ما الفرق بين درجة الحرارة المئوية والفهرنهايت

ما الفرق بين درجة الحرارة المئوية والفهرنهايت إن الحرارة فيزيائيًا هي الدرجة التي تحدد من خلالها سخونة المادة أو برودة المادة، وتعتمد هذه الدرجة على النظام الذي يتم استخدامه في قياس درجة الحرارة، ويعرف قياس درجة الحرارة بأنه قياس متوسط الطاقة الحرارية التي تحتويها مادة ما.

يمكنك أن تقوم بقياس درجات الحرارة من خلال استخدام 3 وحدات مختلفة، وهم وحدة الدرجة المئوية ووحدة الفهرنهايت ووحدة الكلفن، وجميع هذه الوحدات تم اعتمادها من قبل النظام الدولي للوحدات ولكن تعد الدرجة المئوية من الوحدات الأكثر شيوعًا في قياس درجة الحرارة، وذلك لأنها من الوحدات البسيطة والسهلة ولكن الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد في قياس درجة الحرارة على وحدة الفهرنهايت.

ما الفرق بين درجة الحرارة المئوية والفهرنهايت

  • إن كل منهما وحدة مختلفة عن الأخرى، حيث أن درجة الحرارة المئوية يرمز لها بالرمز c ودرجة غليانها 100 ودرجة تجمدها هي الصفر وتستخدم في العديد من الدول، بينما الفهرنهايت يرمز لها بالرمز f ودرجة غليانها 212 ودرجة تجمدها 32 وتستخدم في دولة أمريكا.
  • يمكنك أن تقوم بقياس درجات الحرارة من خلال استخدام 3 وحدات مختلفة وهم وحدة الدرجة المئوية ووحدة الفهرنهايت ووحدة الكلفن، وجميع هذه الوحدات تم اعتمادها من قبل النظام الدولي للوحدات ولكن تعد الدرجة المئوية من الوحدات الأكثر شيوعًا في قياس درجة الحرارة وذلك لأنها من الوحدات البسيطة والسهلة، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد في قياس درجة الحرارة على وحدة الفهرنهايت.

شاهد أيضًا: وحدات قياس الطول وتحويلاتها

وحدات القياس المختلفة التي تستخدم في قياس درجة الحرارة

وحدة الدرجة المئوية

  • إن الدرجة المئوية من الوحدات التي تستخدم في قياس درجات الحرارة، والتي يطلق عليها اسم الدرجة السيليزية ويرمز لها بالرمز c، ومن الممكن أن يتم استخدام هذه الوحدة في قياس درجة الحرارة الخاصة بالجو، بالإضافة إلى استخدامها في العديد من التطبيقات العلمية الأخرى.
  • والجدير بالذكر أن درجة الحرارة تكون عند الضغط القياسي مساوية ل 1/100 من درجة الحرارة التي تتكون من الفرق بين درجة الغليان للماء ودرجة التجمد للماء.
  • والدرجة المئوية كان يطلق عليها في البداية اسم سنتيغراد قبل أن يتم تغيير هذا الاسم عام 1948 ليتم تسميتها باسم العالم اندرس سلزيوس، الذي استطاع أن يقوم بتحديد درجة غليان الماء ودرجة تجمده، حيث أخبر بأن درجة غليان الماء هي 100 درجة مئوية وان درجة تجمد الماء هي صفر درجة مئوية.

وحدة الفهرنهايت

  • هي تعد واحدة من وحدات القياس التي تستخدم في التعبير عن درجة الحرارة ويرمز لهذه الوحدة بالرمز f وسميت بهذا الاسم نسبة للعالم الفيزيائي الألماني دانيال غابرييل فهرنهايت، وذلك في عام 1724 ميلاديًا، تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تستخدم وحدة الفهرنهايت، وذلك على عكس العديد من الدول الأخرى التي تستخدم الدرجة المئوية.

وحدة الكلفن

  • إن هذه الوحدة من الوحدات التي تستخدم في قياس درجات الحرارة ويرمز لها بالرمز k وأطلق عليها هذا الاسم وفقًا للعالم البريطاني الفيزيائي والهندسي اللورد كلفن، والذي أستطاع أن يوضح العلاقة التي تتواجد بين درجة الحرارة المطلقة للغاز وحجم الغاز.
  • حيث قال هذا العالم أن الغاز يزداد حجمه بمقدار 1/273 وذلك عند زيادة درجة الحرارة الخاصة بالغاز بمقدار واحد كلفن، وتعد هذه الوحدة من اقل الوحدات استخدامًا في الحياة، ويعد الصفر كلفن هي درجة الحرارة التي تتوقف عندها الحركة الخاصة بالجزيئات ولا يمكن الوصول إلى هذه الدرجة علميًا.

شاهد أيضًا: ما هي وحدة قياس الطول

كيفية التحويل بين وحدة الدرجة المئوية ووحدة الفهرنهايت

  • درجة الحرارة بالفهرنهايت = (درجة الحرارة المئوية× 1.8) +32
  • درجة الحرارة بالدرجة المئوية = (درجة الحرارة بالفهرنهايت -32) ÷ 1.8

طرق انتقال الحرارة

إن الحرارة تنتقل من جسم إلى جسم أخر بالعديد من الطرق التي تتمثل في الاتي:

  1. انتقال الحرارة من خلال التوصيل الحراري

  • تعرف هذه الطريقة بأنها طريقة انتقال الحرارة من جزئ إلى جزئ أخر يكون ملامسًا له، وطريقة التوصيل الحراري تعتمد على نوع المادة التي يتم استخدامها في توصيل درجة الحرارة، حيث أن المعادن تعد من أفضل المواد التي تعمل على توصيل الحرارة بينما يعد الهواء من الموصلات الرديئة في توصيل الحرارة.
  1. انتقال الحرارة من خلال الحمل الحراري

  • وتعرف بأنها طريقة انتقال الحرارة من خلال المائع من مادة إلى مادة أخرى وتشتمل هذه الطريقة على وجود طريقتين لنقل الحرارة بواسطة الحمل الحراري، هما طريقة الحمل الحراري الطبيعي وطريقة الحمل الحراري القسري.
  1. انتقال الحرارة من خلال الإشعاع

  • هي طريقة انتقال الحرارة من جسم مشع إلى جسم أخر وذلك من دون الحاجة إلى وجود وسط يساعد على انتقال الحرارة عن طريقه، وتعتمد هذه الطريقة على درجة الحرارة التي يتم توصيلها بالإضافة إلى طبيعة السطح الذي يبعث من خلاله الأشعة.

مقياس درجة الحرارة الفهرنهايت تاريخيًا

  • قام العالم فهرنهايت باختراع ميزان الحرارة الزئبقي لقياس درجة الحرارة وذلك في العام 1714 ميلاديًا، وهو يعد أول جهاز حديث يتم استخدامه في قياس درجة الحرارة، والذي يتميز عن الأجهزة التي تسبقه بالدقة في قياس درجة الحرارة.
  • ومع الوقت أراد العالم فهرنهايت إجراء العديد من التعديلات على الأجهزة التي كانت تستخدم قديمًا في قياس درجة الحرارة، حيث أنه قام بتحديد قيمة درجة حرارة السم من خلال وضع الجهاز الخاص به تحت إبط زوجته.
  • وأستطاع في البداية أن يقوم بتحديد نقطة الصفر من خلال وضع الجهاز بداخل خليط به كميات متساوية من الثلج والماء وملح كلوريد الألومنيوم، حيث قدر نقطة الصفر بأنها النقطة التي يكون بها الماء مستقرًا.
  • وقام تحديد النقطة الثانية التي تقدر ب 32 والنقطة الثالثة وهي 96 من خلال وضع الجهاز في خليط به كميات متساوية من الماء والثلج، وتعد هذه النقطة الثالثة تمثل درجة حرارة الجسم وتحديدًا درجة حرارة الدم وذلك وفقًا لوحدة الفهرنهايتي، حيث يوجد الكثير من المعلومات الفيزيائية التي لا يعرف عنها الناس الكثير من الأشياء، ولكن قد تعرفنا عن الفرق بين درجات الحرارة.

شاهد أيضًا: وحدة قياس القوة والوزن

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.