موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية

المجتمع الذي نعيش به مكون من مجموعة من الأنظمة لكي يتم من خلالها تلبية الحاجة للفرد، وأهم ما قد يمثل هذا المجتمع هو المؤسسات والشركات التي يعتمد عليها الفرد والمجتمع في تلبية الأغراض التي يحتاجها حيث أن من خلال تلك المؤسسات توجد المصالح الخاصة التي يحتاجها الفرد وتوجد البنوك التي يعتمد عليها الفرد في استثمار أمواله أو حفظ أمواله وما شبه ذلك،

كذلك شركات السيارات والبترول والاستيراد والتصدير وتلك المؤسسات والشركات لا يتم حصرها في جزء معين حيث توجد الموارد التي منها الطعام والشراب أو منها مستلزمات الأشخاص التي لا حصر لها ومنها قطع الغيار، داخل تلك المؤسسات والشركات توجد العديد من المصطلحات والأسس والقوانين التي تقوم عليها تلك المؤسسات والشركات وهناك المصطلحات التي يحدث بها اختلاط أو قد تستخدم بنفس المعنى بالرغم من أن لها معنين مختلفان تماماً ومن أبرز تلك المصطلحات هي الكفاءة والفاعلية.

مقدمة موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية

الكفاءة والفاعلية غالباً ما يتم استخدامها بشكل كبير جداً داخل الشركات، وكثير ما نسمع وتترد هذه الكلمة أمامنا بشكل مستمر ولكن هناك سوء فهم لتلك المصطلحات، حيث أن هناك من يقوم باستخدامهم بنفس المعنى وهذا الأمر ليس صحيح على الإطلاق لأن كل منهم له معنى مختلف تماماً عن الأخر.

كلا المصطلحين بوجه عام يتم استخدامهم مع الموظفين، حيث أنه يقيم مستوى الموظف داخل منظومة العمل أو القدرة التي يقوم الموظف بتحقيقها في أن يتجاوز الحد المسموح، أو يقوم بعمل مضاعف عن الإفتراضي أو الوصول إلى شيء كان صعب حدوثه وهكذا.

شاهد أيضًا: بحث عن خدمات الحكومة الالكترونية

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

الكفاءة تعني تأثير الفرد داخل العمل بأن كل الموظفين يقومون بنفس العمل ولكنه لديه قدرة من الكفاءة تجعله يحقق أعلى من المطلوب بصورة أسرع من المدة المحددة

على سبيل المثال: نجد هناك عدد من الموظفين داخل العمل كل منهم فريق مشترك داخل العمل يتم تقسيم العمل من خلالهم، ليقوم كل فرد داخل الفريق بدوره لكي يتم الوصول إلى الهدف في الوقت المحدد له، هنا الأمر أو العمل طبيعي جداً ولكن ما هو دور الكفاءة؟ هنا يأتي دور الكفاءة من خلال الموظف الذي له القدرة إلى تحقيق ذلك العمل بصورة أسرع من الوقت المحدد له وهذا قد يقوم به بمفرده أيضاً.

مثال آخر للتوضيح: إذا كان الطبيب أمام يوم ملئ بضغط العمل ويأتي أمامه حالات طوارئ مفاجأة، هنا الحالات هذه ممكن أن تكون حادثة طريق بها عدد كبير من المصابين مثل أن تكون رحلة سفر لأتوبيس كامل، هنا دور الدكتور الكفاءة ان يقوم بإسعاف كل هؤلاء المصابين في وقت سريع جداً، لكي يقوم بإسعاف كل الحالات، في مقابل ذلك هناك طبيب لا يستطيع أن يقوم بإسعاف كل هؤلاء الحالات في وقت قياسي وهذا في نفس الوقت لا يعتبر تقصير منه، ولكن من قام بالفعل هذا لابد من أن يقال عنه أو يتم وصفه بالكفاءة.

الفعالية: تأتي الفاعلية بمعنى مختلف تماماً عن الكفاءة حيث أنها لا تتعلق بالسرعة التي تقوم عليها الكفاءة، بل أنها تتعلق بفاعلية الموظف داخل العمل أي يقوم الموظف بحل مشكلة صعبة داخل العمل في وقت قياسي قد تم اللجوء إلى حلها أكثر من مرة ولكن في النهاية لم تنجح.

على سبيل المثال: إن كانت الشركة في موقف مالي صعب ويجب أن، لا يتم كشف هذا الأمر حتى لا تتعرض الشركة إلى السقوط وفي نفس هذا الوقت لابد من تحقيق خطة تقوم بإعادة الشركة إلى وضعها دون أن تتعرض إلى السقوط هنا الموظف الذي يتم وصفه بالفاعلية هو من لديه القدرة إلى تحقيق النجاح إلى حل تلك الأزمة.

شاهد أيضًا: الوسائل البديلة لحل النزاعات

علاقة الاستراتيجية بالفاعلية والكفاءة

الاستراتيجية هي السياسة والنظام الذي تقوم عليه الشركة ولا يمكن في تلك الاستراتيجية أن يتم التخلي عن كلا العنصرين من الكفاءة والفاعلية معاً، فلا يمكن أن يتم الاعتماد على الفاعلية فقط والاستغناء عن الكفاءة أو لا يمكن أن يتم الاعتماد على الكفاءة دوناً عن الفاعلية.

فهما بمثابة الصعود داخل الدرج الذي يكمل كل منهم الأخر، ولذلك نجد داخل المؤسسة يتم اختيار جميع العناصر من الموظفين داخل الشركة، لكي يستطيع كل عنصر أن يظهر مهاراته داخل هذا العمل لكي يتم حل جميع الأزمات المختلفة فلا توجد مشكلة تمشي على نفس النهج.

فهناك مرة يكون الكفاءة لها الدور الأبرز حيث أنه لابد من أن يكون عنصر السرعة هو الأهم لكي يتم الخروج من الأزمة، وفي وقت أخر تكون المشكلة لابد من أن يكون الموظف يضع خطة فعالة قوية لا تحتمل أي من نسبة الخطأ.

في كلا الأحوال سنجد أنه لابد من تواجد كل العنصري بشكل دائم، وهذا ما يحقق نجاح استراتيجية الشركة من خلال تحقيق مشروع ناجح أو الصعود نحو قيمة ربح أعلى من القيمة المتوقعة التي تم تحديدها او توافر الإنتاج بصورة أعلى من الذي يتم تحقيها خلال كل شهر.

ولكي يتم تحقق تلك الاستراتيجية لابد من أن نقدر كل قيمة داخل العمل وأنه لا يوجد عنصر أهم من الأخر، فلننظر إلى فريق كرة القدم سنجد ان الفريق يتكون من 12 لاعب وليس لاعب واحد فقط كل لاعب داخل الفريق له دوره الذي لا يمكن أن يتم تحقيق الهدف بدونه وإن كان هناك عنصر أكثر ظهوراً بينهم فهو في النهاية لا يستطيع التحقيق من تلقاء نفسه وإلا لكانت تحولت لعبة كرة القدم إلى لعبة فردية.

خصائص الكفاءة والفاعلية

داخل المؤسسة يوجد بعض المهام التي يمكن أن يقوم بها الفرد بصورة فردية، وهناك بعض من الأمور التي تقوم بطريقة جماعية ففي بعض الأحوال سنجد أنه لابد من تحقيق خصائص الكفاءة والتي هي غير فطرة في الإنسان فالفرد لا يولد وهو يحمل الكفاءة بل أنه يقوم باكتسابها من الحياة والعمل.

  • الكفاءة تعتمد على التنوع والتواصل مع الإداريين لكي يتم إنجاز العمل بشكل أسرع.
  • لا تظهر خطوات الكفاءة فلا يمكن أن نقول أن هناك خطوات محددة ظاهرة تسير من خلالها تلك الكفاءة.
  • يتم التعرف على الكفاءة من خلال النتائج النهائية التي تقوم بتحقيقها.
  • الفاعلية أيضاً لها عدد من الخصائص وهي أيضاً غير فطرية داخل الإنسان بل لابد من أن يكتسبها الفرد من خلال تشغيل العقل بشكل مستمر وبكل الأشكال لكي يتم تحقيق أعلى فاعلية داخل العمل.
  • فنجد من خصائص الفاعلية أن يتم توافر الظروف الذي يبرز فيها الفرد مهاراته.
  • حل العوائق التي تعيق فعالية العمل
  • أن يكون كل الأفراد داخل العمل لهم فاعلية ولا يوجد منهم من يتوكل على الأخر بل كل منهم يعمل لتحقيق أعلى إنجاز.

شاهد أيضًا: بحث عن صناديق الاستثمار فى مصر

خاتمة موضوع عن الكفاءة والفاعلية

من خلال الكفاءة والفاعلية قامت كبرى الشركات وتحققت أعلى نسب المبيعات بالنسبة للشركات الكبرى الناجحة، ولا يمكن أن تجد شركة أو مؤسسة يظهر أسمها لامع في الأسواق إلا وإن كانت تعتمد على عنصري الفاعلية والكفاءة، موضوع تعبير عن الكفاءة والفاعلية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الكفاءة والفاعلية بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.