بحث عن الجهاز الهضمي بالتفصيل

بحث عن الجهاز الهضمي بالتفصيل، يعتبر الجهاز الهضمي من أحد النعم التي منَ الله على الإنسان، حيث يتكون الجسم من مجموعة منتظمة من الأجهزة متصلة ببعضها البعض، وتقوم بالعمل لأجل أن يتمكن الإنسان من العيش بطريقة سليمة، ويعد الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة التي يمتلكها الجسم نظرًا لما يحتويه من أجزاء مسؤولة عن حياته.

لذلك سوف نقوم بالتكلم في هذا البحث عن التعريف الشمال للجهاز الهضمي، ومما يتكون وكيفية ارتباطه مع الأجهزة الأخرى داخل الجسم، والأمراض التي من الممكن أن يصاب بها وكيف يقوم الإنسان بحماية جهازه الهضمي من التعرض لأي أمراض مزمنة قد تؤدي إلى مشاكل بعد ذلك.

مقدمة بحث عن الجهاز الهضمي بالتفصيل

يعد الجهاز الهضمي أهم الأجهزة التي يحتوي عليها الجسم، ويقوم بعمل الكثير من المهام من أهمها أن جهاز الهضمي يختص بهضم الطعام وتحويله إلى مكونات بسيطة يستطيع الجسم امتصاصها لكي تعمل في المقابل على تكوين الطاقة ثم ينتج عن عملية الهضم فضلات فيقوم بالتخلص منها.

ويتكون الجهاز الهضمي من العديد من الأجزاء المتصلة ببعضها، وهما: الفم، والمريء، والأمعاء الغليظة، والأمعاء الدقيقة، والغدد المصاحبة للجهاز الهضمي مثل الغدد اللعابية والغدد المعدية.

شاهد أيضًا: بحث حول الجهاز التنفسي وكيفية المحافظة عليه

 الجهاز الهضمي

يطلق على الجهاز الهضمي اسم القناة الهضمية بسبب أن جميع الأجهزة تكون على خط واحد متصلة ببعضها وكل جزء من هذه القناة يقوم بوظيفته المطالب منها بحيث أن باتحاد هذه الأجزاء مع بعضها تقوم بتحويل الطعام ذو القطع الكبيرة إلى أجزاء متناهية الصغر تسمح بامتصاص الجسم لها، لكي يستفيد من كافة الفوائد التي يعطيها لك هذا الطعام، ويحتوي الجهاز الهضمي من داخله على الكثير من الغدد اللعابية التي تساعد في تسهيل عملية الهضم  وتوجد هذه الغدة في الفم والمعدة والأمعاء.

مما يتكون الجهاز الهضمي

وكما عرفنا أن الجهاز الهضمي يتكون من الكثير من الأجزاء المهمة التي تساعد الإنسان في عملية هضم الطعام ومن هذه الأجزاء:

  • الفم: يعد الفم هو المحطة الأولى لاستقبال الطعام في القناة الهضمية فعن طريق الأسنان والغدد اللعابية التي تفرز لكي تساعد على المضغ الجيد للطعام وتسهيل تحويله من قطع كبيرة إلى أجزاء صغيرة يسهل بلعها وامتصاصها من قبل الجسم.
  • المريء: هو الجزء الأساسي في تحويل مسار الطعام من الفم إلى المعدة حيث يعمل المريء على نقل الطعام من الفم إلى المعدة من بداية منطقة الحلق، ويمتد المريء بجانب القصبة الهوائية ويتم انتقال الطعام عن طريق حركة تسمى الحركة الدودية أو التمعج.
  • المعدة: بعد أن ينتقل الطعام من المريء إلى المعدة تقوم بإفراز عدة إفراز لتعمل على تحويل الطعام إلى أجزاء بسيطة ينتفع منها الجسم، مثل العصارة المعدية وإنزيمات ومواد مختلفة من الأحماض التي تعمل على الهضم بطريقة ميكانيكية.
  • الأمعاء الدقيقة: هي عبارة عن أنبوب رفيع يصل طوله إلى سبع أمتار أحيانًا وتعد الأمعاء الدقيقة من أهم أجزاء الجهاز الهضمي نظرًا لما تقوم به من هضم الطعام بنسبة كبيرة، لأن من أحد مكوناتها هو الاثني عشر التي يوجد بها كافة إفرازات البنكرياس والعصارة الصفراوية التي تعمل على تحويل أجزاء الطعام الكبيرة إلى أجزاء بسيطة لتسهل على الجسم امتصاصها.
  • بينما تحدث عملية امتصاص كافة العناصر الغذائية المهمة للجسم في منطقتي الصائم واللفائفي ومع الأخذ في الاعتبار أن الطعام يدخل الأمعاء الدقيقة صلب وتقوم هي عن طريق الإنزيمات بتحويله إلى مادة شبه سائلة وتقوم الأمعاء الغليظة بعد ذلك باستقبال هذا السائل.
  • الأمعاء الغليظة: تكون الأمعاء الغليظة من عدة أجزاء تساعد الجسم على امتصاص كافة العناصر الغذائية منها الأعور والزائدة الدودية والقولون الصاعد والقولون المستعرض، وكما قمنا بذكر سابقًا أن الطعام ينتقل من الأمعاء الدقيقة إلى الغليظة بصورة شبة سائلة فتقوم الأمعاء الغليظة بامتصاص كافة العناصر الغذائية التي لم تستطع الأمعاء الدقيقة من امتصاصها.

شاهد أيضًا: بحث عن الجهاز الدوري كامل

مما يتكون الجهاز الهضمي

  • ومن خلال امتصاص هذه العناصر يتحول المكون السائل إلى صلب بحيث يتكون البراز الذي يحتوي على كافة الفضلات التي لا ينتفع بها الجسم، وتوجد بها بكتريا وينتقل البراز بعد ذلك إلى منطقة تسمى القولون السيني إلى حين انتقاله إلى المستقيم وفتحة الشرج وفي الأمعاء الغليظة الكثير من البكتريا النافعة التي تعمل على القضاء على جميع البكتيريا الضارة، التي توجد داخل جسم الإنسان كما تعمل أيضًا على استخلاص كافة العناصر لتحويلها إلى بعض الفيتامينات التي قد تفيد الإنسان فيما بعد.
  • المستقيم: يوجد هذا الجزء من القناة الهضمية في آخر القولون يبلغ طوله 20 سم ويعمل على إيصال فتحة الشرج بالأمعاء الغليظة، ويكون دور المستقيم أن بها الكثير من الإشارات العصبية التي تعمل على إرسال الأوامر إلى دماغ الإنسان بانتقال البراز من الأمعاء الغليظة إلى فتحة الشرج أو تخزن هذه الفضلات في المستقيم إلى حين التخلص منها.
  • الشرج: وهو نهاية الجهاز الهضمي حيث يعمل على استقبال فضلات الطعام ولفظها خارج جسم الإنسان، ويتكون هذا الجزء بالكثير من العضلات مثل عضلة قاع الحوض وعضلة المصرة الداخلية عضلة المصرة الخارجية وتقوم هذه العضلات على التحكم في نزول البراز، كما توجد بها أيضًا حساسات تعمل على تحديد نوع الفضلات التي سوف تنتج والآتية من عضلة المصرة، وتحدد إذا كان طبيعة هذه الفضلات صلبة أم سائلة أم غازية والمعروف أن الفضلات السائلة تنزل مع البول.

الأعضاء التي تتشارك مع الجهاز الهضمي

  • الكبد: يعمل على تنقية الدم القادم بالعناصر الغذائية الآتية من منطقة الأمعاء الدقيقة لكنه يقوم بالتنقية نظرًا لوجود بعض السموم داخل هذا الدم، كما يعمل على إفراز العصارة الصفراوية ويقوم بتخزينها داخل المرارة قبل أن يتم فرزها داخل الاثني عشر والأمعاء الدقيقة.
  • المرارة: يقوم الكبد بتخزين العصارة الصفراوية فيها التي تقوم بتسهيل عملية امتصاص الدهون وتسهيل الهضم.
  • البنكرياس: يقوم بإنتاج الكثير من الإنزيمات الهامة التي تعمل على هضم الدهون والكربوهيدرات كما يعمل أيضًا على إنتاج هرمون الأنسولين ويعد العنصر الأساسي لتعديل مستوى السكر في الدم.

الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي

إذا لم يتم المحافظة على الجهاز الهضمي قد تصيبه عدة مشاكل صحية الإنسان في غنى عنها تمامًا ومن هذه الأمراض:

  • التهاب الرتوج: عبارة عن عدة انتفاخات داخل الأمعاء لا تشكل الخطورة الكبرى لكنها قد تتحول بعد ذلك إلى التهاب الرتوج.
  • القرحة الهضمية. يصيب هذا المرض الإنسان عن طريق عدة أسباب من أهمها جرثومة المعدة التي تعمل على إصابة جدار المعدة بالتقرحات، أو يحدث أيضًا نتيجة تناول الإنسان الكثير من دواء الأسبرين، كما صرح أن تناول الأشياء الحارة وحدوث ضغط عصبي لا يؤدي إلى حدوث تقرحات معدية لكن يعطي نفس الأعراض.
  • الارتجاع المعدي المريئي: هذا المرض ناتج عن ضعف العضلة العاصرة التي توجد أسفل المريء وتعمل هذه العضلة على الفصل بين المريء والمعدة.

كيف تقوم بحماية جهازك الهضمي

  • نقوم بحماية الجهاز الهضمي من الكثير من الأمراض التي قد تحدث له، حيث نقوم بتجنب أي أطعمة مصنعة أو أطعمة تحتوي على الكثير من الدهون، والقيام بتناول الأطعمة التي توجد بها فائدة غذائية مثل الخضروات، والفاكهة، والأطعمة التي تحتوي على دهون صحية.

شاهد أيضًا: بحث عن مكتشف الدورة الدموية الصغرى

خاتمة بحث عن الجهاز الهضمي بالتفصيل

في خاتمة بحث الجهاز الهضمي يجب أن نعمل على المحافظة عليه، لأن هذا الجهاز نعمة لا تعوض، لذلك يجب علينا اتخاذ الكثير من الحذر قبل أن تقوم بتناول أي شيء قد يودي بحياتك.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.