كيف يتم ذبح أضحية العيد

كيف يتم ذبح أضحية العيد إن عيد الأضحى من الأعياد المباركة التي يسعد بها كل مسلم، مما تحمله من أجواء دينية رائعة مثل الحج إلى بيت الله تعالى، وذبح الأضاحي لتنفيذ ما جاء بكتاب الله والسنة الشريفة، وذبح الأضحية واجبة على القادرين ولكن الكثيرين لا يعلمون الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية، وبهذا المقال سوف نوضح كيف يتم ذبح أضحية العيد، ونوضح أيضًا بعض الأمور الأخرى الخاصة بها مثل الشروط التي يجب أن تتوفر بمن يذبحها وشروط الأضحية نفسها.

ما هي الأضحية وما هو سبب تسميتها بالأضحية

  • إن الأضحية هي عبارة عن ذبح الأنعام الصالحة للأكل، مثل الخراف والأبقار والتي تذبح بالطريقة الإسلامية في الوقت الصحيح للأضحية، لأنها إذا ذبحت في غير المدة الزمنية المحددة تعتبر لحوم للصدقة وليست أضحية.
  • ويقال أن سبب التسمية بالأضحية أنه وقتها يبدأ في فترة الضحى من اليوم، وأيضًا لأن سيدنا إبراهيم عندنا رأي في منامه أنه يذبح ولده، وقرر يضحي به لطاعة الله وفداه الله بعد ذلك بذبح الأنعام وأقر التضحية على المسلمين لذلك سميت بالأضحية.

شاهد أيضًا: ما هي تجهيزات عيد الأضحى

كيف يتم ذبح أضحية العيد

  • أولًا قبل أي شيء يجب قبل الذبح التسمية والتكبير قبل وأثناء الذبح.
  • يلقي الخروف على الأرض ليكون في جهة القبلة ويكون علي جانبه الأيسر، بعد ذلك تثبت الأرجل واليدين حتى لا يتحرك، ثم نقوم بذبح الرقبة بالسكين مع التأكد من قطع الشرايين والأوردة بسرعة وقوة.
  • بعد الذبح يجب أن تترك الذبيحة فترة في حدود الربع ساعة حتى يتم خروج الدم، وتتوقف نهائيًا عن الحركة.
  • يجب التأكد أن الذبيحة لا يوجد بها حياه، وذلك عن طريق طرق عظمة الكوع بعصاه أو بطهر سكين الذبح.
  • بعد أن أصبحت الذبيحة جاهزة يتم كسر الرقبة وفصلها عن الجسم، وذلك استعدادًا للسلخ.
  • يبدأ السلخ من منطقة أسفل الركبة من جهة الساق الداخلية، ونقوم بشق الجلد باتجاه الفخذ ثم بواسطة اليد نحاول أن نفصل الجلد عن لحن الذبيحة بواسطة إصبع الإبهام.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوة يتم تقطيع أيدي الذبيحة من ناحية الكوع عند المفصل، ثم قم بعمل فتحة بين الساق ومنطقة العصب عند العرقوب، ويتم تعليق الذبيحة من هذه الفتحة.
  • يتم استكمال سلخ باقي الذبيحة من ناحية اليدين والرقبة ويمكن الاستعانة بالسكين، وبعد ذلك يتم عمل فتحة بالسكين في منتصف الذبيحة عند البطن.
  • يتم إدخال الأصابع خلال فالفتحة لمحاولة إبعاد الأمعاء ثم نكمل الشق بالسكين ناحية الضلوع.
  • يتم إخراج جميع الأحشاء الداخلية للذبيحة مع الحرص حتى لا يتم فتح حويصله المرارة.
  • بعد ذلك يجب أن تفصل المرارة عن الكبد بمنتهي الدقة والحرص، وذلك لأنها تحتوي على سائل مراري له طعم مر، وذلك يفسد طعم أي لحم يلامسه وإذا لامسه يجب غسله بالماء الجاري فورًا.
  • بعد ذلك يتم إكمال التقطيع وشق الصدر والغضاريف حتى يتم الوصول إلى الرقبة، ويتم فصل الصدر من الظهر وذلك عن طريق قطع وفصل الغضاريف الواصلة بينهم، ثم يتم تقطيع وفصل الذراع والكتف وتقسيمهم.

ما هي شروط الأضحية من حيث التوقيت

للأضحية وقت ومدة محددة ليتقبلها الله على أنها أضحية، وهذا التوقيت هو أول أيام عيد الأضحى واليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وذلك بعد صلاة العيد وشروق الشمس ولا يجوز أن تكون قبل الصلاة، ويمكن ذبح الأضحية في ثاني وثالث ورابع أيام العيد.

 شروط ذبح الأضحية من حيث الذابح والمذبوح

  • يجب على من يقوم بالتضحية والذبح أن يعرف الشروط اللازم توافرها في الذبيحة وفيمن يقوم بالذبح أيضًا، لتكون العملية بأكملها سليمة ويتقبلها الله بإذن الله، وبخصوص شروط من يقوم بالذبح فيجب أن يكون مسلم أو يدين بأحد الديانات السماوية أي من أهل الكتاب، ويجب أن يكون صحيح بدنيًا وعقليًا وذهنيًا ليكون قادر على عملية الذبح بالشكل الصحيح.
  • كما يجب أن ينوي نية ذبح الأضحية ثم يسمى الله ويكبر ويقوم بالذبح، أما عن الشروط التي يجب أن تتوفر في الذبيحة فسوف نتعرف عليها في السطور التالية
  • أولًا يجب أن تكون أداة الذبح مسنونة وحادة جدًا مثل السكين والسيف، ولا يجب أن تكون ظفر أو سن.

ثانيًا الشروط الواجب توافرها في الذبيحة

  1. يجب أن تكون الأضحية من الأغنام أو الأبقار أو الماعز والإبل ولا يجوز التضحية بأجناس غير ذلك.
  2. يجب أن تكون الأضحية تبلغ من العمر السن المحدد شرعًا للذبح ويقدر بعامين للأبقار، أما الأغنام فيقدر بعام واحد والإبل عندما تبلغ الخمس أعوام.
  3. يجب أن تكون الأضحية سليمة تمامًا شكليًا وجسديًا وصحيًا، فهي بمثابة هدية نقدمها طاعة وتقربًا إلى الله، لذلك يجب أن تكون في أفضل حال وبأثمن سعر ومليئة باللحم الطيب.
  4. يجب إن يتم الذبح بشفرة حادة قوية كما أوصي رسولنا الكريم، وذلك رأفة ورحمة بالحيوان حتى لا يتألم قبل مفارقة الحياة.
  5. يجب أن توزع الأضحية بشكل متساوي عن طريق تقسيمها لثلاث أجزاء جزء للمضحي، وجزء لأهله وأقاربه وجزء للفقراء والمساكين، وأيضًا يجب عدم بيع أجزاء من الأضحية نهائيًا مثل الجلد والفرو.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والافكار

  ما هي الحكمة من الذبح والأضحية

  • إن الأضحية من الأمور التي تتجلي بها الطاعة لله عز وجل، فيتذكر قصة سيدنا إبراهيم وأنه كان سوف يضحي بولده الذي رزق به بعد طول انتظار، وذلك ليطيع الله وينفذ ما أمره الله به، لذلك فهي درس عظيم لنتعلم منه طاعة الله، ويتعلم أولادنا طاعة الله ويستمتع الغني والفقير بأكل اللحوم الطيبة مما حلل الله، وليتعلم القادر إكرام أهله وإكرام الفقراء وليحمد الله على نعمه ويشكره.

أسئلة خاصة بالأضحية

هناك العديد من المسائل الخاصة بالأضحية والتي يلزم لها التوضيح، وذلك بالاسترشاد بالسنة النبوية وسوف نوضح بعض منها

  1. ماذا يفعل المغترب الذي يريد أن يضحي وهو في بلد أجنبي لا يوجد به الذبح على الطريقة الشرعية؟
  • والإجابة هي أنه عليه أن يرسل ما يكفي من المال لأحد من أهله ويوكله بشرائها وذبحها عنه.
  1. هل الحاج عليه أضحية أم لا؟
  • وقد أتفق على أن غير الحاج ملزم بالأضحية أما الحاج فقد أختلف العلماء حول ذلك الموضوع، ولكن الأرجح أن الحاج ليس عليه أضحية وذلك استنادًا إلى أن صحابة النبي لم يضحوا في الحج.
  1. ماذا يفعل المضحي إذا تمت سرقة أضحيته أو ماتت قبل الذبح؟
  • والإجابة أنه ليس عليه شيء إذا فعل ما عليه لتأمينها والحفاظ عليها، أما إذا أهمل وفرط فيكون عليه شراء بدلًا منها.
  1. ما هي الأشياء المكروه فعلها أثناء الذبح؟
  • إن دين الإسلام هو دين الرحمة، فيجب التعامل مع الذبيحة على إنها روح خلقها الله فهي تشعر وتتألم نفسيًا وبدنيًا، لذلك فلا يجب ذبح الذبيحة أمام أخري حية فيصيبها الذعر والخوف.
  • كما يجب أن يتم الذبح سريعًا وبدون ضرب الذبيحة والتعامل معها بعنف، ويكون ذلك رأفة ورحمة بها، كما أن الحيوانات تفهم فلا يجب أن تري الذبيحة السكين الذي سوف تذبح به.

توضيح بعض المسائل الخاصة بالأضحية

  1. هل إذا فات وقت الأضحية يجوز الذبح؟
  • والإجابة هي يجوز الذبح ولكنها لا تعد عند الله أضحية، فهي تعتبر صدقة لأن الفقراء سوف تأكل من لحمها، والأضحية هي التي تذبح بالشروط المحددة لها وبالتوقيت المحدد لها أيضًا.
  1. ما هو الحال إذا كانت الضحية حامل وولدت؟
  • والإجابة هي أن الأضحية وهبت إلى الله لذلك فيتم ذبحها وما خرج منها أيضًا يتم ذبحه.
  1. هل على صاحب البيت إن يضحي إذا كان رجل مسن أصابه الخرف؟
  • والإجابة أنه يجب أن يضحي عنه ابنه الأكبر وإن تعذر فمن الممكن تضحي عنه ابنته أو زوجته.
  1. ما هي العيوب التي يمكن أن تعيب الأضحية؟
  • والإجابة كما ورد فالسنة النبوية هو العور وهي أي عيوب تصيب العين، وأيضًا العرج وهو ما يعيقها أثناء المشي والمرض مثل الجرب والحمى والجروح وغيرها والضعف والنقص في الخلقة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن يوم العيد

اليوم ختمنا معكم مقالنا كيف يتم ذبح أضحية العيد وذكرنا كل التفاصيل التي تخص كيفية ذبح الأضحية، إذا كانت المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.