ما هي وحدة قياس الطول

ما هي وحدة قياس الطول تستخدم وحدة قياس الطول في قياس أشياء مختلفة لتحديد ومعرفة الطول بدقه، حيث أن يترتب على ذلك تحديد أمور عدة بعدها ومن خلال قياسات الأطوال الصحيحة والدقيقة، يمكن عمل مقارنه واضحة بين الكمية والأخرى وتم حدوث تطور في وحدات القياس على مر الأزمنة بشكل ملحوظ، حيث أن هذا التطور يعمل على مدى زيادة الدقة في القياس، كما قام الفراعنة في الأزمنة السابقة بوضع في وحدات قياس مختلفة.

يمكن للفرد من خلال تحديد مدي كميه الأطوال أمامهم، حيث كان يستخدم الفراعنة والقدماء المصريين الكفاف والأصابع لتحديد الأطوال، وكان يقوم حاكم البلاد بتحديد ما يشبه العصا لتحديد بعض الأطوال الأكثر التي يصعب تحديدها بالكفوف والأصابع، وكانت تستخدم في شتي المجالات ومن أعمها مجال التجارة والبيع والشراء لزيادة  مجرى السوق العاملة في البلاد، وإمكانية العدل في تحديد القياسات أثناء البيع والشراء ولكن على مر الأزمنة والسنوات، تغيرت هذه الوحدات في قياس الأطول، حيث أصبح النظام المتعارف عليه في جميع أنحاء العالم في قياس الأطوال هو النظام المتري.

أنواع وحدات قياس الأطوال

ما هي وحدة قياس الطول، تم إيجاد العديد من وحدات قياس الأطوال التي تعتبر أكثر دقه وصحة عن وحدات القياس السابقة، وهما:

شاهد أيضًا: وحدة قياس القوة والوزن

الكيلومتر

  • تستخدم وحدة الكيلومتر في القياسات الطويلة مثل معرفة المسافة المحددة بين مدينه وأخرى، ويساوي الكيلومتر 1000 متر واختصاره هو (كم).

المليمتر

  • تستخدم وحدة الميلمتر في القياسات الصغيرة مثل قياس طول جسم الإنسان أو قياس مسافة صغيرة، مثل شقه ويساوي المليمتر 001 متر.

 المايكرومتر

  • تستخدم وحدة المايكرومتر في معرفة وتحديد القياسات الصغيرة جدًا بوضوح وأكتر دقة ويساوي المايكرومتر. 000001 متر

النانومتر

  • تستخدم وحدة النانومتر في قياس أصغر وحدات ممكنه على الأرض بدقه عالية جدًا ويساوي النانومتر 000000001 متر.

مقارنه بين وحدات قياسات الطول

  1. وحدة قياس الطول 1 كيلومتر يساوي 1000 متر.
  2. وحدة قياس الطول 1 متر يساوي 100 سنتيمتر.
  3. وحدة قياس الطول 1 سنتمتر يساوي 10 ملم.

وهذه العلاقات بين متعارف عليها دوله ومعتمده في جميع أنحاء العالم، كما أن هناك وحدات لقياس الطول قديمة جدًا، كانت تستخدم في الأزمنة الماضية ولكن هناك بعض الدول مازالت تقوم باستخدامها لتحديد ومعرفة الأطوال مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية مثل:

  1. وحدة قياس الطول 1 قدم يساوي 12 بوصة.
  2. وحدة قياس الطول 1 يارد يساوي 3 أقدام.
  3. وحدة قياس الطول 1 ميل يساوي 1760 يارد.

وهناك بعض وحدات الطول التي كانت تستخدم قديمًا ومازالت تستخدم حتى الآن وهيا بالأنظمة المترية

  1. وحدة قياس الطول 1 بوصة يساوي 54 سنتيمتر.
  2. وحدة قياس الطول 1 قدم يساوي 3048 متر.
  3. وحدة قياس الطول 1 يارد يساوي 9144 متر.
  4. وحدة قياس الطول 1 ميل يساوي 6093 متر.

شاهد أيضًا: وحدات قياس الطول وتحويلاتها

طريقة تحويلات وحدات الطول

  • إن كنت تريد معرفه وتحديد طول جسم بوجده المتر وكان طوله في الأساس بوحدة القدم يعادل 3أاقدام، فإن القدم الواحد يعادل 3048 متر فعليك ضرب ما يعادله القدم الواحد في عدد الأقدام الموجودة لدى أي 3*0.3048 = 0.9144 وهذا هو طول الجسم بالمتر.
  • إن كنت تريد حساب أطوال مسافات بين المناطق والأخرى، فمثلًا إن كان هناك مسافة منطقة تبعد عن المنطقة الأخرى بمسافة 5 كيلومتر وتريد تحديد ومعرفة المسافة بالميل.
  • من المعلوم أن 1 كيلومتر يعادل 6214 ميل.
  • ولإيجاد المسافة بين المنطقيتين بالأميال عليك ضرب عدد الكيلومترات في قيمه الأميال المحددة للكيلومتر الواحد أي 5*0.6214 = 3.107 ميل.
  • لحساب ومعرفة مسافات اقل مثل سور منزل يساوي 8 متر والمطلوب تحويله بالقدم.

إن 1 قدم يعادل 0.3048 متر وللتحويل من الأكبر إلى الأصغر يجب قسمه المسافة بالمتر على ما يعادله بالقدم الواحد أي8 / 0.3048 = 26.2 قدم.

خطوات تحديث وحدة المتر

  • كانت تستخدم وحدات قياس الطول منذ العصور القديمة جدًا وكانت من الأمور المهمة جدًا لتحديد أطوال الوحدات، واستمرت لفترات طويلة، حيث بدأ تحديثها لتحديد ومعرفه الأطوال بطرق أكثر سهوله ودقه.
  • ولكن كان هناك بعض العواقب السيئة التي نتجت عن تغير وحدات قياس الطول وهو اختلاف أسماء وحدات قياس الطول من بلد إلى أخرى واختلاف في مضاعفات كل وحدة، وهذا يؤثر بشكل سلبي على تحديد القياسات من مكان إلى أخر، ويتطلب معرفه أكبر ولذلك كان يجب وضع مسميات موحده لوحدات قياس الطول في جميع أنحاء العالم لعدم الوقوع في أي أخطاء ممكنه أثناء القياسات من بلد وأخرى.
  • ومن أنظمه قياس الطول التي تعتبر أنها موحده في جميع أنحاء العالم، هو النظام المتري حيث أن يتم استخدامه في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من استمرارهم في استخدام بعض وحدات القياس القديمة، إلا أن وحدة القياس بالمتر متعارف عليها عالميًا وتم تعريف المتر في مؤتمر الموازنين، أن المتر يعتبر المسافة الذي يقوم بقطعها الضوء الفارغ أثناء فترة قدرها 792458/ 1 ثانيه.
  • حيث وحدات القياس تم التعارف عليها من قبل العديد من الأزمنة، وأصبحت وحدات القياس مهمة جداً لاستخدامها في الكثير من لأشياء الخاصة بحياتنا اليومية.

شاهد أيضًا: ما مقدار الوحدة الفلكية

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.