تعريف الطفل لغة واصطلاحًا

تعريف الطفل لغة واصطلاحًا، يولد الإنسان في الحياة تبدأ حياته بمرحلة الطفولة، حيث أنها مرحلة تعد من أكثر المراحل التي لابد أن يعتني بها الأهل من أجل أن يكون لديهم كارير معين في الحياة، مرحلة الطفولة لابد أن يتأسس فيها الطفل جيدًا، لأن هذه المرحلة يترتب عليها مرحلة المراهقة وأيضًا مرحلة الكبر في المهنة والمستقبل الذي يكون عليه الطفل.

المراحل التي يكون عليها الإنسان طوال حياته

يوجد الكثير من المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته بمجرد ولادته وحتى وفاته، وفي خلال حياة الإنسان يمر بمرحلة الطفولة التي لابد أن تكون مختلفة عن غيرها من المراحل الأخرى، وهذه المراحل التي يمر بها الإنسان هي:

مرحلة ما قبل الطفولة:

وهذه المرحلة هي مرحلة الحمل في الطفل وتبدأ بتلقيح البويضة وحتى تحديد موعد ميلاد الطفل.

مرحلة الطفولة الأولى:

وهذه المرحلة تبدأ منذ ولادة الطفل وحتى أن يتم السبع سنوات من عمره، وفي هذه المرحلة لابد أن يهتم الأهل بالطفل جيدًا، لأنه لا يستطيع إدراك الأمور من حوله.

مرحلة الطفولة الثانية:

هذه المرحلة من بدء الطفل في السبع سنوات وحتى إتمام الطفل الثانية عشر من عمره، وفي هذه المرحلة لابد أن يكون الاعتناء من الأهل مكثف لأنه سن خطر للغاية، وأيضًا لا يستطيع التميز بين الصح من الخطأ لابد من متابعة الطفل في هذه المرحلة العمرية.

مرحلة المراهقة:

وهذه المرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان، حيث أن تبدأ من سن الثالثة عشر من عمر الإنسان وحتى سن الاثنين والعشرون من عمره، وهذه الفترة تحتاج إلى عناية فائقة، لأن في هذه الفترة يكون الإنسان طائش ويمشي في الخطأ بسهولة جدًا ولا يستطيع التميز أيضًا بين الصح من الخطأ.

مرحلة الرشد والكبر:

وهذه المرحلة من اخر المراحل التي يمر بها الإنسان حيث تبدأ من عمر الثلاثة والعشرون عامًا وحتى وفاة الإنسان لذا هذه المرحلة من أبسط المراحل العمرية في حياة الفرد لأن من خلالها يستطيع الإنسان التعرف على الصح من الخطأ والتمييز بين الخطأ والصواب وذلك نتيجة تعليمه في فترة الطفولة والمراهقة.

شاهد أيضًا : سوء المعاملة للطفل

تعريف الطفل لغة واصطلاحًا عامة وفي اللغة

  • يطلق مصطلح الطفل على الأنثى والذكر وجمع طفل أطفال وتعريف بالعامية، بأنها من المراحل العمرية التي يكون لديها رغبة في العيش والتكملة، وهذه المرحلة تبدأ منذ ولادة الطفل وحتى قبل بلوغ الطفل لسن المراهقة، وفي هذه المرحلة يوجد الكثير من علامات الاستفهام التي يجب على كل أم معرفتها.
  • كما أن تعريف الطفل في اللغة تعد مرحلة الطفولة من أكثر المراحل العمرية التي تحتاج إلى اهتمام فائق بالطفل، كلما أعطي الطفل حقه كلما أصبح مثل ما تحتاجين أن تراه في المستقبل الاهتمام يظهر على الطفل عندما يكبر.

تعريف الطفل لغة واصطلاحًا

  • يعد تعريف الطفل في المصطلح، بأنها من المراحل العمرية التي تبدأ بولادة الطفل وحتى بلوغه، حيث أنها مرحلة يعتمد فيها الطفل على الذي يراهم باستمرار مثل الأم والأب والأخوات كما أن هذه المرحلة تحتاج إلى عناية فائقة، لأنها من أكثر المراحل التي يترتب عليها الكثير من الأمور بعد ذلك في حياة الإنسان.
  • كما تعريف الطفل لغة واصطلاحًا أن يعرف الطفل في هذه المرحلة بأنه ناقص العقل ولابد من تربيته التربية السليمة حتى يكتمل عقله بالكثير من المواقف والأمور التي تعد تكمل شخصية الطفل فالطفل في هذه المرحلة يكون في حالة لبناء الأعمدة التي يسير عليها طوال حياته والتي تحدد مستقبله.

شاهد أيضًا : كيف يصبح طفلك اجتماعيًا

تعريف مرحلة الطفولة في علم النفس

  • يعرف علم النفس بأن الطفل في مرحلة الطفولة متغير لكثير من الأمور مثل التغير الجسدي والتفكيري والذهني وتصرفات الطفل تتغير تدريجيًا بالنسبة للمرحلة العمرية الذي يوجد عليها، مثال على ذلك تصرفات الطفل من وقت ولادته وحتى عمر الثلاث سنوات لا يفهم الأم جيدًا ولا يستطيع فهم التنبيهات التي توجها الأم له.
  • عكس ما يكون الطفل لديه الخمس سنوات يستطيع من خلال هذا العمر التعرف على الأشياء الخاطئة على حد تفكيره، ولكن يوجد بعض الأمور الأخرى التي لا يستطيع التفرقة فيها بين الخطأ من الصواب لذا لابد من التعرف على مراحل العمرية للطفل وطريقة تفكيره في كل مرحلة.

ايضًا من تعريفات الطفولة في علم النفس

كما أن تعريف علم النفس بأن مرحلة الطفولة بالنسبة للطفل تكون مرحلة غير مصيرية في حياته، فهو يكون ناقص العقل ناقص في التكونات الجسدية، حتى يمكن للطفل أن يأتي عليه مرحلة وعلامات تدل على أنه تخطى مرحلة الطفولة وبدأ في مرحلة البلوغ وهذه العلامات هي:

  • ظهور علامات جسدية على الذكر كظهور الشنب ويبدأ صوته يخشن ويبدأ في مرحلة قذف الحيوانات المنوية.
  • أما بالنسبة للأنثى يوجد الكثير من العلامات التي تجعل الأهل يفكرون بأن مرحلة الطفولة انتهت وبدأت في مرحلة المراهقة والبلوغ ومن هذه العلامات للأنثى ظهور الكثير من حب الشباب الناتج عن نزول الدورة الشهرية للفتاة كما يحدث تغير في حجم صدرها وتغيرات أخرى كثيرة في جسدها.

تعريف مرحلة الطفولة والطفل في علم الاجتماع

يختلف تعريف الطفل ومرحلة الطفولة في علم الاجتماع إلى العديد من التعريفات، حيث أن عرف علم الاجتماع مرحلة الطفولة والطفل في أكثر من تعريفين، والتعريفات تضم الحياة الكاملة والصورة الكاملة لحياة الطفل في هذه المرحلة، وتعد التعريفات هي:

  • التعريف الأول، عرف علم الاجتماع بأن الطفل في المرحلة الأولى من عمره، أي من بعد ولادته وحتى قبل بلوغه لسن الرشد وفي هذه المرحلة يجب على الأهل الحذر التام من تعرض الطفل لسوء معاملة والاعتداءات الجنسية والعديد من المشاغبات التي تجعل الطفل يعيش مرحلة الطفولة ليست سعيدة.
  • التعريف الثاني، عرفه علم الاجتماع بأن الطفل في مرحلة الطفولة يكون ناقص لديه الخبرة والمعلومات التي تكفيه أن يعبر بحياته فيما بعد، ولابد من تعلم الطفل في هذه المرحلة ما يستوعبه عقله، حتى يستطيع تكملة حياته بدون مشاغبات وبدون مشاكل ويستطيع أن يحل جميع مشاكله بمفرده وبدون تدخل أحد، ويستطيع الاعتماد على نفسه.
  • التعريف الثالث، يعرف علم الإجماع بأن الطفل ومرحلة الطفولة تتلخص بأن الطفل منذ ولادته وحتى أن يبلغ، وفي هذه المرحلة يستطيع التميز بين الخطأ والصواب، كما أن لابد أن يتعلم الطفل الكثير من الأمور على الأهل أن يراعوا الطفل في هذه المرحلة العمرية حتى يكبر ويكون سند وعون لنفسه.

شاهد أيضًا : كيف أفهم شخصية طفلي

وبعد أن تعرفنا على العديد من التعريفات الخاصة بالطفل ومرحلة الطفولة، أصبحت مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان، وعلى الأهل والأقارب أن يهتموا بالطفل جيدًا في جميع أمور حياته.

موضوعات من نفس القسم