تعريف التصحر أسبابه ونتائجه وحلوله

يوجد العديد من الظواهر المختلفة التي قد تحدث حولنا، والتي قد لا نفهم السبب في حدوثها مسبقاً أو لماذا تحدث في أوقات معينة من السنة كلها، ولكن بفضل العلم تم التعرف والتوصل على هذه الظواهر، من حيث التعرف على التعريف الذي يلائم هذه الظاهرة.

مقدمة عن تعريف التصحر أسبابه ونتائجه وحلوله

نحن قد نجد أن الظواهر التي قد تحدث في هذه الطبيعة قد تنقسم إلى سببين، قد تحدث بعض الظواهر بسبب الطبيعة أي أنها لا دخل للإنسان فيها.

وهي تحدث نتيجة لعوامل طبيعية قد يستطيع الإنسان أن يقوم بالتعرف على أنواعها وتعريفها، وكذلك أسبابها إلا أنه لا يستطيع أن يتصدى إلى هذه الظاهرة أو يقوم بمنعها.

على سبيل المثال سقوط الأمطار تعتبر سقوط الأمطار واحدة من بين الظواهر التي قد تحدث، بفعل الطبيعة وتحدث نتيجة إلى تغير المناخ بجانب بعض من الظواهر المناخية، التي قد تحدث في الطبيعة ولا دخل للإنسان فيها.

هنا استطاع الإنسان أن يقوم بالتعرف على هذه الظاهرة من حيث أسبابها بل أنه مع تطور العلم أستطاع الإنسان أن يتنبأ بمواعيد هذه الظواهر وقد يتعرف على مواعيد سقوط الأمطار، وغيرها من الظواهر التي قد تشبهها إلا أنه بالرغم من كل هذا التقدم العلمي إلا أن هذا الأمر لا يعني أنه من الممكن أن يتم التصدي إلى هذه الظاهرة أو يتم منعها.

وكذلك السبب في حدوث هذه الظاهرة من الأساس التي لم تحدث بصورة عشوائية بل أنها قد قامت، لوجود عدد من الظواهر المختلفة التي بدورها قد تسببت في حدوث هذه الظاهرة.

لذلك قد نجد أن كل من هذه الظواهر، قد تحدث عندما تحدث أمور معينة، سواء تلك الأمور كانت تتعلق بالمناخ أو أنها قد تتعلق بالموسم التي قد تظهر فيه الظاهرة نتيجة لتغير المناخ أو غيره.

ظاهرة التلوث

في جانب آخر قد نجد بعض من الظواهر التي قد تحدث بسبب الإنسان بالرغم من أنها لم تكن هكذا في الطبيعة حيث أن في الطبيعة، لم تكن هذه الظاهرة موجودة من الأساس على سبيل المثال ظاهرة مثل ظاهرة التلوث بأنواعه المختلفة.

فيعد التلوث ظاهرة من بين الظواهر التي قد انتشرت في الطبيعة بصور كبيرة، منها تلوث سمعي ومنها تلوث بصري ومنها تلوث بيئي وهذا الأمر أو هذه الظاهرة قد حدثت بفعل الإنسان فقط ولا دخل للطبيعة فيه، ونجد ظاهرة أخرى من فعل الإنسان أحيانًا وفعل الطبيعة في أحيانًا أخرى وهي ظاهرة التصحر.

شاهد أيضًا: أسباب الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية

تعريف التصحر

يعد التصحر هو أحد الظواهر التي قد تحدث في الأراضي القاحلة أو شبه القاحلة حيث أنه يكون نقص في القيمة البيولوجية للأراضي الجافة.

وتلك الظاهرة قد تختلف في حدوثها عن الظواهر الأخرى، التي قد نجدها قد تحدث أما بفعل الإنسان أو بفعل الطبيعة ففي هذه الظاهرة قد نجد أن الأمر جمع بين الأسباب البشرية، وفي أحيانا الأسباب الطبيعية.

قد يحدث بعض اللبث في مفهوم التصحر مع مفهوم التوسع المادي للصحراء، حيث أنها قد تمثل العمليات المتعددة التي تؤثر وتهدد سلبًا النظام البيئي للأراضي الجافة والتي قد يقع منها الصحاري والمراعي والأراضي والمستنقعات، التي قد تتأثر من حدوث هذه الظاهرة،  من خلال حالة التربة الخاصة بها.

تابع أيضًا: طرق مكافحة التصحر في العالم

أسباب التصحر

تعود أسباب التصحر إلى عدة عوامل مختلفة عن بعضها البعض والتي قد تؤثر بعض منهما في بعض الأراضي وأخرين في الأراضي الأخرى، حيث أن هذه الأسباب جميعها قد تقع في إطار حدوث التصحر وهي:

  • الرعي الجائر: الرعي الجائر هو الرعي لبعض الحيوانات المختلفة الذي قد يعتمد على السير في الأراضي المختلفة بصورة عشوائية أي أن تلك الحيوانات لا تحفظ داخل أماكن معينة.
  • بل أنها قد توجد في مختلف الأراضي ويتم رعيها في الأماكن المختلفة، حيث أن الرعي الجائر قد تسبب بصورة كبيرة جدًا في حدوث ظاهرة التصحر، من خلال هذه الحيوانات التي قد تدخل على الأراضي.
  • وتتغذى على بعض من النبات التي قد يصعب نموها بصورة أخرى في المرات المقبلة، فتتسب في انقراض ذلك النوع من النبات، وكذلك إلحاق الضرر بالأرض، ويجعلها تفقد الطبيعة الخضراء الخاصة بها.
  • إزالة الغابات: قد يسبب انتقال الأشخاص من مكان إلى مكان أخر في حدوث ظاهرة التصحر حيث أنهم يقوموا بنقل تلك الغابات معهم، هذا في جانب، أما من جانب أخر فيتم تقطيع هذه الأشجار من أجل بناء المنازل، أو الأغراض أخرى، ويؤدي ذلك إلى منع نمو النباتات من جديد حولها.
  • الزراعة: ليس جميع المزارعين على وعي كامل وتام حول الزراعة حيث أن هناك العديد من المزارعين الذين قد يقوموا بتجريد الأراضي قبل تركها وزراعة أرض جديدة، ويعد تجريد هذه التجربة قد تسبب محوها من العناصر والمكونات الأساسية.
  • التي قد تعد هي السبب في إنتاجها لهذه النباتات أو قيامها بعملية الزراعة وإن لم يكن الأمر كذلك لكانت الأراضي الصحراوية صالحة للزراعة، ولكنها ليست.
  • كذلك لأنها لا تملك المغذيات والعوامل الأساسية التي قد تساعدها في القيام بعملية الزراعة، وعندما يقوموا المزارعين بتجريد التربة هذا قد يفقد الأرض عناصرها الغذائية، ويسبب في حدوث عملية التصحر.

تنمية الأراضي وتحضرها

  • التحضر وتنمية الأراضي: يعد التحضر بالرغم من أنه مصطلح يشير إلى الترقي والنمو إلا أن هذا الأمر لم يبدو هكذا في الحقيقة، حيث أن هذا الأمر قد جعل المجتمعات تسعى إلى قتل الحياة النباتية، وهذا يسبب نقص العوامل الكيميائية الموجودة في التربة وتصبح هذه الأراضي مدينة عامرة بالسكان، وهذا يؤدي إلى التصحر.
  • تغير المناخ: في العام كله قد يمر أكثر من طقس أو مناخ وعندما يكون الجو دافئًا وتزداد به أشعة الشمس، قد يسبب ذلك حدوث التصحر، بسبب شدة الجفاف الذي قد يوجد في هذه الأرض.
  • الوصول إلى المصادر الطبيعية: هناك العديد من الأراضي التي قد تحتوي على المصادر الطبيعية التي خلقها الله هكذا ولا دخل للإنسان بها، وهذه المصادر تتمثل في الغاز والبترول والبنزين حيث أن وجود هذه المصادر الطبيعية قد تسبب في أن يتجه الإنسان إلى القيام بعملية الحفر.
  • لكي يحصل على هذه المصادر التي بالفعل هي من أحد أساسيات الحياة ولا شك حول ذلك، فهذا الأمر قد يتسبب في القيام بعملية الحفر، لكي يحصل على هذه الأشياء، وذلك الحفر يعمل كذلك على تجريد التربة من مكوناتها الأساسية التي قد تقوم عليها، وبالتالي تتحول إلى صحراء تكون أحد أسباب التصحر هي الأخرى.
  • الكوارث الطبيعية: تعد الكوارث الطبيعية واحدة من بين الأسباب التي لا دخل للإنسان فيها، ولكنها قد تحدث بفعل الطبيعة وهي تعد أحد أسباب الجفاف.
  • وهذه الظواهر قد تعد لا يمكن للإنسان منعها مهما، قد وصل إلى قمة التطور التكنولوجي، وبالفعل قد تقوم تلك الكوارث بالقيام بكارثة حول هذه الأراضي.

اخترنا لك  :  ظاهرة التصحر وكيفية مواجهتها

خاتمة عن تعريف التصحر أسبابه ونتائجه وحلوله

يعد التصحر من بين الظواهر التي قد تحدث في الطبيعة من بين أبرز الظواهر السلبية، التي قد يمكنا أن نقوم بمواجهتها بالتخلي عن بعض الجوانب السلبية، ولكن هناك بعض الجوانب الأساسية التي قد تتعلق بالطبيعة، والتي قد لا يمكن مواجهتها.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.