كيفية تقسيم أضحية عيد الأضحى بالصور

كيفية تقسيم أضحية عيد الأضحى بالصور لقد تم تشريع تلك الأضحية من أجل أن تساعد على تهذيب تلك النفس البشرية، والقيام بتربيتها على تلك الطاعة التي يجب أن تكون لله سبحانه وتعالى، والقيام بالتقرب إلية وإطاعة كافة أوامره والقيام بكل ما يتطلبه منا من أعمال يجب القيام بها على أكمل وجه.

ما هو معنى كلمة الأضحية؟

  • الأضحية في بداية الأمر يجب أن نعلم أنه قد تم تشريعها حتى تؤدي إلى تهذيب كل من يكون على علم بتلك الأضحية، وكذلك تساعد على التربية على طاعة الله سبحانه وتعالي في كافة الأمور، وهذه الأضحية أيضًا تساعد على القيام بدخول ذلك السرور والفرح في كافة قلوب البشر بشكل عام، وفي دخول السرور والفرح إلى قلوب الفقراء بشكل خاص ويكون ذلك في تلك الأيام التي تكون مخصصة من أجل هذا الأمر.
  • ولكن ما يميز تلك الأضحية عن الكثير من الأحكام التي يتم إقرارها من قبل الإسلام بأن هذه الأضحية تعتبر من تلك الشعائر المالية من الدرجة الأولى، فهي تعتمد اعتماد كلي على القيام ببذل الكثير من المال من أجل إراقة الدماء بقصد الوصول إلى ارضاء الله سبحانه وتعالى، ويكون ذلك من خلال القيام بتوزيع تلك اللحوم الخاصة بذلك النسك على هؤلاء الفقراء.

شاهد أيضًا: لماذا سمي عيد الفطر والأضحى بهذا الاسم

معنى كلمة الأضحية

  • كذلك يتم توزيعها على المحتاجين من الأبناء الخاصين بأبناء تلك الأمة الواحدة، وكذلك تساعد تلك الأضحية على القيام بإزالة تلك العراقيل التي تكون طبقية فيما بين الفئات المختلفة من فئات المجتمع بأكمله، سواء كانوا أغنياء أو فقراء.
  • فيتم بالتالي تحبب ذلك الغني إلى الفقير وكذلك يتم تقريب الفقير من ذلك الغني من أجل أن يتم زيادة الألفة والمحبة فيما بين مختلف أفراد المجتمع، وبالتالي يتعمق المفهوم الخاص بذلك التعاون والتشارك فيما بين مختلف أبناء تلك القرية الواحدة، وكذلك أبناء الشارع الواحد وكذلك أبناء الحارة الواحدة فيما بينهم البعض فيرجع بناءًا علية ذلك عليهم بالنفع جميعًا.
  • ولكن تعني كلمة أضحية من حيث اللغة العربية فهي تعني من ضحى يضحي ويكون الجمع الخاص بها أضاحي أو أضاح، ويرجع أصل تسميتها بالأضحية من تلك الضحوة التي تأتي في الغالب من وقت الضحى أي من بداية النهار.
  • ولكن في هذا الأمر يكون المقصود منها هو ذلك ما يتم ذبحة من تلك الأنعام مثل الغنم، وكذلك مثل البقر والإبل وما يقابلها من تلك الأنعام المختلفة والتي يكون القصد بشكل عام من القيام بذبحها هو القيام بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والتي يكون محدد له وقت في السنة وذلك الوقت هو الأيام الخاصة بأيام عيد الأضحى المبارك والتي يبلغ عددها حوالي أربع أيام.

ما هي الأدلة المشروعة على تلك الأضحية؟

  • لقد أتت مشروعية تلك الأضحية في القرآن الكريم وكذلك أتت أيضًا في تلك السنة النبوية الشريفة، ولقد قام النبي محمد صلى الله علية وسلم وكذلك الكثير من أصحابه على القيام بالحث على تلك الأضحية، وخاصة في تلك الأيام التي تم تخصيصها من أجل تلك القيام بتلك الأضحية.

ولقد قامت الأمة الإسلامية بأجمعها على الموافقة على شرعية تلك الأضحية، وهناك العديد من الأدلة التي تثبت تلك المشروعية الخاصة بالأضحية في دين الإسلام ومنها ما يلي: –

  • لقد جاء في كتاب القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي تقوم بإثبات تلك الشرعية التي تخص الأضحية، ومن مثل هذه الآيات قول الله سبحانه وتعالى (فصل لربك وأنحر).
  • كذلك كانت السنة النبوية من الأدلة التي كانت تثبت شرعية تلك الأضحية فلقد روي أنس بن مالك رضي الله عنه (أن النبي محمد صلى الله علية وسلم كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين ووضع رجلة على صفحتهما ويذبحهما بيده).

شاهد أيضًا: كيف يتم ذبح أضحية العيد

الأدلة المشروعة على تلك الأضحية

  • ولقد اختلف الكثير من العلماء في الحكم الخاص بتلك الأضحية فلقد قام العديد منهم باستحباب تلك الأضحية، وقام البعض الأخر بفرض تلك الأضحية فلقد قال جمهور منهم من الشافعية والحنابلة والمالكية، أن تلك الأضحية تعتبر من السنة المؤكدة عن النبي محمد علية أفضل الصلاة والسلام، وأنها تعتبر أيضًا غير واجبة.
  • قاموا بالاستدلال على الرأي الخاص بهم على ما قاموا بالذهاب إلية بما تم رؤيته عن النبي صلى الله علية وسلم، عندما قال (أذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعرة وبشرة شيئًا) فتلك الإرادة التي تكون واردة في ذلك الحديث الشريف، قد تشير إلى أن المسلم قد يكون مخير فيما بين ذلك الفعل أو الترك، فلو كانت الأضحية واجبة لما استطاع ترك ذلك الأمر مفتوحًا بالإرادة أيضًا يل سوف يتم تقيده بوجوب ذلك الفعل.
  • وكذلك لقد ذهب الإمام أبو حنيفة إلى وجوب تلك الأضحية على من يكون قادر عليها والذي وافقه في هذا الرأي هو تلميذة أبو يوسف، وكذلك الأمام احمد بن حنبل في أحدي تلك الروايات الخاصة به ومن الأدلة التي اعتمدت عليها هؤلاء هو قول الله سبحانه وتعالى (فصل لربك وأنحر).

كيفية تقسيم أضحية عيد الأضحى

  • من الممكن أن يقوم المضحي بالإطعام من تلك الأضحية التي يقوم بالتضحية بها فلا ينبغي علية أن يقوم بتوزيع كامل تلك الأضحية على الفقراء، وكذلك على المحتاجين فمن الواجب علية أن يقوم بترك بعضا منها من أجل أهل بيته حتى يستطيعون أن يأكلوا منها، ويأكل منها كذلك المضحي، وذلك بناء على قول الله سبحانه وتعالي (فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير) والذي كان ثابت عن النبي صلى الله علية وسلم أنه قال (أذا ضحى أحدكم فليأكل من أضحيته)، لذلك يجب على المضحي أن يأكل من تلك الأضحية سواء كان هو أو أهل بيته.
  • ولكن كيف يتم تقسيم تلك اللحوم الخاصة بالأضحية لقد أختلف الكثير من العلماء في هذا الأمر فذهب فريق منهم إلى استحباب تقسيم تلك اللحوم وفقًا لحدود تكن ثابتة، ولكن ذهب البعض الأخر إلى القيام بعدم اشتراط ذلك الأمر وأجازوا للمضحي أن يأكل من لحوم الأضحية ولو شيئًا بسيطًا ويقوم بالتصدق بباقي اللحوم إلى هؤلاء الفقراء والمحتاجين.

كيف يتم تقسيم اللحوم الخاصة بالأضحية؟

  • كيفية تقسيم أضحية عيد الأضحى لقد ذهب العلماء الحنفية إلى أنة قد يجوز لذلك المضحي أن يقوم بالتصدق بما يشاء من تلك الأضحية الخاصة به، ومن الجائز له أيضًا أن يقوم بالادخار بالقليل من تلك اللحوم من أجل اطعام أهل بيته، إلا أنه يعتبر من الأفضل أن يقوم بالتصدق بذلك الجزء الأكبر من لحوم الأضحية إلا أن في بعض حالات الفقر، فيجب في مثل هذه الحالة أن يقوم بادخار هذه الأضحية من أجل أبناءه وأهل بيته من أجل أن يقوم بتأمين القوة الخاصة بهم.
  • كذلك يرى العديد من فقاء المذهب المالكي أنه قد يستحب لذلك المضحي أن يقوم بالجمع فيما بين أن يقوم بالأكل من تلك الأضحية والقيام بالتصدق بجزء منها، أو القيام بإهداء بعضًا منها للأصدقاء أو للجيران، وذلك من دون أن يتم تحديد أي شيء من هذه اللحوم من حيث القيام بتقسيمها.
  • فمن الجائز أن يتم توزيع النصف منها ويتبقى النصف الأخر، ومن الجائز أيضًا أن يتم توزع الثلث ويتبقى ثلثيها الأخر من أجل أهل البيت ومن المفضل أن يتبقى الأقل من تلك الأضحية لأهل البيت، إلا في حالة أذا كان في احتياج له فيجوز في مثل هذه الحالة أن يتم إبقاءها جميعها لأهل البيت.
  • كذلك ذهب الحنابلة إلى استحباب أن تقوم تقسيم تلك الأضحية إلى حوالي ثلاث أثلاث، فيتم توزيع ثلثها على الجيران الفقراء وفي مثل هذه الحالة يتبقى الثلث من أجل أهل البيت، ويتم التصدق بالثلث الباقي الأخير على كل من الفقراء والمساكين.

شاهد أيضًا: ما هي تجهيزات عيد الأضحى

ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن كيفية تقسيم أضحية عيد الأضحى بالصور، ونرجو عزيزي المتابع أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.