بحث عن التسويق الالكتروني ومجالاته

نظراً لتطور الانترنت وانتشاره بشكل كبير جداً حتى أصبح لا يمكن الاستغناء عنه داخل كل بيت أو شركة، بل أن هناك شركات بالأساس يعتمد كل عملها على الانترنت بشكل كامل، ومن بين الأعمال التي انتشرت بشكل نتطور ومجالات متعددة هو التسويق الالكتروني الذي ظهر في بداية الأمر بشكل محدود، إلا انه أصبح الآن واسع الأفق والمجال بشكل كبير جداً وأخذ مساحة عالية جداً لا يمكن تجاهلها في المجتمع.

مقدمة بحث عن التسويق الالكتروني ومجالاته

بالطبع العلاقة وثيقة جداً بين الانترنت والتسويق الالكتروني الذي لولا ظهوره ما كان تم ظهور التسويق الالكتروني، الذي يعتمد اعتماد كلي على الانترنت وفور غيابه تتعطل كل الأشياء المتعلقة بالتسويق الالكتروني.

فظهور الانترنت في بداية الأمر لم تكن بنفس المساحة الموجودة عليها الآن، حيث أن هناك العديد الذي لا يستخدمه على الإطلاق، بالرغم من أنه موجود ولكن بعد فترة أنتشر الانترنت بشكل ملحوظ جداً بين الشباب.

لكن لن يقتصر على الشباب فقط لفترات طويلة حيث أنه انجذب عليه الفئات المتعددة من بنات وشباب ونساء ورجال وأشخاص كبار بالسن أيضاً، نجدهم الآن يمتلكوا صفحات متعددة على الانترنت ويتواصلوا عليه بشكل يومي.

شاهد أيضًا: بحث عن عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

التكنولوجيا سلاح ذو حدين

دائماً أي من وسائل التكنولوجيا التي تظهر في الحياة هي سلاح ذو حدين فظهور المكنسة الكهربائية، بالطبع وفر الوقت والجهود، لابد أن يتعلم الإنسان الكسل بسببها، بل لا يعتمد عليها بشكل كلي ويقوم بالتواكل عليها بل يلجأ إليها في الأمور الصعبة.

كذلك انتشار العديد من المركبات جعلت الإنسان الذي كان يسير على قدميه ولو لمسافات قليلة يعتمد على تلك المركبات بشكل كلي يجعل الجسم لا يقوم بأي نشاط، ويساعد على تراكم الدهون وعدم التخلص منها.

هنا بالرغم من أن تكون تلك المركبات ذو فائدة في تسهيل الوقت والسفر لمسافات طويلة بدون تضيع مزيد من الوقت، كما كان يحدث في السابق من اعتماد على وسائل بسيطة، بل تصبح سلاح ذو ضرر عندما يعلم الفرد الكسل.

كذلك الأمر بالنسبة للإنترنت هناك من استفاد منه بالقدر المستطاع الذي يجعله يخدمه في العديد من المجالات، سواء في المجالات التعليمية أو في المجالات العملية أو غيرها، وهنا يكون ذو فائدة كبرى عائدة للفرد.

أما هناك من يستخدم الانترنت في إهدار وتضيع الوقت بشكل غير ملحوظ، حيث أن الانترنت كافي جداً لتضييع الوقت واليوم بشكل كامل دون أن يشعر الفرد بالوقت، وهنا يكون الأمر السلاح الضار الذي يساعد في تضيع الوقت وإهداره بدون فائدة.

تعريف التسويق

التسويق بشكل عام يتمثل في التجارة أياً كان ما هو المنتج إلا أن التسويق يتم بتشويق منتج سواء، كانت سلعة خاصة بملابس أو عقارات أو أجهزة كهربائية أو أجهزة منزلية من أثاث ومقتنيات أو لوحات وما شابه ذلك.

هذا التسويق يتمثل في متجر يتم عرض المنتج من خلاله ويقوم الفرد بالذهاب إلى ذلك المكان، ليقوم بمشاهدة تلك المنتجات والشراء من بين تلك المنتجات، التي يتم عرضها من خلال ذلك المتجر.

كان عندما يتم التسويق بشكل أكبر بالنسبة للأماكن الكبرى يتم عرض المنتجات من خلال أكثر من فرع في العديد من الأماكن المختلفة، من الممكن أن يكون في عديد من المحافظات أو في بعض المناطق المختلفة ليصبح المنتج معروض بشكل أكبر.

بالتالي يتم التوفير والتسهيل على الفرد عملية الشراء إذا كان في مكان بعيد عن ذلك الفرع فيذهب إلى الفرع الأقرب إليه، ليقوم بالحصول على المنتج ولكن أختلف معنى التسويق هذا، واتسع مفهومه بعد ظهور التسويق الالكتروني.

ظهور التسويق الالكتروني وتأثيره

بعد ظهور التسويق الالكتروني أصبح التسويق أعم وأشمل وأكثر اتساعاً حيث أصبح أهم من تلك المتاجر نفسها وأصبح أهم من المتاجر التي لها أكثر من فرع في كثير من المناطق أو المحافظات.

حيث أصبحت تلك المتاجر أنفسهم يعتمدوا في تسويق منتجاتهم على التسويق الالكتروني، وأصبح لهم صفحات متخصصة يتم فيها عرض المنتجات الخاصة لهم والتسويق لها على مواقع الانترنت بشكل أكثر اتساعاً.

يعتمد التسويق الالكتروني على إنشاء صفحة يشترك بها العديد من الأفراد، وكلما أشترك فيها العديد من الأفراد، كلما أصبح المنتج أكثر رؤية بالنسبة للمستهلك وبالتالي تزداد نسبة المبيعات تلك الصفحات قد يتم إنشائها في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، لكي تحقق أعلى نسب مشاركة ومشاهدة.

شاهد أيضًا: بحث عن القيادة الاستراتيجية والتنافسية

أهم الأسس التي يقوم عليها التسويق الالكتروني

نظراً لأن التسويق الالكتروني أحتل مساحة هائلة وكبيرة جداً، فإن الأشخاص الذين يعتمد عملهم على البيع والشراء أصبح التسويق الالكتروني هو الأهم، لديهم فأصبح هناك موظفين كل عملهم يتمثل في التسويق الالكتروني.

حيث أن هناك عدة أسس لابد أن يقوم عليها التسويق الالكترونين ولابد أن يتم مراعاتها ليستطيع أن يجذب إليها أكبر قدر

  • لابد من مراعاة التسويق الجيد للمنتج من طريقة عرض الإعلان، واختيار الكلمات المناسبة التي يتم ترويج المنتج بها.
  • توفير عروض مستمرة على المنتج، لكي تجعل الأفراد يلتفوا وينجذبوا إليها.
  • لابد ان يتم التتبع دائماً لحالة التواصل الاجتماعي، ومراقبة الصفحات التي تقدم نفس المنتج، لتتبع العروض والأسعار وعرض الأسعار الخاصة بالمنتج بناء على ذلك.
  • توفير المنتج بأكثر من فئة وخامة، حيث تناسب الفروق في المستويات والحاجة لدى الأفراد الذي يستطيع كل فرد الحصول عليها دون غيرها.

اتساع مجال التسويق الالكتروني

لن يقتصر التسويق الالكتروني على التجاريين فقط أي الأشخاص التي تعتمد على عملية البيع والشراء فقط، بل أصبحت العيادات المتعددة والأطباء المختصين يقوموا بتوفير موظفين يقوموا بالإعلان عن العيادات، والمزايا التي تقدمها والأجهزة التكنولوجية المتوفرة لديهم.

فقد أستغل كل فرد الانترنت بشكل مختلف بالنهاية بسبب إدراك الجميع أن الانترنت يلتف إليه فئة كبيرة جداً من المجتمع، وهذا يجعله أكثر رؤية ومشاهدة من قبل الأشخاص المتعددون، ويجعلهم يذهبوا إلى المكان.

إنشاء صفحات إلكترونية

بجانب تلك الصفحات التي يتم إنشائها على مواقع التواصل الاجتماعي أتسع الأمر إلى ما هو أعم وأشمل وأكبر من ذلك، حيث أنه قام العديد بتأسيس مواقع منفصلة تختص بالتسويق الالكتروني، يتم تحمليها بشكل مستقل.

يقوم هذا الموقع بتقسيم الموقع إلى عدة أغراض فيقوم الفرد والتسجيل فيها ويقوم بعرض المنتج الذي يريد عرضه أو بيعه، من خلال الجزء المختص به.

لن يقتصر على هذا فقط بل يقوم الشخص الذي يرغب في شراء أي من المنتجات بالدخول إلى هذا الموقع، ويقوم بالتصفح فيه والبحث عن الشيء الذي يريد شرائه، ويقوم بالتحدث إلى الشخص الذي يترك رقم هاتفه والتواصل معه للحصول على المنتج.

شاهد أيضًا: بحث عن التخطيط وادارة الوقت

 خاتمة بحث عن التسويق الالكتروني ومجالاته

لقد أصبح التسويق الالكتروني ذات أهمية كبيرة جداً حيث وفر على الفرد العديد من الجهد، حيث يقوم من خلال تلك المواقع بالتصفح عن العقار الذي يريد شرائه والتحدث إلى الشخص ومشاهدة صور العقار، فأصبح الإنسان لا يحتاج إلى البحث بشكل كبير في المناطق، كما كان من قبل بل يرى ويقرر كل شيء وهو بمكانه، كما أن الشخص من تلك المواقع يستطيع طلب أي منتج وتوصيله إلى المكان الذي به.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.