارة واندثارها ما يلي:

  • عدم التوافق داخل المجتمع وحدوث انشقاق بين الشعب المحكوم والسلطة الحاكمة.
  • ظهور جماعات غريبة عن الحضارة وهذه الجماعات أدت لتدهور الحضارة.
  • حدوث تأثيرات أقوى من تأثيرات الحضارة.
  • وصول الحضارة لصورتها النهائية وتحقيق كافة الامكانيات في العلوم وفي لغات شعوب ودول العالم.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.